مدونات [٢٥٥١–٢٥٧٥ من ٣٧٧٢ تدوينة]

  • ثقل الغنى
    طه حسين · النداء · ١١ نوفمبر ١٩٤٧

    كان عبد الرَّحمن بن عوف — رحمه الله — كثير المال، عريض الثراء في جاهليته، وقد أسْرَع إلى الإسلام حين ظهرت الدَّعوةُ إليه فيمن أسرع إليه من السابقين الأولين، لم يُبْطِرْهُ الغِنَى ولم يصرف الثراءُ قلبَه عن الخير، ولم يخفْ كما خاف الأغنياء المُترفون من قريش ما كان الإسلام يدعو إليه من التسوية بين الأغنياء والفقراء، وبين الأقوياء والضعفاء، وبين الأحرار والعبيد. …

  • تاريخ الثورة المصرية

    ظهر الجزء الثالث من كتاب «في أعقاب الثورة المصرية» لمؤلفه القانوني الفاضل والمؤرخ الكبير الأستاذ عبد الرحمن الرافعي، وهو يشتمل على تاريخ مصر القومي من سنة ١٩٣٦ إلى سنة ١٩٥١، وبه يتم التاريخ المصري الذي عُنِي الأستاذ الرافعي بتسجيله من منتصف القرن الثامن عشر إلى منتصف القرن العشرين. …

  • التزييف والذكاء
    عباس محمود العقاد · جريدة الأخبار · ٧ سبتمبر ١٩٥٦

    عصابة أخرى من عصابات التزييف يعتقلها رجال الأمن وهي تُروِّج القِطَع الصغيرة من ذات القرش وذات القرشين. فطنة خبيثة تلاحَظ في هذه الطغمة من المجرمين؛ لأن التزييف عمل أدق من أعمال كثيرة يستطيعها هؤلاء المجرمون ولا خطر فيها عليهم، ولأن اختيار القطعة ذات القرش أو ذات القرشين ضرب آخر من ضروب المهارة في هؤلاء الخبثاء لأنهم يقدِّرون أن الناس لا يدققون في نقد العملة الصغيرة كما يدققون في نقد العملة الكبيرة. …

  • كلمات عربية بين الحقيقة والمجاز

    توجد في اللغة العربية كلمات كثيرة بقي لها معناها المجازي على الألسنة، حتى ليقع اللبس في أيهما السابق وأيهما اللاحق في الاستعمال. ونبدأ بكلمتَيِ الحقيقة والمجاز، وهما أقرب الشواهد على اقتران المعاني الأصلية والمعاني المنقولة في تلك الكلمات. فالحقيقة فِكْرة مجرَّدة قد تبلغ الغايةَ في تجردها من المحسوسات، ولكن مادة الكلمة تُستخدَم للدلالة على ما يُلمَس باليد ويقع تحت النظر، فيُقال: «انحقت» عقدة الحبل؛ أي: انشدت، وحق: بلغ حافة الطريق. …

  • ذكاء الحمار
    عباس محمود العقاد · جريدة الأخبار · ١١ ديسمبر ١٩٥٤

    زُرت اليوم صديقي الأستاذ حافظ جلال بضاحية الهرم على ترعة المريوطية. وحدثني الأستاذ عن أحدث مشاهداته في حديقته الجميلة، وحديقته هذه في الواقع مختصر مفيد لحديقة الحيوانات ما عدا قسم السِّباع وبعض الحشرات، لأنه يُرَبِّي فيها الطير والماشية والقطط والكلاب، ويعهد بالإشراف عليها أحيانًا لأبنائه الأذكياء الظرفاء، وعلى رأسهم السيد ممدوح. …

  • رسالة الكاتب
    عباس محمود العقاد · جريدة الأخبار · ٣٠ يوليو ١٩٥٦

    بماذا يعنى الكاتب؟ هل يعنى بطلب الشهرة؟ هل يعنى بطلب الكسب؟ هل يعنى بإتقان عمله؟ هل يعنى بأداء رسالته؟ وصل البريد الأدبي الأخير وفيه مناقشات من هذا القبيل لمناسبة اجتماع المؤتمر الثامن والعشرين من مؤتمرات أندية القلم العالمية. ومن الآراء السديدة التي اطَّلَعْنَا عليها رأي القائل إن هذه الأغراض لا تتناقض حتمًا؛ لأن كبار الأدباء الأقدمين — من طبقة هوميروس وشكسبير — كانوا يطلبون الكسب بمرضاة السامعين ويبدعون مع هذا غاية الإبداع. …

  • حرية الرأي وتبعة الرأي
    عباس محمود العقاد · مجلة الرسالة · ١٠ أكتوبر ١٩٤٧

    حرية الرأي مكفولةٌ لكل إنسان، ولكن لا حرية بغير تبعة، فكل ذي رأي مسئول وحده عن رأيه، وعليه وحده أن يحمل جميع تبعاته، وليس له أن يلقي هذه التبعات على غيره؛ لأن حريته تنتهي عند انتهاء التبعة التي يحملها باختياره، فلا اختيار له في حريات الآخرين، وذلك هو الحد الفاصل بين الرأي الذي يُسأل عنه الباحثُ أو الكاتب وحده، وبين الرأي الذي يشرك فيه غيره. …

  • أربعة أساليب للتمثيل
    عباس محمود العقاد · مجلة الكواكب · يناير ١٩٥٠

    بعد اختراع السينما الناطقة عرف العالَمُ الحديث أربعة أساليب للتمثيل، يكاد كل منها يستقل عن فنون التمثيل الأخرى. عرف العالَمُ الحديث الآن تمثيل المسرح، وتمثيل الإشارة «البانتوميم»، وتمثيل السينما الصامتة، وتمثيل السينما الناطقة، وهو أحدث هذه الفنون وأكبرها أثرًا في تنقيح أساليب التمثيل على اختلافها. …

  • لا إقليمية في الأدب العربي: بل أدب عربي واحد وصور متعددة

    مدرسة المناطق أو الأقاليم في الأدب بدعة جديدة في مصطلحات الآداب العصرية، تحسبها في بعض مقاصدها من قبيل تحصيل الحاصل؛ لأن الأدب ينقسم في تاريخه إلى الأماكن كما ينقسم إلى الأزمنة من غير حاجة إلى دعوة أو مدرسة. ولكنها في أساس فكرتها تنقسم إلى شطرين مختلفين، أحدهما يقوم على دعوةٍ شِعارها «العودة إلى الأرض»؛ تمييزًا لها من ضروب الكتابة التي تصطبغ بالصبغة الصناعية، وتمييزًا لها في الوقت نفسه من أدب الطبيعيين الذين يتحلَّلون من قواعد الفن ومن الغايات المثالية. …

  • العمامة والعلم الفرنسي
    عباس محمود العقاد · جريدة الأخبار · ٢٨ ديسمبر ١٩٦٠

    يقال إن العمامة التي يلبسها مشايخ المسلمين مأخوذة من العلَم الفرنسي أيام أن عاث نابليون فسادًا في معاهدنا، وهي تتكون من الأزرق والأبيض والأحمر؛ لأنه — كما قيل — إظهار لولاء لابسيها للفرنسيين، فهل هذا صحيح؟ … غير صحيح ولا أثر له من الصحة؛ لأن الطربوش بلونيه الأحمر والأزرق سابق لاختيار العَلَم الفَرنسي بألوانه الثلاثة، ولف الشاش الأبيض عليه شائع في البلاد الشرقية التي لم يدخلها نابليون. …

  • أكل العيش
    عباس محمود العقاد · جريدة الأخبار · ١٥ أكتوبر ١٩٥٤

    حضرت اليوم جلسة المجمع اللغوي لأول مرة في السنة المجمعية الجديدة، وهي تبدأ في الأسبوع الأول من شهر أكتوبر. وقبل أيام كان زائر أديب من فلسطين يسألني: هل تعتقد أن المجمع أدى رسالته؟ وجوابي على هذا السؤال — دائمًا — أنَّ رسالة المجمع باقية ما بقيت اللغة العربية، فليست هي من الرسائل التي تُؤدَّى ويُقفَل عليها الكتاب. …

  • مضغ اللبان
    عباس محمود العقاد · جريدة الأخبار · ١٢ ديسمبر ١٩٦٢

    … يثيرني كثيرًا مضغ اللبان … ثم أقول لنفسي: ما لي وللناس؟ فليفعل كلٌّ ما يحلو له. إلا أنني لا أستطيع أن أنسى أن اللبانة جُعلت للمرأة، وإذا كان عُذر ماضغها أن يستعيض بها عن التدخين فإني أُفضل له العودة إلى السجاير بدلًا من هذا التشبُّه بغير الرجال، وأرجو يا سيدي أن أطَّلع على رأيكم الحاسم في هذا الموضوع. …

  • من وحي المرأة
    عباس محمود العقاد · مجلة الرسالة · ٥ يونيو ١٩٤٥

    من أعجب ما يلاحظ على آداب الأمم قلة ما نظمه الشعراء في رثاء النساء، ولا سيما الزوجات. فعلى كثرة الغزل في المرأة نرجع إلى شعر الأقدمين والمُحدَثين وإلى شعر العرب وغيرهم من الأمم، فلا نرى في لغة من اللغات إلا قصائد معدودات في رثاء النساء والزوجات منهن على الخصوص. …

  • الموسيقى اللانغمية
    عباس محمود العقاد · جريدة الأخبار · ٧ ديسمبر ١٩٦٠

    خلاصة خطاب السيد «محمد بليغ» أنه يعجب لماذا لم يظهر حتى الآن فَنٌّ من الموسيقى يشبه فنون التصوير والشعر في «اللخبطة» السريالية المستقبلية التقدُّمية كما قال. وخلاصة سؤال السيد «الشاعر الأبيض غير القرمزي» أنه يريد أن يفهم من كلامنا في اليوميات السابقة أن الشاعر بيتجمان وغيره من شعراء الغرب، لا ينظمون الآن الشعر الأبيض ولا يقولون شعرًا دون أن يلتزموا فيه الوزن والقافية. …

  • ذرية البنات
    عباس محمود العقاد · جريدة الأخبار · ٢١ سبتمبر ١٩٦٠

    من أخبار الصحف اليوم أن رجلًا طلَّقَ زوجته لأنها ولدت له أربع بنات! ونعود — مرة أخرى — إلى الأدب القديم ليعلم «الأُمِّيُّون» دُعَاة التجديد أنه أدبٌ يمثل الحياة ويحفظ شواهدها لزمانه وللزمان الذي يأتي بعده بمئات السنين. قال أعرابيٌّ: زوِّجوني لأنجب ولدًا أُعلمه الفروسية حتى يُجري الرهان، ورواية الشعر حتى يُفحم الفحول. …

  • حظك هذا الأسبوع
    عباس محمود العقاد · جريدة الأخبار · ١٠ أكتوبر ١٩٥٥

    من طبيعة الإنسان أن يعالج مفاتيح الغيب بكل وسيلة، وقد يجعلها تسلية ويعلم أنها تسلية، ولكنه مع ذلك يحاولها ويتفاءل بما يراه إذا وافق هواه. لذلك تروج الحلوى التي تُدَسُّ فيها كلمات «البخت» كأنها من أسرار النجوم. ولهذا نستشير ورق الشجر ونقطفه ورقة ورقة لننظر إلى الورقة الأخيرة هل يأتي دورها على «نعم» للموافقة والتبشير أو على «لا» للمخالفة والتحذير. …

  • شموع عيد الميلاد
    عباس محمود العقاد · جريدة الأخبار · ١٤ سبتمبر ١٩٥٩

    شعرنا بالسعادة حين طالعنا رسمكم احتفاءً ببلوغ السبعين … وإني وإخواني العرب بهذه الجزيرة نرفع إليكم عظيم تهانينا، سائلين لكم دوام الهناء بما لكم من الفضل العظيم. واسمحوا لنا يا سيدي الأستاذ — مع عظيم تقديرنا لكم — أن نوجه سؤالًا إلى شخصكم الكريم يهمنا الإجابة عليه؛ لأنه أصبح موضع نزاع بيننا في هذه العادة — عادة إطفاء الشموع — هل هي من الإسلام؟ …

  • أدب
    عباس محمود العقاد · جريدة الأخبار · ١٤ مارس ١٩٦٠

    نحن مجموعة من الشباب مِمَّن يعشقون الأدب ويُجِلُّون الفنَّ والمتفننين. تَجْمَعُنَا في كل أسبوعٍ ندوةٌ نعقدها بمنزل أحدنا … وكعادتنا اجتمعنا منذ أيام وجعلنا نناقش بعض المسائل المتعلقة بالنقد والنقاد. وفجأة، انطلق أحدنا قائلًا: إنني لا أؤمن بالنقد ولا بالنقاد لأمر بسيط جدًّا، وهو أن الناقد في رأيي أديب فاشل؛ ومن ثم فإني لا أُعِير قولَه اهتمامًا! …

  • خيانة الزوجين
    عباس محمود العقاد · جريدة الأخبار · ٢٤ أكتوبر ١٩٦٢

    حدثتنا «الأخبار» في الأسبوع الماضي عن وفاء الزوجين، عادت في هذا الأسبوع تحدثنا عن خيانة الرجل والمرأة وتقول لهما بلسان راويتها المعتمد في هذا الأسبوع: «إن المرأة تغفر للرجل خطيئته قبل أن يتزوجها وبعد الزواج، ولكن الرجل لا يغفر لزوجته خطيئتها لا بعد الزواج ولا قبله. …

  • الفتاة والنقد المسرحي
    عباس محمود العقاد · جريدة الأخبار · ١٦ نوفمبر ١٩٦٠

    حسنًا تصنع الفتيات المتعلمات بالإقبال على فن «النقد المسرحي» كما علِمنا من أخبار اليوم؛ لأن تاريخ الفنون يدل على استعداد خاص في المرأة لفن التمثيل والقصة ونقد الملامح والأزياء بالتفصيل. ومرجع هذا الاستعداد إلى انطباع المرأة على الزينة والتشكُّل وإخفاء الشعور وحب الاستطلاع لاختيار مواضع الرضا والغضب ومواضع الإقبال والإعراض في نفوس الأزواج والأولياء، وكل هذه المَلَكات النفسية لازم لإتقان فن التمثيل وفن القصة والرواية. …

  • صلاة
    عباس محمود العقاد · جريدة الأخبار · ٤ يناير ١٩٦٠

    أعجبتني بين صلوات رأس السنة صلاة زميلنا الأستاذ «…»، وأعجب ما فيها أنها صلاة مسبَّبة وطلبات مشفوعة بحيثيات. ومثل هذا الطلب يطمئن صاحبه فلا يخشى أن يُعاد إليه من السماء لاستيفاء البيانات؟ لكنها صلاة إنسان واحد. فماذا تقول «الإنسانية» كلها إذا وقفت في المحراب لتدعو الله بلسان واحد مثل هذا الدعاء. …

  • ضريبة الشهرة
    عباس محمود العقاد · جريدة الأخبار · ٢٥ أبريل ١٩٥٥

    يقول زاخس إن هذه الرقصة تُعرَف في بعض الجزائر الهندية الشرقية باسم «ماسيري» أو «مسري» تصحيفًا لكلمة «المصري» التي تلقَّاها المشارقة من العرب، ولعلهم سموها بالمصرية لأن «مصر» أشهر البلاد التي يتكلم عنها الرحالون، ويتوافد عليها تُجَّار الملاهي من جميع الأقطار. …

  • التحكم في العقل عن بُعْد عبر الإنترنت
    جيريمي دين · سايبلوج · سبتمبر ٢٠١٣

    يوضح الباحثون أول واجهة على الإطلاق بين دماغين بشريين. تخيَّلْ لو كان في إمكان أحد الأشخاص التحكم بحركات شخص آخَر عبر الإنترنت باستخدام أفكاره فحسب. بالفعل تمكَّن باحثون بجامعة واشنطن من إنشاء أول واجهة دماغية غير جراحية على الإطلاق بين اثنين من البشر. …

  • الجنون في تركيا يصل آفاقًا جديدة
    داني رودريك · داني رودريكس ويبلوج · ٢٨ سبتمبر ٢٠١٠

    يقبع اليوم خلف القضبان محقق الشرطة التركي الشهير حنفي آفجي بتهمة التآمر مع إحدى المنظمات الثورية التي تنتهج العنف. وتبدو التهم الموجهة إليه على نفس القدر من اللامنطقية التي يبدو عليها اتهام وينستون تشرشل بالتخابر لحساب ستالين. الجريمة الحقيقية التي ارتكبها آفجي واضحة تمام الوضوح للجميع باستثناء المراقبين الأكثر إجحافًا؛ فقد ألَّف كتابًا ادعى فيه أن أعضاء شبكة «فتح الله كولن» داخل جهازي الشرطة والادعاء العام — أتباع القائد الروحي المسلم المقيم في الولايات المتحدة — كانوا يستخدمون الحيل الدنيئة لتلفيق التهم لمن يعتبرونهم من المعارضين والزج بهم في السجون. …

  • تكذيب …
    طه حسين · كوكب الشرق · ٢٢ يونيو ١٩٣٣

    أصدر مولانا العالم العلامة، والحبر البحر الفهامة، زين الكلام والمُتكلمين، وشمس الإسلام والمسلمين، والمُتأدب بآداب الدين، الشيخ محمد أحمد عرفة، وكيل كلية الشريعة في الأزهر الشريف، كتابًا صال فيه وجال، وطلب الطعن والنزال؛ ولجَّ في الحرب والقتال، وألحَّ في الضرب والنِّضال، وزَعَمَ أنَّه يُدافع به عن القرآن الكريم، ويَحمي به حوزة الدين الحنيف. …