مدونات [٩٠١–٩٢٥ من ٣٧٧٢ تدوينة]

  • كلمة القرش
    عباس محمود العقاد · جريدة الأخبار · ١٦ أغسطس ١٩٦١

    تناقشنا في أصل كلمة «القرش» فقال بعضهم: إنها من مادة «قرش»؛ وهي جمع الشيء من هنا وهناك بعضه إلى بعض، أو من التقريش والقرش؛ وهي السعي لطلب الرزق والكسب للعيال كما جاء في المعجمات. فإذا صح هذا، فلماذا انفردت هذه العملة بهذه التسمية من اللغة العربية؟ …

  • كليوباترة … تحيا
    عباس محمود العقاد · جريدة الأخبار · ٧ سبتمبر ١٩٥٥

    بعد ألفي سنة تعود كليوبترة وتستأنف إثارة المشكلات في المدينة الخالدة أو المدينة المقدسة، وتثبت أنها لا تزال أهلًا للاختلاف عليها وهي في عالم الظلام. كان جمال كليوبترة — ولو في الظاهر — هو علةَ القتال العنيف الذي نشب بين أغسطس ومارك أنطوني القائدين الرومانيين الكبيرين؛ لأن مارك أنطوني طلق زوجته «أُكتافيا» أخت أغسطس وأهانها لغرامه بحية النيل كما كانوا يسمونها. …

  • سورية أو سوريا
    عباس محمود العقاد · جريدة الأخبار · ٢ أكتوبر ١٩٦٣

    يشير الأستاذ «السيد أحمد الصردي» إلى بحث للعلامة الأستاذ مصطفى الشهابي عن كتابة كلمة سورية التي يكتبها الكثيرون ويلفظونها خطأً بياءٍ مشددة وألف، ويذكر الأستاذ الشهابي أن بعض أمهات المصادر أجمعت على كتابة «سورية» مخففة، ومنها: «القاموس المحيط» و«تاج العروس» و«معجم البلدان» و«فتوح البلدان» و«زبدة الحلب في تاريخ حلب» … ثم يقول سيادته: إن من المفيد، أو من الواجب إذاعة بيان على الدوائر الرسمية والمعاهد العلمية لكي تكتب هذا الاسم وفاقًا لما جاء في الكتب المعوَّل عليها. …

  • بين التواضع والتفخيم
    عباس محمود العقاد · جريدة الأخبار · ٤ يوليو ١٩٦٢

    إذا طالت على الأمة عهود الحضارات المتوالية أوشكت تحيَّاتها أن تكون سباقًا بين المتكلم والمخاطب في التواضع من جانب والمبالغة في التفخيم من الجانب الآخر. وقد روى لنا السياح من أبناء الجيل الماضي أن الرجلين من أهل الصين يتلاقيان فيسأل أحدهما صاحبه: كيف خلفت الأمراء الأعزاء في القصر المعمور؟ …

  • مات الطيف الملاكم
    عباس محمود العقاد · جريدة الأخبار · ٢٠ ديسمبر ١٩٦١

    منذ ست وثلاثين سنة أنظر إلى هذه الصورة كلما دخلت إلى مكتبي بالمنزل؛ لأنها مُعلَّقة هناك في مواجهة الداخل من الباب. وفي شهر فبراير من سنة ١٩٢٧ كتبت مقالي الأسبوعي لصحيفة البلاغ الأدبية؛ فوصفت فيه صورة «هذه الفتاة الحزينة على قبر صديقها الفقيد»، وذكرت فيه المناسبة الأولى التي هدتني إليها بمتحف الفن للأستاذ شعبان زكي بالمطرية «بين ودائع كثيرة لصاحبها الأستاذ محمد حسن الذي يتم دراسة التصوير الآن في المعاهد الإيطالية». …

  • مشكلة تعدد الزوجات بين المسيحيين
    عباس محمود العقاد · جريدة الأخبار · ١٢ مايو ١٩٥٨

    … سبق أن تفضلتم بالإجابة عن السؤال الخاص بنظرية النسبية والموجَّه إلى سيادتكم من الأستاذ الألمعي محمد التابعي، فهل تتفضلون بالقول الفَصْل في موضوع تعدد الزوجات بين النظامين الإسلامي والمسيحي الذي أثاره الأستاذ البحاثة المُحقِّق الغزالي حرب في أخبار اليوم وعلَّق عليه بعد ذلك السادة سمير وهبي والدكتور محمد ناجي، ثم القس لبيب ميخائيل في الأخبار؟ …

  • فشل الحروف اللاتينية
    عباس محمود العقاد · جريدة الأخبار · ٤ أغسطس ١٩٥٨

    مرة أخرى نعود إلى قصة الحروف العربية والكتابة بالحروف اللاتينية، ومرة أخرى نعيد ما اتفق عليه خبراء الخط واللغة بعد بحث المئات من مشروعات التيسير والتحسين، التي اشترك فيها أصحاب الآراء من الشرقيين والمستشرقين في كل مكان تُعرف فيه لغة الضاد. …

  • جمال الدين وتطور النشوء والارتقاء
    عباس محمود العقاد · جريدة الأخبار · ٢٦ أبريل ١٩٦١

    … كتبتم عن رأس السيد جمال الدين الأفغاني فيما يختص بنظرية النشوء والارتقاء، ثم عقبتم بقولكم: وهكذا ظن السيد جمال الدين أن مذهبًا كمذهب النشوء والارتقاء يُناقَش ويُفنَّد بهذه السهولة فيعيي صاحبه عن الجواب … ولكن العذر واضح للسيد في عزوب التفصيلات عنه؛ لأنها كانت يومئذ تعزب عن الغربيين … وكان واضحًا أنكم قد عرضتم ما قد يوحي إلينا برأيكم … فلا يسعني في هذا المقام إلا أن أطمع في معرفة رأيكم في هذه النظرية … إلخ. …

  • وحدوي
    عباس محمود العقاد · جريدة الأخبار · ١١ سبتمبر ١٩٦٣

    يقول الأديب الفاضل الأستاذ محمد إبراهيم الجزيري في رسالة مفصلة إنه لاحظ في السنوات الأخيرة شيوع كلمة «وحدوي» نسبة إلى «وحدة»، وتكرارها في الجمع، والمفرد، والمذكر، والمؤنث على غير القاعدة النحوية. قال: «وقد تعلمنا في دراستنا الأولى أن النسبة إلى المختوم بتاء التأنيث تكون بحذف التاء منه؛ كفاطمي وقاهري ودولي وخمسي وعشري … إلى آخره. …

  • ذهب الطربوش
    عباس محمود العقاد · جريدة الأخبار · ٢٢ أكتوبر ١٩٥٥

    الآن أدهشنا الدكتور «إمام إبراهيم أحمد» بعد أن أراد أن يدهشنا في المرة الأولى فأخطأه الهدف. أراد أن يدهشنا بخبر عن «أراتستين» وهو لا يعلم أن العلامة الفلكي القديم «بلدينا» على وجه من الوجوه، وأننا جلسنا حيث كان يجلس ونظرنا على التحقيق إلى مساقط الأشعة الشمسية حيث كان ينظر إليها، وسمعنا بقصته قبل أربعين سنة وكتبنا عنه قبل ثلاثين سنة، وتتبعنا ما يقال عنه وعن نظريته فليس فيها ما يدهشنا في هذا الزمن الذي لا ندري هل تقل فيه المدهشات أو تكثر، وهل تنقص أو تزيد؟ …

  • هاملت والشخصية الفنية
    عباس محمود العقاد · جريدة الدستور · ١٣ مارس ١٩٣٩

    رأيت عشرين ممثلًا أوروبيًّا على الأقل يمثلون «شخصية» هاملت: بعضهم على مسارح القاهرة والإسكندرية وبعضهم في الصور المتحركة، بعضهم إنجليزي وبعضهم إيطالي أو دنمركي أو روسي أو من أبناء الأمم الأوروبية الأخرى، وكلهم يترجم هذه الشخصية ترجمة مختلفة في الإشارات ولهجة الكلام ودلالة المزاج والتفكير. …

  • كتب العباقرة لا تهطل كالمطر
    عباس محمود العقاد · جريدة أخبار اليوم · ٢٨ فبراير ١٩٥٦

    توفيق الحكيم في الفصل الأخير من مسرحية «إيزيس» اتهم الإمام محمد عبده بالكفر بسبب المرأة! ما هي الحركة الفكرية؟ إنها ليست مطرًا من كتب الوحي العبقري الخالد الذي يبقى على العصور، فإننا لا نعرف حركةً فكريةً في التاريخ تركت لنا أكثر من بضعة كتب معدودة على الأصابع لم تبلغ قط أن تعد بالعشرات. …

  • كتابان قيمان (١)
    عباس محمود العقاد · مجلة الرسالة · ٩ يونيو ١٩٤٧

    سألتني مجلة «المصور» في إبَّان الحرب العالمية: ما هي الاتجاهات التي ستغلب على الحركة الفكرية في العالم بعد الحرب الحاضرة؟ فكان رأيي أن الحركة الفكرية في العالم كله ستتَّجِه بعد نهاية الحرب إلى وجهتين متناقضتين في الغاية، متفقتين في السبب، وهما النزعة الروحية الدينية، والنزعة الجنسية الحسية. …

  • ذكريات صحفية
    عباس محمود العقاد · جريدة الأخبار · ٢٩ فبراير ١٩٦٤

    هي ذكريات صحفية. وهي ذكريات متفرقة بمواضعها ومواقيتها. تبتدئ حيث تدعو إليها المناسبة، وتدعو إليها المناسبة من وحي الخبر الطارئ، أو النادرة الطريفة، أو الحادث الذي تتحدث به الألسنة، أو الفكرة التي تشغل الأذهان. ونبدؤها اليوم بحديث عن نشأة الصحافة الأسبوعية؛ لأن وجود الصحف الأسبوعية عامة كان أخيرًا موضوع دراسة مفصلة في دوائر الصحافة الغربية. …

  • منذ خمس وثلاثين سنة موضات ماتت وأخرى ستموت
    عباس محمود العقاد · جريدة الأخبار · ١ مايو ١٩٦٣

    يسأل السيد «عبد المجيد أحمد جيزاوي» عن مراجع كتبت فيها منذ عشر سنوات في موضوع «تقاليع» الفوضى، التي يسميها بعض الأدعياء بالمذاهب الفنية وليست هي من الفن في شيء. ويقول الأديب إن إطلاعه على ما كتبناه في هذه الفترة الأخيرة يحفزه إلى متابعة الآراء حول هذا الموضوع من مبادئها الأولى فيما نكتبه نحن، وما يكتبه غيرنا حول مذاهب التجديد في الفنون الجميلة. …

  • ذكريات صحفية: عبدالله النديم
    عباس محمود العقاد · جريدة الأخبار · ١٩ فبراير ١٩٦٤

    عبد الله النديم؛ اسم من الأسماء التي تستعيدها الذاكرة في مناسبات كثيرة، كأنه اسم من أسماء الجان الصالح الذي يقال إنه سهل الحضور، وإنه يستحضر بهمسة واحدة، أو «بندهة» واحدة في عرف السحرة والعرافين. كان خطيبًا من الخطباء المعدودين، بل كان خطيب الجمهور الأشهر في إبَّان الثورة العرابية. …

  • بين جيلين
    عباس محمود العقاد · جريدة الأخبار · ٣٠ سبتمبر ١٩٥٧

    السيد أنيس منصور أحد كتاب الجيل المخضرم «الذين يكبرونها في دماغ» من يسميهم بالجيل الجديد كلما قالوا عنهم: إنهم جيل غير مفهوم وإنهم جيل جريء لا يعرف الخوف والاحترام، وإن هذا الوصف يصدق على شباب هذا العصر ويشمل الملايين منهم بلا استثناء. فالذي نعتقده أن الجيل الذي يعنونه بتلك الصفة شرذمة محصورة في طائفة من الممسوخين الذين ابتلوا بتشويه الأخلاق والعقول لا يزيد عددهم في الأمة المصرية على نصف عشر الشبان الذين يحق للكاتب أن يقول عنهم: إنهم جيل الشباب في هذا الزمان. …

  • بين الفن للفن والأدب الاشتراكي
    عباس محمود العقاد · جريدة الأخبار · ١١ يناير ١٩٦٢

    من علامات الخير أن يكثر الحديث عن حقائق الفن الجميل، وأن تشيع الآراء في «النقد الفني» بين قُرَّاءِ الصحافة العصرية فلا تنعزل «صناعة» القراءة الصحفية عن صناعة النظر في الصور والاستماع إلى الموسيقى أو صناعة الإقبال على الستار الأبيض ومسرح التمثيل. ومن بريد اليوميات — بعد الكلمة التي كتبناها عن بيكاسو وأضرابه — نعرف بعض الشواهد على شيوع تلك الآراء بين جمهور الصحافة «بالاشتراك» مع جمهور الفن الجميل …! …

  • من أعظم المسلمين بعد نبي الإسلام؟
    عباس محمود العقاد · جريدة الأخبار · ١١ ديسمبر ١٩٦٣

    من الأقوال التي تتردد بين علماء الغرب المشتغلين بالدراسات الإسلامية أن حجة الإسلام أبا حامدٍ الغزالي رحمه الله أكبر مسلم في العالم كله ظهر بعد محمد صلوات الله عليه. ولا يقصد هؤلاء العلماء أن يعقدوا المقارنة بين الإمام الغزالي وعظماء الإسلام من رؤساء الدول وقادة الشعوب ومديري الممالك والأوطان؛ فإن المقارنة لا تنعقد بين أعمال التفكير والتذكير وأعمال الفتح والحماية وتدبير شئون الجماعات. …

  • الموضات «الدولية وقضية مصر»
    عباس محمود العقاد · جريدة الأساس · ٢٦ أكتوبر ١٩٥١

    «الموضات» الدولية وقضية مصر: حقوق العروش، حقوق الشعب، رسالة الرجل الأبيض، تحريم تجارة الرقيق، تقرير المصير، جماعات الأمم … هذه هي «الموضات» الدولية أو الدعوات الدولية التي تصايحت بها الدول الكبرى على الخصوص منذ مائة سنة، وكل منها قد اتخذ في حينه ذريعة لخدمة غرض من أغراض الاستعمار، وصح فيه قول أبي العلاء: إنما هذه المذاهب أسبا ب لجلب الدنيا إلى الرؤساء وقد سميناها «بالموضات» لأنها في هذا الباب أشبه بالأزياء التي تلبس في أوقاتها، ثم تخلع بعد فواتها، ولعل كلمة «اللبوس» العربية أقرب إلى هذا المعنى من كل كلمة أخرى: البس لكل حالة لبوسها إما نعيمها وإما بؤسها وقد كان لكل من هذه الموضات أو هذه اللبوس شأنه في قضية مصر الوطنية، وتاريخها في القرن الأخير هو الذي يعنينا في هذا المقال. …

  • بين الأذن واللسان
    عباس محمود العقاد · جريدة الأخبار · ٢٥ أكتوبر ١٩٦١

    من أخبار أمس أن الطبيب المجري جورج فون بتليسي مُنح هذه السنة جائزة نوبل الطبية؛ مكافأةً له على دراساته للأذن الداخلية، وقال رواة النبأ البرقي في وصف تلك الدراسات: إنها «معقدة للغاية!» وكل خبر من أخبار الصحف والإذاعات في هذا الزمن ينبغي أن يكون معقدًا للغاية، إذا احتاج إلى ربط الكلمة بالكلمة أكثر من نصف سطر، ولا نقول من سطر واحد. …

  • رحلة إلى ليبيا (٢)
    عباس محمود العقاد · جريدة الدستور · ١٣ سبتمبر ١٩٣٨

    من الثابت أن قبائل كثيرة رحلت من فلسطين وشبه جزيرة سيناء فيما قبل العصر المسيحي إلى الصحراء الليبية التي تعرف الآن بالقسم الشرقي والقسم الغربي أو بقسم العامرية وقسم مرسى مطروح. وكان قصد هذه القبائل أن تقيم في مصر الشمالية، فحيل بينها وبين ذلك؛ فاتجهت إلى الغرب، وأقامت حيت تيسَّر لها المقام من ذلك الإقليم. …

  • رحلة إلى ليبيا (١)
    عباس محمود العقاد · جريدة الدستور · ١٢ سبتمبر ١٩٣٨

    قال هوميروس شاعر اليونان القديم في وصف رحلة «مينيلاس» على لسانه: «وذهبت إلى ليبيا التي تنبت فيها الحملان قرونها عند الفطام، وتلد فيها الماشية نتاجها ثلاث مرات في العام، والتي لا يجوع فيها سيد ولا راعٍ بما هنالك من وفرة الجبن واللحم واللبن الشهي المحلوب من ضروع لا تعرف الجفاف. …

  • الأسرة والمجتمع (٢)
    عباس محمود العقاد · مجلة الرسالة · ٢٨ مايو ١٩٤٥

    كل ما يفصله الأستاذ علي عبد الواحد في كتابه عن «الأسرة والمجتمع»، أو في مقالاته بالرسالة يصلح لتقرير حقيقة واحدة؛ وهي أن للمجتمع وآدابه شأنًا في نظام الأسرة على اختلاف الأزمان والبيئات. وهي حقيقة لا حاجة بها إلى كثرة الأدلة والأسانيد؛ لأن المجتمع قائم، وقوانينه وعاداته قائمة كذلك، وليس في وسع أحد أن ينكرها أو ينكر أثرها في معيشة الأسرة ولا في معيشة الفرد حيث كان. …

  • تقييم وتقويم
    عباس محمود العقاد · جريدة الأخبار · ٣١ يناير ١٩٦٢

    … ترددت في الأيام الأخيرة كلمة تقييم أسهم بعض الشركات … وقد رجعت إلى مختار الصحاح والمصباح المنير فوجدت أنه يقال (قوَّم) السلعة؛ أي قدر لها ثمنًا، أو قوم الشيء؛ أي جعله مستقيمًا، وأكون لكم شاكرًا إذا تفضلتم بإيضاح الأمر في اليوميات حتى لا يشيع الخطأ، إن كان في الكلمة خطأ يصح العدول عنه. …