نظرًا للكمِّ الهائل من الناس الذين يعملون في أماكن مغلقة — وقلة الإضاءة الطبيعية في شهور الشتاء — ثمة دراسة جديدة قد تكون لها آثار مهمة على تصميم الإضاءة الاصطناعية (رحمن وآخَرون، ٢٠١٤).

في هذه الدراسة — التي أُجرِيت في مستشفى بريجام آند وومان ببوسطن — تعرض بعضُ المشاركين لضوءٍ ذي طول موجي قصير أو ضوء أزرق، بينما تعرَّضَ آخَرون لضوء أخضر. وتابَعَ المشاركون أنشطتهم اليومية المعتادة تحت الضوء لمدة ٦٫٥ ساعات.

فيما بعدُ زادت سرعة رد الفعل للمحفِّزات السمعية لدى الأشخاص الذين تعرَّضوا للضوء الأزرق، كما تحسَّنَ انتباهُهم. وأشارت أنماط موجاتهم الدماغية إلى أنهم كانوا أكثر يقظةً، على الرغم من أنهم لم يكن لديهم شعور واعٍ بأنَّ يقظتهم زادَتْ مثقال ذرة.

شرح شاداب رحمن — قائد فريق الدراسة — النتائج فيما يلي:

أثبت بحثنا السابق أنَّ الضوء الأزرق قادر على تعزيز اليقظة أثناء الليل، إلا أنَّه تبيَّنَ من البيانات الجديدة التي توصَّلْنا إليها أنَّ تلك الآثار تشمل أيضًا التعرُّضَ للضوء الأزرق أثناء النهار. وتشير هذه النتائج إلى أنَّ التعرُّضَ للضوء الأزرق طويلًا أثناءَ النهار له أثَرٌ منبِّه.

جاءت تلك النتائج لتؤكد النتائج التي توصَّلَ إليها الباحثون أنفسهم مباشَرةً، والتي كان مفادها أنَّ تعريض الناسِ للضوء الأزرق ليلًا يزيد اليقظة أيضًا.

عندما تتوافر للناس إنارة بضوء أزرق في الليل؛ يرفع ذلك مستوى اليقظة لديهم إلى درجة قريبة من مستوياتها أثناء النهار.

قال ستيفن لوكلي عالِم الأعصاب وأحد أعضاء فريق الدراسة:

تسهم هذه النتائج في بلورة فهمنا لتأثير الضوء على الدماغ، وتفتح آفاقًا جديدة من الاحتمالات لاستخدام الضوء في تحسين اليقظة لدى البشر وإنتاجيتهم وسلامتهم. وفي حين أنَّ المساهمة في تحسين اليقظة لدى العمَّال الليليين لها مزايا واضحة من ناحية السلامة، فقد يستفيد أيضًا عمَّال النهار من تحسُّن جودة الإضاءة التي لن تحسِّن الرؤية لديهم فحسب، وإنما ستجعلهم أكثر يقظةً أيضًا.

نأمل أن تكون نُظُمُ الإضاءةِ الذكية التي تعمل على توصيل الأطوال الموجية المناسبة من الضوء متاحةً على نطاق أوسع في المستقبل.

Blue Light Can Improve Alertness and Attention Day or Night by Jeremy Dean. Psyblog. February 13, 2014.

في حالة رغبتكم في إضافة تعليق، برجاء إدخال اسم المستخدم وكلمة المرور الخاصة بك. تسجيل الدخول.
إذا لم يكن لديكم حساب فعليك تسجيل بياناتك. التسجيل.

تسعدنا مشاركاتكم وتعليقاتكم التي نتمنى أن تلتزم قواعد المشاركة البناءة.