إحدى الأفكار الرئيسية التي أناقشها في مقالي «النسيان الكبير» الذي ظهر في العدد الجديد من مجلة ذي أتلانتك هي انتشار ظاهرة الاستغناء عن المهارات الفردية بين صفوف العِمالة المحترفة. فخلال القرنين التاسع عشر والعشرين، أدَّت ميكنة الصناعة إلى الاستغناء عن المهارات الفردية في كثير من الحِرَف اليدوية؛ مما حوَّل الحرفيين إلى مشغِّلي آلات. وبينما تتولى برامج الكمبيوتر أتمتة المجهود الذهني، فالدلائل تشير إلى وجود اتجاه مشابه يؤثر على موظفي الياقات البيضاء من المحاسِبين إلى المحامين.

يبدو أن المبرمجين أنفسهم ليسوا محصَّنين ضد موجة الاستغناء عن المهارات الجديدة. فقد كتب فيفيك هالدر — أحد مبرمجي جوجل منذ فترة طويلة — ردًّا على مقالي في مدونته موضِّحًا خطر الاستغناء عن المهارات المتأصِّل في بيئات التطوير المتكاملة الحديثة؛ مثل: إيكليبس، وفيجوال ستوديو. تؤتمِت بيئات التطوير المتكاملة العديدَ من مهام البرمجة الروتينية، ومع ازدياد تعقيدها، فقد أخذت تتولى مهامَّ أعلى مستوًى؛ مثل: إعادة تنظيم أو «إعادة صياغة» الكود البرمجي. يقول هالدر:

تزداد فائدة بيئات التطوير المتكاملة الحديثة كثيرًا؛ حتى إنني أشعر في بعض الأحيان وكأني مشغِّل لبيئة التطوير المتكاملة لا مبرمِجًا. تدعم تلك البيئات إعادة الصياغة المتقدمة، والآن أصبح في وُسع برامج «لينت» الإفصاح عن مشاكل التصميم وعلامات الخلل في الكود البرمجي. السلوك الذي تُشجِّع عليه كل تلك الأدوات ليس «أمعِن التفكير في الكود البرمجي واكتبه بدقة.» بل «اكتُب فقط مسوَّدة أولية للكود أبعدَ ما تكون عن التنظيم، وسوف تدلك الأدوات بعدها لا على مكمن الخطأ به فحسب، بل على كيفية تحسينه أيضًا.»

لا يتجاهل هالدر ميزات بيئات التطوير المتكاملة التي قد تؤدي — حسب قوله — إلى خلق «قاعدة كود أفضل» بالإضافة إلى تحقيق المزيد من الإنتاجية. لكن تعليقاته تشير إلى نقطة الخلاف الرئيسية التي طالما ميَّزت ظاهرة الاستغناء عن المهارات التكنولوجية، وهي أن الفوائد الفعلية المترتبة على التكنولوجيا الموفِّرة للجهد تأتي على حساب فقدان الموهبة البشرية. ويظل التحدي الصعب معرفة الحَدِّ الفاصل بين هذا وذاك، أو إدراك أن هناك حدًّا فاصلًا وحسب.

Is Software De-Skilling Programmers? By Nicholas Carr. Rough Type. November 12, 2013.

في حالة رغبتكم في إضافة تعليق، برجاء إدخال اسم المستخدم وكلمة المرور الخاصة بك. تسجيل الدخول.
إذا لم يكن لديكم حساب فعليك تسجيل بياناتك. التسجيل.

تسعدنا مشاركاتكم وتعليقاتكم التي نتمنى أن تلتزم قواعد المشاركة البناءة.