مدونات [٢٤٧٦–٢٥٠٠ من ٣٧٧٢ تدوينة]

  • طريد الحياة
    عباس محمود العقاد · مجلة صوت الشرق · ديسمبر ١٩٥٢

    تحدَّث إليَّ الصديق الفاضل محرر «صوت الشرق» عن عودة «توماس مان» إلى أوروبا وتعويله على الهجرة من أمريكا وعلاقة ذلك بروايته الأخيرة التي تُرجمت إلى الإنجليزية بعنوان «الآثم المقدس» The holy sinner ومدارها على أسطورة من أساطير القرون الوسطى: خلاصتها أن رجلًا من سلالة الآثمين ترقَّى بتوبته وندمه إلى عرش البابوية، وكانت أمه وعمته وزوجته امرأة واحدة. …

  • صراحة الأديب
    طه حسين · جريدة الأهرام · ٢٨ يناير ١٩٤٩

    بين يدي الآن كتاب من كتب التاريخ سخف أفزع إليه في هذه الأيام من الحياة الخامدة الراكدة التي يحياها المثقفون في هذه الأعوام. والناس يفزعون من سخف الحياة وأثقالها إلى الرحلة في المكان حينًا، وفي الزمان أحيانًا: يسافرون إلى الأماكن البعيدة حين يدفعهم القيظ إلى عبور البحر، وإلى الأماكن القريبة حين يغريهم البرد بالتماس الدفء في أعلى الصعيد أو في أدناه، ويسافرون في الزمان إلى حيث تهيئهم ثقافتهم وحاجتهم وأغراضهم إلى أن يسافروا، فيبعدون حينًا، ويقربون حينًا آخر، ويتعمق بعضهم حياة القدماء، ويتعمق بعضهم حياة المعاصرين، ويتعمق بعضهم حياة القرون الوسطى، أو حياة العصر الحديث، ويتنزه بعضهم هذا كله متنقلًا في الأسبوع الواحد، وفي اليوم الواحد، بين العصور المتباعدة المتباينة، وما ترك أهلها من الآثار يلم بها كما تلم النحل بالزهر تستخرج رحيقها، فيصوغ من هذا الرحيق ثقافته وعلمه وأدبه، ويُكوِّن بفضل هذا الرحيق سيرته في حياته العاملة، وفيمن يتصل بهم من الناس. …

  • كيف يعمل التواصل بالعين؟
    جيريمي دين · سايبلوج · ١٨ يوليو ٢٠١٣

    يمكن للتواصل بالعين أن يكشف عن الحب أو الكره أو الذكاء أو الخوف أو الإقناع أو السخرية، أو الكذب في بعض الأحيان. القصص حول كاريزما بيل كلينتون تُشبِه الأساطير. وكثيرٌ من هذه الكاريزما نُقِلت من خلال التواصل بالعين. يقول هؤلاء الذين التقوه إنه عندما ينظر إليك، تشعر أنها تجربة حميمة للغاية. …

  • التأثير الحقيقي للكافيين على العقل
    جيريمي دين · سايبلوج · ١ أغسطس ٢٠١٣

    تتفق بعض سمات الكافيين مع ما تعرفه وكثير منها لا يتفق؛ في هذه التدوينة نفرق بين الحقائق والأوهام. تحكي الأسطورة أن راعي ماعز يقظًا يُدعى كالدي اكتشف القهوة في إثيوبيا تقريبًا في الفترة بين عام ٣٠٠ وعام ٨٠٠ بعد الميلاد؛ إذ لاحظ أن الماعز لم ينم ليلًا بعدما أكل حبوب القهوة، فأخذ الحبوب إلى رئيس الدير المحلي الذي أعدَّ أول كمية من القهوة ملاحظًا تأثيرها على التيقظ والإدراك. …

  • خطوتان للكشف عن الأشخاص المضطربين نفسيًّا/اجتماعيًّا
    جيريمي دين · سايبلوج · ١٤ أغسطس ٢٠١٣

    يتسم الأشخاص المضطربون نفسيًّا بالسيطرة الجسورة والاندفاعية الأنانية. يجد أغلب الناس صعوبة في اكتشاف الأشخاص المضطربين نفسيًّا (أو المضطربين اجتماعيًّا — للمصطلحين المعنى ذاته)؛ وحتى علماء النفس تجادلوا طويلًا حول معنى أن يكون الشخص مضطربًا نفسيًّا. …

  • معرفة الطريق
    عباس محمود العقاد · مجلة الرسالة · ٢٤ ديسمبر ١٩٤٥

    قد يصل المرء إلى المعرفة الجوهرية عَرَضًا، وهي التي نسميها هنا بمعرفة الطريق. وقد احتاجت معرفة الطريق في عصرنا هذا إلى شيء من الإنصاف بعد أن جار عليها الناقدون كل الجور، وزعموا أن النظرة العرضية لا تؤدي إلى معرفة يعتد بها على الإطلاق. وفي اعتقادنا أن تاريخ المذاهب الفكرية كلها إنما هو تاريخ جور واعتدال، أو تاريخ إجحاف وإنصاف، أو تاريخ تجاوُز للحد ورجوع إليه. …

  • ٨ طرق للتغلب على الأفكار الملحة غير المرغوب فيها
    جيريمي دين · سايبلوج · ٣ أكتوبر ٢٠١٢

    أثبتت الأبحاث أن كبت الأفكار غير مجدٍ، فكيف يمكنك التخلص من الأفكار المتكررة المزعجة؟ إن أحد منغصات التمتع بعقل هي أن الأفكار السيئة أحيانًا تَعْلَق به. قد يكون خطأً ارتكبته في العمل، أو بعضَ المتاعب المادية، أو ربما خوفَ مجهول. وأيًّا كان سبب القلق أو الخوف أو التوجس، فقد ثبت أن السيطرة عليه أمر صعب للغاية. …

  • الهندسة الوراثية للحياة البرية
    كارل زيمر · ذا لووم · ٢٦ سبتمبر ٢٠١٣

    في أبريل الماضي، كتبت في مجلة ناشونال جيوجرافيك عن فكرة «إعادة الأنواع المنقرضة إلى الحياة» المثيرة للجدل. وخلال الخمسة أشهر التي مضت منذ ذلك الحين، لم تقع عيناي على أي أفيال ماموث أو أُسود سيفية الأسنان هائمة عبر ساحة منزلي الأمامية. إذا أصبحت فكرة «إعادة الأنواع المنقرضة إلي الحياة» يومًا حقيقةً، فإن ذلك لن يكون إلا قبل وقت طويل. …

  • كم من الوقت تحتاج لاكتساب عادة؟
    جيريمي دين · سايبلوج · ٢١ سبتمبر ٢٠٠٩

    كشفت الأبحاث عن وجود منحنى يربط بين الممارسة والتلقائية. فلنفترض أنك ترغب في اكتساب عادة جديدة، سواء أكانت ممارسة المزيد من التمارين الرياضية أو تناول طعام أصح أو كتابة تدوينة يومية في مدونتك، فكم من الوقت يجب عليك أداؤها قبل أن تصبح ممارستها لا تتطلب منك سيطرة خارقة على النفس؟ …

  • مصادفات الطريق
    عباس محمود العقاد · مجلة الرسالة · ١٠ يونيو ١٩٤٦

    نعم هي مصادفات في الطريق. ولكنه طريق التاريخ لا طريق المدنية، أو طريق الزمان دون طريق المكان. وقد يحدث في هذه الطريق ما يحدث في كل طريق من المصادفات والمناقضات، فيعيش الناس في حَيٍّ واحد ولا يلتقون، ويلتقون وهم يعيشون في أحياء لا يجمعها مكانٌ. …

  • حول النقد
    عباس محمود العقاد · مجلة الشهر · فبراير ١٩٥٩

    من المعروف عن الناس جميعًا أنهم يميلون إلى الثناء والتقريظ، وينفرون من الذم والانتقاد، وحب الثناء في جملته خصلة حسنة محمودة العاقبة؛ لأنه يدعو إلى طلب الكمال، وما لم يكن نزوة من نزوات «الأنانية» العمياء فهو سبيل إلى العمل الذي يستحق الثناء، ولكن كراهة النقد ليست بصفة محمودة في جميع الأحوال؛ لأنها تنطوي على أخطاء كثيرة تدل على ضيق العقل، كما تدل على ضيق الخلق وضيق المجال. …

  • القرآن والنظريات العلمية
    عباس محمود العقاد · مجلة الرسالة · ٢٧ أكتوبر ١٩٤٧

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. وبعد، إن الأستاذ مصطفى صادق الرافعي — رحمه الله — يقول في الطبعة الثانية من كتابه «إعجاز القرآن»، في هامش ص١٣٢، تعليقًا على الآية القرآنية: () (المؤمنون: ١٢): فجاءت العبارة في الآية الكريمة كأنها سلالة من عِلْمٍ تتسع لمذهب القائلين بالنشوء، ولمذهب القائلين بالخلق، ولمذهب القائلين بانتقال الحياة إلى هذه الأرض في سلالة من عالم آخر …» فإن كانت نظرية «دارون» صحيحة؛ فإني أريد أن أعرف رأيكم في الكيفية التي يقبل بها القرآن الكريم أن يكون الإنسان من سلالة القردة، وأرجو أن أقرأ ردَّكم على صفحات الرسالة الغَرَّاء. …

  • السكوت أبلغ من كل مقال
    عباس محمود العقاد · جريدة الأخبار · ١٤ مارس ١٩٦٠

    يؤسفني أن أحيط سيادتكم علمًا بأني كتبت في إحدى المجلات مقالًا عن سيادتكم فاستقبلت في مساء ظهور المقال ألوانًا من السباب الشديد في التليفون … ومنذ ذلك الوقت أخذ هذا المجهول يواصل شتائمه حتى اضطررت إلى إبلاغ شرطة النجدة، وهو مرة يسمِّي نفسه الدكتور خفاجة ومرة يسمِّي نفسه كمال إسماعيل، ويعلم الله أني لا أحمل لأحد ضغنًا ولا كراهية. …

  • الشعور العدائي لرواية «سارة»
    عباس محمود العقاد · جريدة الأخبار · ٢٩ نوفمبر ١٩٦١

    يقول الأستاذ «العوضي الوكيل» في خطاب كتبه إليَّ إنه قرأ في العدد الأخير من «المجلة» مقالًا للدكتور على الراعي عن قصة «سارة» قرر فيه أنها قصة ليست نامية ولا متطورة، وأنه وجد فيها موقفًا واحدًا يواجه فيه الجسدُ الحي العقل الصاحي، وأن الحب في هذه القصة حالة ثُبِّتَت بالدبابيس وسُلطت عليها أضواء لا ظلال لها إلى آخر ما قال … ويرى الأستاذ العوضي أن «سارة» توشك أن تكون ترجمة نفسية صادقة لقطعة من حياة رجل عبقري وامرأة فَذَّة؛ ومن ثَمَّ فإن الوصف التقريري الذي عابه الناقد على الكاتب — إذا صح — لا يُعتبر عيبًا، وإنَّما العيب أن يبحث موضوع سارة بمعزل عن دواوين العقاد. …

  • أثر مصر ولبنان في ثقافة البحر الأبيض المتوسط
    عباس محمود العقاد · مجلة الكتاب · يونيو ١٩٥٣

    والمقصود بطبيعة الحال بلاد البحر الأبيض المتوسط التي تتكلم العربية، ولا خلاف على مصدر ثقافتها الحديثة، أو ثقافتها في القرن التاسع عشر وما بعده؛ فقد شاءت الحوادث والأحوال العالمية أن يكون الجانب الشرقي من شواطئ هذا البحر أسبق من سائره إلى الأخذ من حضارة الغرب الحديث، وما الجانب الشرقي بعبارة أخرى غير مِصر ولبنان. …

  • ألوان من الصيام

    يُلاحظ الصوم في الأديان الكتابية الثلاثة: الموسوية، والمسيحية، والإسلام. وليس في كُتب العهد القديم نصٌّ على الصيام في وقت معين غير صيام الكفارة يوم عاشوراء، وهو اليوم العاشر من شهر تشرين من السنة العبرية. وقد استعان العلاَّمة المصري محمود باشا الفلكي بذلك على تحقيق التاريخ الهجري بالحساب العلمي الدقيق؛ فإن الروايات اتفقت على أن النبيَّ ﷺ دخل المدينة واليهود فيها صائمون صيام عاشوراء، فظنَّ بعضُ المتأخرين أنه كان اليوم العاشر من المحرم، ولكنه ظنٌّ ينفيه أن الهجرة كانت في شهر ربيع الأول، وأن دخول المدينة كان يوم اثنين، فلما رجع محمود باشا الفلكي إلى التاريخ العبري تبين له أن العاشر من شهر تشرين يوافق يوم اثنين، ويقابل العشرين من شهر سبتمبر سنة ٦٢٢ ميلادية، وأنه هو اليوم العاشر من شهر تشرين سنة ٤٣٨٣ عبرية. …

  • التنجيم في العالم المتمدن
    عباس محمود العقاد · مجلة الإذاعة والتلفزيون · ١٤ سبتمبر ١٩٦٤

    كان علم النجوم في زمن من الأزمنة الغابرة يُسمَّى بالعِلم السماوي، وكان عِلمًا واحدًا ينطوي على عِدَّة علوم أولها علم الدين؛ لأن الأقدمين كانوا يَعبُدون النجوم. ومِن علوم النجوم «عِلمُ الفَلك» الذي يبحث في حركات الكواكب ومواقيت طلوعها واحتجابها. ومنها علم الملاحة لاعتماد السفن على رصد الكواكب واختلاط الأمر يومئذ بين دراسة الفَلكِ ودراسة الظواهر الجوية. …

  • أسئلة في سؤالين!
    عباس محمود العقاد · مجلة الرسالة · ١٦ فبراير ١٩٤٨

    سؤالٌ عن اللهِ، وسؤالٌ عن «الفاروق» خليفة رسول الله. أمَّا السؤال عن الله فهو من الأديب «عبد الستار شمس الدين» الطالب بالجامعة الأمريكية في بيروت، وفيه يقول: «إن الدكتور عبد الرحمن بدوي ألقى محاضرة عن الجانب الصوفي من حياة النبي في قاعة (وست) بالجامعة الأمريكية فقال: إن محمدًا رأى ربَّه عندما بلغ الغاية من عبادته الصوفية، واستشهد بالآيات التالية من سورة النجم: (). …

  • الكتب شعر ونثر
    طه حسين · مجلة الرسالة · ١ يوليو ١٩٣٣

    عليَّ دين ثقيل للأستاذ العقاد حِيلَ بيني وبين أدائه إلى الآن. ويظهر أني لن أستطيع أنْ أؤديه جُمْلةً، فلا بدَّ من تأديته أقساطًا؛ فبَيْنَ يديَّ كُتُبٌ ثلاثة قرأتُها وأُعْجِبتُ بها، ولي فيها آراء وأحب أنْ أذيعها؛ وهي: كتاب الأستاذ عن ابن الرومي، وكتابه عن جوت، وديوانه الأخير وحي الأربعين. …

  • الصوت والشخصية
    عباس محمود العقاد · مجلة الرسالة · ٢٣ يوليو ١٩٤٥

    بحث أصحابُ الموسيقى في الصوت الإنساني من نواحيه الفنية فقالوا فيه كلَّ ما يعنيهم أن يقولوه، ولكني لا أظنهم وفوه بحثًا من ناحية فيه جديرة بالدراسة الطويلة؛ لأنها تفضي بنا إلى استصلاح أسرار النفس وتركيب الشخصية الإنسانية، ونعني بها ناحية العلاقة بين الأصوات والشخصيات. …

  • أندروماك ترجمة طه حسين
    عباس محمود العقاد · مجلة روز اليوسف · ٢٨ نوفمبر ١٩٣٥

    نشأ راسين في كفالة «بور رويال» وبقي بعد ذلك شاعرًا مسرحيًّا عظيمًا، ونشأ في الأدب على قواعد «بوالو» وبقي بعد ذلك شاعرًا مسرحيًّا عظيمًا. وفي هذا وذاك دلالة على مبلغ ما عنده من مَلَكة مطبوعة على ذلك الفن من الشعر وذلك الضرب من الرواية. أما «بور رويال» فكانت معهدًا لأتباع «جانسن»، وهم طائفة مسيحية من أكرم الطوائف خلقًا وأطيبهم سيرة، ولكنهم كانوا يستنكرون المسرح ويحسبون كُتَّابه وشعراءه من «المسممين العموميين» — كما قال «نيقول» أستاذ راسين في صباه. …

  • ما لم أقله لأحد
    عباس محمود العقاد · مجلة الاثنين والدنيا · أبريل ١٩٤٩

    لما اقترح عليَّ قلم التحرير أن أكتب مقالًا بهذا العنوان، قلت له: إنه عنوان لغز لا عنوان مقالة! فهل من المعقول أن أخفي شيئًا عن الناس وأنشره في صحيفة؟ شيء لا أهمس به في البئر أنادي به على المئذنة! وشيء لا أقوله لأحد أكتبه في الورق وأقوله لكل أحد! …

  • أغراض البحوث في الفصحى والعامية
    عباس محمود العقاد · مجلة مجمع اللغة العربية (القاهرة) · ١٩٥٨

    في كل موضوع مجال للبحث الخالص لوجه الحقيقة، يُراد به تقرير الحقائق، ولا يلزم من ذلك أن تُستخدَم لغرض خاص وإن جاز أن تكون للحقيقة فوائد كثيرة يُنتفَع بها بعد الوصول إليها. وليس هذا النوع من البحث مما نتناوله في هذه الكلمة؛ لأنه موضوع مُسلَّم به من جميع وجهات نظره. …

  • حي بن يقظان

    في سنة ١٦٧١ أصدرت مطبعة جامعة أكسفورد رسالة باللاتينية مترجمة عن اللغة العربية سماها المترجم ﺑ «الفيلسوف المعلم نفسه»، واسمها العربي «حي بن يقظان» للفيلسوف الطبيب الأديب المغربي أبي بكر بن الطفيل، فما هو إلا أن ظهرت في لندن حتى أخذت عالم القراءة في أوروبة أَخْذَ العاصفة، كما قال ناقلها من العربية إلى الإنجليزية في أوائل القرن العشرين، واطَّلع عليها الفلاسفة كما اطلع عليها الأدباء، فتجاوبت بأصدائها المحافل الفكرية، وعدد بعضهم من آثارها أنها مهدت لنشوء القصة الأوروبية الحديثة، وأن دانيال دفوي — مؤلف قصة روبنسون كروزو الذي كان يافعًا عند ظهور الترجمة اللاتينية — قد سلك على نهجها في تصويره للجزيرة المنعزلة والإنسان المعتمد على نفسه في تدبير مسكنه وملبسه ومعاشه وتعليمه. …

  • عَوْد إلى شكسبير
    طه حسين · جريدة الجمهورية · ٢٠ سبتمبر ١٩٥٥

    فريقان من الأدباء يختصمان في فرنسا منذ وقت طويل جدًّا لا أدري متى بدأ، ولكني أعلم أني لم أكد أتذوق الأدب الفرنسي حين كنت طالبًا في باريس حتى رأيت مظاهر هذا الخصام، ولم أنس بعد خصومة شغلت الصحف الفرنسية، وشغلت بعض أساتذة الأدب في السوربون وقتًا طويلًا أثناء الحرب العالمية الأولى. …