مدونات [٣٧٦–٤٠٠ من ٣٧٧٢ تدوينة]

  • نهاية الذكريات
    محمد أبو زيد · مؤسسة هنداوي للتعليم والثقافة · ٢ ديسمبر ٢٠١٤

    مشهد (١): دَمٌ يسيل، رائحة موت في كل مكان، شخص يتسلق لافتةَ إعلانات ضخمة يُهَدِّدُ بالانتحار، بعد دقائق يترنح جسده جِيئةً وذهابًا من حبل معلَّق في اللافتة العالية. في الأسفل ترتفع عشرات الأيدي تراقب ما يحدث عَبْر شاشات الهواتف التي تُسَجِّلُ ما حدث وما يحدث بالصوت والصورة، كأن الموت الذي زكم الأنوف في عالم آخر، في زمان آخر، في مكان موازٍ، تفصله عن الزمان والمكان والعالم شاشةُ الهاتف المحمول. …

  • الثورة العرابية وأثرها على العالم ومصر (٢١)
    داود بركات · جريدة الأهرام · ٢٩ ديسمبر ١٩٣١

    الكشف على الطوابي التي خربت – وجود جثث الجنود مربوطة – مخازن القلاع وذخيرتها التي لم تُستخدم – اجتماع عرابي والضباط – اتهام الأجانب بإرشاد الأسطول – إعلان نصر المصريين في الأقاليم والقاهرة – إبلاغ الخديوي الحقيقة – العود إلى مفاوضة سيمور – سليمان سامي يستعد لإحراق المدينة – الأسطول الإنكليزي يستأنف القتال – القلاع ترفع العلم الأبيض انتهت معركة ١١ يوليو على ما مرَّ بك، وأراد الإنكليز أن تكون المعركة في ذلك اليوم تَذكارًا ليوم مذبحة الإسكندرية في ١١ يونيو. …

  • ١٠ طرق لشفاء العقل بين أحضان الطبيعة
    جيريمي دين · سايبلوج · ٢٨ يوليو ٢٠١٤

    لقد قل الوقت الذي يقضيه الناس في الاستمتاع بالطبيعة بمعدل يصل إلى ٢٥٪ مقارنة بالحال منذ ٢٠ عامًا مضت. فما تأثير ذلك على عقولنا؟ يتناقص الوقت الذي يقضيه الناس في الاستمتاع بالهواء الطلق والطبيعة مع مرور السنوات سنة تلو الأخرى. لقد بلغ الابتعاد عن الطبيعة مؤخرًا حدًّا هائلًا؛ فبعض الدراسات تقدِّر أن الناس يقضون في الاستمتاع بالطبيعة وقتًا أقل بنحو ٢٥٪ عن الوقت الذي كانوا يقضونه منذ ٢٠ سنة (بيرجامز وزراديك، ٢٠٠٧). …

  • الثورة العرابية وأثرها على العالم ومصر (٢٢)
    داود بركات · جريدة الأهرام · ٣٠ ديسمبر ١٩٣١

    لماذا أُحرقت الإسكندرية؟ – محاصرة الخديوي بالرمل – اتهام عرابي الإنكليزَ بالإحراق – الخديوي تحت حماية الأسطول بعد تهديده الشديد – فظائع الهجرة من الإسكندرية عرَفنا أن سليمان سامي بن داود قومندان الآلاي السادس قاد آلايه من قشلاقه إلى المنشية، وأنه صفَّ الآلاي طابورًا وخطب فيه «بأن العدو يريد استلام المدينة بالقوة، ولكننا نحن عزمنا على إخلاء المدينة من الناس وعلى إحراقها حتى لا يستطيع العدو أن ينتفع بشيء منها. …

  • مدرسة القضاء الشرعي
    محمد تيمور · ٦ نوفمبر ١٩١٩

    فوجئ العلماء والأدباء والكتاب والطلاب بين معمم ومطربش بخبرٍ كان المقطم أول من أذاعه، ثم تناقلته الجرائد؛ ألا وهو خبر مشروع إغلاق مدرسة القضاء الشرعي. رددت الأفواه ذلك الخبر؛ فاربدَّتْ له الوجوه، وخفقت الأفئدة، وأصبح أمر إغلاق ذلك المعهد العلمي حديث الناس في بيوتهم وأنديتهم وعلى القهاوي. …

  • الثورة العرابية وأثرها بمصر وعلى العالم (٦)
    داود بركات · جريدة الأهرام · ٢٠ أكتوبر ١٩٣١

    لا شك بأن القراء الذين يتبعون أخبار تطور الثورة العرابية التي نعيش الآن بنتائجها وثمارها، قد طالعوا أمس في باب «منذ خمسين سنة» تلك الرسالة الحكيمة التي أرسلها مؤسس الأهرام من باريز، وتوقع فيها تأهُّب إنكلترا لاحتلال مصر، وهو الاحتلال الذي نوَّه عنه لوزير خارجية فرنسا في حديثه معه، ذلك الحديث الذي كان موضوع كلمتنا السابقة. …

  • الثورة العرابية وأثرها بمصر وعلى العالم (٧)
    داود بركات · جريدة الأهرام · ٢٢ أكتوبر ١٩٣١

    لقد عرفنا ما فعل الزعماء المصريون وما فعل الضباط وما فعل بعض الذين زجُّوا أنفسهم في الحركة الوطنية منذ أول فبراير ١٨٨١؛ أي يوم تقديم الضباط طلباتهم للوزارة، إلى يوم ٤ أكتوبر، وهو يوم صدور الأمر العالي بإعادة الحياة النيابية على أساس دستور ١٨٦٦. فماذا كان عمل الدولتين — فرنسا وإنكلترا — اللتين أرادتا الانفراد بمعالجة المسألة المصرية، حتى إنهما لم تسمحا للباب العالي بالتدخل، ولم تسلِّما لإيطاليا بأن لها وللدول الأخرى مصلحة كمصلحتهما وتساويهما مقامًا وحقًّا في مصر. …

  • مدارس النقد
    عباس محمود العقاد · جريدة الأخبار · ٧ يوليو ١٩٥٨

    عند السيد «لبيب …» أن الكاتب أدرى بمذهبه؛ ولهذا يسألني عن رأيي في حديث من الأحاديث الإذاعية سمعه عن مدرسة النقد الاجتماعي ومدرسة النقد النفساني، يقول الأستاذ «الدروبي» فيه: إنني أنشأت المدرسة الثانية، وإن الدكتور طه حسين أنشأ المدرسة الأولى، ولا يزال لها أتباع وتلاميذ من كتاب الرسالات الجامعية. …

  • بدعة من بدع المدخنين
    عباس محمود العقاد · جريدة الأخبار · ٢١ أغسطس ١٩٦٣

    قرأت اليوم في الصحف بُشْرى للمدخنين؛ لأنهم يستطيعون قريبًا أن يُدخِّنوا سجائر مَحْشُوَّة بالتفاح والبنجر والخُضر والفاكهة … بدلًا من السجائر المحشوة بالنيكوتين. وقد أكد خبراء التدخين أن السجائر الجديدة ستُرضي المدخنين وتدخل مزاجهم، كما يقول المدخنون … وقبل أكثر من عشر سنوات سمعت عن خلطة جديدة للسجائر من اختراع الأستاذ إسماعيل الحكيم، والد زميلنا الألمعي الأستاذ توفيق الحكيم، وقوامُها نخبة من الأعشاب والزعتر على الخصوص. …

  • نظرات ثاكري (١)
    عبد الرحمن شكري · مجلة المقتطف · ١ مايو ١٩٥٠

    وليام مكبيس ثاكري القصصي الإنجليزي الشهير، قد اتهمه بعض النقاد بسوء الظن بالنفس الإنسانية، والنفوس إذا وصف كاتبٌ سيئاتها اتَّهمته بسوء الظن والعداء؛ لأن هذا الاتهام أسهل من التخلُّص من سيئاتها التي سببها الغرائز والشهوات المُتمكنة من النفوس. وقد رأى بعض المفكرين أن هذه الغرائز والشهوات لن تتغير ولن تتبدل، وأن النفس إذا استطاعت أن تتخلص منها أو تُلطِّف من حِدَّتها أصابها الضَّررُ والعَجزُ، ومع ذلك فإن المفكرين من قديم الزمن يصفون عيوب النفس البشرية أملًا أن تتخلص منها، أو تُلطِّف من حدَّتها، ولا أذكر أكان مينكين الأمريكي هو الذي وصف الإنسان فسماه القرد الأبدي؛ لعجزه عن التخلص من الحماقة والشهوات وحب التدمير والأذى، ولقصوره عن الأخذ بأسباب تعميم نتاج العلم، وتعميم الاستفادة منه. …

  • الشخصيات البارزة في تاريخ مصر الحديث
    محمد شفيق غربال · مجلة الإذاعة المصرية · ٢١ أغسطس ١٩٤٨

    إن معرفة الرجال كانت مما اهتمَّ به أسلافنا اهتمامًا شديدًا، فعدُّوها عنصرًا أساسيًّا من عناصر النقد العلمي؛ إذ كانت الرواية والأخذ عن العلماء أهم وسائل التعليم والتعلُّم ونقل العلوم؛ وبذا كانت كُتب «الطبقات» من أغنى ما نجد في المكتبة العربية. وترتيب الرجال في طبقات له دلالته على ما أشرنا إليه من أهمية عنصر «الرواية» في الحركة العلمية، وكُتُب الطبقات متنوعة كثيرة، فهناك طبقات المحدِّثين والمفسِّرين والنحاة والمتصوفة والفقهاء على اختلاف مذاهبهم والحكماء وهلم جرًّا. …

  • الحضارة العربية بإسبانيا
    محمد شفيق غربال · مجلة الإذاعة المصرية · ٢٧ يناير ١٩٥١

    بين يديَّ كتاب عن الحضارة العربية بإسبانيا للأستاذ ليفي بروفنصال، من المستشرقين الفرنسيين الذين انصرفوا للدراسات الإسبانية العربية، وقد عرفته فرنسا وإسبانيا والجزائر ومصر أستاذًا محاضرًا وباحثًا من الطراز الأول، بل إن كتابه هذا عبارة عن الدروس العامة التي ألقاها بكلية الآداب أيام أن عمل بها أستاذًا زائرًا ومشتركًا مع عميدها الدكتور طه حسين باشا ونخبة من زملائه وتلامذته في نشر كتاب الذخيرة لابن بسام. …

  • الأمة والشعب في شعر حافظ
    عباس محمود العقاد · جريدة الأخبار · ٢٦ سبتمبر ١٩٦٢

    يقول حافظ إبراهيم في قصيدة يخاطب فيها اللورد كرومر العميد البريطاني: فهل هناك اختلاف في المعنى بين الأمة والشعب، أو بين اللهو واللعب، أو أنها ألفاظ تتكرر لغير معنى لوزن الشعر كما يُقال …؟ ونقول للسيد الأمير إن البيت من النظم الضعيف في شعر حافظ، وقد انتقده صديقنا المازني في إحدى مقالاته التي كتبها عن ديوانه، وقال ما معناه إن الشاعر كأنما يقول: هي شعب يلعب وشعب يلعب، أو هي أمة تلهو وأمة تلهو، بغير ضرورة لهذا التكرار. …

  • في متحف الحضارة المصرية
    محمد شفيق غربال · مجلة الإذاعة المصرية · ١٨ مارس ١٩٤٩

    من بين ما يمتاز به معرض هذا العام الزراعي الصناعي عن المعارض السابقة، أن زائريه العديدين يستطيعون زيارة متحف الحضارة المصرية الذي تفضَّل حضرة صاحب الجلالة مولانا الملك المعظم بافتتاحه في اليوم العاشر من الشهر الماضي، وإني أتوجَّه بحديثي هذا عن المتحف لحضرات زائري المعرض، فأقول إنه عندما اقتضت إرادة جلالته إنشاء متحف الحضارة المصرية لتدعيم الروح القومية وتثقيف الشعب وإظهار العالَم على ما قدَّمته مصر للحضارة الإنسانية منذ فجر التاريخ إلى اليوم، رسم جلالته بأن يبدأ بمتحف مصغَّر يكون أساسًا لمتحف كبير شامل، وأن يكون الفراغ منه في الموعد المحدَّد لافتتاح المعرض الزراعي الصناعي السادس عشر. …

  • التوحد: علاج جديد للقضاء على الأعراض وتأخُّر النموِّ
    جيريمي دين · سايبلوج · ١٠ سبتمبر ٢٠١٤

    ثمة علاج جديد فعال للتوحد يرتكز على أساليب بسيطة يتعلمها الوالدان. اكتشفت دراسة حديثة أن العلاج المبكر للغاية للأطفال الصغار الذين تظهر عليهم أولى علامات التوحد يمكن أن يُقَلِّلَ من الأعراض إلى حدٍّ كبير، لدرجة أنه عند بلوغ الأطفال سن الثالثة لن يُعَانِيَ معظمهم من أيِّ وجه من أَوْجُهِ تأخُّر النموِّ. …

  • هو وهي (٣)

    أفاق من نومه صبيحة يوم الثلاثاء، وأصلح من شأنه، وارتدى ملابسه، وتأبَّطَ جعبة كراساته، وخرج من النُّزُل بعد أن تناوَلَ فنجانًا من الشاي وقليلًا من الحلوى، وأخذ سمته إلى الكلية، وكانت قريبة من داره، فسار في شارع السربون وخيالُ مرغريت أمامَه لا يفارقه لحظة واحدة، بَيْدَ أنه لم يكن تعسًا ولا حزينًا بعد أن علَّلَ نفسه بقرب اللقاء، فكان يقول لنفسه: «سأراها اليوم وسأحادثها، وربما وقفت على سرِّ هذه النفس الحزينة. …

  • تطور المشيمة لدى الأسماك
    إد يونج · نوت إجزاكتلي روكيت ساينس · ٩ يوليو ٢٠١٤

    بفضل الزعانف الفاتنة والألوان المبهرة التي تتمتع بها أسماك البوسيلييدي — وهي مجموعة من الأسماك الصغيرة تشمل سمك جوبي، وسمك موللي، وسمك سوردتيل — يشيع وجودها في أحواض السمك. فبعض هذه الأسماك لديه ذيل كالمروحة يشبه فساتين الفلامينكو، والبعض الآخر يبدو كأنه رسومات لكاندينسكي دبَّت فيها الحياة. …

  • محاكمة خليل بك مطران
    محمد تيمور · مجلة السفور · ١٩٢٠

    جلسنا في مقاعدنا كالعادة، ثم رفعوا الستار بعد أن دقوا دقاتهم الثلاث، فرأينا شكسبير يقول لحاجب الجلسة: علينا بشاعر القطرين. فصاح محمود رضا: خليل بك مطران. وخرج صديقنا مطران من القفص، وتقدَّمَ بين يدي القضاة وهو رافع الرأس، وحلف اليمين التمثيلية، وقال: ها أنا بين أيديكم أنتظر أسئلتكم لأجيب عليها. …

  • أعظم كتب التاريخ في هذا الزمان
    محمد شفيق غربال · مجلة الراديو المصري · ١٣ مارس ١٩٤٨

    موضوعُ حديثي الكتابُ الذي وضعه الأستاذ آرنولد توينبي Arnold J. Toynpee من أساتذة جامعة لندن والمعهد الملكي الإنجليزي لدراسة العلاقات الدولية، وأطلق عليه اسم «دراسة التاريخ» A Study of History، وقد تم نشر ستة أجزاء منه ويُنتظَر أن يتمَّ بنشر سبعة أجزاء أخرى؛ وقد وصلت مصرَ نُسَخٌ من الكتاب. …

  • ابن عبد القدوس
    عباس محمود العقاد · جريدة الأخبار · ١١ يوليو ١٩٦٢

    … قرأت في كتابٍ قديمٍ قصيدةً بليغةً أعجبني أسلوبها وما حَوَتْهُ من الحكمة، وسميت بالقصيدة الزينبية؛ لما جاء في مطلعها وهو: صرمت حبالك بعد وصلك زينب والدهر فيه تصرُّم وتقلُّب ولكن الكتاب لم يذكر اسم ناظم القصيدة؛ فمن هو؟ …

  • شوقي

    أحمد في الأنبياء وأحمد في الشعراء. من منا لا يعرف الشاعر الكبير أحمد شوقي؟ من منا لم يقرأ قصائده الخالدة وحكمه الغالية؟ ومن منا لم يَرَ بعين الخيال صورَه الطبيعية التي صورها لنا وحيُه الإلهيُّ في قصائده العامرة؟ الطفل في مدرسته يحفظ عن ظهر قلب أبياته الرشيقة، والشابُّ في رونق شبابه يترنَّم بقصائده الغزلية، والشيخ الذي أرعشه الهرم يتلو حِكَمَه إذا آوى إلى خلوته لينظر للحياة نظرته الفلسفية، فيقول: خلقنا للحياة وللمماتِ ومن هذين كلُّ الحادثاتِ هذا هو شاعرنا الكبير أحمد شوقي شاعر مصر، ولا نغالي في القول لو قلنا شاعر الشرق. …

  • حضارات البحر الأبيض المتوسط
    محمد شفيق غربال · مجلة الإذاعة المصرية · ٢٦ مايو ١٩٥١

    تتصل الكُتب الثلاثة التي اخترتها لهذا الحديث بدراسات البحر الأبيض المتوسط، وكنتُ قد حاضَرْتُ في الشهر الماضي بمركز من مراكز تلك الدراسات بمركز نيس في فرنسا، وأدركتُ عن قُرْبٍ أهميةَ تكوين الرأي السليم في شأن تلك الدراسات؛ ما موضوعها وما وسائلها وما أهدافها، وسأحاول في هذا الحديث أن أبيِّنَ لحضراتكم قيمةَ هذه الكُتب لدراسة البحر الأبيض المتوسط وحضارته. …

  • الحق المر
    محمد عبده · مجلة ضياء الخافقين · أبريل ١٨٩٢

    () (النساء: ١٣٥). قد استفحلت اليومَ المناقشاتُ والمجادلاتُ، وتكاثرت المنازعات والمحاورات بين أرباب الأقلام في الجرائد المصرية بشأن الاحتلال الأجنبي، وعَظُمَ القال والقيل في المجالس، وانحصر حديثُ الخاصِّ والعام في ذلك. …

  • من ذكريات لبنان عند قبر جبران
    منصور فهمي · جريدة الأهرام · ٤ أكتوبر ١٩٣٨

    يشرف على بلدة «بشرى» وعلى وادٍ جليلٍ عميقٍ جانب مرتفع من الجبل مُلوَّن بخضرة النبات والشجر، وفي فجوة من فجوات هذا الجبل قاعة في هيئة كنيسة صغيرة، وفي الجانب المقابل لمدخل هذه الكنيسة حفرة من الصخر الأصم يرى فيها الناظر من وراء لوح زجاجي صندوقًا ضخمًا من الحديد يحتوي على ما أبقت الأيام من أشلاء الكاتب الشاعر «جبران». …

  • من ذكريات لبنان الأرز وأنشودة الوطن
    منصور فهمي · جريدة الأهرام · ٤ أكتوبر ١٩٣٨

    قد يَصدِم نفسَ القادمِ إلى «أَرْز لبنان»، حين يراه للمرة الأولى من بعيد، نوعٌ من خيبة الأمل، وقد يُصاب الخيال المتطاول في تصوراته لتلك الأشجار بنوعٍ من التراجع والتراخي، وبلونٍ من ألوان الضجور. على أن المرء لا يلبث أن يسترجع ﻟ «أرز لبنان» ما كان يُقدِّره له من خيال متطاول في تصور جماله وجلاله، ويكون ذلك عندما يتردد المرء على هذه الأشجار، ويطمئن إلى ظلالها، وعندما يرتفع البصر إلى أطراف هذه الباسقات العالية، وفروعها المتشابكة الممتدة بعضها إلى بعض، كأنها أكُفُّ الضراعة تتبسط في التسبيح لعظمة من طوى القرون على «أرز لبنان» جيلًا إثر جيل، وهذه الأشجار المُعمِّرة تخترق بجذورها الصخور الصماء في بطن الأرض، وفي حضن الجبل، وتتعالى بقامتها إلى السماء رويدًا رويدًا، وتشخص إلى الشموس المتتابعة عليها تحييها عند كل صباح، وإلى الكواكب اللامعة تلقي السلام عليها عند كل مساء طوال قرون هلكتْ فيها أمم، وعاشت فيها أمم، ودالَتْ فيها دول، وحلَّت محلها دولٌ. …