تدوينات عباس محمود العقاد [١–٢٥ من ٨١١ تدوينة]

  • أتمنى للسينما المصرية
    عباس محمود العقاد · مجلة الكواكب · أغسطس ١٩٤٩

    إن الحالات التي نرضاها لِمَن نُحب — أو لما نُحب — تتراوح بين ثلاث حالاتٍ على اختلافٍ في الدرجات. أعلاها الحالة المثالية، وهي غاية ما يتأتَّى للإنسان — أو لعمل الإنسان — أن يبلغه من درجات الكمال. وتأتي بعدها الحالة الواجبة، وهي الحالة التي يكون فيها الإنسان كما ينبغي أن يكون، فإذا زاد على ذلك فهو تحسين فوق الحاجة، وإذا نقص عن ذلك فهو تقصير يُلاحظ ويُعاب. …

  • العرب: تاريخ موجز
    عباس محمود العقاد · أغسطس ١٩٤٦

    هذا الكتاب هو موجز لكتاب آخر مطول في موضوعه يسمى تاريخ العرب، بقلم المؤلف نفسه، وهو العلامة الدكتور «فيليب حتي»، أستاذ آداب اللغات السامية، ورئيس جامعة العلوم الشرقية بجامعة برنستون، وقد كتبه بالإنجليزية، واشترك في ترجمته إلى العربية ثلاثة من زملائه الأفاضل الأساتذة: شكري خوري، وفرحات زيادة، وإبراهيم فريجي، ممن يساهمون في منهاج التدريس الخاص بالجنود الأمريكية. …

  • تاريخ عهد الاحتلال: مسودة تحت التبييض والتعديل
    عباس محمود العقاد · جريدة الأخبار · ٢ مارس ١٩٦٣

    على أكبر قدر من الإغضاء والتسامح لا يسعنا أن نعتبر رواياتنا المكتوبة عن عهد الاحتلال الأخير أكثر من «كناشة مسودة» في حقيبة سائح مستعجل، تجمع بين الخبر والإشاعة، وبين الحكاية والواقعية والأسطورة الخيالية، وبين المبالغة والانتقاص، وبين التلفيق عن جهل وعجلة والاختلاق عن قصد وسوء نية، وبين ما يستحق الإثبات بعد مراجعة كثيرة وما يستحق المحو والإهمال بعد مراجعة واحدة. …

  • فرانسواز ساجان في النقد الأدبي
    عباس محمود العقاد · جريدة الأخبار · ١٢ أكتوبر ١٩٥٩

    يقول السيد «حسنين خليل» — من أرباب المعاشات — في رسالته: «قرأتُ كتابًا حديثًا لأديب شاعر معروف بشَرَف النفس وكرم الأخلاق، ألَّفَه عن رحلة له إلى دمشق في مهرجان الشعر، والكتاب بقسميه: النثري والشعري، يستهدف تمجيدَ القومية العربية وتوثيقَ الروابط بين شطري الجمهورية، ووفاءً صادقًا لإخواننا بالشمال ولمدينتهم الخالدة. …

  • فنون أنصاف الرجال في الحى اللاتيني
    عباس محمود العقاد · جريدة الأخبار · ١٧ أبريل ١٩٦٣

    يسأل الطالب الأديب محمد محمد مرشدي بركات عن الدادية والشعر الدادي وهو يقول في خطابه: «لم أستطع أن أفسِّر هاتين الكلمتين في كتابين قرأتهما أخيرًا؛ أحدهما لناقد من نقادنا، والثاني للأستاذ توفيق الحكيم في مقدمته لكتاب (يا طالعَ الشجرة) … فهل لي أن ألجأَ إلى سيادتكم راجيًا تفسيرَ ذلك في اليوميات؟ …

  • كلنا مسئولون
    عباس محمود العقاد · جريدة الأخبار · ٣٠ سبتمبر ١٩٥٦

    لاحظ بعضُ النُّقَّاد الرياضيين أن لاعب الكرة المصري يفوق غيره في براعة اللعب، ولكن الفِرَق المصرية تنهزم أحيانًا أمام الفرق التي لا تساويها في براعتها؛ لأن اللاعب المصري يحبُّ الانفرادَ بالإصابة ولفتَ الأنظار ولا يلعب متعاونًا مع زملائه. ملاحظة يمكن أن تقال عن كل ميدان من ميادين الحياة المصرية، ولا يقصرها الناقد على ميادين الألعاب. …

  • ليس من البر … الصيام في السياسة
    عباس محمود العقاد · جريدة الأخبار · ٣٠ مارس ١٩٥٤

    أسئلة تلقيتها وفيها جوابها لأنها لا تحتمل غير جواب واحد فيما نعلم، وموضوعها الصيام أو الإضراب عن الطعام تحقيقًا لغرض من الأغراض السياسية أو الأغراض العامة على الإجمال. ونعيدها أسئلة يجيب عنها من خاطبنا ليعلم أنها جميعًا لا تحتمل غير جواب واحد ليس فيه قولان. …

  • لماذا بكى تشرشل
    عباس محمود العقاد · جريدة الأخبار · ١٦ أبريل ١٩٥٥

    ترد إلينا أسئلة مختلفة، تعقيبًا على بعض مقالاتنا أو من قبيل الاستفسار عن شيء في موضوع المقالات أو في غير موضوعها، ونحب أن نتجاوب الفكرة بيننا وبين حضرات القراء حول هذه الأسئلة، وبخاصة ما نحسبه منها أسئلة نموذجية يهتم بها أكثر من قارئ واحد، ولا تعتبر من المسائل الخاصة المقصورة على صاحبها. …

  • عود إلى مسألة العقل
    عباس محمود العقاد · مجلة الرسالة · ٢ فبراير ١٩٤٨

    تلقيت تعليقين على مقالي السابق في الرسالة حول مناقشة الأستاذ نقولا الحداد في مسألة العقل والدماغ. أول هذين التعليقين ينبهني إلى مسائل أخرى في مقال الأستاذ الحداد لم أتناولها بالرد، وهي كثيرة لا تنحصر في أصل العقل وعلاقته بالدماغ. والتعليق الثاني يشير إلى قولي في ذلك المقال: «المعقول أن الإنسان تكلم لأنه فكر، وليس بمعقول أنه يفكر لأنه يتكلم»، ويسألني مزيدًا من الإيضاح لرأي السلوكيين في هذا الموضوع. …

  • اللغز الأحمر
    عباس محمود العقاد · مجلة روز اليوسف · ١٠ مايو ١٩٤٥

    كان لغزًا أحمر حقًّا ذلك اللغز الذي واجهه النازيون يوم أقدموا على الغزوة الروسية. كان أحمر قانيًا مشبعًا بالاحمرار؛ لأنه اصطبغ بدماء الملايين لا لأنه ينتمي إلى الروسيا الحمراء وكفى، فقد واجه النازيون ألغازًا كثيرةً في هذه الحرب العالمية، وقد كان جهلهم بها وبالًا عليهم؛ لأنهم جهلوا ما يحاربون فلم يستعدوا له بعدته الوافية، وليس أخطر على الخصم من أن يجهل خصمه في ميدان نضال؛ لأن الاستعداد لكل عدو يستلزم العلم بما عنده وإن صغر شأنه، فكيف بالعدو الخطير؟ …

  • فريضة إنسانية

    تحية العظماء في ذكراهم فريضة واجبة، في كل زمن، وفي كل وطن. ولكنها أوجب ما تكون في الزمن الحاضر، وفي الأوطان الشرقية على اختلافها، ومن أقصاها إلى أقصاها. هي أوجب ما تكون في الزمن الحاضر؛ لأنه الزمن الذي التبس عليه الأمر في الحضارة الغربية، بين تعظيم العظماء، وأنصاف السواد والدهماء. …

  • تراث الإنسانية بخير وعافية
    عباس محمود العقاد · جريدة الأخبار · ٩ أكتوبر ١٩٦٣

    كنَّا نود لبلدينا وسَمِيِّنا الأستاذ «عباس الأسواني» نصيبًا من التوفيق في النقد الموضوعي يزيد على نصيبه الذي خرج به من نقده لسلسلة «تراث الإنسانية» في العدد الأخير من مجلة آخِر ساعة. ولكنه قد خانه الحظ، فلم يسعده النقد الموضوعي العزيز بغير شطر واحد من شطريه؟ …

  • إفلاس مذهب: لا طاقة للمادية الشيوعية بالبقاء
    عباس محمود العقاد · مجلة الأزهر · مايو ١٩٥٩

    قام المذهب الشيوعي في روسيا قبل نهاية الحرب العالمية الأولى منذ اثنتين وأربعين سنة. فكل من في روسيا اليوم من رجال ونساء ولدوا في ظل هذا الشعب، وتربوا على عقائده وآدابه، وانعزلوا منذ طفولتهم إلى أن جاوزوا سن الرشد عن كل مذهب يعارضه أو يصده عن طريقه، لا يُستثنى منهم أحد غير الشيوخ الذين ناهزوا الستين وما بعدها. …

  • الصهيونية والشيوعية
    عباس محمود العقاد · مجلة الإذاعة والتلفزيون · ١٧ يوليو ١٩٤٨

    بين الصهيونية والشيوعية تحالف ظاهر في هذه الأيام على الخصوص، وعندنا أنه تحالف طبيعي لا غرابة فيه، ولكنه يبدو غريبًا إذا قصرنا النظر على ظواهر الأحوال. فكثير من أصحاب الملايين الصهيونيين يؤيدون الشيوعية، وينشرون الدعوة لها، ويجتهدون في خدمتها مع أن الشيوعية، كما يقولون تحارب رءوس الأموال. …

  • خطباء ستة
    عباس محمود العقاد · مجلة روز اليوسف · ٢١ أكتوبر ١٩٤٣

    أود أن ألفت حضرات القراء في مطلع هذا المقال إلى ثلاث ملاحظات، وهي: أولًا: إنني أعني الخطباء الأحياء. وثانيًا: إنني أعني الخطباء الذين سمعتهم ورأيتهم رأي العين وهم يخطبون، وقد يكون في مصر خطباء غيرهم وأقدر منهم. وثالثًا: إنني أعني الخطباء، ولا أعني المحاضرين. …

  • الشيوعية … عقيدة ونبوءة
    عباس محمود العقاد · جريدة أخبار اليوم · ٢٧ يوليو ١٩٤٦

    بين كل ألف يتكلمون عن الشيوعية لا تجد أكثر من عشرة يعرفون شيئًا عنها، ولا تجد أكثر من واحد يفهمها على حقيقتها، أو ما يقرب من حقيقتها، وربما كانت المبالغة في هذا القول إلى جانب الزيادة لا إلى جانب النقصان. فالقول الشائع على الألسنة أن الشيوعية برنامج إصلاحي لتحسين أحوال الطبقة الفقيرة سواء كان هذا البرنامج على هدى أو على ضلال، ولكن الواقع أن الإصلاح الاجتماعي في الشيوعية مسألة ثانوية تأتي في عرض الطريق، ولا تأتي على سبيل التوكيد والتحقيق. …

  • التاريخ
    عباس محمود العقاد · جريدة البلاغ · ٢٩ إبريل ١٩٢٧

    إدوارد جيبون مؤرخ كبير، صائب الحكم، جميل النسك، واضح الأسلوب، ألَّف تاريخه المشهور في تداعي الدولة الرومانية وسقوطها؛ فكان أثرًا لتلك الدولة باقيًا ما بقي لها ذكر على لسان، وآية في عالم الأدب من أمتع ما كتب كاتب في تاريخ أو رواية، وسِجِلًّا للحوادث يتجلَّى فيه صدق الرجل وصبره، وطول أناته، وحسن تخريجه وتعليله. …

  • من إبسن … إلى هيكل
    عباس محمود العقاد · جريدة أخبار اليوم · ١٦ يوليو ١٩٥٥

    هما روايتان لا تتشابهان في لمحة من ملامح الأشكال أو الأوضاع الفنية. فإحداهما ألفها صاحبها «هنريك إبسن» في أواخر القرن التاسع عشر، والأخرى ألفها صاحبها الدكتور محمد حسنين هيكل في أواسط هذا القرن العشرين، وبينهما في تاريخ التأليف نحو ثمانين سنة. والأولى مسرحية من نوع الدرامة، والثانية قصة من القصص المرسل، وإن كانت تصلح كلَّ الصلاحية للتمثيل. …

  • جزاء حق
    عباس محمود العقاد · جريدة الأساس · ٢٢ مايو ١٩٤٩

    صدرت في هذه الأيام أحكام زاجرة في قضايا الشيوعية. نقول إنها زاجرة ولا نقول صارمةً؛ فليس في وسع القانون أن يكون صارمًا في عقاب الدعوة إلى الشيوعية؛ لأن الشيوعية جريمة في عرف القانون، ولكنها أكثر من جريمة في عرف العقل والواقع. إذ هي الأساس الذي يقوم عليه تسويغ جميع الجرائم واستباحة جميع الرذائل والخروج على جميع الآداب والمعتقدات. …

  • التطور المصلحي في عقائد الدين
    عباس محمود العقاد · جريدة الأخبار · ٣٠ أكتوبر ١٩٦٣

    ونحمد الله أننا سنحمده مرة أخرى قبل ختام هذه اليوميات لما نرى من الغيرة على العلم والدين بعد الغيرة على الفن وعلى اللغة. يقول «السيد نجدي صبره» إنه اطلع في إحدى الصحف يوم ١٩ أكتوبر على كلام بعنوان: أفكار سريعة، يقول كاتبه: إن مقدمة برنامج «عشرون سؤالًا» قالت: أولًا: إنه ليس للإسلام كنيسة منظمة. …

  • مورفين الحب
    عباس محمود العقاد · جريدة الأخبار · ١٧ نوفمبر ١٩٥٥

    بعض الناس يعيشون منتحرين عدة سنوات مع وقف التنفيذ، ثم ينفذون انتحارهم بأيديهم أو يتركونه للقدر ينفذه في نهاية العمر بالنيابة عنهم. من هؤلاء ذلك الطبيب النمسوي الذي قرأت خبر انتحاره في صحف اليوم الصباحية. وقيل إنه رأى أن الحياة لا تساوي شيئًا لأنه غار على فتاة كان يحبها فغضب منها وأنبها فأمرته ألا يعود إلى زيارتها. …

  • إلى المتعلمين

    من تزوير الشيوعيين أنهم يخاطبون كل فئة من الناس بالاسم الذي يروق تلك الفئة ويناسب معلوماتها. فهم يَتَسَمون باسم «التقدميين» إذا خاطبوا طوائف الشبان المتعلمين؛ لأن الشاب المتعلم تستهويه كلمة التقدم وتعجبه دعوة الارتقاء. أما الحقيقة العلمية التي يقوم عليها الدليل من الواقع، فهي أن الشيوعية أسوأ مظاهر الرجعية بالنسبة إلى الإنسان، سواء نظرنا إلى الماضي أو نظرنا إلى المستقبل الذي يبشر به الشيوعيون. …

  • جراثيم الشيوعية
    عباس محمود العقاد · جريدة الأساس · ٢٩ يناير ١٩٥١

    رشحوا رجلًا للولاية عند عمر بن الخطاب فوصفوه بأنه «رجل لا يعرف الشر»، فقال عمر رضي الله عنه كلمته المشهورة: «ذلك أحرى أن يقع فيه.» وما قاله الفاروق عن ذلك الرجل يسري على كل جاهل يتصدى لشر من الشرور، فإنه إن لم يقع فيه فهو ولا ريب عاجز عن القضاء عليه، وفي مصر تتصدى لمقاومة الشيوعية وزارة يرأسها رجل لا يوجد في داره كتاب عن مسألة واحدة من المسائل العالمية التي تعد الشيوعية اليوم في طليعتها، ويعاونه أناس لم يفقهوا عن حقيقة هذه الدعوة شيئًا غير ما يقرءونه في الصحف المصرية عرضًا أو ما يقرءونه في منشورات الدعاة التي تصل إلى أيديهم حينًا بعد حين، فهم يتكلمون عن خطر الشيوعية كأنهم يتكلمون عن الجن أو جزائر واق الواق، ويعملون كل ما يمهد الطريق للشيوعية وهم يحسبون أنهم يأخذون عليها منافذ الطريق. …

  • إلى العمال
    عباس محمود العقاد · جريدة الأساس · ١٦ أبريل ١٩٤٨

    خاطبنا طلاب العلم في مقال سابق عن الدعاوى الباطلة التي ينشرها دعاة الشيوعية بين الطلبة باسم «التقدميين». ونوجه الخطاب اليوم إلى طوائف العمال فنقصر القول على الحقائق التي تعنيهم من الدعاية الشيوعية، ونتحدى من شاء من الشيوعيين أن ينقض حقيقة واحدة منها؛ لأنها قائمة محسوسة لا تحتاج إلى دليل وهي: (١) لا تقل ساعات العمل في البلاد الروسية عن ثماني ساعات في اليوم، وتزيد حتى تبلغ اثنتي عشرة ساعة في الصناعات الكبرى. …

  • إلى الحقوقيين
    عباس محمود العقاد · جريدة الأساس · ٢٣ أبريل ١٩٤٨

    وجهنا الخطاب في مقالين سابقين إلى الطلبة والعمال عما يعنيهم من دعاوى الشيوعية التي تروجها بينهم بما تنتحله لنفسها من الأسماء المختلفة، وفي هذا المقال نوجه الخطاب إلى طلاب الحقوق خاصة ورجال القانون عامة؛ لأنهم يريدون أن يحكموا للشيوعية أو عليها بمقدار ما يجري في بلادها من أحكام العدل، ويؤثر عنها من نظام القضاء. …