مدونات [١١٠١–١١٢٥ من ٣٧٧٢ تدوينة]

  • واحد فقط يا صاحب المقام!
    عباس محمود العقاد · جريدة الأساس · ١٥ يوليو ١٩٤٩

    أعترف بأنني لم أقرأ خطاب «الرئيس الجليل» الأخير، وأنني لم أقرأ له خطابًا كاملًا منذ عدة سنين؛ لأن قراءة خطبه علمتنا أن كلام هذا الرجل أحقُّ الكلام بالإهمال والازدراء، وأنه كلام لا يستند إلى عقل، ولا يقوم على دليل، ولا يرتبط بموضوع، ولا يختلف بين سنة وسنة ولا في موقف عن موقف؛ ففي وسعك أن تؤلف خطاب النحاس باشا الذي سيُلقيه بعد عشرين سنة، أو أربعين سنة، أو مائة سنة؛ فإذا هو هو الخطاب الذي سمعته أمس وتسمعه اليوم، ويتردد في القاهرة والإسكندرية وأسوان، ولا يخرج في مغزاه عن حكاية واحدة: هي حكاية وكالته عن الأمة المصرية، واغتصاب الحكومة القائمة للحكم، واقترافها لكل مأثمة، وعصمتها من كل صواب! …

  • جمال الدين الأفغاني وقضية السودان
    عباس محمود العقاد · جريدة الأساس · ١٤ ديسمبر ١٩٥١

    دلائل العظمة كثيرة لا تُحصى؛ لأن العظمة أنواع متعددة، ولكل نوع منها دلالات ينفرد بها تارة، ويشترك بها مع غيره تارة أخرى، ولا سيما عظمة المصلحين والدعاة على حسب الأزمنة والأمم والأحوال. لكن دليلها الأكبر — فيما نرى — أن تُذكِّرنا بها الحوادث بعد ذهاب أصحابها، وانقضاء أعمالهم وهم بقيد الحياة، وكذلك كانت عظمة المصلح الأكبر جمال الدين، رائد اليقظة والنهضة قبل نيف وسبعين سنة في العالم الشرقي كله، وعالم الإسلام على الخصوص. …

  • شدوا الأحزمة أيها المصريون
    عباس محمود العقاد · جريدة الأساس · ١١ نوفمبر ١٩٤٩

    في يوم الخميس الثاني من نوفمبر تألَّفَت الوزارة الجديدة. وفي يوم الجمعة الثالث من شهر نوفمبر لم تعمل الدواوين؛ لأنه يوم بطالة رسمية. وفي يوم السبت كتَبَتِ «المصري» تنفي الإشاعات التي تردَّدَتْ — أمس — عن مطالبة وزارة التموين بتوسيع اختصاصها، وقالت: «إن مسئولًا بالوزارة صرَّح لمندوب المصري بأنه لا صحة مطلقًا لما تردَّد أمس بشأن مطالبة الوزارة بضمِّ اختصاصات جديدة لها؛ كإعادة مراقبة الأسعار إليها، وكذلك ضم مراقبتَي التصدير والإيراد. …

  • أذان الفجر
    عباس محمود العقاد · جريدة الأخبار · ١٥ فبراير ١٩٦١

    أسمع أذان الفجر قبل كل صباح منذ وصلت إلى أسوان: أسمعه قريبًا، جليًّا، عاليًا، بعد احتجابه وابتعاده في بعض السنوات الماضية، ولكنني لا أسمعه من مئذنة المسجد القريب التي كنت أرتِّل عليها — في أيام الصبا الباكر — قصائد الدعوة الأولى والثانية إلى صلاة الجمعة؛ لأن هذه المئذنة العزيزة تعطَّلت، ولا يزال العمل في بنائها وبناء مسجدها القريب يجري حينًا بعد حين، إلى أن يُكتب له التمام، إن شاء الله. …

  • من كشمير إلى وادي التيه
    عباس محمود العقاد · جريدة الأخبار · ١٥ يناير ١٩٦٤

    كثر السؤال في اليوميات عن الشعرة التي قِيلَ إنها اخْتَفَتْ من خزانتها بمسجد سرينجار في ولاية كشمير الهندية، وقِيلَ إنها إحدى المخلفات النبوية التي احتفظ بها بعضُ الأمراء وانتقلت إلى سرينجار منذ ثلاثة قرون. وأُودِعَتْ هنالك في مسجدها الذي أقامه العاهل المغولي شاه جهان. …

  • أنواع التمثيل اللافني

    أما التمثيل اللافني فينحصر في أربعة أنواع؛ أولها: الميلو درام، وثانيها: الجراند جنيول، وثالثها: الفودفيل، ورابعها: الريفو. ولعل النوع الأخير هو أكثر الأنواع انتشارًا عندنا، بل لعله النوع الذي يهدد التمثيل الفني في بلادنا. ولنشرح للقراء جميع هذه الأنواع: فالنوع الأول: هو من نوع الروايات المحزنة، ولكن المؤلف لا يتوخَّى فيه أية طريقة فنية، بل يسعى بأية وسيلة للوصول إلى غايته؛ وهي التأثير على الجمهور الساذج الذي لا يهمه من الروايات إلا المفاجآت التي تهز أعصابه وتثير ثائرة نفسه. …

  • الفارق بين التطور والموضة
    عباس محمود العقاد · جريدة الأخبار · ٣٠ يناير ١٩٦٣

    من بريد اليوميات أسئلة مختلفة عن الفارق بين التطور والموضة في حركات الفنون الجميلة، تعقيبًا على ما كتبناه في اليوميات السابقة، حول تقليعات السريالية والتجريدية، وما إليهما. والفارق الموجز بين كل تطور وكل موضة في كل ظاهرة من ظواهر الفنون وما عداها هو: أن التطور عمل مستمرٌّ تتوالى حالاته على التتابع نتيجة حيوية لما تقدمها، ولكن «الموضة» على خلاف التطور عملٌ متقطِّع متقلِّب يغلب فيه تعمُّد الغرابة والمخالفة وكل ما يلفت النظر إلى حين، فإذا فقد القدرة على لفت النظر سقط وانزوى، وتحولت الأنظار عنه لتبحث عن سواه. …

  • علاج الحرب الذرية لا يكون بالعجز عنها
    عباس محمود العقاد · جريدة الأخبار · ١٥ مارس ١٩٦١

    من حق الشيطان أن يأمن على وظيفته بين أبناء عدوِّه آدم أبي البشر؛ فإنهم يبحثون عنه إذا تفقدوه فلم يجدوه، ولن يطول بهم أمدُ البحث عنه حتى يهتدوا إليه بين ظهرانيهم وفي صفوف إخوانهم، ويا له من اهتداء كله ضلال. إن الناس لا يستغنون أبدًا عن «جندي مجهول» يبرءون إليه من عيوبهم، ويحملونه تبعات أوزارهم، وينسبون إليه أسباب الكوارث التي يجهلونها، ثم يُحيلون إليه أعذارهم إذا لزمتهم المعذرة وثبتت عليهم الخطيئة، فلا فرار من الأعذار. …

  • نفوذ كبير بثمن صغير
    عباس محمود العقاد · جريدة الأساس · ٢١ سبتمبر ١٩٤٩

    أخشى أن أقول: إن سعر «الرأي العام» قد رخص في تقدير كثير من طلاب النفوذ في مصر، كما يؤخذ من أعمال «الناقدين» فعلًا، أو من أعمال هؤلاء الذين يسمونهم بأصحاب الأعمال. فقد رأى أبناء هذا الجيل أناسًا يطلبون «النفوذ» والمكانة في هذا البلد فيشترونه بالثمن الغالي من التبرعات والهبات و«أعمال» البر والإحسان. …

  • ضبط النغم
    عباس محمود العقاد · جريدة الأخبار · ١١ أبريل ١٩٦٢

    يسأل السيد عبد الهادي بيومي عن أدوار المغنين الكبار في عصر عبده الحامولي وما قبله: هل كانت لهم طريقة معروفة لتسجيل ألحانهم؟ وهل توجد هذه الطريقة في أوراق محفوظة؟ وعلى أي أساس كانوا يعتمدون في مراجعتهم الفنية؟ وهل يمكن أن تقارن طريقتهم في تسجيل الألحان بطريقة النوتة الإفرنجية في الموسيقى الحديثة؟ …

  • أسرار الحياة
    عباس محمود العقاد · جريدة الأخبار · ٢١ نوفمبر ١٩٥٥

    خَبَران في صحف اليوم من أهم الأخبار التي يُمكن أن يكشفها العلماء؛ لأن الخبرين معًا يتعلقان بسرِّ الحياة. خبر يقول إن بعض العلماء وصل إلى تكوين المادة الحية بالوسائل الصناعية. وخبر آخر يقول إن العذراء تلِد، وإنها ليست بعذراء واحدة بل خمس عذراوات. …

  • أين حريتكم يا طلاب الحرية؟!
    عباس محمود العقاد · جريدة الأساس · ٢ نوفمبر ١٩٤٩

    لولا أن القراء يعرفون صحيفة المصري ويعرفون الشيخ محمودًا — نعني أبا الفتح — لخُيِّل إليهم من قيام الصحيفة وقعودها بحكاية الأحكام العرفية أنها تتهالك عشقًا وهيامًا بالحرية في سبيل المصلحة العامة. ولكن القراء يعرفون صحيفة «المصري» التي هي للمصريين، ويعرفون الشيخ محمودًا — نعني أبا الفتح — ويعرفون أنها لا تقيم وزنًا للحرية ولا للمصلحة العامة فيما تكتب عن الأحكام العرفية وعما هو أخطر من الأحكام العرفية، وهو قضية البلاد. …

  • إلغاء عقوبة الإعدام
    عباس محمود العقاد · جريدة الأخبار · ٩ نوفمبر ١٩٦٠

    أحسب أن المطالبين بإلغاء عقوبة الإعدام سيشعرون بالحاجة إلى إعادة النظر في مواضع الوهن من حججهم أمام تلك المجموعة المنكرة من القتلة الذين نفذ فيهم حكم الإعدام (الأربعاء ٢ / ١١ / ١٩٦٠). لأنهم ينسون في جميع تقديراتهم أن هناك نفوسًا لا تستحق الحياة، وليس من حقها على المجتمع أن يحميها ويصون حياتها ويتكلف الجهد والمال لإبقائها، وقد حرموا على المجتمع حق حماية النفس، وحرصوا غاية الحرص على هذا الحق لحماية أنفس الجناة. …

  • حيرة واعية
    عباس محمود العقاد · جريدة الأخبار · ١٧ أغسطس ١٩٦٠

    يزور الأستاذ «أحمد بهاء الدين» معرض بيكاسو في لندن ويقول مُخلِصًا إنه لا يفهم فن هذا الفنان، أو يقول بكلماته: ولكنني في الواقع لا أحسد نفسي على هذا الحظ الكبير؛ لأن بيكاسو دائمًا يتحداني ويُحيِّرني؛ فأغلب لوحاته لا أفهمها، وعندما أعجب بلوحة معينة له يتصادف عادة أن تكون في رأي الفنانين عملًا تافهًا … ولكنني أقول لنفسي دائمًا: مستحيل أن يكون كل هؤلاء الناس والنقاد الذين يتجشمون كل هذا التعب … حمقى أغبياء وأنت وحدك العاقل الذكي، ولا بد إذن أن فهمي لفن الرسم قاصر … وأخيرًا يقول بيكاسو: عندما أرسم أغمض عيني …! …

  • والأناشيد مرة أخرى
    عباس محمود العقاد · جريدة الأخبار · ٨ أغسطس ١٩٦٢

    يقول الأستاذ عبد الله شداد في خطاب مطول: يقول: «… لقد استنكرتم ابتداءً استعانة الشيخ سيد درويش بألحان غيره، ثم عدتم وأشدتُم بقدرته النادرة على الخلق والتعبير عن الأطوار النفسية بالجديد والقديم من الألحان. وفي هذا تناقض بَيِّنٌ.» ثم يقول: «وتجنيتم عليَّ كثيرًا بقولكم إنني كنت أستعين بأناشيد المدارس لتلحين إنتاجي، ولم تُقدِّموا مثالًا واحدًا يؤيد هذا القول. …

  • هذه عناصرها!
    عباس محمود العقاد · جريدة الأساس · ٢٩ أبريل ١٩٤٩

    يهودي، ومتعلم فاشل، وفتاة عابثة، وماجن مستهتر، وعامي جاهل، ومشاغب يبيع الشغب لمن يشتريه، ومسخ مشوه منبوذ من الحياة … هذا هو قوام كل مجموعة شيوعية توجد في مصر أو في غيرها، فلا تخلو «الخلايا» الشيوعية من أصناف هذه التشكيلة، وقد يكون الشيوعي الواحد تشكيلة كاملة من جميع هذه الأصناف. …

  • الجنون والعبقرية
    عباس محمود العقاد · جريدة الأخبار · ٢٣ مايو ١٩٦٢

    … الفرق شاسع بين المجنون والعبقري؛ فالأول — وهو المجنون — لا يكاد العالم يشعر بوجوده ولعله هو لا يشعر بوجود نفسه، ونقول عنه إنه شاذ … والعبقري يقال عنه أيضًا إنه «شاذ» لمخالفته سائر الناس، وهو ذو فضل على الناس بما يجنيه المجتمع من ثمرات بحوثه واختراعاته ومجهوداته، فهل من الإنصاف والوفاء أن نُطلِق عليه وصف الشذوذ، ونسوِّي بهذه الصفة بينه وبين المجانين؟ …

  • لا جديد تحت الشمس
    عباس محمود العقاد · جريدة الأخبار · ٣١ يناير ١٩٦٢

    قرأتُ في سِفْر الجامعة في العهد القديم لسيدنا سليمان الجملتين الآتيتين: «ما كانَ فهُوَ ما يكونُ، والذي صُنِع فليس تَحْتَ الشَّمسِ جديدٌ. إن وُجِد شيء يُقال عنه: انْظُرْ، هذا جديدٌ. فهو جديد، فهو مُنْذُ زمانٍ كان في الدُّهورِ التي كانتْ قَبْلَنا.» ومن المسلَّم أن هذا الكلام صحيح لا ريب فيه؛ لأنه صدر عن حكمة عظيمة. …

  • حالات نفسية
    عباس محمود العقاد · جريدة الأخبار · ٢٨ مارس ١٩٥٥

    وصل إليَّ اليوم الخطابُ العاشر أو الحادي عشر من شاب يُوقِّع خطاباته باسمه كاملًا، وأُشِير إليه هنا بحروفه الأولى «ع. ح. ع» ويتردَّد كلامه في خطاباته جميعًا على الشكاية من نقيصة نفسية تُعذِّبه وتُقْلِقه، ويقول إنه يستغيث بي لعلِّي أهديه إلى طريق الخلاص منها، وقد لقيني أكثر من مرة، فأفضيتُ إليه بما في وسعي من نصيحة، ولكنه يُعيد الكرَّة في الكتابة بأساليب شتى، تختلف موضوعاتها ولا يختلف محورها في كل خطاب. …

  • أزمة الموازنة بين الحقوق والواجبات
    عباس محمود العقاد · جريدة الأخبار · ٢٤ مايو ١٩٦١

    يقول بعضُ المفكِّرين إن أزمة المثقفين في العصر الحاضر هي أزمةُ رُوحٍ لا أزمة ثقافة، ويقول غيره إنهم قصَّروا في التجاوب مع المجتمع، كما يقول آخرون إنهم لم يُقصِّروا وإن النهضة القائمة الآن من ثمرات جهودهم، فهل توجد في الحقيقة أزمة مثقفين في الجيل الحاضر؟ وما مدى التطور الذي طرأ عليهم في الزمن الحديث؟ …

  • الشباب العائد
    عباس محمود العقاد · جريدة الأخبار · ١٥ أكتوبر ١٩٥٤

    فطيرة الحلوى المعهودة أرسلتها إلى صاحب لنا يحتفل بعيد ميلاده مع السكوت عن سنة الميلاد، وعادته معي أنه لا ينساني في ذكرى ميلادي ولا يفوته اليوم دون تحية منه في البريد أو مع باقة من الريحان. وكنت أرسل إليه الحلوى ومعها خمسون شمعة يوقد منها ما يشاء ويطفئ ما يشاء. …

  • قيم الحياة
    عباس محمود العقاد · جريدة الأساس · ٨ أبريل ١٩٤٩

    نشرت إحدى الزميلات اليومية وصفًا لبعض الأعراس التي أُقيمت في مصر أخيرًا، فقالت: إنها «تضع تحت نظر دولة رئيس الحكومة صورة واحدة لما نشرته بعض الصحف أخيرًا عن حفلة مصرية أقامها مصري، وأعادت إلى الأذهان قصة ليالي ألف ليلة وليلة، وقد جاء في وصفها ما يدل دلالة قاطعة على أن ما صُرِف على إحيائها لفترة ساعات يكفي لإعالة عدة عائلات فقيرة تشكو المرض والجوع لأشهر طويلة …» ثم قالت: «وإذا كان دولة رئيس الحكومة لا يستطيع — احترامًا للحريات الشخصية في عرف الديمقراطية — أن يمنع إقامة مثل هذه الحفلات، فإنه يستطيع قطعًا أن يمنع نشر كل ما يتصل بهذه الحفلات، وهو بهذا لا يتعدى إطلاقًا على حرية الصحافة. …

  • جلسة تحضير الأرواح في بيتي
    عباس محمود العقاد · جريدة الأخبار · ١١ أبريل ١٩٦٠

    صاحبنا محضر الأرواح أديب مشغول بالبحث عن الأماكن المجهولة والأزمنة المنسية في تاريخ الأدب العربي، والعهد به عندنا أنه كثير الحيطة في كل نتيجة يصل إليها، فلا يختار موقعًا واحدًا لقصة يستطيع أن يختار لها موقعين أو يتركها في مهاب الجهات الأربع لاجتهاد المجتهدين. …

  • نار الصيف جنة
    عباس محمود العقاد · يونيو ١٩٥٠

    وهل للصيف جمال؟ الحق الذي لا ريب فيه أنه شديد الشبه بجهنَّم الحمراء، وأنه يُشاركها في كثير من ألوان العذاب. ولكن الحق الذي لا ريب فيه كذلك أن جهنَّم الحمراء لا تخلو من فتنة وإغراء، ولولا ذلك لما تزاحم عليها كل هؤلاء القصاد! والمورد العذب كثير الزحام، كما يقولون! …

  • الشفاه الرمادية … بين الجديد والقديم
    عباس محمود العقاد · جريدة الأخبار · ٢ مايو ١٩٦٢

    طلاءُ شفاهٍ جديدٌ رماديُّ اللونِ هو «الموضة» المختارَةُ لسنة ١٩٦٢، كما وردت الأنباءُ الأخيرة من العاصمة الإيطالية. خبر قرأتُه أمس في الصحف اليومية، فهو من أخبار آخر يوم أو آخر ساعة بحساب التقاليع «الموضوية» التي تُقرِّر «وصفات» الشفاه لهذه السنة إلى نهايتها. …