مدونات [١٠٠١–١٠٢٥ من ٣٧٧٢ تدوينة]

  • تعقيبات حول قصيدة كامل الشناوي «لا تكذبي»

    للعالم اللغوي الفاضل الأستاذ محمد جاد الرب، المفتش بوزارة التربية والتعليم، تعليق على «سفحتها أشواقي» أيضًا … يقول فيه وهو يدعو للأستاذ كامل الشناوي بتمام الشفاء: إن النحاة والعروضيين «اختلفوا في تحديد مدى الضرورة الجائزة: أهي المخالفة للفصيح حيث وقعت في الشعر ولو كان عنها مندوحة؟ …

  • الوفاء بين الزوجين!
    عباس محمود العقاد · جريدة الأخبار · ٧ أكتوبر ١٩٦٢

    أشارت الأخبار بالأمس إلى سلسلة من التجارب الاجتماعية الأخلاقية تُجرِيها بعض الصحف في العالم الجديد، ويعينها عليها طائفة من المؤلفين في حكمهم على الفضائل التي تروج أو لا تروج بين جمهرة من الناس في إحدى البيئات، ومنها البيئات التي يحسب أبناؤها بعشرات الملايين، كالبلاد الأمريكية. …

  • تاريخ الهكسوس
    عباس محمود العقاد · جريدة الأخبار · ١٥ يناير ١٩٦٤

    في خطاب من الأستاذ أحمد عبد الجواد عبد الباقي، المدرس بالقاهرة، يقول الأستاذ — نقلًا عن بعض المراجع التاريخية: إن «الهكسوس» الذين حكموا مصر قديمًا كانوا قومًا من أرض فلسطين، وإنه قرأ في كتاب أن «هكسوس» مُركَّبة من كلمتين؛ هما: كلمة «هك» بمعنى ملك، و«سوس» بمعنى راع … وقد سُمُّوا بذلك لأنهم الملوك الرعاة. …

  • تغيير البديهيات وعقل الإنسان
    عباس محمود العقاد · جريدة الأخبار · ١٤ مارس ١٩٦٢

    … سؤال ما برح يتردد في خاطري علَّكم تجيبون عليه في يومياتكم؛ وهو: هل يمكن أن تتغير البديهيات بتغير عقل الإنسان وتغير الكون الذي يحيط به؟ وهل يمكن أن تؤدي نفس المقدمات إلى نتائج مخالفة بالنسبة لعقل بشري وفي كون غير هذا الكون؟ أم أن البديهيات نشأت في وجود مطلق لا يتأثر بشيء؟ …

  • تعقيبات حول النمسا
    عباس محمود العقاد · جريدة الأخبار · ٣ أكتوبر ١٩٦٢

    مرة أخرى نعود إلى «الخناقة» على اسم النمسا كما وصفها زميلنا محرر الأخبار في عنوانه ليوميات الأسبوع الماضي. ونعود إلى الخناقة لأن السيد «مراد سلامة» يسألك: لماذا تذكرون اللغة المجرية ولا تذكرون اللغة الروسية وهي أشهر اللغات السلافية؟! وهل تعرفون بماذا يسمى الروسيون النمسا في العصر الحاضر؟ …

  • ياله من مصري
    عباس محمود العقاد · جريدة الأساس · ١٢ أكتوبر ١٩٤٩

    أصبح عنوان «السعديين» من القوالب أو الكليشيهات الثابتة في جريدة «المصري» التي تكتب للمصريين باسم المصريين. فلا ينقضي يوم بغير خبر في الصفحة الأولى أو صفحة الحوادث المحلية من «المصري» تحت عنوان بارز في عدة سطور، تارة عن تفرق السعديين شذر مذر، وتارة عن خروج السعديين على رئيسهم، وتارات أخريات عن استقالة الوزراء السعديين جميعًا أو استقالة أحدهم من الوزارة والحزب بسبب يتجدد في كل يوم. …

  • المازني يخرج لسانه … للنقاد!
    عباس محمود العقاد · جريدة الأخبار · ٨ أغسطس ١٩٦٣

    قائل هذه الأبيات: كل حب إلى ملال وللحسن عفاء، وما أمضى العفاء! ما لنا ننفق الحياة يمينًا وشمالًا مستعجلين الفناء؟ أضَمِنَّا عُمرًا سواه جديدًا أم وجدنا لعمرنا رفاء؟ …

  • إمام التوفيق والتقريب «الشيخ محمود شلتوت»
    عباس محمود العقاد · جريدة الأخبار · ١٨ ديسمبر ١٩٦٣

    كنا نكتب في يوميات الأسبوع الماضي عن الشيخ «محمد عبده» ونحن لا نعلم أن القدر يملي علينا بعد يوم واحد نَعْيَ خليفة من أكبر خلفاء الأستاذ المصلح العظيم ومريد من أقدر مريديه على المثابرة في عمله والمضي على سنته؛ وهو فقيد الإسلام والعلم شيخ الجامع الأزهر الأستاذ محمود شلتوت طيَّب الله ثراه وخلد في زمرة الصالحين المصلحين سيرته وذكراه. …

  • الهجوم على محمد عبده
    عباس محمود العقاد · جريدة الأخبار · ٢٣ نوفمبر ١٩٦٠

    مما يسرنا أن ننوه به في هذه اليوميات كثرة الرسائل التي تلقيناها ردًّا على سؤال الأستاذ «الغزالي حرب» وبيانًا لموقف سعد زغلول من تعليم اللغة العربية، وهو وفاء نحمده لإخواننا من أبناء هذه الأمة، ولكننا نحسبهم عرفوا مبدأنا في تقدير عظمائنا. فلا نرتضي لهم أن نزجَّ بهم في قفص الاتهام ونتطلب الدفاع عنهم كلما قيل عنهم ما يقال بغير دليل. …

  • المارونيون والدروز
    عباس محمود العقاد · جريدة الأخبار · ٩ يونيو ١٩٥٨

    سأل سائل من هم المارونيون وما أصل تسميتهم؟ ثم من هم الدروز وما أصل تسميتهم وما هي عقيدتهم؟ ولماذا انقسم لبنان دون أهل الأرض إلى هذه الفئات المتعددة التي تقيم في القطر الشقيق؟! ينتسب المارونيون إلى الراهب مارون المتوفى في أوائل القرن الخامس للميلاد. …

  • صناديق أوراق: معايير أخلاق وأذواق
    عباس محمود العقاد · جريدة أخبار اليوم · ٢٧ نوفمبر ١٩٥٤

    جرت في الولايات المتحدة، منذ أسابيع، انتخابات نيابية شغلت أذهان الساسة في القارة الأمريكية وفي جميع القارات التي تحملها هذه الكرة الأرضية؛ لأن سياسة «العم سام» قد أوشكت أن تختلط بكل سياسة عامة في هذه الكرة، فمن الطبيعي أن يهتم بها كل من يهتم بالسياسة العامة وعلاقتها بالكتلة الغربية ثم علاقتها بالكتلتين على الإجمال. …

  • المرناة أو التليفزيون
    عباس محمود العقاد · جريدة الأخبار · ١١ سبتمبر ١٩٦٣

    أشرنا في يومية سابقة إلى اقتراح لزميل في المجمع اللغوي يستحسن فيه ترجمة «التليفزيون» بالمرناء؛ لأن «الرنو» يفيد معنى الالتفات إلى المنظر الحسن كما يفيد معنى الالتفات إلى الصوت الحسن، مع اشتغال القلب بلهو يستهويه ويَرُوقه، ولم توجد في لغات العالم كلمة واحدة تجمع خصائص هذا المخترع الحديث كما جمعتها هذه الكلمة العريقة. …

  • القمر الروسي
    عباس محمود العقاد · جريدة الأخبار · ١٤ أكتوبر ١٩٥٧

    لا جديد تحت القمر … ولا لوم على العامي الذي يحسب أن القمر الصناعي مشاركة لله في قدرته لأنه اختراع يحوم في السماء على ظنه، ولا اعتراض عنده على ألف اختراع أغرب منه لو أنها تمشي في الأرض ولا تعلو في الأفق الذي يسميه السماء! هذا العامي لا لوم عليه ولا غرابة في خلطه بين المقررات العلمية والأعاجيب، إنما اللوم على أناس يكتبون باسم العلم، ويحاولون أن يزفُّوا هذا القمر الصناعي للناس في موكب المعجزات وخوارق الطبيعة، ويتحدَّثون عنه كأنه مفاجأة مذهلة في موعده وفي صناعته وفي سر نجاحه، قبل أن يتحقق لهم مصير هذا النجاح. …

  • الأطفال هم الذين يخلقون العيد
    عباس محمود العقاد · جريدة الأخبار · ٢٢ مارس ١٩٦١

    مما استوقف النظر في خميسنا هذا كثرة السؤال عن «الوقفة»: هل هي اليوم أو غدًا؟ وهل الجمعة اليتيمة في هذه السنة آخر رمضان أو هي أول شوال؟ والأطفال هم أكثر السائلين عن خبر هذا اليوم؛ لأن مراسمهم القديمة توجب عليهم تقليدًا محترمًا عندهم لا يحبون أن يغفلوا عنه إذا غفل الكبار عن تقاليدهم المرهقة وما يرتبط بها من التكاليف والنفقات؛ لأن الأطفال الصغار هم الذين تكلفوا قديمًا بالنداء، أو بالصياح حول البيوت: «الليلة الوقفة وبعده العيد! …

  • البربرية
    عباس محمود العقاد · جريدة الأخبار · ١ نوفمبر ١٩٦١

    … لا زال بعض الجهلة ينسبوننا نحن أهل النوبة إلى البربرية مع أننا أبعد الناس عن هذه الصفة التي ترجع إلى الشعوب المتأخرة. فأرجو أن تتفضلوا ببيان أصل كلمة «بربري» ومعناها، وهل هي لاتينية أو عربية؟ وما أسباب إطلاق هذه الصفة علينا ظلمًا؛ إذ إننا لسنا من الشعوب المتأخرة، ولسنا من أهل المغرب، ولسنا من سكان مدينة «بربر» بالسودان؟ …

  • المسائل الجنسية في الأدب والفن

    … إن كلًّا من نجيب محفوظ و«فلان بن فلان» يتحدثان عن الجنس، ولكنك مع ذلك تقدِّر نجيب محفوظ وتنفر من «فلان بن فلان» … فما الفرق بينهما؟ وما الفرق بين كتابة كل منهما عن الجنس؟ وماذا يجب أن يلتزم الكاتب حين يتحدث عن هذا الموضوع … أرجو أن نقرأ ردكم في يومياتكم بالأخبار … إذا رأى الناس ألوفًا من الرجال والنساء في علاقة زوجية فلم يعترضوا على هذه العلاقة، لم يَجُزْ لأحد أن يقول لهم إنكم ناقضتم أنفسكم لأنكم لا تعترضون على هذه العلاقات، ولكنكم تعترضون على العلاقات الجنسية في دور الفساد. …

  • أصل البربر
    عباس محمود العقاد · جريدة الأخبار · ٧ أغسطس ١٩٥٩

    … دارت مناقشة بيني وبين أستاذ جامعي عاد أخيرًا من المغرب حول أصل قبائل البربر، وذكر لي الأستاذ أن أصل البربر غامض وأنهم يعتزون بقوميتهم مع شدَّة تمسكهم بالدين، وأذكر أنني قرأت أن البربر إنما انحدروا من سلالة الفينيقيين الذين أسسوا قرطاجنة في الشمال الأفريقي، فلما قضى الرومان على دولتهم انتشروا في شعاب الجبال. …

  • أخوال النبي عليه السلام
    عباس محمود العقاد · جريدة الأخبار · ١٨ نوفمبر ١٩٦١

    … جاء في يوميات الأخبار في ردكم على المستفهم عن أخوال النبي عليه السلام أن جده لأمه لم ينجب ذكورًا وأن كتب السير لم تذكر ذلك، وإني أستأذن سيادتكم في عرض ما أعرف عن هذا الموضوع، فقد قرأت في كتاب «محاضرات الأدباء ومحاورات الشعراء والبلغاء» لأبي القاسم حسين بن محمد المعروف بالراغب الأصبهاني ما نصه: «يروى أن الأسود بن وهب خال رسول الله استأذن عليه فبسط له رداءه فقال الأسود: حسبي أن أجلس على ما أنت عليه، فقال النبي ﷺ: اجلس فإن الخال والد. …

  • الشهرة والتاريخ
    عباس محمود العقاد · جريدة الأخبار · ١٩ أغسطس ١٩٥٧

    ومن قبيل الشهرة التي تطغى على التاريخ كما تطغى على اللغة شهرة «الأفغاني» وجمال الدين. مَن مِن القراء يعرف جمال الدين «الأسد آبادي» إذا سمعه بغير تعليق أو توضيح؟ إن بحثنا منسوبًا إلى ابن شقيقة جمال الدين «ميرزا لطف الله خان» يقرر لنا أن «الأفغاني» جمال الدين خطأ … وأن الصواب «الأسد آبادي» جمال الدين. …

  • أستاذ الجيل بين عهدين
    عباس محمود العقاد · جريدة الأخبار · ١٣ مارس ١٩٦٣

    أمس شيعت القاهرة جثمان لطفي السيد محرر الجريدة ومحامي ضحايا دنشواي، كأول ما عرفناه وسمعنا باسمه، ورئيس المجمع اللغوي وأستاذ الجيل، كآخر العهد به في هذا العام. وشهدنا موكب الجنازة الموقر المحزون فذكرنا قول أبي العتاهية: وكانت في حياتك لي عظات وأنت اليوم أوعظ منك حيًّا فلو تقدم الأجل بالفقيد إلى أيام تحريره للجريدة؛ لكان للجنازة مشهد غير هذا المشهد، ولعلها لم تجاوز أن تكون جنازة زميل صحفي كبير ينتمي إلى أسرة كريمة مرعية النسب والجوار. …

  • الحكاية بسيطة
    عباس محمود العقاد · جريدة الأخبار · ١٨ يونيو ١٩٥٦

    قرأت اليوم — كما قرأت سائر أيام الأسبوع — كلامًا عن الإصلاح الذي قِيلَ إنه سيحل المشكلات جميعًا في كتابه اللغة العربية؛ لأنه يُعلِّم الناس أن يكتبوا الحروف كما ينطقونها في جميع اللغات. وكل ما قرأته حتى الآن يزيد مشكلات الكتابة ويوقع اللبس والاختلاط؛ حيث لم يكن من قبل لبس ولا اختلاط. …

  • إعادة النظر في لقب «المطرب»
    عباس محمود العقاد · جريدة الأخبار · ١٤ يناير ١٩٦٢

    … نحن نطلق لقب «مطرب» على الفنانين الذين يشتغلون بالغناء؛ لأن أغانيهم تطرب النفس، أي تسعدها وتهزها … فهل من الجائز أن نطلق لقب «مطرب» على الشيخ عبد الباسط أو الشيخ مصطفى إسماعيل، أو على أيٍّ من القراء الذين يشتغلون بتلاوة القرآن الكريم؟ وهل يوافق ذلك أن القرآن الكريم هو الآخر يهز النفوس ويسعد القلوب ويطرب الأرواح؟ …

  • «آخر زمن» فان دي سييكل
    عباس محمود العقاد · جريدة الأخبار · ٦ فبراير ١٩٦٣

    تقدميون؟ ماذا تقول؟ ماذا تعني؟ وماذا تظننا يا صاح؟ أتقول إننا تقدميون بعد أن لحق التقدم بالتأخر لطول الترداد والتكرار سنوات بعد سنوات؟! كلَّا … كلَّا … ثم كلَّا وكلَّا عشرات مرات، وراء عشرات مرات، وحق اللامعقولية الواحدة تتبعه الحقوق المتواليات لجميع اللامعقوليات واللامفهوميات، واللامدركات، واللامحسوسات، من اليوم إلى آخر شهر برمهات، ومن الأرض إلى أعلى النخلات طارحات البلح الأمهات … تهروليون نحن، وأنت الصادق لا تقدميون ولا مستقبليون ولا وراء المستقبليين … نحن تهروليون ووراء العقل واللاعقل، ووراء المعقول واللامعقول، تهروليون، نعم تهروليون، وشعارهم يا ترى ماذا يكون؟ …

  • أسوان
    عباس محمود العقاد · جريدة الأخبار · ١٨ أكتوبر ١٩٦١

    رأيت في الأخبار — بعنوان: أيهما أصح — صورة ظهر فيها عنوانان لتفتيش ري أسوان وإدارة خزان أسوان، أحدهما كتب فيه اسم البلدة بالسين والآخر كتب فيه الاسم بالصاد كما يرى حضرات القراء، وقرأت تحت الصورة سؤالًا عن «رأي الأستاذ العقاد ابن أسوان أي العنوانين أصح وأولى بالاتباع؟ …

  • أسئلة وأجوبة
    عباس محمود العقاد · جريدة أخبار اليوم · ٢٩ أكتوبر ١٩٥٥

    لماذا زعم روسو أن له خمسة أبناء؟ وفاء للطربوش بعد أن تنكرت له الرءوس … لا بد من الإجابة عن بعض الأسئلة التي ترد إلينا، ويقترح أصحابها أن نجيب عنها في هذه الصحيفة. ولا بد في الحقيقة من الإجابة عنها جميعًا لو كان ذلك ممكنًا، وكانت كلها صالحة للكتابة عنها في صحيفة سيارة. …