مدونات [٩٧٦–١٠٠٠ من ٣٧٧٢ تدوينة]

  • بل علموهم معنى المسئولية
    عباس محمود العقاد · جريدة أخبار اليوم · ١٤ يوليو ١٩٥٦

    مسألة الأخلاق بين الشبان — تلك المسألة التي أثارتها «أخبار اليوم» في هذا الأسبوع — هي من كبريات المسائل التي تستحق منا أن نعنى بها أشد العناية، وأن نبحث في أسبابها من جميع نواحيها. ولكننا — مع هذا — نحب أن نضعها في موضعها بعيدًا عن المبالغة التي يميلها الفزع منها؛ إذ نحن نعتقد أن نسبة الفساد في أخلاق الشبان العصريين لا تزيد كثيرًا على نسبته في العصور الماضية، ولكننا نشعر بداء العصر شعورًا قويًّا حاضرًا لأننا نملك وسائل النشر، ونحس مجموعة الحوادث التي كانوا فيما مضى يحسونها متفرقة متباعدة، وما عدا ذلك من الفوارق بين الجيل الحاضر والأجيال الماضية فهو قليل، وإن أحاطت به المبالغة والتهويل. …

  • المجتمع يدلل الشباب
    عباس محمود العقاد · جريدة أخبار اليوم · ٤ أغسطس ١٩٥٦

    بين أيدينا أسئلة لا تُهمل؛ لأنها — فيما نعتقد — صادرة عن نية حسنة في موضوعات عصرية تختلف عليها وجهات النظر، ولكننا لا نرى حاجة إلى إثبات الأسئلة بنصوصها؛ حيث يدل الجواب على السؤال. ومسئولية المجتمع عن أخطاء الشباب أحد هذه الأسئلة؛ لأنها فكرة تخطر لأناس كثيرين غير دجاجلة السياسة والاجتماع ممن لا يستحقون المناقشة بالدليل. …

  • النثر كويس
    عباس محمود العقاد · جريدة الأخبار · ٢٧ فبراير ١٩٦٣

    … قرأت المقطوعات الجميلة التي اخترتموها من ديوان الشاعر الأمريكي الذي مات أخيرًا «روبرت فروست»، ووددت لو عدتم إلى اختيار مقطوعات أخرى في بعض المناسبات. واسمحوا لي الآن أن أوجه إليكم سؤالين: أولهما: ما هو المقصود بقول الشاعر في خطابه إلى النجم: «ولتكن جادة حازمة كجِدِّ النجم الراهب في قصيدة كيتس؟ …

  • اللامعقوليون في غاية من العقل
    عباس محمود العقاد · جريدة الأخبار · ١٦ يناير ١٩٦٣

    يرى الدكتور زكي نجيب محمود أن «اللامعقول» قد يشيع في القارة الأوروبية لأسباب كثيرة، منها أنها شبعت من المعقول. قال: «وقد اجتاحت أوروبا — ولا تزال تجتاحها — موجةٌ تُعلي من الجوانب اللامعقولة من الإنسان، ولعلها موجة خلقتها هناك ظروفٌ من أهمها أنهم شبعوا عقلًا حتى أتخموا؛ فللعلوم الطبيعية هناك سلطان أي سلطان، والعلوم كلها عقل صرف، ولو اقتصر أمرها على الطبيعة الجامدة لما ضاقت النفوس، لكن محاولات كثيرة تأخذ في الانتشار تبتغي إخضاع الإنسان نفسه لتلك العلوم …» ونوافق الدكتور على رأيه في جانبٍ واحدٍ، وهو جانب «اللامعقولزم» بصيغة «المذهبية» في آخرها؛ فإن اتخاذ «اللامعقولية» مذهبًا يلغي العقل الإنساني هو الشيء الجديد في هذه «التقليعة» الخالدة من عهد آدم وحواء، وليس في «اللامعقولية» شيءٌ جديدٌ غير هذه الدعوى، أو هذه الدعوة التي قد وُجد اليوم من يجترئ على الجهر بها، ولم تكن قط مذهبًا يجترئ العاقلُ والمجنونُ على الجهر به في الزمن القديم. …

  • الجلاء قبل ٤٠ سنة
    عباس محمود العقاد · جريدة أخبار اليوم · ٥ أبريل ١٩٤٧

    إذا كان للجهود بداية عملية سبقت هذه الأيام، فقد بدأ الجلاء فعلًا سنة ١٩٢٤. بدأ الجلاء فعلًا يوم بدأت في مصر حياتها النيابية الحديثة. فإن قليلًا من أبناء هذا الجيل يذكرون أن جيش الاحتلال كان «بندًا» من بنود الميزانية المصرية، وكانت مصر تؤدي نفقاته بأمر المستشار المالي البريطاني، الذي كان يشهد جلسات مجلس النظار، ولم تكن للأمة المصرية وسيلة لمعارضته فيما يتخذه بمشيئته أو مشيئة رؤسائه في قصر الدوبارة من أمثال هذه القرارات. …

  • الأدب المكشوف بقية من بقايا العصور الوسطى
    عباس محمود العقاد · جريدة الأخبار · ٢٨ مارس ١٩٦٢

    تمتد أصبعٌ من أصابع التاريخ القوية إلى دُعاة الأدب الفاضح الذي يسمونه بالأدب المكشوف، فتَعُود به إلى مكانه من القرون الوسطى كلما حاولوا أن يدسوه على الناس باسم النهضة «التَّقَدُّمِيَّة»، ويُظهروه لهم في صُورةِ الحرية الفكرية التي تجمل بأبناء العصر الحديث، بعد انقضاء عصور الظلام والجهالة … وهي هي بعينها تلك القرون الوسطى التي وُلِدَ فيها أدبُهم الفاضح «المفضوح». …

  • لغويات عامية
    عباس محمود العقاد · جريدة الأخبار · ٢١ نوفمبر ١٩٦٢

    كنت أسمعهم أثناء إقامتي ببلاد الصعيد يقول أحدهم للآخر مزاحًا وإعجابًا: يا فرخ! كلما «ضبطه» في عمل من أعمال الخباثة والدهاء … والمعلوم أن أبناء الصعيد يقولون «الفرخ» ويعنون به الابن غير الشرعي أو ابن الحرام، فما هو معنى ذلك التعبير وما هي العلاقة بين الفرخ بمعناه في الصعيد أو بمعناه في اللغة على العموم، وبين كلمة «الفرخ» التي نطلقها على صحيفة الورق؟ …

  • الشاعر العمومي
    عباس محمود العقاد · جريدة الأخبار · ٣٠ أغسطس ١٩٦٢

    يقول الأديب أحمد مدحت إنه قرأ في الصحف أن شاعرًا إنجليزيًّا خطر له أن يعمل شاعرًا «عموميًّا»، كما يعمل الكتاب العموميون على أبواب المحاكم والدواوين، في مقابل أجر معلوم يتقاضونه عن العريضة الرسمية أو الرسالة الخاصة التي يكتبونها لمن لا يحسنون الكتابة من الأميين، وتقول الصحيفة: إن هذا الشاعر العمومي يكتب للحبيب الذي يناجي حبيبته، كما يكتب مقطوعات التهنئة لمناسبة الأعياد وحفلات الميلاد. …

  • المرأة المسكينة … التى لا يفهمها أحد!
    عباس محمود العقاد · جريدة الأخبار · ٢٣ أغسطس ١٩٦١

    من مطالعات المصيف قصة كتبتها الأديبةُ العربيةُ «كوليت سهيل الخوري»، سَمَّتهَا «ليلة واحدة»، وأهدتها إلى «الإنسانة الكبيرة، فرجينيا دوزياس». أسلوب القصة فصيح سَلِس قليل الأخطاء، وربما جرت أخطاؤه على قاعدة مطردة كأنها مقصودة، هي التأنيث بالتاء حيث يستغنى عنها أو يكون التأنيث بغيرها، من قبيل: حنونة وعطشانة وطموحة … إلى أشباه ذلك، مما يحسب أخيرًا من أصل المشكلة كلها، وهي علامة التأنيث! …

  • ثلاثية الجزر اليونانية
    عباس محمود العقاد · جريدة الأخبار · ١٣ يونيو ١٩٦٢

    قرأت أمس في صفحة الأدب من الأخبار هذا الخبر بعنوان ثلاثية الجزر اليونانية بعد رباعية الإسكندرية: بعد النجاح الساحق الذي أحرزته في أوروبا رواية رباعية الإسكندرية التي كتبها الروائي الأيرلندي لورنس داريل. أصدر المؤلف أخيرًا رواية جديدة عنوانها ثلاثية الجزر اليونانية، وأجزاؤها الثلاثة هي: الليمون الحامض، وتدور أحداثها في جزيرة قبرص، وسفالو، وتدور أحداثها في جزيرة كريت، ثم فينوس والبحر، وتدور أحداثها في جزيرة رودس. …

  • سؤال … من فكري أباظة
    عباس محمود العقاد · جريدة الأخبار · ١٢ سبتمبر ١٩٦٢

    كتب الزميل العريق، شيخ الصحافة العربية، الأستاذ فكري أباظة مقالًا فتيًّا فنيًّا في «المصور» عن الحسان النمسويات افتتحه بهذه الأسطر: لا أدري — أولًا — من أين جاء العرب باسم النمسا وأطلقوه على هذا البلد الأمين أوستريا بالإنجليزية، وأوتويش بالفرنسية، وايسترايش بالألمانية … من أين سميناها النمسا؟ …

  • الشعر… قبل مهرجان الشعر
    عباس محمود العقاد · جريدة الأخبار · ١٣ نوفمبر ١٩٦٣

    ما رأينا عدوًّا للشعب بلغ من الظلم له والقسوة عليه والاستخفاف بعقله وذكائه بعض ما بلغه أولئك المتيمون المتلهفون، الذين يتهمونه بالجهل وسوء الفهم، ويزيدون على ذلك أن يسجلوا عليه دوام هذه التهمة غدًا وبعد غد إلى يوم الدين، بغير أمل في تبديل ولا تحويل، وبغير احتمال بعيد أو قريب للتحسن أو التحسين. …

  • تلحين القرآن
    عباس محمود العقاد · جريدة الأخبار · ٨ يوليو ١٩٥٩

    … دارت بيني وبين زملائي مناقشة حامية حول موضوع تلحين القرآن الكريم؛ فبعضنا أيَّد فكرة التلحين، وفريق عارضها … ونتمنى ألا تبخل علينا بالكتابة حول هذا الموضوع في يومياتكم بالأخبار حتى تطمئن نفوسنا، ويزول ما علق بها ونحن في الانتظار. من المفروض المطلوب أن نرتل القرآن ترتيلًا، ومن المستحب أن نستمع إلى القرآن من صوت جميل؛ لأن الجمال صفة إلهية، ونعمة ينعم بها الله على عباده، ويزيد في الخلق ما يشاء. …

  • سَفَحَتْهَا!
    عباس محمود العقاد · جريدة الأخبار · ٢٧ فبراير ١٩٦٣

    اختلفنا في القصيدة التي يغنيها عبد الوهاب للشاعر كامل الشناوي: هل هي من الشعر الذي يسمونه اليوم بالشعر الحر؟ أو هي شعر موزون قائم على عمود الشعر المقبول عند العروضيين؟ وبعضنا يقول: إنها لا تستقيم على وزن بحر واحد في أبياتها وأشطرها ومنها المكسور كقوله: ماذا أقول لأدمع سفحتها أشواقي إليك؟ …

  • ما لانرتضيه أولى بالرضا مما نتمناه
    عباس محمود العقاد · جريدة الأخبار · ١٢ أكتوبر ١٩٦٠

    … أليس من الغريب أمر هذه الحياة وتصاريفها؟! في أوائل الشباب تكون مرتباتنا أو مواردنا قليلة صغيرة على الرغم من أن فترة الشباب تدعو إلى الانطلاق والمرح واللهو وما يتكلفه ذلك من أموال! ويحدث النقيض حين تأتي الأموال في آخر العمر عند مرحلة الشيخوخة، وهي سن الرزانة والوقار والمرض والضعف، فيحول كل ذلك دون اللهو السرور ولا تكون للمال فائدة أو متاع … أليس هذا تناقضًا في أمور هذه الحياة؟ …

  • آثار المازني
    عباس محمود العقاد · جريدة الأخبار · ٨ يوليو ١٩٥٩

    قرأت في يومياتك الأخيرة حديثًا عن سومر ست موم ورأيك فيه … وعندما أراد فيفر — وهو صديقه منذ سنوات — أن يترجم له وافقك الرأي في نظرتك إلى بعض مؤلفاته، ولم تمنعه صداقته له أن يلتزم العرض على الوجه المعقول، ولم تكن ترجمته له حشدًا لعبارات الملق والنفاق، بل كانت تقديرًا سليمًا، ونقدًا نزيهًا … وقد أثار هذا الحديث في نفسي خاطرًا قديمًا طالما تمنيت أن يتحقق؛ فأنت ممن زاملوا المرحوم المازني طوال حياته، وعلاقتكما وصداقتكما واشتراككما في كثير من المعارك الأدبية ممَّا سجله تاريخ الأدب الحديث … ولا أعتقد أن أحدًا قد درس المازني أو قدَّره حق قدره مثلك. …

  • مولانا أبو الكلام
    عباس محمود العقاد · جريدة الأخبار · ٣ مارس ١٩٥٨

    في يوم السبت الماضي أعلنت حكومة الهند حداد البلاد لوفاة العالم النابه «مولانا أبو الكلام أزاد» وزير المعارف الهندية. وقبل أسابيع، أعلنت نخبة من فضلاء الهند دعوتها العامة إلى احتفال كبير تنوي أن تقيمه بعد شهور تكريمًا للعالم الفقيد لمناسبة بلوغه السبعين. …

  • النمسا
    عباس محمود العقاد · جريدة الأخبار · ٢٦ سبتمبر ١٩٦٢

    وصلنا مع اسم «النمسا» إلى أن الاسم الذي اشتهرت به في القارة الأوروبية يرادف اسم «الشرقية»، إقليم زميلنا الأستاذ فكري أباظة، صاحب السؤال عن مصدر كلمة «النمسا في اللغة العربية» … لأن «أوستن» باللغة الألمانية تعني الشرق Estren، وقد كانت أوستريا تقع إلى الشرق من بلاد القوط الأقدمين. …

  • حسابي مع القراء
    عباس محمود العقاد · جريدة الأخبار · ٦ ديسمبر ١٩٦١

    في هذه اليومية حساب «شخصي» بيني وبين أصدقائنا القراء على مسائل شتى، لها جانبها العام الذي يبيح لي أن أعرض لها في اليوميات. إحدى هذه المسائل تتناول أخطاء الأدباء، ويقول صاحب السؤال السيد محمد محمد مرشدي بركات إنه قرأ لبعض النقاد كلامًا يعيب فيه على الخطباء والكتاب أنهم يخطئون أحيانًا، ولكنه يعذر الخطيب؛ لأن وقته لا يتسع للمراجعة وهو يرتجل كلامه، كما يتسع لكاتب المقال ومؤلف الكتاب. …

  • الفرق بين البيروقراطية والبرجوازية
    عباس محمود العقاد · جريدة الأخبار · ٦ نوفمبر ١٩٦٣

    في خطاب من الأمين العام المساعد «محمود عبد اللطيف عبد العال»، يقول السيد المحترم: «إنه في أثناء اجتماع لجنة الاتحاد الاشتراكي بوحدة ديوان المحافظة، قام الجدل بين أعضاء اللجنة في أصل مدلول كلمتي البيروقراطية والبرجوازية، وتضاربت في تفسير هاتين الكلمتين الآراءُ … وقد قرر المجتمعون الكتابة إلى سيادتكم لتوضيح أصل هاتين الكلمتين ومدلولهما، ومن هم الفئات والأشخاص الذين يُطلق عليهم كل لفظ منهما بالنسبة لمجتمعنا في الجمهورية العربية المتحدة وبالنسبة للدول الأخرى. …

  • لست أريد المقارنة التي تثير الغيرة بين بنات حواء
    عباس محمود العقاد · جريدة الأخبار · ٦ ديسمبر ١٩٦١

    طالعنا في إحدى المجلات رأيًا لكم في الأدب النسائي ونستأذنكم في السؤال عن بعض ما استغلق علينا ولكم الشكر. فقد ذكرتم في هذا الحديث الكاتبة السورية كوليت خوري بخير كثير، ولم تذكروا أديبات أخريات كنتم تذكرونهن بالخير، ومنهن — على سبيل المثال — «صوفي عبد الله» التي يعرفها الجميع تلميذة بارة في مقدمة تلاميذكم، وكتبتم عنها منذ سنوات في مجلة المصور أنها النابغة الموهوبة التي تعيش في بيئة العبقرية بين أكبر من في بيتها وأصغر من فيه … فهل تغير رأيكم الآن أنها غير جديرة بالتنويه، إذا ذكرت مؤلفة «أيام معه»، أم هو من قبيل إغفال الأب الحديث عن أبنائه المقربين وبناته البارات؟ …

  • جنون «البطء» أخطر من جنون السرعة
    عباس محمود العقاد · جريدة الأخبار · ١٧ أغسطس ١٩٥٩

    … ولكن ما قولكم في جنون البطء؟ وما قولكم في «جنون» الثقل بكل معانيه، إنْ صحَّ أن الثقل يُبتَلى بالجنون وهو أقل من الجنون؟ أعلنتم الحرب على جنون السرعة أيدكم الله بروح من عنده، وأيدكم — مع الله — كل ماشٍ وراكب وواقف في الطريق ليرقب الماشين والراكبين. …

  • تعليقات حول سلقط وملقط …!
    عباس محمود العقاد · جريدة الأخبار · ٣ أبريل ١٩٦٣

    ستة تفسيرات أخرى عن «سلقط وملقط» ترد إلينا بعد التفسيرات الستة الأولى التي أشرنا إليها في اليوميات الماضية، وهي مثل سوابقها موزعة على أنحاء القطر كله؛ مما يدل على تمكن هذه الأسطورة من المرددات الشعبية في بلادنا، وهي التي يسميها الغربيون بالفولكلور. إحدى الرسائل من الدكتور محمد جلال الدين علام، مفتش صحة حدائق القبة، وهو يروي ما سمعه من شيخةٍ معمرة عن أصل القصة، وخلاصته أن رجلًا أودع عند آخر إناءً مملوءًا سمنًا، ولما عاد بعد حين لاسترداده وجده فارغًا، فقال: وكيف يفرغ وما سال قط ولا مال قط؟ …

  • الزمالك وسبب التسمية
    عباس محمود العقاد · جريدة الأخبار · ٢٧ فبراير ١٩٦٣

    ينظم التليفزيون برنامجًا بعنوان مسابقة سنة ١٩٦٢ بين محافظات الجمهورية. وفي إحدى الحلقات وفي المباراة بين محافظة الغربية والإسكندرية، وجَّه المذيع السؤال الآتي: لماذا سُمِّي حي الموسكي بهذا الاسم؟ وكان من أسئلة الحلقة سؤال عن سبب تسمية حي الزمالك، لم يأت جوابه الصحيح ولا جواب السؤال السابق من أحد الحاضرين. …

  • تعدد الزوجات في العلم والتاريخ
    عباس محمود العقاد · جريدة الأخبار · ٢٦ مايو ١٩٥٨

    كتبنا في موضوع تعدد الزوجات ردًّا على سؤال في هذا الموضوع من وجهة البحث العلمي التاريخي الذي لا يعرض لمذاهب الجدل بين النحل والمعتقدات، وعلى أساس هذا البحث نجيب عن الأسئلة التي تستحق الجواب مما ورد إلينا تعليقًا على ما كتبناه في اليوميات؛ وهي: (١) سؤال عن المصدر التاريخي. …