يسأل السيد «أحمد الطايع محمد» بقرية منيحة من قرى كوم أمبو:

لماذا سميت أسرتكم أو جدكم باسم «العقاد»؟ إنني عندما ناقشت صديقي المطيري — الذي يكتب لكم أحيانًا — عن سر تسميته قال: إن المطيري مشتقة من المطر؛ وذلك لأن جدًّا له من قبائل العبابدة الذين يتجرون في قوافل الجمال … كان في الصحراء فوجد بئرًا فأراد أن يخرج منها ماء، فلما رآه زملاؤه قالوا: إنه جعل الماء كالمطر … ومن هنا جاءت كلمة المطيري.

فهل هناك أصل لكلمة العقاد؟ وبخاصة لأن أسماء القبائل بأسوان ترتبط بأساطير يتناقلها الرواة جيلًا عن جيل.

***

ونقول للسيد المنيحي: إن لقب العقاد ليس له أسطورة بين أساطير أصول الألقاب، غير أنه كان يتردد بين العقاد والصراف فترة قصيرة من الوقت؛ لأن جدي «إبراهيم» كان أمينًا للخزانة ببلدة إسنا يوم كانت لها مديرية مستقلة عن قنا وأسوان، وقبل أن ينتقل إلى أسوان مركز المحافظة التي سميت يومئذٍ بمحافظة الحدود وتولي والدي أمانة المحفوظات فيها. ولكن لقب الصراف لم يكن يعرف أو يتداول في غير الديوان بين زملاء جدي الذين كانوا ينادونه بلقب الوظيفة ويغلبونه في دائرة العمل على لقب العقاد.

أما هذا اللقب — لقب العقاد — فقد أطلق لأول مرة على جدي الأول أو جد جدي مصطفى، الذي كان يعمل في صناعة الحرير بدمياط ثم انتقل منها إلى المحلة الكبرى قبل نحو مائة وخمسين سنة.

وكاد لقب «حلمي» في أوائل صباي أن يحل محل العقاد بمدرسة أسوان الابتدائية يوم انتظمت في سنتها الأولى؛ فإن نظار المدارس كان يطلب منهم لذلك العهد أن يلقبوا التلاميذ الجدد بلقب من الألقاب التركية التي كانت شائعة يوم ذاك، من قبيل: حلمي وحسني وصبري وقدري وفهمي وعلوي … إلى أمثالها التي لا تزال مقرونة بأسماء المعروفين من أبناء تلك الحقبة. وقد كتب اسمي «عباس حلمي» هكذا بسجلات المدرسة نحو ثلاثة أشهر؛ متابعةً لاسم الخديو عباس حلمي الثاني. ولكنني كنت أتجاهل هذا الاسم عند النداء عليه، ووافقني والدي على تجاهله حين شكاني الناظر إليه؛ فتم تعديله بعد حلول موعد القسط الثاني من المصروفات التي كانت تدفع كلَّ ثلاثة أشهر. ولم أكن في الحق أدرك المعنى السياسيَّ لنفوري من هذه التسمية؛ لأنها فوق ما يدركه طفل في الثامنة من عمره، ولكنني كنت أنفر من إسقاط اسم أبي ومن نسبتي إلى لقب لا أعرف شيئًا عنه، وكأنني كنت أسأل نفسي: هل هناك أحد اسمه حلمي يفضلون نسبتي إليه على نسبتي إلى أبي وأهلي؟

وهذه — إن شاء السيد المنيحي — إحدى أساطير اسم العقاد أو اسم «عباس حلمي» سابقًا جدًّا على هذا الاعتبار.

في حالة رغبتكم في إضافة تعليق، برجاء إدخال اسم المستخدم وكلمة المرور الخاصة بك. تسجيل الدخول.
إذا لم يكن لديكم حساب فعليك تسجيل بياناتك. التسجيل.

تسعدنا مشاركاتكم وتعليقاتكم التي نتمنى أن تلتزم قواعد المشاركة البناءة.