مدونات [١٢٢٦–١٢٥٠ من ٣٧٧٢ تدوينة]

  • العقل الرياضي ممتاز
    عباس محمود العقاد · جريدة الأخبار · ٢٧ ديسمبر ١٩٦١

    … أما السبب في أنني أعتبر نفسي غبيًّا، فهو راجع إلى أشياء أهمها أنني أجد صعوبة في حل مسائل الرياضيات والطبيعيات، وأنا أعتقد أن العقل الرياضي هو العقل الممتاز، ومن جهة أخرى أنني أحب اللغات، وأنجح فيها، وأميل إلى كل عمل أدبي ودراسة أدبية. ولست أشعر بهذا الشعور — شعور الغباء — إلا أمام المسائل وحلولها فقط، ولكنني أفهم القوانين والتعريف والاستنتاجات في يسر … وأرجو أن أجد لديكم الرأي الذي يطمئني، ويرد إليَّ ثقتي بنفسي أو ينزعها؛ فإنما أرجو الواقع لا المجاملة. …

  • رمضان وليلة القدر
    عباس محمود العقاد · مجلة الهلال · يونيو ١٩٥٣

    شهرٌ قديمُ الحُرمةِ في الجاهلية. وكان من عادتهم أن يصوموا أيامًا منه، يبدءونها أحيانًا من منتصف شعبان؛ تيمنًا بالصيف، وتقربًا إلى أربابهم أن تجعله موسمًا من مواسم الخصب والرغد، وكانوا يسمونه قديمًا بالناتق أو الناطل، من الناقة الناتق؛ أي كثيرة الولادة، أو من الناطل؛ وهو كيل السوائل. …

  • عرض واحد
    عباس محمود العقاد · مجلة الرسالة · ٢٨ يونيو ١٩٤٣

    كان خلاصة ما قلناه في مقالنا السابق عن المرأة والفنون أن نصيب المرأة من الفنون محدود لا يرتقي بها إلى مراتب النبوغ العليا بين الشعراء والمصورين والموسيقيين، وختمناه بقولنا: «إن استحضار هذه الحقيقة لازم جِد اللزوم في عصرنا هذا؛ لأننا نسمع المذاهب الاجتماعية حولنا تماري على حسب أهوائها ومراميها في تقديم الجنسين، بين قائل بالتشابُه الكامل وقائل بالفوارق والمزايا التي يقتضيها توزيع العمل واطِّراد الخلق في طريق التخصيص والامتياز. …

  • أمنيتي

    قلت في ختام مقالي السابق: «أما أمنيتي التي يسألني الأديب عنها سؤاله الأخير فلعلها لا تُشرح في ذيل هذا المقال، وأحرى بها أن تؤجل إلى مقال قريب؛ لأنني لا أطرق منها جانبًا يخصني دون غيري، بل أطرق منها ما يصح أن يمتد إليه كل بحث، وينظر فيه كل ناظر.» ولم أقصد بكتابة هذا المقال عن أمنيتي في الحياة إلا ما قصدته بكتابة مقالي السابق عن أدب اليوميات، وهو ظاهرة نفسية أستطيع أن أراقبها في نفسي، وأن أتخذ من تجربتي لها فائدة أضيفها إلى تجارب غيري، فليس أصدق في دراسة النفسيات من تسجيل تجارب النفوس. …

  • ساعة في ألف ليلة …
    عباس محمود العقاد · جريدة أخبار اليوم · ١٣ مارس ١٩٥٤

    دارت في الشهر الماضي مناقشة متشعبة على صفحات «التيمس» الأدبية، موضوعها ترجمة ألف ليلة وليلة إلى اللغة الإنجليزية. هذه المجموعة القصصية، التي يعرفونها في الغرب باسم الليالي العربية، قد تُرجمت مرارًا في كل لغة من لغات الغرب الحديثة، وقد ترجمت أربع ترجمات إلى اللغة الإنجليزية، أحسنها في رأي النقاد المَشرقيين والمَغربيين ترجمة شارل برتون، صاحب الرحلة المشهورة إلى الحجاز، وصاحب الأسلوب الأدبي الذي يضارع أجمل الأساليب بين أدباء عصره. …

  • الصواريخ والشعر والحمير!
    عباس محمود العقاد · جريدة الأخبار · ٣٠ أكتوبر ١٩٦٣

    في خطاب الطالب الأديب «فكري محمد حسين خليل بكلية حقوق القاهرة» أَسَفٌ شديد لتلك النزعة المادية التي تقترن بمعنى التطور في أذهان بعض الناس، ومنهم طائفة من كتاب الصحف يطالعوننا من حين إلى حين كما قال: «بعناوين ومقالات تنادي بأننا لا نريد شعراء في عصر الصواريخ …» ويقول الطالب الأديب: «إنني مؤمن بالتطور ومُرَحِّبٌ به، ولكننا نريد التطور في مذاهب الحضارة جميعًا، وأن نرتقي بالمعنويات كما نرتقي بالماديات، فلا ننسى الروح والوجدان بجانب العقل الإلكتروني … ونطمع في معرفة الحقيقة متكاملة في هذا الصدد … عن مدى الأهمية الإيجابية للأدب والشعر بوجه خاص ومدى لزومه بين قطاعات التطور المادي في العصر الحديث …» ولا شك أن هذا القلق على «المعنويات» الروحية — كما سماها الطالب الأديب — غَيْرَة إنسانية محمودة تدعو إلى الطمأنينة على الشباب المثقف في هذا العصر الذي وصفوه بين أوصافه الكثيرة بعصر الصاروخ. …

  • كتب السياحة
    عباس محمود العقاد · مجلة الرسالة · ٢٧ ديسمبر ١٩٤٣

    كُتُب السياحة كانت توفيقًا ونجاحًا يوم كانت السياحة نادرة عسيرة، بل هي كانت يومئذ أكثر من توفيق ونجاح؛ كانت واجبًا إنسانيًّا أو «فرض كفاية» يقوم به قليل من الناس عن جميع الناس. فقد كان الانتقال من قطر إلى قطر عملًا مقصورًا على التجار أو المقاتلين، وربما ساهم فيه من حين إلى حين شاعر يقصد ممدوحًا، وتلميذ يحج في طلب أستاذ، وكل هؤلاء يعنيهم ما طلبوه وتعمدوه، وقلَّما يُعْنَون بالمشاهدة أو بتسجيل ما يشاهدون. …

  • شاعر أيرلندي
    عباس محمود العقاد · جريدة الدستور · ٦ فبراير ١٩٣٩

    كان في الأدب الإنجليزي قمتان رفيعتان، هما الشاعر ييتس والكاتب برناردشو: كلاهما أيرلندي، وكلاهما اشتغل بالمسرح والرواية التمثيلية، وكلاهما أحرز جائزة نوبل في الآداب. أطال الله عمر الكاتب، فقد طُويت أيام الشاعر في الأسبوع الماضي، وأصبح برناردشو في أفق الأدب الإنجليزي الأيرلندي فردًا بغير قرين. …

  • ومن هو ليوباردي؟
    عباس محمود العقاد · مجلة الرسالة · ٢٠ أبريل ١٩٤٢

    نعم، ومن هو ليوباردي؟ سؤال كنت أنتظره من كثيرين بعد مقالي السابق عن الشعراء الذين «لهم عالم» من الأوروبيين والعرب. وقد سألَنِيه أكثر من واحد وحق لهم أن يسألوا؛ لأن ليوباردي ضعيف الشهرة في البلاد الشرقية، ويوشك أن ينساه القراء الأوروبيون على ارتفاع شأنه بين النُّقَّاد والمعجَبِين بالأدب الفحل والأساليب الرصينة والنزعات «الإغريقية» الصادقة في غير اصطناع ولا محاكاة. …

  • ليلة القدر
    عباس محمود العقاد · مجلة الهلال · مارس ١٩٦١

    () (القدر: ٣). والمتفق عليه بين جلَّةِ المفسرين أنَّ ليلةَ القدر شرفت هذا التشريف لنزول القرآن الكريم فيها، ولا خِلاف بينهم على هذا المعنى، ولكنهم — كعادتهم في تحقيق كل دقيقة وجليلة من تفاصيل الآيات والأخبار القرآنية — يفسِّرون نزول القرآن على وجه من وجوهه المحتملة؛ إذ يجوز أن يكون المقصود به ابتداء النزول، كما يجوز أن يقصد به نزول الكِتاب كله جملةً واحدةً. …

  • لو عاد محمد ﷺ

    من الأماثيل التي تعاد ولا تمل أُمثولة الكاتب الروسي «ديستيفسكي» عن السيد المسيح ومحكمة التفتيش في قِصة الإخوة كرامزوف. وخلاصة الأُمثولة أن السيد المسيح عاد إلى الأرض، وأخذ في وَعْظِ الشعب وتبشيره بالملكوت، فأقبلوا عليه واستمعوا له، وأوشكوا أن ينْفَضُّوا عن وُعَّاظِهِم ودُعَاتهم المعهودين، فأشفق هؤلاء على مكانتهم، وأوعزوا إلى رئيس محكمة التفتيش فاعتقله، وتوعَّده بالمحاكمة والحكم عليه؛ لتضليله الشعب، والانحراف به عن تعاليم السيد المسيح! …

  • دعاء الكروان
    عباس محمود العقاد · مجلة الرسالة · ٢٦ يناير ١٩٤٢

    طائر الليل، طائر العزلة، طائر الصحراء، طائر الصيحة التي فيها من البشرى وفيها من التبريح وفيها من التسبيح. تعني «الكروان»؟! نعم، إياه أعني، وهو صامت الآن! صامت منذ أشهر لا تَسمَع له من وراء الأفق تلك الصيحة التي كأنها نصل من اللحن يشق سترًا من السكون، أو كأنها عقيقة من البرق تنفتح في سدفة من الظلام، أو كأنها نفثة من الجوى تندفع في هدأة من الصبر الطويل. …

  • من قراءتهم تعرفونهم
    عباس محمود العقاد · مجلة الرسالة · ٢١ أغسطس ١٩٤٤

    بين المطالعة والتدخين مشابهة قريبة في خصلة واحدة، وهي أن المدخن الأصيل في ذوق التدخين يستطيب صنفًا واحدًا من التبغ لا يساوي به صنفًا آخر، بل قد يتساوى لديه الإقلاع عن التدخين بتةً وتدخين صنف آخر غير الذي تعوَّده واستراح إليه. وكذلك القارئ المطبوع، يتوشج مزاجه على صنف واحد من القراءة يوائمه ويتصل النسب بينه وبين عقله وخُلقه وهواه، فإذا عرفت الكتاب ومؤلفه عرفت القارئ ومزاجه، أو عرفت على الأقل أن إقباله على طراز آخر من المؤلفين بعيد، وأن اعتكافه على نمط آخر من التأليف عجيب. …

  • دروس في الحرب … هل تُنسى؟
    عباس محمود العقاد · مجلة الرسالة · ٩ مارس ١٩٤٢

    واحدة … اثنتان … ثلاث … ثمان … ومضى صاحبي يعدُّ الفتيات اللائي يعبرن بنا في الظلام واحدة بعد واحدة، حتى أربى العدُّ على العشرين، وكلهن يعبرن الطريق المظلم منفردات كأنهن رجال، وقلَّ في الطريق من يلتفت إليهن، أو يريهن أنهن أخطأن بالخروج في هذا الليل على انفراد، أو يعجب كما عجب القائل: ثم قالت وأحست عجبي من سراها حيث لا تسري الأسود لا تعجب يا حبيبي فالسرى عادة الأقمار والناس هجود قال صاحبي: لو خرج هؤلاء في ليلة كليلتنا هذه في القرن الماضي كيف كن يخرجن؟ …

  • تعليم الجنسين
    عباس محمود العقاد · مجلة الرسالة · ٢٦ يونيو ١٩٤٤

    من القرارات التي لها شأن لا يدانيه شأن في قرارات التربية الحديثة: أمر الحكومة الروسية الأخير بالفصل بين الجنسين في دور التعليم، بعد أن مزجت هذا التعليم كل المزج سنوات متواليات، على أساس المبدأ الشيوعي المعروف الذي فحواه أن الرجل والمرأة متساويان كل المساواة في المَلَكات العقلية والنفسية. …

  • شر ولا سر
    عباس محمود العقاد · مجلة الرسالة · ٣ أبريل ١٩٤٤

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته … أرجوكم أن تتكرموا … بشرح هذا الموضوع على صفحات الرسالة الغراء … وهو «المرأة سر غامض». … هي الجميلة وهي القبيحة، هي الجنة وهي الجحيم، هي الخادعة الفاتنة وهي المخدوعة المفتونة، هي الكريمة المحسنة وهي الشريرة الظالمة، هي الضاحكة الباسمة وهي الباكية القاتمة، هي الوَفِيَّة المخلصة وهي الخائنة الغادرة … كل هذا وأكثر من هذا عند المرأة، وهو عندها في زمان واحد، وعندها في عقل واحد وقلب واحد … فهل لكم أن تتفضَّلوا بكشف الغطاء عن هذا السر العويص، وعن خفايا هذا القلب وهذا العقل الغامضين … كتاب جاءني من الأديب صاحب التوقيع واكتفيت منه بما نشرته؛ لأنه هو المقصود بالإجابة، ورأيت حقًّا أنه موضوع قديم حديث لا يزال الآن، ولن يزال إلى آخر الزمان، صالحًا للعودة إليه وزيادة القول فيه. …

  • خطوات إلى السلام في مطلع العام
    عباس محمود العقاد · مجلة صوت الشرق · يناير ١٩٥٦

    شعور الناس في مطلع العام الجديد أنه أقرب إلى السلام، وأن العالم في الأيام الأخيرة يبتعد من خطر الحرب قليلًا، وقد كان قريبًا منه في مثل هذه الأيام من السنة الماضية. ومما يحقق التفاؤل أن شعور الناس بالاقتراب من السلام يقوم على أسباب معقولة ولا يقوم على مجرد التمني وتغليب الرغبة على الشعور. …

  • المدرسة الرمزية
    عباس محمود العقاد · مجلة الرسالة · ١٦ أبريل ١٩٤٥

    … استرعى نظري نوع من الأدب أَسْمَوه بالرمزية، ولا أعلم حتى الآن تعريف هذا النوع، وقد نبهني إليه تلك الإنذارات التي وجهها الأدباء إلى الشباب المحدثين بالآداب، أن يكفوا عن تلك الطريقة الرمزية فإنها عقيمة النتاج لا تجدي نفعًا، فما هي الرمزية في الأدب؟ وهل هي تقتصر على الآداب العربية فقط عدا الآداب العالمية؟ …

  • بين التخطئة والتصويب في اللغة وغيرها
    عباس محمود العقاد · مجلة الرسالة · ٧ أبريل ١٩٤٤

    عاد بنا الأستاذ «عبد الحميد عنتر» إلى قواعد الصرف في النسبة إلى أم وأمه وأمهة التي تحدثنا عنها في مقال سابق. فالأستاذ يقول: «إن الهاء في سنة لم تقلب واوًا في النسب كما قد يتوهم؛ لأن هذه الواو مبدلة من تاء التعويض المشوب بالتأنيث … والواو في سنوي ونحوه أصل من أصول الكلمة كانت حذفت وعوض عنها التاء …» إلى أن يقول: «وإذا ثبت بالدليل أن الواو في سنوي غير مبدلة من الهاء في سنة ثبت أن الهاء في أمهة لا يصح قلبها واوًا …» إلى آخر ما جاء في مقاله تخطئة «للأموية» في النسبة إلى أمه وأمهة. …

  • الطموح والتمني
    عباس محمود العقاد · مجلة الرسالة · ١٢ يناير ١٩٤٢

    ولست أدري لماذا تصرون على أن تكون هناك علاقة بين الأدب وقيادة الجيوش، أو بينه وبين انجذاب أهل الطريق؛ ففي رأيي أن لا علاقة هناك إلا علاقة الطموح والرغبة في نعم الشهرة المنعقدة فوق جبين الكثيرين؛ فطموحكم من مطالع صباكم هو الذي حبب إليكم أن تكونوا شيخًا يحيط بكم ما كان يحيط بمشايخ حيِّكم من احترام وتبجيل، في بيئة كالتي نشأتم بها، والتي يبدو لي أنها كانت شديدة التقوى، كثيرة الاحتفاء بالدين ورجاله، ثم تحولت الأنظار إلى الجيش المصري والإنجليزي الهابطين من السودان، وكثر الحديث عنهما وعن قوادهما في بلدكم، فتحولت «بوصلة» الطموح عندكم إلى هذا القطب الجديد. …

  • علامات الزمن
    عباس محمود العقاد · مجلة الرسالة · ٧ فبراير ١٩٤٤

    للزمن علامات في أقوال الشعراء والأدباء. ولأقوال الشعراء والأدباء علامات في الزمن. ولكن العلامات التي تصدق في دلالتها، ويقل خطؤها في إشاراتها هي على الأعم الأرجح علامة الصناعة دون علامات الطبيعة. لأن الطبيعة الإنسانية تتشابه في جميع الأزمان، وتتماثل فيها الخصائص والعيوب بين جميع الأجيال؛ فلا يقال إن السخف وَقْفٌ على عصر دون عصر، ولا أن الركاكة مقصورة على جيل دون جيل، وإن هذا البيت لا يمكن أن يصدر عن شاعر في الجاهلية لأنه سخيف، أو لا يمكن أن يصدر عن شاعر متأخِّر في القرن التاسع عشر لأنه متين ظاهر الفحولة، فهذه علامات لا تقطع بالقول الفصل على وجه اليقين، ولكنها تُذكر للاستئناس كما يقال في لغة الفقهاء والمحامين؛ إذ يوجد السخف لا مراء في كلام الجاهلية، كما توجد القوة والجزالة في كلام المتأخرين. …

  • كلمة في تأبين المازني
    عباس محمود العقاد · ١٩ سبتمبر ١٩٤٩

    رحم الله أخانا المازني وعوَّض الأدب والبلاغة خيرًا فيه. لقد كان منذورًا للأدب بكل ما نفهمه اليوم من معنى هذه الكلمة. وقد كان الأقدمون إذا قيل لهم عن أحد من الناس إنه منذور لهذا المعبد أو هذا الحرم، فهموا من ذلك أنه قائم في خدمة معبده طول حياته، وأنه لا يملك أن ينحرف عن خدمته باختياره؛ لأن أرواح المعبد وجنوده ترده إليه إذا انصرفت وجهته عنه، فلا تبقى من نفسه بقية لغير الوفاء بنذره. …

  • العالم في عشر سنين
    عباس محمود العقاد · مجلة آخر ساعة · ١٦ يوليو ١٩٤٤

    في سنة ١٩٣٤ — أي قبل الآن بعشر سنين بالضبط — أبرمتْ معاهدة الصداقة والسلام بين ألمانيا وبولندة، وفحواها أن تدوم الصداقة والسلام بين الدولتين مدة مقدارها عشر سنين! وقد تمت هذا اليوم هذه المدة المقدورة، ولكنها لم تتم كما شاءت المعاهدة في صداقة وسلام بين الدولتين، بل تمت والعالم كله في حرب من جراء الاعتداء على بولندة! …

  • تبارك رزاق البرية
    عباس محمود العقاد · مجلة الرسالة · ٣٠ أكتوبر ١٩٤٤

    ذهبتُ لردِّ الزيارة لضيف نابهٍ من ضيوف مصر ينزل بفندق كبير من فنادق مصر الجديدة، وكانت الليلة ليلة الأحد، والسهرة سهرة راقصة في ساحة الفندق الكبير، فجرى ما لا بد أن يجري في هذا المقام من حديث الحرب، وملاهي الحرب، وأغنياء الحرب، وبذخ هؤلاء الأغنياء، وحداثة نعمتهم في البذل والعطاء، والروايات في ذلك كثيرة تَضِيق بها صحائفُ الإحصاء. …

  • السعادة بعد الحرب
    عباس محمود العقاد · مجلة الرسالة · ١٧ مايو ١٩٤٣

    طريقة الاستجواب في القضاء الإنجليزي معروفة يذكرها الذين حضروا المحاكم العسكرية بمصر أو قرءوا محاضرها، وهي طريقة يذهب فيها القضاة والمستجوبون مذاهب مختلفة؛ فيبيح بعضهم الإطالة في الجواب، ويشترط بعضهم أن يقتصر الجواب على كلمة واحدة بالإثبات أو النفي أو الامتناع: نعم، أو لا، أو ممتنع، ولا زيادة. …