مدونات [٢٢٦–٢٥٠ من ٣٧٧٢ تدوينة]

  • الثورة العرابية وأثرها على العالم ومصر (٥)
    داود بركات · جريدة الأهرام · ٥ ديسمبر ١٩٣١

    وزارة محمود باشا سامي – مشروع الدستور – كتاب الشيخ ظافر – سياسة الدول – زياد التحمس والهياج من هو محمود سامي البارودي الذي قال عنه شاليه لانغ في كتابه الأنبياء الثلاثة «المهدي وغوردون وعرابي»، أنه كان روح الثورة ودليلها من البداية حتى النهاية؟ إن محمود سامي ورث لقب البارودي عن أبيه الذي كان قيِّمًا على مخازن البارود، وكان يزعم أنه من سلالة ظاهر الدين بيبرس؛ ولأجل هذا الزعم كانوا يتهمونه بالطمع بالعرش، وأثبتوا هذه التهمة بشدة دفعه الثورة إلى الأمام، ثم بروز يد الآستانة التي ظهرت بظهور كتابين إلى عرابي: الأول من راتب باشا والذي قابل عرابي بالقطار وهو ذاهب إلى الشرقية، وكان راتب يدعي أنه يقصد الحجاز، والثاني من الشيخ محمد ظافر شيخ السلطان عبد الحميد. …

  • الثورة العرابية وأثرها على العالم ومصر (٧)
    داود بركات · جريدة الأهرام · ٩ ديسمبر ١٩٣١

    الرقابة المالية في النزع - تأجيل مجلس شورى النواب - اضطراب حالة الثوار والخوف من إسماعيل - منع حرم إسماعيل من دخول مصر - الضباط الوطنيين والضباط الجركس - لفتة إلى عصر سعيد - المؤامرة ضد عرابي وأصدقائه - الحكم على الضباط الجركس وتعديله بعد أن قرَّرَ مجلس شورى النواب أن يكون وضع الميزانية وتقريرها من حقوقه، وبعد أن اجتمع مجلس النظار دون حضور المراقبَيْن الفرنساوي والإنكليزي، وبعد أن أصدرت فرنسا وإنكلترا أمرهما إلى قنصلَيْهما بألَّا يتورطَا في سياسة الضغط على الحكومة المصرية؛ ظهر النزع في حياة الرقابة، وبعد هذا كله ارفضَّ مجلس شورى النواب حتى لا يتعرَّض لدرس مشروع وضعته فرنسا وإنكلترا لتعديل المادة الواردة في القانون الأساسي عن تقرير الميزانية. …

  • جورباتشوف
    نجيب محفوظ · ٢٩ أغسطس ١٩٩١

    خفقت قلوب الأحرار بالحزن في كل مكان لعزل جورباتشوف، لم يكن رئيسًا سوفييتيًّا فحسب، ولكنه كان — وسيظل — زعيمًا عالميًّا، ورمزًا من رموز الحرية والسلام والشجاعة، كما سيكون اسمه أول اسم يذكر ضمن عنوان العالم الجديد — إذا قُدِّرَ لذلك العالم أن يوجد — كما يحلم به البشر. …

  • قرأت (٢)
    نجيب محفوظ · الأيام · ٧ ديسمبر ١٩٤٣

    العبقرية قوة سامية تتسم بالخلق والإبداع، ولكنها لا تحيا إلا في جو الحرية المطلق، ولا يعني هذا أنها لا تعرف القوانين، ولكنَّ قانونها مستمد من ذاتها. وقد قرأتُ أخيرًا كلمةً لصحافيٍّ شابٍّ وجهها إلى الأستاذ العقاد، يريد منه أن يعدل عن الكتابة في «العبقريات» إلى ما هو أحق بعنايته في نظره، ورد الأستاذ عليه فقال: الرأي الصواب المعقول في هذا الموضوع هو أن الكاتب غيرُ مطالب إلا بالتوفر على إحسان الموضوع الذي يختاره. …

  • قرأت (١)
    نجيب محفوظ · الأيام · ٣٠ نوفمبر ١٩٤٣

    الديمقراطية عرَضٌ وجوهر، أما عرضها ففي الانتخاب والبرلمان، وأما جوهرها فكفاءة الشعب التي تتمثل في تربيته السياسية وحسن معرفته لحقوقه وواجباته، وفهمه العام لوظيفته الاجتماعية، وكل أولئك يؤهله لانتخاب نوابه انتخابًا صحيحًا، وتوجيههم التوجيه الرشيد، ثم مراقبتهم بعين اليقظة والنقد حتى يؤدوا أمامه الحساب مرة أخرى. …

  • مستقبل الأمة
    نجيب محفوظ · ١٨ أغسطس ١٩٩٤

    انظر إلى الشباب تَرَ الأمة في مستقبلها القريب والبعيد، فمن وجدانه وسلوكه وفكره يتشكل وجدانها وسلوكها وفكرها. وثمة مؤسسات كثيرة تتعاون على تربية الشباب وإعداده للحياة، مثل الأسرة والمدرسة وأجهزة الإعلام والثقافة، ويتخصص في هذا المجال المجلس الأعلى للشباب، كما تُعَدُّ الدولة مسئولة من خلال سياستها العامة عن تهيئة فرص العمل له، وتنظيم الوسائل العادلة للالتحاق بالعمل وتحقيق الذات. …

  • وداعًا يوسف إدريس
    نجيب محفوظ · ٨ أغسطس ١٩٩١

    كان ميلاده الأدبي ثورة، كما كانت حياته الأدبية ثورة مستمرة، ثورة على القوانين الفنية والاجتماعية، يقتحم كل شيء بجرأة ويعالجة بطلاقة، فيثير من حوله زوابع من الإثارة والانفعالات دون مبالاة بشيء، إلَّا ما يمليه عليه وجدانه وتتطلع إليه أحلامه. وقد لفت الأنظار من أول كلمة نشرها، ومنذ أربعين عامًا واسمه يتردد على الألسنة كمثل حيٍّ للإبداع القيم والفن الجميل، ومضى بخصوصية عجيبة في مضامينه وألحانه ولغته، معتزًّا بقدرته غير العادية على الخلق والإبداع. …

  • نحو تربية حديثة
    نجيب محفوظ · ١ أغسطس ١٩٩١

    التربية مسئولية عامة خطيرة بما تمثل من عناصر أساسية في بناء الشخصية الإنسانية؛ لذلك يجب أن نهتم بها الاهتمام الواجب في جميع مراحل التعليم وأجهزة الإعلام لنقيم أساسًا متينًا للفرد، وقاعدة بشرية جديرة بالحياة في هذا العصر، ونحن نولي التربية الدينية والقومية ما تستحق من عناية، ولكن لا بد من إضافات أخرى تنضم كدراسات حرة، أو في كتب القراءة، وغير ذلك من وسائل الإيصال الحديثة. …

  • عود إلى ثورة ٢٣ يوليو
    نجيب محفوظ · ٣١ يوليو ١٩٨٨

    وجدتني أعود إلى ذكريات الأيام التي واكبت مولد ثورة يوليو ونموها الباهر، أيام تحفل بساعات من العمر لم أشهد لها مثيلًا في حلاوتها وبهجتها وأفراحها، وثرائها العجيب بأجمل الآمال وأعذب الأماني. كانت حياتنا تنتهي إلى سد غليظ تتراكم خلفه الفوضى والفساد والطغيان والعبث بالقيم والقوانين، فانهار السد بضربة صادقة، وتطاير المفسدون في الجو مثل ذرات الغبار، وتلاشى الطغاة والمستبدون كما تتلاشى الخرافة في ضوء العلم، وتزعزعت أركان الطبقية والامتيازات الداخلية، فأشرقت في الأفق شمس العدالة. …

  • الواقع الجديد
    نجيب محفوظ · ١١ نوفمبر ١٩٩٣

    إن واقعًا جديدًا يتشكل في منطقتنا، ويوجد بيننا أناس يلقون كل جديد بسوء الظن وتخيل المؤامرات والمكائد … أسمعهم يتحدثون عمَّا يُراد بنا من عزلة واستغلال وهامشية … ونحن قوم لنا تاريخ طويل في السياسة والإدارة والتعامل مع الدول، لدينا من الخبرات والكوادر ما يصلح أن يكون سندًا لنا عند أي مواجهة، نستطيع أن نفرق بين ما ينفع وما يضر، وأن نوازن بين مصالحنا ومصالح الآخرين … يمكن أن نتعامل في السياسة بدون أن نخسر، وفي الاقتصاد بدون أن نؤكل، وفي الثقافة بدون أن نفقد أصالتنا. …

  • ذكرى ثورة ١٩١٩
    نجيب محفوظ · ٢١ أغسطس ١٩٨٦

    ذكرى سعد زغلول ومصطفى النحاس، ذكرى الجهاد والفداء والشجاعة، ذكرى الوطنية المصرية المتحدة المُتحدِّية، ذكرى أيام أحمى من السعير وأجمل من الأساطير، وأعذب من الأحلام والأغاني، ذكرى ثورة ١٩١٩، ثورة الشعب المنتظم في جيش ضاربٍ يضم الفلاحين والعمال والمثقفين والنساء، المرأة خرجت من ميدان جهادها الأصغر في البيت إلى ميدان الجهاد الأكبر في ساحة المعارك، يجب أن نتذكرها مقرونة بالنجاح والفلاح، أجل قد خاضت شدائد — شِدَّة بعد شدة — ولكن لم تعطل مسيرتها نكسة، وهدفها الأول — وهو الاستقلال — تحقق على دركات متصاعدة من ١٩٢٢ إلى ١٩٣٦ إلى ١٩٥٤، ولكن ذلك يناسب صراعًا قام بين أُمَّة صغيرة عزلاء وبين أكبر إمبراطورية عرفها تاريخ الاستعمار. …

  • حول حرية الرأي
    نجيب محفوظ · ١ يوليو ١٩٩٢

    الحرية ثمرة جهاد الأحرار، لا تجيء نتيجة لوجود المجتمع الحر، ولكنها هي التي تخلق المجتمع الحر، وهي تخلقه من خلال جهاد مُرٍّ دَامٍ، لم يَكُفَّ قديمًا وحديثًا عن تقديم الشهداء والضحايا، وهل أطلت على الحضارة الأفكار الجديدة المتحدية إلَّا في عصور الظلام ومحاكم التفتيش؟ …

  • سن الرشد
    نجيب محفوظ · ١٦ مايو ١٩٩١

    تحلو العودة إلى ذكريات الماضي كلما أحدقت بالمرء متاعب الحاضر؛ لذلك نسترده من غياهب الزمن مغلفًا بالحنين والسعادة، متناسين معاناته ومتاعبه … ما أكثر الذين يتحدثون عن الماضي بهذه الرومانسية بكل صدق وإخلاص، ولكن دون أن يفطنوا إلى خداع الزمن … يحدثونك عن الأسعار الخيالية في رخصها، والمرتبات الصغيرة التي وفت باحتياجات أسر كبيرة … يحدثونك عن القاهرة النظيفة الناعمة الجميلة الهادئة النقية وحراسها الساهرين نهارًا وليلًا من رجال الأمن، يحدثونك عن روابط الأسرة المتينة، وتقاليدها الراسخة وآدابها العتيدة، والمدرسة المتكاملة ومدرسيها الوقورين وتلاميذها المؤدبين المجتهدين، يحدثونك عن حرية الفكر وازدهار الأدب، وانطلاق الصحافة وتعدد الأحزاب وحماس العمال، وما أحلاها عيشة الفلاح! …

  • تطوير إنجازات ثورة يوليو
    نجيب محفوظ · ١٩ يوليو ١٩٩٠

    الاحتفال الحقيقي بحدث تاريخي مثل ثورة يوليو يجب أن يتجه نحو إعادة النظر في بغية تجديده بما يقتضيه جريان الزمن الذي لا يتوقف. كفانا حديثًا عن إيجابياتها في تحقيق العدالة الاجتماعية، والنهوض بالمجتمع في شتى مرافقه، فقد قيل ذلك مرارًا وتكرارًا، وسعدنا بتوفيقه كما شقينا بانحرافاته. …

  • المواطن القادم
    نجيب محفوظ · ٨ يونيو ١٩٩٢

    كيف نتصور المواطن العادي كما ينبغي له أن يكون؟ كيف نتصوره دون إغراق في المثالية أو إفراط في الحلم؟ كيف نتصوره مواطنًا عاديًّا يمكن أن يتكرر في الملايين من شباب الأمة؟ لعل تكوينه يبدأ في الأسرة، أو هذا ما يجب، ولكني سأتخطى تلك المرحلة التي يؤدي فيها الحظ والمصادفة أكبر دور، لنتخطاها لنبدأ بالمدرسة وبمرحلة من أخطر مراحلها، وهي مرحلة التعليم العام. …

  • رحيل الأستاذ
    نجيب محفوظ · ١ سبتمبر ١٩٩٠

    حين عرفته في ندوة «كازينو الأوبرا» قبل الثورة عرفتُ فيه أستاذًا يكرس ذاته للعلم والثقافة. جاء للتعرف على أعضاء لجنة النشر للجامعيين، وكان مجلسنا يجمع بين الجد والسمر، يدور الحديث فيه حول أمور النشر وأحزان السياسة، وآخر ما ذاع من نكت. ولكن الضيف الجديد بدأ جادًّا مثقلًا بأمانة الثقافة، مستهدِفًا العمل الجاد في نشرها. …

  • ثورة ٢٣ يوليو
    نجيب محفوظ · ٢٣ يوليو ١٩٨٧

    الثورة أعظم تجربة إنسانية يُمتحن بها شعب يريد الحياة، إنها امتحان لروحه وعقله وإرادته وقدراته على الخلق والإبداع وتحدي الصعاب، والتعامل الحكيم مع النصر والهزيمة والأمل واليأس … وعلى الشعب الذي يريد الحياة ألَّا يهدر تجربة ضخمة لا يستهان بها في مجرى الزمن، أو يتركها تتلاشى في غمار الأخطاء والعقبات. …

  • احتضار معتقدات … وتَوَلُّد معتقدات
    نجيب محفوظ · المجلة الجديدة · أكتوبر ١٩٣٠

    قامت المدنيات القديمة على معتقدات قوية — كما يقول «جوستاف لوبون» — سواء كانت هذه المعتقدات دينية أو سياسية، وبقيت هذه المدنيات قوية الدعائم متينة البنيان؛ لأن المعتقدات التي تأسست عليها كانت متأصلة في النفوس وفي مأمن من البحث والنقد اللذين يولدان الشك والريبة. …

  • في أصول التربية والتعليم تحليل ونقد وتطبيق (٩): الغيرية والروح الاجتماعية
    منصور فهمي · جريدة الأهرام · ٣٠ مايو ١٩٢٦

    حاولنا في المقال السابق والأسبق أن نبيِّن الأسبابَ التي دفعت إلى جعل فضيلة النظام هي أساسَ الفضائل المدرسية، وأشرنا إجمالًا إلى أهم الوسائل التي يجدر بمعلمي ومديري المدارس أن يتخذوها لغرس تلك الفضيلة في النفوس، ونذكر في هذا المقال خلَّة من أمهات الخِلال التي يجب أن تُعنى بها دور التربية أشدَّ العناية، وتلك هي الغيرية والروح الاجتماعية. …

  • إلى الحقوقيين
    عباس محمود العقاد · جريدة الأساس · ٢٣ أبريل ١٩٤٨

    وجهنا الخطاب في مقالين سابقين إلى الطلبة والعمال عما يعنيهم من دعاوى الشيوعية التي تروجها بينهم بما تنتحله لنفسها من الأسماء المختلفة، وفي هذا المقال نوجه الخطاب إلى طلاب الحقوق خاصة ورجال القانون عامة؛ لأنهم يريدون أن يحكموا للشيوعية أو عليها بمقدار ما يجري في بلادها من أحكام العدل، ويؤثر عنها من نظام القضاء. …

  • نكولاي بولياكوف أو «كوكو» مرة أخرى
    عباس محمود العقاد · جريدة الأخبار · ٢١ أغسطس ١٩٦٣

    … كان من حظي أن أتلاقى معكم في قراءة ترجمة المهرج كوكو التي كتبها بقلمه، وأعجبت كما أعجبتم بطرائفه وألاعيبه وأخباره وتهريجاته، ولكن ألا ترون معي أنه يكثر من الفشر والاختلاق في بعض رواياته؟ ارجعوا مثلًا إلى حكايته عن الرجل التركي زارو أغا الذي عاش — كما زعم كوكو — حتى نيف على مائة وستين سنة وقال إنه كان يظهر معه في سيرك واحد؟ …

  • السياسة الوسطى
    عباس محمود العقاد · جريدة الأساس · ٢٨ يناير ١٩٤٩

    خير ما يوصف به البرنامج الوطني — الذي أعلنه صاحب الدولة رئيس الوزراء ورئيس الهيئة السعدية — أنه هو السياسة الوسطى بين طرفين متناقضين تعالج بهما المشكلات العالمية في العصر الحاضر، ويخصنا — نحن المصريين — من تلك المشكلات غير قليل. فهذا البرنامج هو الخطة الوسطى بين الشيوعية من طرف وبين الجمود على النظم العتيقة من طرف آخر، وكلا الطرفين وبال لا تؤمن عقباه على أمة من الأمم ولا على الإنسانية بأسرها على تباعد الديار واختلاف العناصر والأقوام. …

  • الثورة العرابية وأثرها على العالم ومصر (٣٦)
    داود بركات · جريدة الأهرام · ٢٩ يناير ١٩٣٢

    هدم الإمبراطورية المصرية - تغيير سياسة العالم - ضياع التوازن - ووقوع الحروب الأخيرة لا نرجع إلى التاريخ القديم لنقول مع الأثري الشهير ماسبيرو إن أمة مصر هي الأمة الوحيدة التي تُبعث قويةً حيةً من رقودها ساعة يقولون عنها إنها قد ماتت ودُفنت. ولا نعود معه إلى تاريخ امتداد سلطانها على ما حولها من أرض المشارق والمغارب كمدِّ البحر، ثم عودها إلى جحرها كجزر الماء بعد استفاضته. …

  • الثورة العرابية وأثرها على العالم ومصر (١١)
    داود بركات · جريدة الأهرام · ١٤ ديسمبر ١٩٣١

    إنذار ضباط الإسكندرية – جزع الأوروبيين واستعداد الإنكليز – إنذار ضباط القاهرة – اجتماع الأعيان – تهديد عرابي والضباط – وساطة الأعيان لدى الخديوي – حصر قصر عابدين عرفنا أن عرابي أرسل إلى ضباط الجيش بعد استعفاء وزارة محمود سامي يحذرهم من أن يخطوا أية خطوة دون تلقي الأوامر والتعليمات منه لأنه هو «رئيس الوطن». …

  • شبكات دماغية نَشِطة تكشف وجود وعي لدى مرضى الحالة الإنباتية الميئوس من حالتهم
    جيريمي دين · سايبلوج · ١٧ أكتوبر ٢٠١٤

    تحليل جديد لموجات الدماغ يكشف عن وجود درجة من الوعي لدى مرضى بَدَا أنهم مصابون بالحالة الإنباتية. استخدم العلماء اختبارًا جديدًا على المرضى المصابين بالحالة الإنباتية المستديمة لإثبات أن بعضهم يتمتع بشبكات دماغية نَشِطة قد تَدعَم الوعي. قد يبدو المصابون بإصابات دماغية بالغة — ناتجة على سبيل المثال عن حوادث تصادم سيارات أو أزمات قلبية — غير واعين بالعالم حولهم، على الرغم من أنهم يبدون وكأنهم مستيقظون. …