تستعِدُّ بعض الأمهات الحوامل لقدوم أطفالهن بقراءة الكتب التي تقدِّم نصائحَ تربويةً، وطلاء حجرة نوم الطفل، وشراء عربة أطفال. لكنَّ أنثى ثعبان النمر ذي الحراشف الناتئة تتبع منهجًا مختلفًا؛ فعندما تحمل بصغارها تسعى إلى الغابة كي تلتهم قدْرَ ما تستطيع العثور عليه من العَلاجِيم السامَّة.

ثعبان النمر ذو الحراشف الناتئة.
ثعبان النمر ذو الحراشف الناتئة.

يعيش ثعبان النمر ذو الحراشف الناتئة في اليابان، ويتميز بألوانه البرتقالية والخضراء والسوداء الجميلة. يدافع هذا الثعبان عن نفسه عن طريق غُدَّتين في عُنُقه تحويان مجموعةَ سُمومٍ تُعرَف باسم بيوفادينولايدس. تتسبَّب تلك السموم في تهييج المسالك الهوائية وإيذاء قلب أيِّ مُفترِسٍ مُحتمَل. لكن هذه الثعابين لا تصنع تلك السموم بنفسها، بل تستمدها من العَلاجِيم التي تأكلها؛ إذ تتمتع بمناعةٍ ضد تلك السموم، ومن ثَمَّ تُحوِّلها إلى غُدَدها لتصبح قادرةً على الدفاع عن نفسها، مُستخدِمةً ما سرَقتْه من دفاعات فريستها.

اكتشفَتِ الباحثة ديبورا هاتشنسن — من جامعة أولد دومنيون بولاية فيرجينيا — السرقةَ التي يمارسها هذا الثعبان منذ عام ٢٠٠٨؛ إذ أثبتَتْ أن صغار الثعابين ذات الحراشف الناتئة التي تربَّت في الأَسْر تُولَد دون سموم، لكنها سرعان ما تجمع مخزونًا من السموم إذا تمكَّنت من تناول بعض العَلاجِيم. ولا تُعانِي الثعابين المولودة في البَرِّيَّة من هذه المشكلة؛ إذ تضيف الأم إلى البيض وصفاره السمَّ الذي سرَقتْه؛ كي تمدَّ صغارها بدفاعات كيميائية حتى قبل أن يخرجوا من البيض.

لكي تتمكَّن أنثى الثعبان الحامل من تحقيق ذلك، لا بد أن تعثر على العلاجيم، فهي أولًا وأخيرًا تتناول السمَّ لها ولصغارها.

تتَبَّع الباحثان يوسكاي كوجيما وأكيرا موري — من جامعة كيوتو — تحركات ٢٤ ثعبانًا من ثعابين النمر ذات الحراشف الناتئة، ووجدَا أن الإناث تُغيِّر سلوكها على نحوٍ ملحوظٍ عندما تحمل بصغارها.

تعيش تلك الثعابين في منطقة ذات طبيعة متنوعة؛ إذ تضمُّ غاباتٍ ومراعيَ وضفافَ أنهار وحقولَ أرز، تعجُّ كلها بالحيوانات البرمائية؛ وفي معظم الوقت، تلزم الثعابين المراعيَ حيث يمكنها العثور على فريستها المفضَّلة — وهي نوعان من الضفادع غير السامَّة — بأعداد ضخمة، وتشكِّل تلك الضفادع ٨٩٪ من طعامها. وخلافًا لذلك، يوجد العلجوم الياباني الشائع — وهو النوعُ المحليُّ الوحيد الذي يُنتِج سُمَّ البيوفادينولايدس — بمعدلٍ أنْدرَ، ويشكِّل ١٪ فحسب من النظام الغذائي لتلك الثعابين، ويعيش هذا العلجوم في الغابات فحسب.

العلجوم الياباني الشائع.
العلجوم الياباني الشائع.

لكن في أوائل الصيف، بينما تظل ذكور الثعابين في العشب، تقضي الإناث ثُلُث وقتها في الغابات؛ حيث تُبدِي نشاطًا مُدهِشًا وتصطاد الكثيرَ من العلاجيم، وهو ما أكَّده كوجيما وموري عن طريق فحص محتويات معدتها.

بالإضافة إلى ذلك، وضع الباحثان عدة ثعابين في مَتاهة على شكل حرف Y، وكانت إحدى أذرُع المَتاهة مُغطَّاة بوَرَق مُبَلَّل دُعِك به جسم عُلْجوم سامٍّ، بينما كانت الذراع الأخرى مُلطَّخة برائحة ضفدع غير سامٍّ؛ اتجهت ذكور الثعابين دومًا نحو المسار الذي تنبعث منه رائحة الفريسة غير السامَّة، أما الإناث فكانت عادةً ما تحذو حذو الذكور، لكن الإناث الحوامل غيَّرت من طعامها المُفضَّل وسَعَتْ بدلًا من ذلك نحو رائحة العلجوم السام.

يشير كل هذا، بشدَّةٍ، إلى تصيُّد إناث الثعابين الحوامل عن قَصْدٍ للفريسة السامة، وهي مهمة ليست سهلة؛ فتلك العلاجيم أندر بكثيرٍ من فريسة الثعبان المعتادة؛ ومن ثَمَّ يتطلَّب العثور عليها مزيدًا من الطاقة، لكنها تستحق هذا المجهود على ما يبدو.

عندما تفقس صغار ثعابين النمر ذات الحراشف الناتئة في أواخر الصيف، يكون فكُّها صغيرًا جدًّا؛ ومن ثمَّ تعجز عن ابتلاع العلاجيم؛ وبالتالي فإنها لا تتمكَّن من زيادة كمية البيوفادينولايدس لديها حتى الربيع التالي، عندما تظهر علاجيم أصغر حجمًا وسنًّا. وحتى يحين ذلك الوقت، يستطيع أي حيوان مُفترِسٍ قتْلها بسهولة، لكنَّ أمَّها زوَّدتها — من خلال ما بذلَتْه من مجهود إضافي لتحضير مخزون من المواد السامة — بدفاعات تمكِّنها من اجتياز هذه المرحلة الحساسة. وتمارس تلك الثعابين نوعًا من مُحاباةِ الأقارب السامة؛ حيث تستطيع الإناث التي تجمع أكبر ثروة من هذه المادة الكيميائية أن تُتيح لصغارها أفضل بداية للحياة.

Pregnant Snake Prepares for Motherhood by Eating Toxic Toads by Ed Yong. Not Exactly Rocket Science. November 16, 2014.

في حالة رغبتكم في إضافة تعليق، برجاء إدخال اسم المستخدم وكلمة المرور الخاصة بك. تسجيل الدخول.
إذا لم يكن لديكم حساب فعليك تسجيل بياناتك. التسجيل.

تسعدنا مشاركاتكم وتعليقاتكم التي نتمنى أن تلتزم قواعد المشاركة البناءة.

جميع التعليقات (2)

  • default avatar
    elasmr ·٣ فبراير ٢٠١٦، ٢٢:١١ م

    بعونا على تويترhttps://twitter.com/KHANANAشراء الاثاث المستعمل بالمدينة المنورة بينبع واملج والعيص وبدر والعلا وخيبر ومهد الذهب 0544543073https://vimeo.com/118906946تابعونا على انستقرامhttps://www.instagram.com/BUY_USER_FURNITURE/https://www.instagram.com/elasmrfifi/

  • default avatar
    elasmr ·٣ فبراير ٢٠١٦، ٢٢:١١ م

    https://www.twitter.com/eyadelasmrhttps://www.youtube.com/watch?v=OYyKjZbbfWAhttps://vimeo.com/123451347