مدونات [١١٧٦–١٢٠٠ من ٣٧٧٢ تدوينة]

  • محاكمة المسئولين
    عباس محمود العقاد · مجلة روز اليوسف · ٨ فبراير ١٩٤٥

    من الوعود التي تضمَّنَها خطاب العرش أن الحكومة قد عُنِيَت «بتطهير سمعة الحكم مما علق به؛ فقرَّرَت تشكيل لجنة وزارية للتحقيق في المساوئ التي أُسندت إلى رجال العهد السابق.» قال الخطاب: «ولقد أشرفت لجنة التحقيق على إتمام عملها، وستعرض — على البرلمان — في القريب العاجل نتيجة تحقيقاتها وما يترتب عليها من المسئوليات. …

  • تصفية مدرسة فرويد
    عباس محمود العقاد · جريدة الأخبار · ٢ أكتوبر ١٩٦٣

    بين القول ببطلان التحليل النفساني على مذهب فرويد، والقول بانتهاء مدرسته إلى جزرها الأخير مسافة شاغرة تمتلئ ببعض التفسير. وفي هذا التفسير جواب لأصدقائنا القراء الذين اعتقدوا بعد قراءة يومياتنا السابقة أننا نلغي أثر الغريزة الجنسية من حساب التحليلات النفسية، ومنهم السيدان: «شاهين نصر الله» بالقاهرة، و«حسنين أحمد طاهر» بالزقازيق. …

  • الأنغال المتولدة من حيوانين موجودة في كل مكان
    عباس محمود العقاد · جريدة الأخبار · ٤ أكتوبر ١٩٦١

    … وبعد، لي عدة ملاحظات على كتابكم الرائع «الإنسان في القرآن الكريم» أجملها فيما يأتي: (١) جاء في الكتاب من المنقول عن إخوان الصفاء أن أول المرتبة النباتية خضراء الدمن، وفي النبات نوع آخر فعله فعل النفس الحيوانية وإن كان جسمه نباتيًّا: وهو الأكشوث، ولا شك عندي أنه حدث خطأ مطبعي وصحته الأكثوث بالثاء لا بالشين. …

  • مي

    كنتُ يومًا بمكتب صحيفة «المحروسة»، فلقيتُ وأنا خَارِج منه صاحبَها الأستاذ إلياس زيادة والد الآنسة «مي» رحمهما الله، وكان من عادته إذا لَقِيَني أن يخاطبني باسم الأديب حسين فتوح، وإذا لقي الأستاذ فتوحًا خاطبه باسمي، ومشى معه أو معي مسافة يُصحِّح فيها الاسم ويتلطف بالاعتذار، ويتناول بعض الأحاديث العامة … وجرى الحديث إلى مؤلفات الآنسة، فقلتُ: إنها جديرة بأن تفخر بها، إنها أعظم كاتبة في العربية. …

  • مساعي الإبراشي باشا في عالم الأدب
    عباس محمود العقاد · الجهاد · ١٢ نوفمبر ١٩٣٤

    قلنا في مقالنا السياسي أمس أن «ليست الألعاب الرياضية ولا الجماعات المنظمة هي كل ما تناوَلَتْه الشِّبَاك التي يمدها الإبراشي باشا من وراء ستاره المهتوك؛ فقد تناوَلَتْ هذه الشّبَاك عالَم الأدب وعالَم الثقافة في مصر وفي الشرق العربي كله، مما سنعود إلى بيانه غدًا في صفحة الأدب الأسبوعية؛ لأن الصفحة الأدبية أولى بهذا البيان. …

  • لا حرية بغير أحزاب
    عباس محمود العقاد · جريدة الأساس · ٢ سبتمبر ١٩٤٩

    سلِّم داعية — أو دعيًّا — من أدعياء السياسة في مصر فكرة من الأفكار في الشئون العامة، ثم اتركه بضعة أسابيع وانظر بعدها إلى أين ينتهي بها المطاف. إنك تراها بعد ذلك قد باضت وأفرخت وملأت ما حولها من الفراغ حتى لم تدع فيه مجالًا لفكرة تقترن بها أو تصححها أو تتم ما كان فيها بحاجة إلى إتمام. …

  • تحديد النسل
    عباس محمود العقاد · جريدة الأخبار · ٩ يناير ١٩٦٣

    يقول السيد (أحمد عبد الرحيم السايح) بكلية أصول الدين: «إن فكرة تحديد النسل أو تنظيمه تظهر بين الحين والحين على صفحات المجلات والصحف، ونود أن نقرأ لكم رأيًا عنها في اليوميات.» ومثل هذا السؤال يرد من السيد (فوزي عبد الخالق حسن) بالمعهد العالي للخدمة الاجتماعية. …

  • كهربة الخزان أنفع وألزم
    عباس محمود العقاد · جريدة الأساس · ٢١ أكتوبر ١٩٤٩

    قرأنا في الصحف إعلانًا بعنوان: «توفير الملايين على مصر سنويًّا بفضل إنشاء أكبر مصنع في الشرق للأسمدة والصناعات الكيماوية في السويس.» مما جاء في الإعلان «أن مخازن الشركة وأفنيتها ملأى بمختلف العدد والآلات التي استوردتها الشركة من أوروبا وأمريكا لاستخدامها في تركيب المصانع والمعامل التي تتألف منها هذه المدينة. …

  • فنان «الجنس» مصاب بالعجز الجنسي
    عباس محمود العقاد · جريدة الأخبار · ١٥ فبراير ١٩٦٠

    اشتهر الدكتور «هافلوك أليس» Ellis بدراساته الضافية في المسائل الجنسية، وبَلَغَتْ صفحاتُ كُتُبِه في هذه الدراسات ثلاثةَ آلاف صفحة من القطع الكبير، جمع فيها كل ما يخطر على البال من أحوال الجنس في الرجال والنساء، وفي الصحة والمرض، وفي السلامة والشذوذ، وفي الحضارة والهمجية. …

  • رجل للوطن كله
    عباس محمود العقاد · جريدة الأساس · ٢٣ أغسطس ١٩٤٩

    تحيي البلاد في هذا اليوم ذكرى رجل لا تموت ذكراه في مصر ما دام لها تاريخ، وما دامت لها حياة. رجل لم ينسَ وطنه ما عاش، فما عاش وطنه لا ينساه. وذلك هو زعيمه القومي الأول سعد زغلول. لحق سعد بالرفيق الأعلى منذ اثنتين وعشرين سنة. فأبناء الثانية والعشرين ومن دونهم من المصريين لم يبصروه ولم يحضروه، وقد يقال ذلك عن أبناء الثلاثين أو الخامسة والثلاثين، إذا أردنا من الرؤية والحضور حضور المعرفة والإدراك. …

  • فيلسوف أمريكي
    عباس محمود العقاد · جريدة الأساس · ٤ يوليو ١٩٥٢

    من الواجب أن نذكر دائمًا أن أمريكا ليست كلها هوليوود، وليست كلها صفقة دولارات؛ لأن ميادين الثقافة فيها تتسع لكثير من أعلام الفكر والأدب، ومن أعلامها النابغين من زوَّد التراث الإنساني الخالد بأنفس الأزواد. فليس وصفنا الفيلسوف بالأمريكي في هذا المقال من قبيل الأوصاف التي تُحمَل على محمل التهكم كلما قيل عن شيء إنه «أمريكاني»، أو قيل عن بدعة من البدع الهازلة إنها إحدى «الأمريكيات». …

  • في الشعر العربي
    عباس محمود العقاد · مجلة الرسالة · ١٥ نوفمبر ١٩٤٣

    في العدد الماضي من الرسالة كلام عن «الشعر المرسل وشعرائنا الذين حاولوه» للأستاذ دريني خشبة، يقول فيه بعد الإشارة إلى بعض الأدباء والشعراء: «… لست أدري أي الرائدين فكر لأول مرة في موضوع الشعر المرسل في مصر خاصة وفي العالم العربي عامة، أهو الأستاذ الشاعر عبد الرحمن شكري أم الأستاذ الشاعر محمد فريد أبو حديد …» والذي نذكره على التحقيق أن الابتداء بالشعر المرسل في العصر الحديث محصور في ثلاثة من الشعراء لا يعدوهم إلى آخر، وهم: السيد توفيق البكري، وجميل صدقي الزهاوي، وعبد الرحمن شكري. …

  • تأليف الحيوان
    عباس محمود العقاد · جريدة الأخبار · ٣٠ أغسطس ١٩٦١

    قرأت في «أخبار» الأمس حديثًا مطولًا عن حديقة الحيوان وعما يلقاه نزلاؤها من سوء المعاملة على أيدي بعض الحراس الجهلاء «غير المدربين» على معاملة الحيوان، وهو كما يقول الدكتور محمد عبد المنعم المنيري: «في حاجة إلى العطف أكثر من حاجة الإنسان إليه، وهي أسرع إلى الإحساس بالإهانة وعدم التقدير؛ فالحيوان كله عاطفة وغريزة، وهو مثل الطفل تمامًا يكره الشخص إذا ضربه، ويحب من يخدمه، والحيوان يمرض ويحاول أن يتخلص من حياته إذا أحس بسوء المعاملة، وإن لمسة اليد — بل القبلة من الحارس نفسه — لها مفعول السحر على الحيوان. …

  • الفن للفن
    عباس محمود العقاد · جريدة الأخبار · ٨ فبراير ١٩٦١

    إذن أنت من جماعة «الفن للفن»؟! إذن أنت من أدباء «البرج العاجي»؟! هذان السؤالان خلاصة خطابين أحدهما غفل من التوقيع، والآخر بتوقيع أحمد يوسف. وجوابهما عندي: نعم، وإن أرادا فنعم جدًّا … أنا من جماعة الفن للفن، ومن أدباء البرج العاجي، إن صح أن يكون برجًا من ثلاثة أدوار أو أربعة أدوار، وليس برجًا هابطًا من دور أرضي واحد! …

  • قاسم أمين
    عباس محمود العقاد · مجلة الرسالة · ٣ مايو ١٩٤٣

    قرأتُ في مجلة «روز اليوسف» حديثًا للسيدة الجليلة قرينة قاسم أمين رحمه الله، نشرته المجلة لانقضاء خمس وثلاثين سنة على وفاة ذلك المصلح الكبير، وكان من المصادفات الموفقة أن تؤدي هذا الواجب — واجب الذكرى — مجلةٌ تُصْدِرها سيدة؛ ففي ذلك بعض الوفاء «المناسب» لموضوع الوفاء. …

  • الإسلام والشيوعية
    عباس محمود العقاد · جريدة الأساس · ٢٥ يوليو ١٩٤٩

    جاء في أنباء العاصمة الإنجليزية: أن التقارير التي تلقاها مؤتمر الشرق الأوسط الذي ينعقد فيها الآن تدل على أن الشيوعية تبدي في البلدان العربية نشاطًا لا نظير له في البلدان الأخرى، وأن أصحاب تلك التقارير يميلون إلى استبعاد الرأي القائل بحصانة البلاد الإسلامية من الشيوعية لأن الإسلام والشيوعية لا يتفقان؛ فإن الشيوعيين كثيرًا ما استغلوا الجماعات الإسلامية الدينية في بثِّ التعاليم التي تناهض الغربيين الملاحدة من عباد الدينار. …

  • التمثيل النسبي
    عباس محمود العقاد · جريدة الأساس · ٢٥ أبريل ١٩٥٢

    يسبق إلى الخاطر كلما كثر الكلام عن التمثيل النسبي واستبداله بنظام الانتخاب الذي جرينا عليه في مصر أن نظامنا هذا بعيد جدًّا من طرق التمثيل النسبي، وأنه بمثابة الطرف الآخر الذي يقابله ويناقضه، فهما طرفان لا يتلاقيان. والواقع أن نظامنا الذي جرينا عليه وسط بين نظامين متباعدين: أحدهما الانتخاب الفردي للحصول على الكثرة البسيطة، والآخر التمثيل النسبي لتمثيل كل حزب بنسبة نصيبه من أصوات الناخبين. …

  • الغلاء … في المريخ
    عباس محمود العقاد · جريدة الأساس · ١٤ أكتوبر ١٩٤٩

    صحيفة «المصري للمصريين» تتحدث عن الغلاء حديثًا أفلاطونيًّا من ناحية، عَبُّوديًّا من ناحية أخرى. والأفلاطونية والعبُّودية هما الطرفان المتناقضان؛ لأن الأفلاطونية لا تبحث عن فائدة غير البحث، والعَبُّودية تبحث عن جميع الفوائد ولا يهمها من البحث غير البحث عن الذَّهَب والأوراق الذهبية! …

  • مجددون مقلدون!
    عباس محمود العقاد · جريدة الأساس · ٥ أكتوبر ١٩٤٩

    إذا كانت في مصر فئة لا يحق لها أن تشتغل بتوجيه الأذهان في المسائل العامة؛ فهي على ما نرى تلك الفئة الببغاوية التي تزعم أنها تجدد وهي تتخطف الكلمات تقليدًا للمجددين من غير دراية منها بحقيقة ما تدعو إليه. فقد يحق للمحافظ أن يوجه الأذهان على سنة القديم، ويحق للمجدد أن يوجه الأذهان على سنة التجديد. …

  • الأونسكو والسياسة الدولية
    عباس محمود العقاد · مجلة الكتاب · ديسمبر ١٩٤٨

    الغرض من الأونسكو هو توحيد العالم من طريق نشر الثقافة، وقد رأى مؤتمرُها العام في سنة ١٩٤٦ بحق أن توحيد العالم لا يتأتى مع بقاء نصف أبنائه أميين لا يقرءون ولا يطلعون على شيء من تلك الثقافة التي تعمل على لمِّ أطرافه وتنظيم شعثه. وجاء في بيان أغراضها التي تستهدفها في هذه السنة الحاضرة — سنة ١٩٤٨ — أنها تبذل جهودها «لإقناع الناس بفكرة عالم متماسك واحد. …

  • في معرض الآراء
    عباس محمود العقاد · مجلة الرسالة · ٢١ فبراير ١٩٤٤

    مرَّتْ بنا في هذه الأيام آراء كثيرة حول الكتابة والكتاب وحول التأليف والمؤلفين، منها ما يفيد للمناقشة فيه والرد عليه، ومنها ما يفيد للدلالة على بعض الأفهام والأذواق، وفيما يلي طائفة من هذه الآراء، على سبيل التمثيل لا على سبيل الحصر والاستقصاء. من ذلك قول الأديب الحجازي الأستاذ عبد القدوس الأنصاري: إنني أستدل على حماقة بثينة بحديثها مع عبد الملك بن مروان حين قال لها: ما الذي رأى فيك جميل؟ …

  • تقدير العلماء
    عباس محمود العقاد · جريدة الأساس · ١٧ يونيو ١٩٤٩

    تلقَّيْت من صديقي العالم الفاضل الدكتور حسين همت كلمة عن المرحوم الدكتور علي فهمي الزناتي يقول فيها: «إن مصر قد فقدت بوفاته طبيبًا من أفضل أطبائها.» ثم يقول: «ويدهشني أن فقد رجال العلم بيننا لا يلتفت إليه كما يلتفت أحيانًا لفقد رجل من رجال السياسة أو نابغ من نوابغ الفنون. …

  • الصور الشمسية وجمود الآلات
    عباس محمود العقاد · جريدة الأخبار · ١ مارس ١٩٦١

    كانت الصور الشمسية — مرة أخرى — حجة لأنصار الفن المجرد، أو الفن الذي يزعم أصحابه أنهم ينقلون للعيان ما وراء المرئيات والمفهومات، ويرسمون الوجه الآدمي رسمًا لا يعرفه صاحب الوجه ولا يعرفه الناظرون إليه، ولا ينبغي أن يعرفه المصور نفسه إذا صحَّت دعواه … ودعواه أنه ينقل الوهم من وعيه الباطن، ولا يعود إلى معرفته مرة أخرى؛ لأن الوهم لا يستعاد، وليست الأوهام ولا الأحلام مما يعود إلينا بالاستدعاء …! …

  • بين الحس والنظر
    عباس محمود العقاد · جريدة الأخبار · ٢٢ أكتوبر ١٩٦٣

    نشرت أخبار اليوم أن رجلًا بأخميم وُلِدَ أعمًى منذ سبعين عامًا وعمل منذ نشأته نساجًا على النول اليدوي، وأنه يميز الألوان بلسانه … ويسأل السيد حسين سيد أحمد عبد الحليم بشبرا البلد عن «المفهوم الجديد» الذي نفهم به طاقة الحواس الإنسانية بعد الاطِّلاع على هذا الخبر وأمثاله، «وإلى أي مدى يمكن أن ينوب الحس عن النظر على هذا المنوال …» وقد استشهد السيد صاحب الخطاب بكلام للجاحظ في علة اختصاص كل حاسة بعملها ثم قال: «… إن هيلين كيلر كانت تُحاضِر بدار الحكمة وتتوقف لتنحني للتصفيق والإعجاب، وهي التي لا ترى ولا تسمع ولا تنطق … وقد قالت للصحفيين عن سر معرفتها للصوت أن موجات الهواء قد وصلت لأرجلها من أثر التصفيق فأدركته. …

  • الفكرة بالفكرة والجريمة بالعقاب
    عباس محمود العقاد · جريدة الأساس · ٣ أغسطس ١٩٤٩

    أفضى صاحب المعالي وزير الدولة الأستاذ مصطفى مرعي بك بحديث إلى بعض الصحف تكلَّم فيه عن المذاهب الهدامة، فقال ما فحواه: إنها فكرة تحارَب بفكرة. ومما لا شك فيه أن الفكرة إنما تحارب بالفكرة كما قال الأستاذ الألمعي وزير الدولة؛ لأن الاكتفاء في محاربة الفكرة بمجرد الزجر والمصادرة قد يعزِّزها ويقويها؛ ولا يفلح بأية حال في استئصالها والقضاء عليها. …