مدونات [٣١٠١–٣١٢٥ من ٣٧٧٢ تدوينة]

  • الجامعة المصرية هي جامعة الجيزة ولا بد لمصر من جامعات غيرها لتعميم الروح الجامعية في التعليم المصري
    محمد حسين هيكل · جريدة السياسة الأسبوعية · ٣١ أغسطس ١٩٣٧

    إخواني: لأستاذي الكبير مدير الجامعة المصرية حضرة صاحب السعادة أحمد لطفي السيد باشا كلمة يرددها دائمًا، وهي أنه إذا كان لمستقبل هذه الأمة — أو لمستقبل أية أمة أخرى — وسيلة لتكييف حياتها تكييفًا صالحًا فهذه الوسيلة هي الجامعة؛ لأنها هي التي توجه البلاد كلها — لا المتعلمين فيها وحدهم — الوجهة الصالحة لخير البلاد في حاضرها وفي مستقبلها. …

  • عن الفشخرة: … فشخرة الأثرياء الجدد سوقية … وتدعو إلى الغثيان (٢)
    حازم الببلاوي · جريدة المصري اليوم · ٢ أكتوبر ٢٠٠٩

    أيًّا كان شكل «الفشخرة»، وسواء كانت تطلعًا للطبقات الأعلى اجتماعيًّا في محاولة للتشبه بها، أو كانت رغبة في متابعة ما يحدث في دول «الغرب»، أو مسايرة للموضة وآخر الأزياء، أو قبول آخر الصراعات الفكرية أو الفنية، فإن أبرز ما يميز هذه «الفشخرة» أنها مقلَّدة وتابعة وغير أصيلة. …

  • عن الفشخرة: الباشوات الجُدد يظهرون بعد إلغاء المَلَكية والوزير يصبح دكتورًا بمجرد توزيره (١)
    حازم الببلاوي · جريدة المصري اليوم · ١ أكتوبر ٢٠٠٩

    ازدادت مظاهر البذخ والإسراف في الفترة الأخيرة، مما دعا رئيس الدولة إلى التحذير من مخاطر «الفشخرة» والمظاهر الكاذبة التي يلجأ إليها بعض رجال الأعمال وغيرهم من الأغنياء الجدد و«محدثي النعمة». والحقيقة أن «الفشخرة» أو المفاخرة والادعاء بالتميز عن طريق الإنفاق على المظاهر الخارجية من قصور وحفلات وسيارات ويخوت وغيرها من مظاهر الاستهلاك والهوايات غير الشائعة — هي ظواهر اجتماعية حديثة نسبيًّا عرفتها معظم الدول، خاصة في فترات الانتقال والتحول الاجتماعي، ونظرًا للحداثة النسبية للظاهرة فقلَّ أن نجد لفظًا أو تعبيرًا مستقرًّا ومتفقًا عليه للتعبير عنها في معظم اللغات. …

  • ذوق الجمال وتعهده في نفوس الناشئة
    محمد حسين هيكل · جريدة السياسة الأسبوعية · ٩ فبراير ١٩٢٩

    الحق والخير والجمال هي — في رأي الفلاسفة التجريديين — الغايات العليا التي يجب أن تتجه لدركها النفس، ولئن كانت الفلسفة التجريدية قد تنحت في هذا العصر الأخير عن السبق في الميدان وبرزت الفلسفة الواقعية عليها، فليس معنى هذا أن ما كانت الفلسفة التجريدية تقول به قد أصبح كله عتيقًا لا يتفق ومعقول هذا العصر، وإنما معناه أن طرائق البحث الجديدة أصبحت صاحبة الحكم فيما كانت الفلسفة القديمة قد وصلت إليه من نتائجَ وأقرته من حقائق، فما أثبتته طرائق البحث الواقعية من تلك النتائج أصبح واقعيًّا بعد أن كان كذلك تجريديًّا، وما نفته تلك الطرائق الواقعية قد تداعى ولم يبق له بين الحقائق من وجود، وما لم تثبته ولم تنفه فهو لا يزال موضع البحث ومحل الاعتبار، ونحسب الفلسفة الواقعية لم تنفِ الحق والخير والجمال على أنها غايات عليا يجب أن تتجه لدركها النفس، بل يجب أن تتمثلها فتصبح هي النفس والنفس هي إذا أريد بالنفس أن تدنو إلى درجات الكمال. …

  • خطر إسرائيل
    محمد حسين هيكل · جريدة المصري · ٤ أبريل ١٩٥٤

    بدأ التوتر بين الدول العربية وإسرائيل يشغل حيزًا بارزًا في السياسة الدولية؛ فشُغل به كبار الساسة، وشُغل الرئيس أيزنهاور حتى استغرقت عنايته به جانبًا كبيرًا من مؤتمره الصحفي الذي عُقد بالبيت الأبيض يوم الأربعاء الماضي. وقد شُغل به رئيس الولايات المتحدة رغم مشاغله العديدة بمشاكل السياسة العالمية الأخرى، كالقنبلة الهيدروجينية، وطلب روسيا الانضمام إلى حلف الأطلنطي، واحتجاج جانبٍ كبير من الرأي العام البريطاني على توسُّع أمريكا في الإنتاج الذري. …

  • الأدب بين جيلين
    محمد حسين هيكل · جريدة الأخبار · ٢٠ فبراير ١٩٥٦

    من الحكايات المعروفة عن الكاتب الفرنسي الكبير «أناتول فرانس» أن كاتبًا ناشئًا قدَّم إليه قصة، ورجاه أن يقرأها، وأن يبدي رأيه فيها، ومرَّ به الشاب بعد شهر يسأله عن القصة، فاعتذر بأن وقته لم يتسع لقراءتها، ومرَّ به الشاب بعد شهر آخَر، فاعتذر مرة أخرى بالعذر نفسه، وفي المرة الثالثة قال فرانس لهذا الكاتب الناشئ: اسمع يا صديقي أقول لك الحق؛ إن الإنسان في مثل سني لا يقرأ جديدًا، ولكن يعيد قراءة ما أُعجب به في الماضي. …

  • الرأي لمن يعلم
    محمد حسين هيكل · جريدة الأخبار · ٢٨ أبريل ١٩٥٥

    ألقى رئيس مجلس الوزراء، الرئيس جمال عبد الناصر، خطابًا في ليلة القدر، أعلن فيه أن البرلمان سيعود في شهر يناير سنة ١٩٥٦؛ بذلك تنتهي فترة الانتقال. وقد طلب سيادته إلى صاحب كل رأي وفكرة أن يتكلم حتى تلقي آراء أبناء الوطن على الفترة المقبلة نورًا يضيء الطريق الذي نسلكه لنحقق للوطن خير ما يصبو إليه أبناؤه. …

  • الحرب الحاضرة ونظم الحكم
    محمد حسين هيكل · جريدة السياسة الأسبوعية · ٢٥ مايو ١٩٤٠

    يقتتل في العالم اليوم مبدآن: الديمقراطية والديكتاتورية، ولكل من المبدأين أنصار يؤيدونه اليوم، وكانوا يؤيدونه من قبل أن تقوم هذه الحرب، فكان أنصار الديمقراطية — ولا يزالون — يقولون: إنها وحدها الكفيلة للكرامة الإنسانية، وللحرية الإنسانية؛ لأنها تقوم على أساس من المساواة بين الأفراد في حرية الرأي مساواة عامة، لا تمييز فيها بين واحد وآخر بسبب مكانته أو منصبه أو جاهه. …

  • حكم العادة
    محمد حسين هيكل · مجلة السفور · ١٥ سبتمبر ١٩١٦

    عمر الحرب الحاضرة إلى الآن خمسة وعشرون شهرًا وبضعة أيام، هذه المدة ليست بالطويلة إلى جانب تعاقب السنين وكرِّها، ولكني أراها كافية لتنسينا طعم أيام السِّلم، كافية لتجعلنا نرى تلك الأيام — التي انقضت — كأنها حلم لذيذ عاودنا سويعات الكرى، ثم قمنا فواجهنا الحياة الحقيقية الدائمة، حياة الحرب المستعرة، وأراها كذلك حتى ليبلغ مني السأم حينما تمر أيام متتالية لا أرى فيها من أخبار الحياة المتحركة — الحرب — إلا الترامي بالقنابل، وإلا الغارات الجوية، وإلا المعارك المحلية، وإلا هذه الأشياء التافهة التي أصبحت لا تستلفت النظر إلا كما تستلفته المناظر اليومية، ولا تسترعي السمع أكثر ممَّا تسترعيه فرقعة العربات في الشارع، ولهذا السبب صرت لا أعلِّق على ما تنقله التلغرافات من هذه الأخبار إلا أقل الأهمية، فإذا حدثتنا يومًا بمعاركَ كبيرةٍ جديةٍ يُتوقَّع معها تقدم رائع، وتقهقر مفجع، وسقوط لمدن وأماكن حصينة، ابتدأت تتحرك في نفسي شهوة الطلعة، حتى لتكاد تبلغ تحركها حين مشهد رواية غرامية، أو حين قراءة قصة متعوس، أو بائسة. …

  • مناضلون ومسالمون
    محمد حسين هيكل · جريدة الأخبار · ٣٠ مايو ١٩٥٥

    لشد ما تختلف طبائع الناس، وشد ما يختلف مسلكهم في الحياة تبعًا لاختلاف طبائعهم، فمنهم المناضلون الذين يثيرهم هجوم الغير عليهم إلى رد هذا الهجوم ردًّا عنيفًا، ومنهم المسالمون الذين يلتمسون العافية بكل ثمن، وبين هؤلاء وأولئك طوائف لا يعنيها نضال ولا تعنيها مسالمة؛ لأنها في شغل عنهما بالعمل اليومي الدائب الذي لا يدع لأصحابه الفرصة للتفكير فيما سواه، بل يمسكهم في حدوده يلتمسون تجويده واستغلاله لفائدتهم، ولا همَّ لهم فيما وراء ذلك إلا أن يدعهم الغير إلى عملهم الذي كرَّسوا له حياتهم ولم يعرفوا عنه مصرفًا. …

  • العائلة القضائية: هل تستعيد مكانتها الأولى في مصر؟
    محمد حسين هيكل · جريدة السياسة الأسبوعية · ٢٥ مايو ١٩٢٩

    لَمَّا انتُخب مستر هوفر رئيسًا لجمهورية الولايات المتحدة الأمريكية، نشرت الصحف صورته بين مستر فورد صاحب معامل الأوتموبيلات الكبيرة والثري الأمريكي المعروف، ومستر إديسون المخترع الأمريكي الكبير، وتساءلت: هل آن لحكم الجماعات أن ينتقل من يد رجال الفكر إلى يد رجال العمل؟ …

  • الحياة النيابية وطبيعة الحكم
    محمد حسين هيكل · جريدة السياسة الأسبوعية · ٢٥ مايو ١٩٤٠

    تحدثنا منذ أسبوعين عن الحياة النيابية في مصر وأثرها في هجرة الريف إلى المدن، وقلنا إن النظام النيابي كما هو قائم في مصر اليوم لا يحقق معنى الديمقراطية على الوجه الصحيح؛ لأن الهيئات النيابية المحلية ليست قائمة كما يريد الدستور أن تقوم، ولأن اختصاصها لا يتناول كل ما يريد الدستور أن يتناوله، ومن ثم صارت الحياة النيابية بصورتها الحاضرة في مصر أداة تركيز للحكم، مع أن الفكرة الديمقراطية غرضها توزيع السلطة، لا تركيزها. …

  • غاندي ومعرض الهند
    محمد حسين هيكل · جريدة المصري · ١٨ أبريل ١٩٥٤

    حضرت افتتاح معرض الهند بأرض الجمعية الزراعية بالجزيرة صباح الأربعاء الماضي. ولقد درت في أرجاء المعرض ألتمس الصورة التي قُصد إليها من إقامته، فإذا هي ما ذكره سفير الهند، تقديمًا لحفلة الافتتاح، صورة تَقدُّم الهند الصناعي في عهد الاستقلال. وهذه الصورة تشهد بعظمة هذا التقدم. …

  • هجرة الريف إلى المدن: أسبابها وخطرها وضرورة تلافيها
    محمد حسين هيكل · جريدة السياسة الأسبوعية · ١ مارس ١٩٣٠

    تثير الأزمة الاقتصادية التي تتخطاها مصر والتي تتخطاها دول كثيرة أخرى من بينها أمريكا في الوقت الحاضر تأملات مختلفة في نفوس كثيرين، ولا تقف هذه التأملات عند حد البحث في الوسيلة لمعالجة هذه الأزمة، بل يرجع الكثير منها إلى تقصي الأسباب التي أدت إليها أو الآثار التي نشأت عنها، وما لهذه الآثار وتلك الأسباب من رد فعل اجتماعي له هو أيضًا أثره في الحياة العامة، وفي الحياة الاجتماعية والاقتصادية بنوع خاص، ونريد نحن أن نعرض من هذه الأسباب والآثار إلى مشكلة طالما أثيرت في الماضي وفي البلاد المختلفة لمناسبات وأسباب مختلفة، تلك مشكلة الهجرة من الريف إلى المدن، وما لهذه الهجرة من أثر في الأخلاق العامة وفي علاقات طوائف الجمعية بعضها ببعض، وفي حياة البلاد الاقتصادية والمالية بوجه عام. …

  • الإسلام والفن الجميل
    محمد حسين هيكل · جريدة الأخبار · ١٤ نوفمبر ١٩٥٥

    زرت كثيرًا من المتاحف الأوروبية أثناء اصطيافي هذا العام، وشهدت فيها من الصور والتماثيل ما وقفت أمامه معجبًا، وما أعاد إلى ذاكرتي الكثير مما رأيته من قبل. فلما كنت بمدريد والتقيت بالدكتور محرز، مدير المعهد المصري للدراسات الإسلامية هناك، والمتخصص في الآثار الإسلامية، حدثته في حكم الإسلام على التصوير والنحت، وهل يبيحهما أو يحرمهما؛ ذلك لأن دار الآثار العربية بمصر، على ما تحويه من نفائس السجاد والخزف والقاشاني والأواني المنقوشة أبدع النقش، لا تحوي لوحات من الصور ولا تماثيل، مع أنها جمعت من الآثار العربية والإسلامية الشيء الكثير الذي جاءها من بلاد مختلفة؟ …

  • الواجب والعاطفة
    محمد حسين هيكل · جريدة الأخبار · ١١ مارس ١٩٥٥

    شهدت القاهرة في الأسبوع الماضي مشهدًا ترك في نفس الذين اشتركوا فيه والذين رأوه أثرًا هزَّ مشاعرهم. والمشهد هو جنازة أندريه أربلان مدير مدارس الليسيه الفرنسية بالقاهرة. بدأ الاحتفال بالجنازة في مدرسة الليسيه بباب اللوق، فتكلم عن الفقيد زملاؤه في المهنة، وزملاؤه في ميادين الحرب العالمية الثانية، حيث حارب، وحيث أسر وبقي خمس سنوات في معسكرات الاعتقال الألمانية. …

  • جزاء الإحسان
    محمد حسين هيكل · جريدة الأخبار · ١٩ أكتوبر ١٩٥٦

    في الحياة متناقضات عجب تشهد بها الحِكم والأمثال التي خلَّفتها لنا العصور. من ذلك الرأي في أثر الإحسان؛ فَبَيْنَا تقول حكمة: الإنسان عبد الإحسان، تقول أخرى: اتقِ شر من أحسنت إليه. وهاتان حكمتان متناقضتان كل التناقض. فبأيِّهما يأخذ الإنسان في سلوكه مع الناس. وبأيِّ عين يجب أن ينظر الإنسان إلى من يُحسِن إليهم؟ …

  • الفنون الجميلة عند العرب والمسلمين

    كتاب الأغاني لأبي الفرج الأصفهاني من أمهات كتب الأدب العربي وأكثرها إمتاعًا واستهواء. كنت أقرأ فيه مذ كنت طالبًا للحقوق، فكنت أجد فيه خير مسلاة تمسكني في بيتي وتصرفني عما سواه من ألوان المتاع، وتعاونني على درس الحقوق بما تشيعه في نفسي من راحة وسرور يدفعانها إلى العمل في غبطة وطمأنينة، وكتاب الأغاني يصور لك ألوانًا من حياة العرب قلَّ أن تجدها في غيره من الكتب بمثل البراعة التي صورها بها أبو الفرج. …

  • عدلي يكن باشا
    محمد حسين هيكل · مجلة الهلال · ديسمبر ١٩٣٣

    كان أول اتصالي بالمغفور له عدلي باشا في سنة ١٩٢٠ عندما قدمت لجنة ملنر إلى مصر، في ذلك الظرف أعلنت الأمة المصرية مقاطعة اللجنة الإنكليزية، وأراد عدلي باشا أن يقف على ميول الشباب المصري المتعلم. وكان صديقي الأستاذ محمود عزمي على اتصال يومئذ بعدلي باشا وزملائه في ذلك الحين: رشدي وثروت وصدقي، وكان صدقي باشا أشبه ما يكون بما يسمونه بالإنكليزية ضابط اتصال بين العظماء الثلاثة: عدلي ورشدي وثروت وبين الشباب المصري المتعلم، وكنت أنا يومئذ وصديقي عزمي عضوين بالحزب الديمقراطي، وقد عرفت منه أنَّا نستطيع أن نقف على معلومات في السياسة تفيد في توجهات حزبنا إذا نحن اتصلنا عن طريق صدقي باشا بأقطاب الوزارة التي تكوَّن الوفد المصري سنة ١٩١٩ في ظلالها. …

  • نهضة الإصلاح في مصر: تاريخها، قواعدها، غرضها
    محمد حسين هيكل · جريدة السياسة الأسبوعية · ٣٠ ديسمبر ١٩٣٩

    ترجع النهضة الحديثة في مصر إلى عهد الثورة الفرنسية، فقد انقطعت الصلة بين مصر وأوروبا منذ غزا الأتراك هذه البلاد منذ أوائل القرن السادس عشر، وظلت منقطعة قرنين كاملين كانت صلات مصر الخارجية أثناءها في يد المملكة العثمانية، فلما جاءت الحملة الفرنسية برئاسة نابليون إلى وادي النيل كان مجيئها حدًّا بين عهدين، ولم يكن ذلك من الناحية الحربية بمقدار ما كان من ناحية الحضارة، فقد كانت البعثة العلمية التي صحبت هذه الحملة أبعد في حياة البلاد أثرًا من موقعة الأهرام. …

  • الدول العربية والموقف الدولي
    محمد حسين هيكل · جريدة أخبار اليوم

    انفض مؤتمر الدول العربية الأخير بغير قرارات ولا بيان. وقد آثار انفضاضه على هذه الصورة تعليقات متباينة في البلاد العربية وفي البلاد الغربية. وكان طبيعيًّا أن تختلف وجهات النظر في هذه التعليقات. فالموضوع الذي تناوله ذلك المؤتمر — موضوع الحلف التركي العراقي — موضع اختلاف في الرأي. …

  • عن التطور الثقافي
    حازم الببلاوي · جريدة الشروق · ٢ يوليو ٢٠١١

    التطور هو سنة الحياة، فلا شيء يبقى على حاله، فالمجتمعات تتغير وتتطور في علاقاتها مع أفرادها ومع المجتمعات الأخرى، والفكر البشري يتطور معها، أو بالأحرى يطورها. فالإنسان هو محرك التطور والتغير كما أنه موضوعه، والمجتمع المعاصر لما بعد الحداثة ليس هو المجتمع الصناعي التقليدي الذي جاء مع الثورة الصناعية، وجاء هذا المجتمع الصناعي مختلفًا عن المجتمع الزراعي السابق، والذي كان الأساس في ظهور الحضارات الأولى. …

  • الصيام

    أحدثكم عن الصيام من محطة الإذاعة البريطانية، وأرجو للصائمين من حضرات المستمعين رمضانَ مباركًا، وصومًا مقبولًا عند الله، ولا أريد في حديثي هذا أن أعرض للصيام من حيث إنه فريضة فرضها الله على المسلمين، كما فرضها على الذين من قبلهم من أهل الأديان الكتابية الأخرى، فأنتم لا ريب قد سمعتم أو ستسمعون هذا الحديث فيما يذاع عليكم أثناء هذا الشهر من أحاديث رمضان، وإنما أريد أن أحدثكم عن أثر الصيام في حياتنا الفردية وفي الحياة الاجتماعية، وسترون، حين أتم حديثي إليكم، أن المبادئ التي بنيت عليها فريضة الصيام في الإسلام هي بعينها المبادئ التي بنيت عليها الفرائض الأخرى في الدين الإسلامي الحنيف. …

  • الصحافة في مصر: حاجتها إلى مدرسة تدرَّس فيها فنونها
    محمد حسين هيكل · جريدة السياسة الأسبوعية · ١٥ ديسمبر ١٩٣٨

    تفكر الحكومة المصرية اليوم، وكانت تفكر منذ زمان طويل، في وضع قانون للصحافة، ومن بين ما يشغل بالها ويشغل بال الصحفيين أنفسهم ما يمكن أن يكون التعريف الذي تضعه للصحفي، ذلك بأن الصحفيين ما يزالون إلى اليوم لا ينتمون إلى طائفة معينة من الناس؛ وبأنهم إنما درجوا إلى الصحافة لميل خاص من أحدهم؛ أو بحكم الضرورة التي قضت على آخر بأن ينضم إلى سلكها، وقليل منهم من عرف الصحافة من غير هذا الطريق، بل لست تغلو إذا قلت إنهم جميعًا عرفوها ميلًا أو ضرورة، فهل يصح أن تبقى الحال كما هي، أو أنَّا يجب أن نفكر في أن تكون الصحافة كالحقوق والطب والهندسة والتجارة مهنة تستحق دراسة خاصة، وأنها يجب لذلك أن تُنشأ لها مدارس، أو على الأقل مدرسة خاصة … لقد يذكر القراء أن مثل هذا البحث دار في مؤتمر الصحافة الذي انعقد بكولونيا في شهر أغسطس الماضي، ويذكرون أن الحاضرين من العلماء والصحفيين انقسموا فريقين: فريق ذهب إلى أن الصحافة هبة من المواهب لا يصح أن تقيد، وأكثر هؤلاء من الصحفيين، وفريق آخر أكثره من العلماء ذهب إلى أن الصحافة علم يجب أن يُدرَّس كما يُدرَّس الاقتصاد، وكما تُدرَّس الحقوق والطب والهندسة، ويجب أن يُدرَّس على طريقة علمية صحيحة تستغرق سنوات طويلة إذا أريد بالصحفي أن يشغل المركز السامي الذي يجلس فيه عن جدارة واستحقاق. …

  • ذكريات عن يوغوسلافيا
    محمد حسين هيكل · جريدة الأخبار · ٢ يناير ١٩٥٦

    تعيد زيارة الماريشال تيتو لمصر إلى ذهني ذكريات عن يوغوسلافيا، أود أن أدوِّن بعضها في هذه اليوميات. فقد عرَفت المسيو سيمتش — رئيس مجلس النواب اليوغوسلافي — في سنة ١٩٤٧ حين انعقد المؤتمر البرلماني الدولي بالقاهرة في شهر أبريل من تلك السنة، وقد جاء هو على رأس وفد بلاده. …