مدونات [٣٢٦–٣٥٠ من ٣٧٧٢ تدوينة]

  • ٢٣ أغسطس
    نجيب محفوظ · ٢٢ أغسطس ١٩٩١

    وغدًا ذكرى وفاة الزعيمين الجليلين سعد زغلول ومصطفى النحاس. حقًّا إن هموم الحاضر وتحدياته لم تترك لنا وقتًا لاحتفال بالذكريات الجميلة، ولكن ذكرى الزعيمين لم تعد مجرد ذكرى تاريخية نقف أمامها للدرس والاعتبار، أو التيه والفخار، هي ذكرى خالدة بحكم التاريخ المعاصر تحولت مع أحداث العالم الجديدة التي يتولد من خلالها عالم جديد إلى رسالة اليوم ورؤية مستقبلية، وأساس متين لبناء حياتنا العصرية. …

  • إذاعتنا الرائجة
    عباس محمود العقاد · جريدة الأخبار · ١٦ يناير ١٩٦٣

    «ليس بالعسير تفسير هذا الرواج الإذاعي في مصيفنا الأكبر؛ لأن المصطافين يقضون ساعاتٍ في النهار والليل بعيدين عن بيوتهم، وليس لديهم وسيلة للتسلية أيسر محملًا وأطول وقتًا من جهاز الإذاعة الصغير.» بدا لي في رحلات الشتاء إلى الصعيد أن القرية الريفية تستوفي من الإذاعة نصيبًا أطولَ أمدًا وأوفر عددًا من نصيب المدن الكبرى، ولا سيما القاهرة. …

  • ما هذا العبط يا أستاذ
    عباس محمود العقاد · جريدة الأخبار · ٢٣ مايو ١٩٦٢

    أيها الأديب، لا تتعلم! هذه — على ما يظهر — هي المفارقة العصرية في بلدنا الذي اشتهر قديمًا بأنه بلد المفارقات … ولم تنقطع هذه المفارقات منذ أكثر من خمسة وعشرين قرنًا، أو منذ القرن الخامس قبل الميلاد، وهو القرن الذي كتب فيه هيرودوت تاريخه ليقول عن هذا البلد إنه بلد المفارقات أو بلد النقائض والأعاجيب. …

  • الحكاية وما فيها: جرِّب القصَّ واللصق
    محمد عبد النبي · مؤسسة هنداوي للتعليم والثقافة · ١٠ ديسمبر ٢٠١٤

    إذا رجَعنا مرةً أخرى إلى كتاب إي إم فورستر «أركان القصة»، فسنجده يتناول مسألة الشخصيات الروائية من زاوية شديدة الأهمية، وهي — تحديدًا — عدم مطابقتها للناس كما يظهرون حولنا في كل موضع ويعيشون حياتهم. ويستعين بمثال المؤرخ والروائي، والتمييز بين عمل كلٍّ منهما، قائلًا: «إن المؤرخ يسجِّل، بينما الروائي يخلُق …» ويعود يؤكد على تلك الاختلافات بين الناس في الحياة اليومية والناس في الكتب: فنحن في الحياة اليومية لا يفهم أحدُنا الآخرَ؛ إذ لا يوجد التنبؤ ولا الاعتراف الكامل. …

  • الارتباط بمجموعة يخفف من حدة الاكتئاب
    جيريمي دين · سايبلوج · ٩ سبتمبر ٢٠١٤

    كونك عضوًا في مجموعة ليس وحده ما يساعد في علاج الاكتئاب، ولكنَّ الأهم هو إحساسك بالارتباط بهذه المجموعة. من المعروف لنا منذ زمن طويل أن العلاقات الاجتماعية لها أهمية كبيرة بالنسبة لمن يُعَانِي من الاكتئاب. ولكن توصَّل بحث جديد هذه الأيام إلى أن الانضمام إلى المجموعات الاجتماعية ليس وحده ما يساعد مَرْضَى الاكتئاب، بل الأهم هو الارتباط بهذه المجموعات من أجل التخفيف من حدة الاكتئاب. …

  • بالقرب من رضوى
    محمد أبو زيد · مؤسسة هنداوي للتعليم والثقافة · ٩ ديسمبر ٢٠١٤

    هو الحزن إذن. نُجبَرُ مرة أخرى على الوقوف أمامه وجهًا لوجه، أعيننا في أعينه ولا نقدر على التحرك، لكنه هذه المرة يبدو عاصفًا، كالطوفان الذي يأخذ في وجهه كل شيء، كجبلٍ عالٍ لا نرى نهايته، يكفي لاستحضاره فقط أن نرى صورة لها، أو تقع أعيننا على كتاب فوقه اسم «رضوى عاشور». …

  • ألعاب المنطق (٣)
    أحمد خالد توفيق · مؤسسة هنداوي للتعليم والثقافة · ٨ ديسمبر ٢٠١٤

    نستكمل اليوم كتاب عادل مصطفى عن المُغالَطات المنطقيَّة، وكما قلتُ، فهذا مُلخَّصٌ غير وافٍ أبدًا لا يُغنيك عن الكتاب الرائع نفسه. المغالطة التالية هي: الاحتكام للقوة: الفكر لا يكون إلا حرًّا. إن الحرية للفكر هي الكينونة ذاتها، وإلَّا فهو ليس فكرًا، بل هو تكرارٌ لآراء الآخرين. …

  • التجمع والتفرق في الشرق العربي
    محمد شفيق غربال · مجلة الإذاعة المصرية · ٢٥ ديسمبر ١٩٤٨

    أبدأ بالاعتذار إذا أنا لم أستطع أن أوفيَ هذا الموضوع حقه؛ فقد دُعيت إلى إلقاء المحاضرة بعد وصولي إلى بيروت، ثم لم تُتِح لي أعمالي في المؤتمر أن أُخصِّص الوقت الكافي للاستعداد لكي تكون المحاضرة جديرة بالعرض على حضراتكم. ولكن حرصي على ألَّا أُضيع على نفسي شرف الوقوف على هذا المنبر حدا بي إلى أن أقْبَل إلقاءها؛ وذلك أنني أعتبر الجامعة الأمريكية قطعة من تاريخ النهضة في مصر وفي سائر الشرق العربي، فقد أقام مؤسسو هذه الجامعة للعلم والعرفان مَنارة، وأشعلوا في هذا المكان نارًا تُضيء ولا تُحرق، وانطلق أبناؤها في العصر الحديث كما انطلق سابقوهم من أبناء هذه البقعة الكريمة في الماضي القديم من ثغور هذا الساحل الخلَّاب رُسلًا للعلم والمعرفة، فوفد إلى بلادنا الطبيب والمهندس ورجل العلم ورجل الأدب ورجل القانون، واضطلعوا جميعًا بقسط كبير في نشر العلم وفي إذاعته بين مختلف طبقات الناس. …

  • عندما تنتقلُ من بيتك ينتقل معك محيطُك الميكروبيُّ
    إد يونج · نوت إجزاكتلي روكيت ساينس · ٢٩ أغسطس ٢٠١٤

    وأنا جالس إلى مكتبي أطبع هذه الكلمات، أنشر البكتيريا في بيتي؛ فألمس المكتب ومفتاح الإنارة وقدح القهوة، والميكروبات الموجودة على يدي الآن تُغَطِّي هذه الأشياء. أسير على الأرض فأترك الميكروبات هناك أيضًا وأنا لا أُلْقِي بالًا لذلك. وأحكُّ رأسي، فأُطلق سحابةً من الميكروبات في الهواء. …

  • نظرية السير آرثر هلبس
    عبد الرحمن شكري · مجلة المقتطف · ١٥ فبراير ١٩٥١

    إن بعض نظرات السير هلبس تذكرنا قول جوتا: إن الصواب المجهول إذا عرفه الإنسان كانت له فجاءة الأمر المتوقع، وبغتة الأمر المعروف المنسي. كما أن بعضها يذكرنا قول جوتا أيضًا: إن الناس يزهدون في الحق؛ لأنه معروف مملول مألوف، والألفة تبعث الملل، وهم لا يستطيعون تطبيقه وإنجاحه وتحقيقه؛ فهو يشق عليهم في العمل وإن كان لا يشق عليهم في الفكر. …

  • نقيصة حسن الفهم … ونقيصة الاطلاع
    عباس محمود العقاد · جريدة الأخبار · ٥ سبتمبر ١٩٦٢

    الثقافة الأدبية — في ثقافة الغرب — هي إحدى الظواهر المتكررة التي يحسن بالناشئين من طلاب التجديد عندنا أن يلتفتوا إليها؛ ليضعوا موازين النقد الأوروبي في موازينها التي تستحقها، ولا يستسلموا لأحكامها في كل حين كأنما هي القول الأخير في تقرير مراحل التقدم والتجديد. …

  • نظام الحكومة في عهد الخديو إسماعيل

    يستطيع القارئ المصري أن يجد فيما بين يديه من الكُتب كل المعلومات المتنوعة التي تندرج عادةً تحت اسم نظام الحكومة، ففيها يمكنه أن يقرأ عن أقسام القطر الإدارية: النواحي، والمراكز، والمديريات، والمحافظات، وعما يقوم فيها من سلطات؛ كما أنه يجد فيها الكثير عن الحكومة المركزية وهيئاتها الرئيسية ومن النظم القضائية والمالية. …

  • صفحة من حياة العمال في أوروبا: كيف مات برتوني الشهير بساحة بلانبليه بمدينة جنيف
    محمد لطفي جمعة · البلاغ الأسبوعي · ٣٠ أكتوبر ١٩٢٩

    لقد تمثل في هذا الاجتماع الذي عقد مصادفةً واضطرارًا، جميع ناحيات الفكرة في سبيل تنفيذ الخطة التي أرادوا تنفيذها، فقد كان تجمهر عظيم، يتحداه رجال الشرطة، ويضيقون عليه الخناق، وناهيك برجال شرطة جنيف، فهم أشبه الناس بالقوزاق، يُنتقون عادة من بين الأفظاظ الأشداء، وكأنهم لتشابههم في القوة منصبُّون في قالب واحد، وهم لا يعرفون الرحمة، ويبالغون في تطبيق القانون، ومثلهم في تطبيق القانون مثل ذلك المغربي الذي سئل عما إذا كان يحفظ القرآن الشريف؟ …

  • نظرات ثاكري (٢)
    عبد الرحمن شكري · مجلة المقتطف · أغسطس ١٩٥٠

    إن ألفاظ السباب إذا صارت سُنَّة جارية في البيئة وتعوَّدها الإنسان كانت أمرًا مألوفًا، فكل إنسان يشتم غيره ويقبل الشتم من غيره، فيصير تبادل المزاح بأشد أنواع السباب والشتم في مثل هذه البيئة نوعًا من السماحة والكرم الحاتمي، ودليلًا على الألفة والمودة، ولكن من الغريب أن العشيرين في هذه البيئة قد يتبادلان السباب وأشد أنواع الشتم بالبشاشة والسماحة في مجلس، وفي مجلسٍ آخر قد تؤدي الكلمة الهينة أو الكبيرة من السباب إلى إراقة الدماء والقتل. …

  • عبد الرحمن رشدي
    محمد تيمور · مجلة السفور

    أمامي صحيفة ناصعة البياض سأجري عليها قلمي لأملأها بما يمليه عليَّ ضميري، سأكتب فيها كلَّ ما أعتقده صحيحًا، وأتحاشى مواقع الزلل؛ حتى لا يُقال إني حابيتُ صديقًا أو تمسحت بأذيال كبير. أجل، سأكتب وإنْ ظنَّ الناس في كتابتي الظنون، سيقولون: «أيكتب تيمور مقالًا شديدًا عن عبد الرحمن ينتقده فيه نقدًا صريحًا خاليًا من المحاباة، وتيمور ممَّن اتخذهم عبد الرحمن أعوانًا له يشدون أزره وينصرونه على خصمه؟ …

  • الدكتور محمد حسين هيكل … رجل القلم
    محمد شفيق غربال · مجلة مجمع اللغة العربية · ١٩٦٢

    سيدي الرئيس، سادتي: منذ اختياركم لي زميلًا لكم وأنا — مع شكري فضلَكم وتقديري ما نلتُ من تشريف — مشفقٌ مما أنا مُقْدِم عليه. قرأت للأستاذ الدكتور طه حسين: «إن أُولي العزم وحدهم هم الذين يَقبَلون عضويةَ هذا المجمع، وهم الذين يصبرون عليها وينهضون بأعبائها، ويعملون لخدمة هذه اللغة العربية؛ أي لخدمة التفكير العربي، أي لخدمة العقل العربي أولًا، والعقل الإنساني ثانيًا. …

  • أن تملك أو أن تكون: الإنسان بين الجوهر والمظهر (١)
    أحمد ع. الحضري · مؤسسة هنداوي للتعليم والثقافة · ٧ ديسمبر ٢٠١٤

    كتاب «إريك فروم» الذي ترجمه «سعد زهران» إلى العربية بعنوان «الإنسان بين الجوهر والمظهر» — سلسلة عالم المعرفة (١٩٨٩) — ليس هو الكتاب الوحيد ولا الأول الذي يحاول الدخول لإشكاليات الحضارة الصناعية الحديثة، ربما حتى ليس الأفضل أو الأعمق؛ لكنه مع ذلك كتاب مضيء، يمكنكَ أن تلمح النور في بعض أفكاره، وفي كثيرٍ من مقاطعه. …

  • الثورة العرابية وأثرها على العالم ومصر (٢٩)
    داود بركات · جريدة الأهرام · ١٢ يناير ١٩٣٢

    بين الإنكليز والترك – إعلان السلطان عصيان عرابي – تأليف وزارة شريف الرابعة – بدء الأعمال الحربية – الإنكليز يخدعون الثوار – نقل الجيش الإنكليزي من الإسكندرية إلى بورسعيد – مسألة القناة وحمايتها وحيادها بعد أن خرجت الدول جميعًا من مؤتمر السفراء وانفرد الإنكليز والترك، ضيَّق اللورد دوفرين، سفير إنكلترا، على الباب العالي طالبًا تنفيذ شرطين؛ الأول: الموافقة على بلاغ ١٥ يوليو بشأن الحملة العسكرية، والثاني إعلان عصيان عرابي؛ فنصحت ألمانيا الباب العالي بقبول الشرطين، فوقعهما في ٦ سبتمبر. …

  • نوع واحد من الأشنيات ينقسم إلى أكثر من ١٢٦ نوعًا
    إد يونج · نوت إجزاكتلي روكيت ساينس · ٣٠ يونيو ٢٠١٤

    إحدى الطرق المثلى لاكتشاف أنواع جديدة هي تحديد التسلسل الجيني للأنواع الموجودة بالفعل، وكثيرًا ما يعثر العلماء على جماعات بيولوجية مختلفة جينيًّا — تُعَدُّ أنواعًا في حدِّ ذاتها — لم يلحظها أحدٌ من قبلُ. وهكذا، اتضح أن الفيلَ الأفريقي هو في حقيقته جماعتان مختلفتان وراثيًّا من الأفيال الأفريقية، والفراشة النطاطة هي في واقع الأمر عشرة أنواع من الفراشات النطاطة، وثمة نوعان من تماسيح النيل، وربما أربعة أنواع من الحيتان القاتلة. …

  • الثورة العرابية وأثرها على العالم ومصر (٢٥)
    داود بركات · جريدة الأهرام · ٥ يناير ١٩٣٢

    بين الخديوي وعرابي – عرابي ينقض أوامر الخديوي بأوامره هو ويحتم على الضباط والموظفين اتباع أوامره – تأليف المجلس العرفي – دعوة الجمعية العمومية – الجدل الشديد في الجمعية – الشيخ عليش يعلن خلع الخديوي – اثنان من الباشاوات يدافعان عنه – اقتراح بطريرك الأقباط – سجن الطوبخانة والمعتقلون فيه – قطع مياه المحمودية – بدء القتال بين الطلائع – الجريدتان الرسميتان – بين عرابي والنظار – منشور عرابي للأمة لقد عرفنا أن حالة الحرب اعتُبرت موجودة بين مصر وإنكلترا بنص الكتاب الذي رد به مجلس النظار برياسة الخديوي توفيق باشا على إنذار الأميرال سيمور في ١٠ يوليو؛ وبعد ذلك أُعلن الحكم العرفي وأخذوا بجمع البغال والخيول وبدعوة الرديف إلى حمل السلاح. …

  • العالم بين الحرب والسلام
    محمد حسين هيكل · جريدة أخبار اليوم · ٢٣ أبريل ١٩٥٥

    يمتاز هذا العام بكثرة المؤتمرات والمعاهدات والاتفاقات التي عقدت فيه، أو تقررت أثناءه. فيه عقد مؤتمر جنيف لإنهاء الحرب في الهند الصينية، وفيه أقرَّت الدولُ الغربية مواثيق لندن وباريس، وفيه عقدت معاهدة الصلح بين روسيا والنمسا، وفيه يُعقد المؤتمر الآسيوي الأفريقي، وفيه يتوقع الناس أن تَعقِد الدول الأربع الكبرى؛ أمريكا وإنجلترا وفرنسا وروسيا، مؤتمرًا لبحث الحالة في العالم. …

  • الثورة العرابية وأثرها على العالم ومصر (٦)
    داود بركات · جريدة الأهرام · ٦ ديسمبر ١٩٣١

    دخول عناصر جديدة في الحركة الوطنية – تسميم عبد العال – منح الرتب للضباط – إلغاء بعض السيطرة الأوروبية – اضطراب حبل الأمن – النفي الإداري والبدو كانت الحركة الوطنية حتى ذاك الحين سائرة في سبيل الفوز والنصر، ولكن عناصر جديدة بدأت تمتزج بها وتجعل المسألة مسألة انتصار على أوروبا أو انكسار أمامها، وكثر الخطباء في ذلك الحين وأهمهم الخطيب المشهور عبد الله نديم صاحب الطائف، فباتت البلاد من جراء ذلك تغلي كالمِرْجل. …

  • نوعٌ من البكتيريا ينقسم لنوعين داخل حشرة السيكادا
    إد يونج · نوت إجزاكتلي روكيت ساينس · ٢٩ أغسطس ٢٠١٤

    من السهل تَخَيُّلُ كيف يمكن لحاجز مادي — كنهر أو سلسلة جبلية — أن يخلق نوعًا جديدًا؛ فإذا علقت جماعتان من النوع نفسه على جانبي الحاجز، فلن تتمكَّنَا من التناسل، ولسوف تتطوَّر كلٌّ منهما في طريقها المستقلِّ إلى أن تصبح الاختلافات بينهما كبيرةً للغاية، بحيث يصبح التزاوج بينهما مستحيلًا، حتى إذا قُدِّرَ لأفرادهما أن يلتقوا؛ فالنوع الواحد يصبح نوعين منفصلين. …

  • تتمة نظرات ابن المقفع
    عبد الرحمن شكري · مجلة المقتطف · سبتمبر ١٩٥١

    لا يُوقعنَّك بلاء خلصت منه في آخر لعلَّك لا تخلص منه، وقد يخلص الناس من بلاء بوسائل توقعهم في بلاءٍ آخر، ويوهمون أنفسهم أنهم ربما وجدوا خلاصًا سهلًا من هذا البلاء الآخر متى شاءوا بعد اتخاذه وسيلة للخلاص من البلاء الأول، وأقرب مثل لذلك الكاذب الذي يَخلص من بلاءٍ بكذبةٍ موبقةٍ وادِّعاءٍ يُوقعانه في مؤاخذة لو عُرف بطلان كذبه وادعائه، أو مثل الذي يتجنَّى على آخر، ثم يحاول أن يَخلص من عاقبة تجنِّيه بجناية أخرى. …

  • الثورة العرابية وأثرها على العالم ومصر (١٣)
    داود بركات · جريدة الأهرام · ١٧ ديسمبر ١٩٣١

    فشل الإنذار الفرنساوي – اللجوء إلى السلطان – إرسال درويش باشا – مقابلته في الإسكندرية ومصر – زيارته السيد البدوي وخطابه فيه – شكوى الإنكليز من تحصين القلاع وشكوى المصريين من سبر غور البحر – تعزيز الأسطول الفرنساوي الإنكليزي – مقدمات مذبحة الإسكندرية لما فشل الإنذار الفرنساوي الإنكليزي الذي أُرسل إلى خديوي مصر بل وُجِّه إلى حكومته، اتجهت أنظار فرنسا وإنكلترا معًا إلى الباب العالي، فكلفتا سفيريهما في الآستانة أن يطلبا من الباب العالي أن يستدعي إليه من مصر محمود سامي وعرابي وعبد العال وعلي فهمي، وطلبتا من الدول الأربع الكبيرة تأييدهما لدى الباب العالي. …