مدونات [٩٢٦–٩٥٠ من ٣٧٧٢ تدوينة]

  • أمراض اجتماعية جديدة
    عباس محمود العقاد · جريدة الأخبار · ٥ أبريل ١٩٦١

    … انتشر في الشرق مرضان من أخطر الأمراض الاجتماعية؛ وهما: النفاق الفردي والاجتماعي، وحب المال الذي طغى على حياة معظمنا فأدى بنا إلى هاوية سحيقة من المادية والأنانية، وكاد يقضي على القوى الروحية فينا. فما أسباب هذين المرضين؟ …

  • تعليم الدين (٢)
    عباس محمود العقاد · جريدة الأساس · ٢٣ أغسطس ١٩٤٩

    أصبحتْ مادةُ الدِّين من الدروس المُقرَّرة التي تنتظم مدارسُ القُطْر في تعليمها من ابتداء السنة المكتبية المُقْبِلة. وتقرير هذه المادة مهم في تاريخ تربيتنا الوطنية، ولكن الأهم منه فيما نعتقد هو طريقة التعليم التي يتلقى بها التلاميذ آداب الدين. فقد يتوقف على الطريقة اختلاف النتيجة من النقيض إلى النقيض؛ لأننا رأينا أناسًا قد «تعلموا تعليمًا دينيًّا» على صورة من الصور وليس في سلوكهم ولا في أعمالهم دليل على أنهم يعرفون الدين أو يعرفون الخُلُق الكريم. …

  • تعليم الدين (١)
    عباس محمود العقاد · جريدة الأساس · ٩ مارس ١٩٤٩

    قرأت في الصحف أن وزارة المعارف شكَّلت لجنة من رجال الدين والتربية لتعديل النظام المتَّبَع في تعليم الدين وتحفيظ القرآن الكريم بالمدارس الأميرية وغيرها من المدارس التي تجري على برنامجها. ونعتقد أن برنامج التعليم في هذه المادة متَّفَقٌ على أساسه بين جميع المعنيين بالتربية الدينية. …

  • الإسلام والنظام العالمي الجديد (٢)
    عباس محمود العقاد · مجلة الرسالة · ٢٥ نوفمبر ١٩٤٦

    هذه هي الدعوة الثانية من الهند في هذا الموضوع، وهو موضوع الإسلام وأحكامه التي تتكفل للعالم بنظامٍ شاملٍ يحلُّ معضلاته، ويُوثق الروابط بين أُمَمِهِ، ويبسط فيه الطمأنينة والسلام. وقد كتبت في الرسالة عن الدعوة الأولى لصاحبها المُلَّا محمد علي، الكاتب الهندي المشهور ومترجم القرآن إلى اللغة الإنجليزية. …

  • تعليق
    عباس محمود العقاد · جريدة الأخبار · ١٠ أكتوبر ١٩٥٥

    تسلمتُ اليوم رسالتين من طريق دار الأخبار تعليقًا على اليوميات الماضية. يقول صاحب إحدى الرسالتين، الأستاذ وهيب سليمان عوض، بروض الفرج: … لي الشرف أن أحيط علم سيادتكم بأن شنودة — أو بالأحرى الأنبا شنودة — الذي رُسِّم كاهنًا بالمجمع المقدس بأفسس، لم يكن في الحقيقة من أخميم ولكنه من جزيرة شندويل، وإذا أردتم معرفة الحقيقة فلي الشرف أن أطلع سيادتكم على ذلك. …

  • لغويات …!
    عباس محمود العقاد · جريدة الأخبار · ١٥ نوفمبر ١٩٦١

    جاء في بعض يومياتكم: … لعل صاحبة القضية الحقة من بنات حواء تسكت ولا تتكلم، وكلمة الحق مصدر تستعمل هنا صفة، ويلزم إفراد اللفظ وتذكيره كما قال ابن مالك في الألفية: ونعتوا بمصدر كثيرًا والتزموا الإفراد والتذكيرا ولست أريد بهذا الكلام تسقطًا للأخطاء، وإنما دفعني إلى الكتابة إليكم رغبتي في الاستفادة والمعرفة، فربما كان هناك رأي يجيز هذا الاستعمال، أو ربما كان هناك خطأ مطبعي غير مقصود، ونحن كثيرًا ما نلاقي العنت من السادة المفتشين لاستعمال الطلاب هذه الألفاظ الدائرة على أقلام الكتاب، مثل: مشاريع، ومفاهيم، ومواضيع، والرصيف، واللافتة … إلى آخر هذه القائمة الطويلة … بغير مناقشة «الألفية»، تصح كلمة الحقة؛ لأنها — كالحق — مصدر لفعل حق تثبته المعجمات اللغوية. …

  • أسئلة وأجوبة (١)
    عباس محمود العقاد · مجلة الرسالة · ٢٥ ديسمبر ١٩٤٤

    أتلقى بالسرور بعض الرسائل الأدبية التي تشتمل على أسئلة من أصحابها يستطلعون بها الرأي في غرض من أغراض الأدب يقع عليه الخلاف، ويحسن عرضه للقراء من وجهات النظر المتباينة. ومن أمثلة ذلك هذه الأسئلة التي تلقيتُ بعضها من العراق، وبعضها من فلسطين، واتفق أصحابها الفضلاء على طلب الإجابة عنها في مجلة الرسالة، التي أصبحت كاسمها رسالة من العرب إلى العرب في جميع الأقطار. …

  • سلام في كل عام … وفي مقبل الأعوام …
    عباس محمود العقاد · جريدة الأخبار · ١ يناير ١٩٦٤

    بدأنا بحمد الله، وعلى بركة الله سنة جديدة في مجرى السنين والدهور، وآية جديدة من آيات هذا العقل الإنساني الذي يخلق معالم الزمن بيديه، ثم يحيلها على أفلاك السماء أو على مسالك الأرض، كلما ضاقت بها مطالعها ومغاربها في ذلك الفلك الرحيب. أين هي نهاية السنة الراحلة في عالم البروج وآفاق الكواكب والنجوم؟ …

  • مكتبة أسوان
    عباس محمود العقاد · جريدة الأخبار · ١٧ مارس ١٩٥٨

    من علامات الخير أن يكون للمكتبة عندنا هذا العدد الجم من الأنصار النافعين الذين يتعهدونها جمعًا، وقراءةً، واشتغالًا بالتصميم والتنظيم. كتبت كلمتي في اليوميات عن حاجة أسوان إلى مكتبة عامة، فلم يكد ينقضي الأسبوع حتى تلقيت في موضوعها رسائل بعدد أيامه، عدا ما تلقيته في بريد المدينة من التأييد والتعقيب. …

  • الوجودية
    عباس محمود العقاد · جريدة الأخبار · ١٨ يونيو ١٩٥٨

    … ذهب بعضهم إلى أن الوجودية شر وأن الوجوديين ملحدون كفرة، وذهب غيرهم إلى أنها فلسفة إنسانية وأنها دعوة الفكر الحر والانطلاق من حماقات الماضي مع تحرر الفرد وتحقيق ذاته وحياته … وأنت يا سيدي خير من يتكلم ويضع النقط على الحروف لتُسكِت كل من يتكلم حول هذا الموضوع بعد ذاك. …

  • تاريخ قوص
    عباس محمود العقاد · جريدة الأخبار · ٣ أغسطس ١٩٥٩

    … نُشِر في إحدى الصحف كلام عن مدينة قوص … وقد سمعتُ أنكم كان لكم مقام بها بعض الوقت؛ فقد شجعني هذا على أن أتقدم لكم بهذا مُعتقِدًا أنكم تزيدوننا بيانًا عن تاريخ هذا البلد، وإني على الحالين شاكر. ليس في بلاد وادي النيل بلد أوفى أخبارًا من قوص في المراجع العربية، بعد القاهرة والإسكندرية. …

  • لماذا لا نفرض ضريبة على قراءة الكتب بالإعارة؟
    عباس محمود العقاد · جريدة الأخبار · ١١ أكتوبر ١٩٦١

    أشرنا في يوميات الأسبوع الماضي إلى خبر من أخبار النشر والطباعة عن عدد النسخ التي وُزِّعَتْ من ترجمة العهد الجديد إلى اللغة الإنجليزية؛ وهي مليونان وخمسمائة ألف نسخة بِيعَتْ في أقل من أربعة أشهر. وفي الكتب السنوية التي وصلت أخيرًا إلى القاهرة بيانات كثيرة عن حركة النشر والقراءة في البلاد الغربية، قد تحسن المقارنة بينها وبين ما يقابلها عندنا الآن وما يُنتظَر لها من التطور في المستقبل القريب، وبخاصة ما يتعلق منها باتساع حركة القراءة وتَداوُل الكتب بين أيدي قرائها بالوسائل المختلفة. …

  • عملية غسيل المخ
    عباس محمود العقاد · جريدة الأخبار · ٦ مارس ١٩٦٢

    وخطابي سؤال عن موضوع عملية غسيل المخ منذ سمعنا عن عمليات غسيل المخ التي قِيلَ إنها أُجْرِيَتْ لبعض من اشتركوا في إفشاء أسرار القنبلة الذرية والحرب العالمية. فما هي هذه العملية؟ وما هي أغراضها؟ هل هي بمثابة بذر بذور مُثُل عليا جديدة وقيم إنسانية لهؤلاء الأفراد لا تمت بصلة إلى ماضيهم؟ …

  • الأسرة والمجتمع (١)
    عباس محمود العقاد · مجلة الرسالة · ٣٠ أبريل ١٩٤٥

    كتاب جديد من الكتب القيمة التي تدرس فيها مسائل الاجتماع على الطريقة العصرية الحديثة، وتتقرر فيها الآراء بسند من الإحصاء والاستقصاء والوصف والمقابلة والتحليل. ألَّفه الأستاذ علي عبد الواحد وافي، أستاذ علم الاجتماع بكلية الآداب، جامعة القاهرة، وأداره على موضوع الأسرة والمجتمع، فلخص فيه مشاهدات العلماء الثقات في مسائل علم الأجناس وعلم وصف الإنسان، ولم يلتزم فيه وجهة نظر واحدة من وجهات النظر الكثيرة التي يذهب إليها أولئك العلماء، ولكنه أجملها ووازن بينها، ورجح بعضها في موضع، وبعضها الآخر في غيره على ما تبين له من وجوه الصواب. …

  • قواعد علم الجمال
    عباس محمود العقاد · جريدة الأخبار · ٢٧ ديسمبر ١٩٦١

    تابعتُ قراءة النقاش الذي دار بين الأستاذ محمد صدقي الجباخنجي والدكتور محمد صبري السربوني، عن مقاييس النقد الفني وشروط ناقد التصوير والنحت، وما يلحق بهما من فنون التشكيل، مستقلًّا عن شروط النقد الأدبي الذي يشمل نقد الشعر والنثر والثقافة المكتوبة على التعميم. …

  • مذهب داروين
    عباس محمود العقاد · جريدة الأخبار · ٢٥ أكتوبر ١٩٦١

    … بمناسبة الحديث عن الإنسان في القرآن دار الحديث بيني وبين صديق أديب عن مذهب داروين، وروى الصديق أبياتًا مطلعها: عاش في الغاب القرد دهرًا طويلًا قبل أن يلقى إلى الرقي سبيلا وقال عنها إنها لأبي العلاء المعري بدليل قول المعري: والذي حارت البرية فيه حيوان مستحدث من جماد ورفض أن يذعن حين قلت له إن القصيدة لشاعر العراق الزهاوي بعنوان «سليل القرد»، فأجمعنا على أن نسألكم عن القصيدة وعن رأي المعري والزهاوي في مذهب النشوء والارتقاء … … إن قول المعري عن الحيوان إنه مستحدث من جماد لا يلزم منه القول بمذهب داروين؛ لأنه قد يصدق على خلق الإنسان من الطين أو خلق الأحياء من الماء، فلا يخالف القول بالخلق المباشر الذي يقول به غير النشوئيين. …

  • الأديب المجهول
    عباس محمود العقاد · جريدة الأخبار · ٢ يوليو ١٩٥٦

    علي شوقي في ذمة الله. من يعرف صاحب هذا الاسم في هذه الآونة؟ … يعرفه نخبة من الفضلاء يعلمون أنه أحق بالشهرة الأدبية من كثيرين، وأنه يضارع في حق الشهرة الأدبية أشهر المشهورين. شريف العصر الحاضر كما كنا نسميه. لأنه كان نموذجًا صادقًا للشريف الرضي في الجزالة والفصاحة والفقه باللغة مع أصالة المعنى واستقامة الشعور. …

  • بين ستالين وتفسير القرآن الكريم
    عباس محمود العقاد · جريدة أخبار اليوم · ١٤ أبريل ١٩٥٦

    من طرفين متقابلين جاءتنا رسائل التعليق على ما كتبناه في اليوميات عن غباء ستالين بعد الانقلاب الفكري الذي أعرب عنه أعوانه بالأمس وخلفاؤه ونقاده اليوم، وتحدثوا فيما قالوه عن مساوئه وجرائمه ودلائل خطله وسوء رأيه، ومنها أنه رفض الإصغاء لكل خبر وثيق عن الأهبة النازية التي كانت تلوح للأعين جهرة ولا غرض لها غير الهجوم على بلاد الروس. …

  • والمال أيضًا … ظالم أو مظلوم
    عباس محمود العقاد · جريدة أخبار اليوم · ٢٦ ديسمبر ١٩٥٣

    نحن نعتقد أن مالنكوف لا يملك السيطرة التي كانت محصورة بين يَدَيْ أستاذه ستالين، وأنه لم ينفرد بتدبير نكبة «بيريا» كما خطر للكثيرين عن اعتقال هذا ومطاردة أنصاره، ولكنهم هناك يخافون أن تعود سيطرة ستالين في صورة «دكتاتور» آخر من طريق احتكار النفوذ والاطلاع على الأسرار وتوزيع الأعوان سرًّا وجهرة في كل وظيفة من الوظائف «المفتاحية» كما يسمونها في اصطلاحهم، ولم يكن أحد غير «بيريا» مستجمعًا لأسباب هذا النفوذ ومتمكنًا من توزيع الأعوان حيث يقبضون على كل مفتاح من مفاتيح الدولة. …

  • سعة اللغة العربية أيضًا
    عباس محمود العقاد · جريدة الأخبار · ٧ يونيو ١٩٦١

    … في ختام محاضرات العام لمادة محاسبة الشركات أراد أستاذنا استرجاع مقرر الدراسة سريعًا، وأتى على موضوع الشهرة في شركات الأشخاص، قال إنه منذ انتهى من تدريس المادة في الفصل الأول جعل يبحث في كتب اللغة وقواميسها ليعرف المعنى اللغوي لكلمة الشهرة التي تعني في حسابنا تلك الميزات التي تمتاز بها شركة معينة، فتجعل الأفراد يفضلون التعامل معها على غيرها من الشركات؛ مما يدعو إلى تحقيقها أرباحًا غير عادية … ويقول الأستاذ أنه خرج من بحثه في كتب اللغة بأن الشهرة هي اشتهار الشيء في شنعة؛ أي إنها اشتهار في الشنيع والقبيح ليس إلا … مما جعلنا نشكو من كتب اللغة على لسانه … وبَعْدُ — يا سيدي — أليس هناك تفكير في اتخاذ خطوات نحو تطوير كتب اللغة حتى تساير روح العصر ومقتضياته؟ …

  • مرة أخرى بسيطة
    عباس محمود العقاد · جريدة الأخبار · ١٨ يونيو ١٩٥٦

    لعله البقية الباقية من المريدين الذين حضروا على السيد جمال الدين الأفغاني ولازموه زمنًا في أواخر أيامه. ذلك هو الأستاذ عبد القادر المغربي الذي فقدته اللغة العربية في هذا الأسبوع، وكان إلى عهد قريب قوة عاملة في خدمة اللغة والثقافة، كأنه لا يزال في العشرين. …

  • عيد ميلاد
    عباس محمود العقاد · مجلة الرسالة · ١٢ يوليو ١٩٤٣

    لم يكن لي عيد ميلاد. ولكنني لم أنسَ قط أنني ولدت، ولم أشعر قط بحاجة إلى تذكير، فهذه الحادثة التي لا تتكرر، وتقادم العهد بها وتعاقبت الأيام والسنون عليها، ولا يلوح لي أنني نسيتها أو أستطيع نسيانها. فما حاجتها إلى تَذكار؟ وما حاجتها إلى احتفال؟ …

  • حساب التاريخ
    عباس محمود العقاد · جريدة الأخبار · ٢٠ يوليو ١٩٥٨

    حضرت أول احتفال بالسنة الهجرية سنة ١٣٢٧ وسنة ١٩٠٩ للميلاد، ولم يكن رأس السنة الهجرية من أيام الاحتفالات الشعبية ولا من أيام الإجازات في دواوين الحكومة، وإنما جاء الاحتفال به ثمرة من ثمرات الحركة الوطنية التي تمَّتْ وتفرَّعت بعد حادث دنشواي. وإلى هذا المعنى يشير حافظ إبراهيم في القصيدة التي نظمها للاحتفال الأول؛ حيث قال يحيي الروح التي سَرَتْ في مصر بعد ذلك الحادث: خَبَتْ زمنًا حتى توهَّمْتُ أنَّها تجافَتْ عن الإرواء لولا كرومرُ تصدَّى فأوراها، وهيهات أن يرى سبيلًا إلى إخمادها وهي تزفرُ! …

  • مبدأ التوازن
    عباس محمود العقاد · جريدة الأخبار · ١٠ أكتوبر ١٩٥٥

    كان إسماعيل صدقي باشا — رحمه الله — يقول لمن يناقشونه في آرائه الفلسطينية: ماذا يصنع مليون أو مليونان مع أربعين مليونًا؟ وأذكر أنني قلت له يومًا بمجلس الشيوخ إن الصهيونية العالمية والظروف الدولية قد جعلتهم يوجهون سياسة الولايات المتحدة في مسألة إسرائيل على الأقل، وليس في الولايات المتحدة أكثر من خمسة ملايين بين مائة وعشرين مليونًا؛ فلماذا يهون خطبهم في هذه البلاد ونحن نعلم أنهم يعملون ومن ورائهم الاستعمار وعداوة الشرق والعرب والإسلام؟ …

  • همنجواي مرة أخرى
    عباس محمود العقاد · جريدة الأخبار · ١٩ يونيو ١٩٦١

    وفي هذه المرة يتكلم همنجواي عن الأديب الذي يشتغل بالصحافة ويرويه السيد «سعيد القصبي» بأسيوط فيسأل مستفسرًا: … عاش همنجواي حياتين منفصلتين كما قرأنا: حياة للأدب بكل ما فيها من خَلْق ومكابدة لمشكلات الأديب الفنان، وحياة للصحافة يعارك فيها الإنسانية من أجل الحياة والارتزاق. …