مدونات [١٠٧٦–١١٠٠ من ٣٧٧٢ تدوينة]

  • الأديان هى التي علمتنا أن الأرضين والسماوات عامرة بالخلائق الحية
    عباس محمود العقاد · جريدة الأخبار · ٧ يونيو ١٩٦١

    … وجدت الحياة على الأرض ولا بد أن توجد على الكواكب الأخرى؛ لأنها ظاهرة طبيعية، وليس من المفهوم أن تكون شروطها قد وجدت في الأرض بين هذه الكواكب التي تملأ الفضاء ولم توجد في غيرها، فإذا وصل الطيارون الأرضيون إلى كوكب فيه سكان عقلاء؛ فما هو موقفنا معهم في مسألة الدين؟ …

  • مدينة القافلة
    عباس محمود العقاد · مجلة قافلة الزيت السعودية · ١٩٤٩

    لا نريد أن نذهب بعيدًا عن «القافلة» في هذا المقال، وسنرى أننا نستطيع — في حدودها — أن نلم بموضوعٍ من أجلِّ موضوعات التاريخ، بل هو أجلها جميعًا؛ لأنه يتناول الكلام على الديانات الكتابية الثلاث، وعلى الرسل الكرام الذين بعثوا بالدعوة إلى الهدى في هذا العالم، ولم يظهر لدعوتهم فيه نظير، منذ كان، إلى هذا الزمان، وإلى آخر الزمان. …

  • بين الصحافة والرأي العام
    عباس محمود العقاد · جريدة الأساس · ٢٧ سبتمبر ١٩٤٩

    إذا كان الأوان قد آن لانعزال الصحافة عن الرأي العام في المسائل القومية؛ فذلك شيء يؤسَف له من ناحية، ولكنه قد يدعو إلى الغبطة والاطمئنان من نواحٍ كثيرة. فمن المصلحة الوطنية أن يكون الرأي العام مستقلًّا عن الصحافة وعن الساسة وعن الأحزاب السياسية. وقد ظهر من تجارب الأمم العريقة في الديمقراطية أن الصحافة كلها قد تكون في جانب والرأي العام في الجانب الآخر، ويظهر ذلك بصفة خاصة عند عرض المسائل الكبرى التي يطلب فيها من الأمة أن ترسم اتجاهها وأن تعبِّر عن موقفها، كما يجري في الانتخابات العامة. …

  • الفلَك لم يتهوَّد
    عباس محمود العقاد · جريدة الأساس · ١ أبريل ١٩٤٩

    في بعض أيام الدولة الفاطمية شاءت أسباب مالية تؤيِّدها أسباب نسائية أن يتغلَّب سلطان اليهود على الدواوين وعلى الأسواق؛ فقال الشاعر ابن البواب ساخرًا ساخطًا: يهود هذا الزمان قد بلغوا غاية آمالهم وقد ملكوا العز فيهم والمال عندهم ومنهم المستشار والملكُ يا أهل مصر لقد نصحتُ لكم تهوَّدوا، قد تهوَّدَ الفلكُ! …

  • السيد المطاع
    عباس محمود العقاد · جريدة أخبار اليوم · ٢٨ مايو ١٩٥٥

    من الكلمات الحديثة في اللغات الغربية كلمة البديارش Pediarohy أو البديارطية، إذا أردنا بها المتابعة لغيرها من الصيغ التي تُطلَق على أنواع الحكومات؛ كالأرستقراطية والأوتوقراطية والديمقراطية وما إليها. ومعنى البديارطية: حكومة الطفل أو حكومة الأطفال. …

  • الخمسون والخماسين
    عباس محمود العقاد · جريدة الأخبار · ٣٠ يوليو ١٩٥٦

    وأيام الخماسين كما يَدُلُّ عليها اسمُها هي الأيام الخمسون التي نَفْتَتِح بها في مصر موسمَ الربيع، ونتلقَّى فيها هوجَ الصحراء ولفحاتِ الرمال بعد نهاية الشتاء. ولكنها في هذه السنة عادت بعد موعدها بثلاثة أشهر، وعادت لسبب غير الذي يُعِيدها في كل عام، أما السبب المشترك الأعظم لجميع العوارض الجوية في زماننا هذا فهو التجارب الذرية … وأما السبب العلمي الذي أعلنه خبراء الأرصاد عندنا، فهو «ربوة جوية» اعترضتْ طريقَ الرياح المندَّاة حول البحر الأسود، فحالتْ دون وصولها إلى بلادنا لتلطيف هواء الصيف عندنا، كما كانت تفعل مِنْ قَبْلُ وستفعل مِنْ بَعْدُ في الأعوام الأخرى. …

  • النقد السيكولوجي
    عباس محمود العقاد · جريدة الأخبار · ٥ أبريل ١٩٦١

    إذا لم يكن بُدٌّ من تفضيل إحدى مدارس النقد على سائر مدارسه الجامعة، فمدرسة «النقد السيكولوجي» أو النفساني أحقها جميعًا بالتفضيل في رأيي وفي ذوقي معًا؛ لأنها المدرسة التي نستغني بها عن غيرها ولا نفقد شيئًا من جوهر الفنِّ أو الفنان المنقود. إنَّ المدرسة الاجتماعية تُفسِّر لنا عوامل العصر في المجتمع الواحد، ولكنها لا تفسر لنا الفوارق بين مائة شاعر أو كاتب يعيشون في مجتمع واحد وفي حقبة واحدة. …

  • الاتصال بين موضوعات الأدب الأصيل
    عباس محمود العقاد · جريدة أخبار اليوم · ١٠ يناير ١٩٥٤

    مِن تجاربي في المُطالعة أنك لا تَجْمع خمسة كُتب من الأدب الأصيل حيثما اتفق إلا وَجَدْتَ بينها شيئًا من الاتصال في موضوعاتها ولفتات الخواطر عند مؤلفيها. وتعليل ذلك يَسِيرٌ عند مَنْ يرى أن موضوعات الأدب الأصيل كلها تُسْتَقى من ينبوع واحد، وهو ينبوع السَّلِيقَةِ الإنسانية. …

  • الأوليمب للإيجار
    عباس محمود العقاد · جريدة أخبار اليوم · ١٢ فبراير ١٩٥٥

    مضت ساعة و«جوبيتير» العظيم — رب الأرباب — ينتظر الأعضاء الخالدين في مجلس الأوليمب ولمَّا يحضر أحد من أرباب الدرجة الأولى ولا أرباب الدرجة الثانية، على خلاف العادة في مواعيد هذا المجلس الأبدية. فما كان من عادته أن ينتظر ساعة أو بعض ساعة؛ لأن أتباعه من أولئك الأرباب كانوا يسبقونه إلى الموعد، ولا يتخلفون عنه لحظة واحدة لعذر من الأعذار. …

  • مائة شر خير من شر واحد
    عباس محمود العقاد · جريدة الأساس · ١٧ أكتوبر ١٩٤٩

    قال لي أديب يحار من موقف الصحف المصرية، والأحزاب المصرية، والساسة المصريين، من مناورات عبود باشا ومطامعه التي أصبحت لا تخفى على أحد: إذا كان هذا فعل واحد من أصحاب الملايين؛ فكيف يكون حالنا لو كان في مصر مئات من أصحاب الملايين كما في البلاد الأمريكية؟ …

  • الواجب مقامات
    عباس محمود العقاد · مجلة روز اليوسف · نوفمبر ١٩٤٥

    تحدثتُ إلى حضراتكم في مقال سابق عن الحقوق والواجبات، وكانت خلاصة الحديث أن الناس في عصرنا هذا يفكرون في حقوقهم كثيرًا ولا يفكرون في واجباتهم إلا أقل من القليل، مع أن القيام بالواجبات هو السبيل الوحيد إلى إعطاء الحقوق؛ لأن حق الإنسان لا يضيع في أمة يؤدِّي كلُّ فرد منها واجبَه المفروضَ عليه، فإذا قمنا جميعًا بواجباتنا فلْنَدَعِ الحقوق وشأنها؛ لأنها ستأتي إلينا حيث كنا بغير عناء. …

  • الجامعة العربية وسياسة الارتجال
    عباس محمود العقاد · جريدة الأساس · ٢٩ أغسطس ١٩٤٩

    قبل بضع سنوات كانت بريطانيا العظمى شديدة الرغبة في تعزيز الجامعة العربية، حتى زعم الصهيونيون وأبواقهم في الولايات المتحدة أن الجامعة كلها مشروع من مشروعات دوننج ستريت! وبعد انتهاء الانتداب البريطاني على فلسطين واشتباك القتال بين العرب والصهيونيين كان موقف بريطانيا العظمى محفوفًا بالغموض تارة والتردد تارة أخرى؛ لأنها كانت تريد أن تملي على العرب سياستها وتريد من الجهة الأخرى أن توافق الولايات المتحدة ولا تجهر بمخالفتها، فكانت خطتها كلها في المسائل العربية تنم على الحذر والمغالطة والحرص على أخذ «العصا من النصف» كما يقولون. …

  • الترجمة … مصلحة أدبية
    عباس محمود العقاد · جريدة أخبار اليوم · ٦ أكتوبر ١٩٥٦

    نَشَرَتِ الصحفُ أن لجنة من لجان مجلس الفنون والآداب تنظر في اختيار الوسيلة الملائمة لنقل المأثور من شعر اللغات الأوروبية إلى اللغة العربية. فكتب إلينا الأديب «محمد بشير» يسألنا رَأْيَنا فيمَن ينكرون ترجمة الشعر من لُغةٍ إلى لُغةٍ، ويُلَخِّص كلامًا كَتبه الأستاذ «عبد المنعم مراد» لم نطَّلِعْ عليه في حينه، ولكنه يتلخص في استنكار الترجمة؛ لأن الشعر يَفْقِد كثيرًا بترجمته نثرًا، ويتعذَّر على المترجمين أن يحافظوا على مَعَانِيه إذا ترجموه نَظْمًا. …

  • الاشتراكية مذهب جمال الدين
    عباس محمود العقاد · جريدة الأخبار · ٢٦ يونيو ١٩٦٣

    لكل ذاكرة عاداتها في الحفظ، والمراجعة، والاستحضار. وأحسب أن أصدقاءنا القراء يعرفون هذه العادات من مراقبة أنفسهم، ويستطيعون أن يَجْمَعوا منها «قاموسًا» ضافيًا من مختلف الأساليب والحِيَل التي تتفاوت كثيرًا كما تتشابه كثيرًا بين كل فردين اثنين، ولو كانا من أسرة واحدة. …

  • شروط الكتابة
    عباس محمود العقاد · جريدة الأخبار · ٢١ يونيو ١٩٦١

    يقول القلقشندي: إن الذكورة شرط لِمَن يتصدَّى للكتابة. وأحسب أنكم تناصرون هذا القول لموافقته لرأيكم في كفاءة المرأة بوجه عام، فهل لي أن أسأل عن هذا الشرط بالنسبة لأديبة من أديبات العصر النابغات كالآنسة «مي زيادة» ومن يُضارعها؟ أيًّا كان الكلام الذي قاله القلقشندي في شروط الكتابة، فينبغي أن نذكر هنا أن الكتابة — كما تشترط في دواوين الإنشاء — هي صناعة غير صناعة التأليف وتحرير المقالات والفصول. …

  • اسم الاشتراكية
    عباس محمود العقاد · جريدة الأخبار · ١٢ يونيو ١٩٦٣

    يقول الأستاذ منصور جاب الله: «إنه في إحدى ندوات المتأدبين بالإسكندرية دار الحديث حول لفظ الاشتراكية ومَن أدخله بمعناه العلمي في اللغة العربية، فقال بعض الحاضرين: إن أول مَن استعمل الكلمة سلامة موسى، وقال آخر: بل إسماعيل مظهر، وأخيرًا قال كاتب هذه السطور: إنه يغلب على الظن أن أول مَن كتب عن الاشتراكية بمعناها الاصطلاحي والسياسي هو العقاد عام ١٩١٢، ثم اتفقا على أن نحتكم إلى سيادتكم عسى أن توافونا بالبيان الشافي في يوميات الأخبار. …

  • رمضان يعود وبغير العادات
    عباس محمود العقاد · جريدة الأخبار · ٢٢ يناير ١٩٦٤

    الطعام والصيام أخَوَان، وإن لم يكونا توءمين! ومنذ وُجِدَتْ للطعام تقاليده وشعائره في المجتمعات الأولى، وُجِدت كذلك شعائر للصيام بأنواعه على تعددها واختلافها، وهي: الامتناع عن الطعام كله ساعات معلومات، واجتناب أصناف منه أيامًا متواليات، والاقتصار على غذاء دون غذاء مدى الحياة، وغير ذلك من عادات الصوم التي تمتزج فيها أكثر العادات. …

  • نغمات الجاز تصيب السامع بالمغص
    عباس محمود العقاد · جريدة الأخبار · ١١ يوليو ١٩٦٢

    كان السيد خروشيشيف في نقده الفني جديرًا بالإعجاب، حين أبدى رأيه في موسيقى «الجاز» وفي التصوير التجريدي، فقال: إن نغمات الجاز تصيب السامع بالمغص، وإن الصور التجريدية إنما تصلح لشيء واحد: وهو تخويف الأطفال! إن قيمة هذا النقد كبيرة في رد الصواب إلى تلك الرءوس التي تلغط بالتجريد والفن الجديد، وأيسر ما يتعلمونه منه أن المسألة ليست — كما يتوهمون — مسألة اليسار واليمين، أو مسألة «التقدمية» و«الرجعية» التي «يبغبغون بها» وهم لا يفقهون معنًى لمذاهب اليسار ولا مذاهب اليمين، ولا يفرقون بين التقدم والتأخر كلما أداروا أعينهم إلى الوراء … ولكنها مسألة جامعة تستقل بأحكامها وأهوائها، ويتلاقى فيها أقصى اليسار وأقصى اليمين، كما يتلاقى الحكم على جراثيم الحمى والوباء في كل كشف من كشوف التحليل! …

  • بيت القصيد
    عباس محمود العقاد · جريدة الأساس · ٤ نوفمبر ١٩٤٩

    إن الصحافة النحاسية تبيت النية على شيء خطير في أمر مستقبلنا الاقتصادي الذي استخلصناه من أيدي الاستعمار بعد محاولات كثيرة مضنية دامت قرابة جيل كامل، منذ ظهر البحث في توليد الكهرباء من خزان أسوان لأول مرة. تبيت النية على شيء خطير بالغ الخطورة في مستقبل هذا المشروع، وتمضي جادة في التمهيد لخطتها المرسومة، كأنما قد بلغ من استخفافها بعقول هذه الأمة ألا تحسب لها أقل حساب، أو كأنما هي مسوقة على الرغم منها إلى تنفيذ إرادة «السادة» الذين يسخرونها ويقبضون على زمامها. …

  • ليست ثورة ولكنها قضاء على الثورة
    عباس محمود العقاد · جريدة الأساس · ٢٧ أغسطس ١٩٥٢

    كان سعد — رحمه الله — رضي العظمة في كثير من صفاته، كما كان رضي العظمة في كثير من أعماله وأقواله ونظراته. ومن آيات عظمته أنْ تُذَكِّرنا به الحوادث بعد خمس وعشرين سنة من وفاته، وأن نرجع إلى رأيه فيها، فإذا هو مَقْطَع الصواب وفَصْل الخطاب. كان «الرجعيون» يتهمون طلاب الإصلاح والحرية بالثورة على العرش والثورة على القانون، فكان سعد يُجِيب تلك «التهمة» بأن الحكومة هي الثائرة على الأمة، ويشرح تلك الفكرة القوية بمقالاته التي جعل عنوانها «ثورة الوزارة على الدستور»، وكان يُوقِّعها بحرفي «س. …

  • حماية الأسماء والألقاب
    عباس محمود العقاد · جريدة الأساس · ٢٢ أبريل ١٩٤٩

    سَبَقَ إلى أذهان الكثيرين عندما سمعوا بأن وزارة العدل تَنْظُر في سَنِّ تشريع لحماية الأسماء والألقاب أنها تقصد بهذا التشريع إلى فَرْضِ لَقَبٍ على كل مصري، كاللقب الذي فرضه زعيمُ تركيا الحديثة مصطفى كمال على كل تركي صميم تسجيلًا لانتمائه إلى القومية الطورانية، وكان هو أول المتخذين لقبًا من هذا القبيل، فأطلقوا عليه لقب «أتاتورك» الذي يقترن باسمه إلى الآن. …

  • الذاكرة ملكة مستبدة!
    عباس محمود العقاد · جريدة الأخبار · ٨ مارس ١٩٦١

    يقال: إن الذاكرة ملكة مستبدة، ويراد بنسبة الاستبداد إلى هذه الملكة العقلية أنها تحفظ وتنسى على غير قانون ثابت، فتذكر الأمور على هواها، ولا تذكرها بقدر جسامتها واقتراب زمانها، وقد تحتفظ بأثر صغير مضى عليه خمسون سنة، وتهمل الأثر الضخم وإن عرض قبل شهور أو أسابيع. …

  • الحرية بخير
    عباس محمود العقاد · جريدة الأساس · ١١ مايو ١٩٤٩

    الحريَّة مُطْلَقة ما دامت الجريمة مقيَّدة. ولا حريَّة لأحد إذا تيسرت للجريمة أسبابها، وتعذَّر على حراس الأمن والقانون أن يتعقبوها ويتخذوا العدة لمنعها قبل انطلاقها. وإذا صدق هذا على كل جريمة؛ فهو أصدق ما يكون على الجريمة الكبرى التي لم تَعْرِف لها مِصْرُ مثيلًا في تاريخها، ولعلَّنا لم نعرف لها مثيلًا في التاريخ الحديث بين أمم العالم قاطبة. …

  • عسل النحل
    عباس محمود العقاد · جريدة الأخبار · ٢٩ نوفمبر ١٩٦١

    … قرأتُ مقالًا للدكتور إسماعيل مظهر يلاحظ على رسالة في النحل ألَّفها بعضُهم ولم يذكر اسمه ويقول إنه طالع كتاب عجائب المخلوقات للقزويني، وتذكرة داود، ومفردات ابن البيطار؛ فعاب عليهم جميعًا واعتبر أن ما ذكروه مخالف للعلم، وكذلك شك في الحديث الذي اشتمل على هذه الجملة: «صدق الله وكذب بطن ابن أخيك …» على أن ما ذكره الدكتور محمد صدقي في كتابه «سفن الكائنات» هو غير ما ذكروه في الكتب القديمة، فالطب الحديث يؤيد ما سطرته هذه الكتب، وفيه شفاء للناس كما جاء في القرآن الكريم … وصفوة القول أننا نريد أن نعرف رأيكم فإنكم لا يغيب عنكم ما قاله أرسطو عن أفلاطون، وأن أفلاطون صديق ولكن الحق أصدق منه، وبين أيديكم المقال تراجعونه وتبدون رأيكم فيه. …

  • التعليم الديني
    عباس محمود العقاد · جريدة الأساس · ٢٥ مارس ١٩٤٩

    علماء التربية في أوروبة يبحثون مسألة التعليم الديني في المدارس العامة وأذهانهم لا تخلو من تاريخ الصراع بين الدولة والكنيسة. ولهذا تنظر إلى بحوثهم في هذه المسألة فترى أنهم يفكرون فيها كأن المهم فيها هو «المعلم» المشرف على التعليم، وليس المهم هو «المتعلم» وحاجته إلى نوع خاص من المعرفة، أو نوع خاص من التربية النفسية. …