مدونات [١٢٥١–١٢٧٥ من ٣٧٧٢ تدوينة]

  • منافذ التغرير
    عباس محمود العقاد · جريدة الأساس · ١٢ يناير ١٩٤٩

    من أول الواجبات على كل مصري في هذا العصر أن يُغلِق منافذ التغرير التي ينفذ منها بعض ذوي الأغراض إلى رءوس الناشئة فتندفع إلى الخطأ وسوء التقدير. ومن أخطر هذه المنافذ قول القائلين إن الجيل الماضي كله جيل متهم مقصِّر؛ لأنه هو الجيل الذي عاصر عهد الاحتلال … وهو قول ساقط بنفسه لا يحتاج من أحد إلى علم بما تمَّ على يد الجيل الماضي ليعلم بطلانه وتجافيه عن الحق والإنصاف. …

  • هبوط الرياضة عندنا
    عباس محمود العقاد · جريدة الأخبار · ٢٨ سبتمبر ١٩٦٠

    يقول الأستاذ «محمد حسن حلمي» — سكرتير نادي الزمالك الرياضي: إن بعضهم «يتهم الأندية بأنها مقصرة ومسئولة — أولًا وأخيرًا — عن هبوط مستوى الألعاب الرياضية عندنا … وأنها هي المهد الأول الذي ينتج ويفرخ الأبطال في جميع اللعبات. وهناك فرق كبير بين الإنتاج والتفريخ؛ فإن عملية إنتاج الأبطال هي مهمة الأندية، وأما عملية التفريخ فحقيقة الأمر أنها شأن المدارس والجامعات، وشأن الساحات الشعبية، بل شأن المصانع والمعامل، وعلى الأندية أن تلتقط من هؤلاء وهؤلاء. …

  • طفيليون ومقترحون
    عباس محمود العقاد · مجلة الرسالة · ٧ أغسطس ١٩٤٤

    لبعض الهيئات الإنجليزية نشرات دورية تصدر بأسماء الكتب التي تؤلَّف وتطبع في الموضوعات المختلفة شهرًا بعد شهر وموسمًا بعد موسم، وترسل إلى من يشاء في أنحاء الأرض للتوصية والانتقاء. في النشرة التي صدرت أول السنة الحاضرة أسماء كتب كثيرة في موضوعات مختلفة، منها كتاب بعنوان النسر والحمامة، من تأليف ساكفيل وست، يدور على ترجمة القديسة تيريزا راعية إسبانيا، وترجمة القديسة تيريزة الليزية الملقبة بالزهرة الصغيرة. …

  • أنا وهؤلاء: قائد عسكري، ناسك متصوف، عالم زراعي
    عباس محمود العقاد · مجلة الاثنين والدنيا · سبتمبر ١٩٤٨

    هذه هي الأحلام التي ساورتني في صباي الباكر من الثامنة إلى الثالثة عشرة، قبل أن أعرف نفسي، أو قبل أن أعرف أن «الأدب» هو الصناعة التي سأُقبِل عليها وأفرغ لها مدى الحياة. وهي — كما يبدو للقاريء — أحلامٌ متناقضة لا تربط بينها رابطة واحدة. فأين صاحب السيف من صاحب المحراث؟ …

  • فلسفة الضحك
    عباس محمود العقاد · مجلة الكتاب · مارس ١٩٤٧

    قد يقال في تعريف الإنسان: إنه هو الحيوان الضاحك، كما يقال في تعريفه: إنه هو الحيوان الناطق، ويستوي التعريفان في الدلالة عليه بين سائر أنواع الأحياء؛ لأنه الحيوان الوحيد الذي يضحك وينطق بالمعنى المفهوم من النطق في هذا التعريف. ومن كلام نيتشه في فصوله عن إرادة القوة «أن الإنسان دون غيره يعالج من الألم المبرح في هذه الدنيا ما قد ألجأه إلى اختراع الضحك. …

  • عشيق اللادي شاترلي
    عباس محمود العقاد · جريدة الأخبار · ٢١ ديسمبر ١٩٦٠

    بعد ثلاثين سنةً من وفاة «لورانس» مؤلف رواية «عشيق اللادي شاترلي»، عاد البحث في أدب هذه الرواية على نطاقٍ أوسع من بُحوث النقاد والقرَّاء عند طبعها في حياة صاحبها؛ لأن الأمر انتهى يومئذ بتحريم طبعها في البلاد الإنجليزية والولايات المتحدة، وتهريبها للطبع سِرًّا في المطابع الفرنسية الألمانية؛ حيث يقوم بصفِّهَا على الأكثر عُمال يجمعون حروفها ولا يفهمون كلماتها. …

  • من باب النفوذ الخطر
    عباس محمود العقاد · جريدة الأساس · ٢٣ سبتمبر ١٩٤٩

    إننا نكتب عن عبود باشا وعن نفوذه الذي يُخشى منه على دعائم المجتمع المصري، وإذا بنا نقرأ خبرًا من باب هذا النفوذ الخطر لا يصح السكوت عليه، وبخاصة عند من يعرفون الريف المصري ويعرفون آثار ذلك النفوذ وأمثاله في أحوال أهله وجرائره على الأمن والعدالة والأخلاق. …

  • محمد العربيُّ الإنسان
    عباس محمود العقاد · مجلة الهلال · مارس ١٩٥٩

    شعور القومية بالنسبة إلى الأمم، نوعٌ من الشعور بالكرامة الشخصية بالنسبة إلى الإنسان الفرد، وأعرَفُ الناس بالكرامة أشدهم حِرصًا على كرامة سواه، ولا تَعِزُّ الكرامة في نفسِ أحدٍ يهون عليه أن يهينها في نفوس الآخرين. والأمم تصون حقوقها الوطنية على قدر شعورها بحقوق الأوطان، فليستْ رعاية الأممِ لِحَقِّهَا مُبيحة لها أن تبغي على حقوق غيرها، إلا أن يكون مآل الأمر عندها قوة كقوة السبع، وأثرة كأثرة الطفل المدلل، لم تبلغ في معارج الإنسانية مبلغ الرشد والاعتدال. …

  • الربيع في غير مكانه! …
    عباس محمود العقاد · مجلة الرسالة · ٢٣ مارس ١٩٤٢

    الربيع … الربيع … الربيع! وكررها ما شئت، فما أنت ببالغ من تَكرارها بعض ما تراه من اسم الربيع مقوَّمًا بشتى الحروف، في كل صفحة من صفحات الكون. كل بستان يقول لك الربيع، وكل شجرة في بستان تقول لك الربيع، وكل طائرة غادية أو رائحة بين الزهر والشجر تقول لك الربيع …! …

  • خلاف يستحق الاختلاف
    عباس محمود العقاد · مجلة الرسالة · ١٠ يناير ١٩٤٣

    ذلك هو الخلاف الذي أشار إليه الفاضلان: الأستاذ عبد المتعال الصعيدي، والأستاذ حسن الأمين حاكم النبطية في العدد الأخير من «الرسالة»؛ أولهما: فيما يرجع إلى كتابي عن «الصِّدِّيقة بنت الصِّدِّيق»، والثاني: فيما يرجع إلى كتابي «عبقرية الإمام». فالعالِم الفاضل الشيخ عبد المتعال الصعيدي يقول إنني حكَّمت العقل قبل النقل في مسائل التاريخ إلا في موضعين؛ أولهما: ما ذكرته من قول عائشة للنبي ﷺ، وقد حمل إليها ابنه إبراهيم لترى ما بينهما من عظيم الشبه، فأنطقتها الغيرة بما أشرتُ إليه، ومقام السيدة عائشة ينبو عن تكذيب النبي ﷺ في شيء من الأشياء. …

  • طوالع الإسلام
    عباس محمود العقاد · مجلة الرسالة · ١٩٤٥

    اسم كتاب ألَّفه الدكتور لورنس براون — أستاذ مقارنة الأديان بجامعة مانشستر — ونشره في أوائل السنة الماضية ١٩٤٤، وعرض فيه لحركات التجديد والإصلاح التي ظهرت منذ القرن الماضي في أنحاء العالم الإسلامي من الهند إلى إيران ومصر، وما يليها من الأقطار الآسيوية والأفريقية. …

  • حكمة الحياة
    عباس محمود العقاد · جريدة الأخبار · ٢٨ يونيو ١٩٦١

    … إن الإنسان والحيوان والشمس والقمر والماء والهواء والنبات وسائر معالم هذا الكون لم تخلق عبثًا، بل لها في وجودها حكمة … ولكن الشيء الذي يختلط فيه الأمر على كثيرين، وأعجزني تمامًا عن الوصول إلى تفسيره تفسيرًا معقولًا مقنعًا، هو ذلك الخضم الهائل من أنواع الحشرات المهلكة التي تهدد البشرية كلها بالويل والدمار … ولستم في حاجة إلى أن أذكركم بتلك المجهودات الجبارة التي تقوم بها الحكومات في سبيل القضاء عليها … وأرجو من أستاذنا أن يتسع صدره للإجابة عن سؤالنا بما فيه راحة للضمير … هذا سؤال من أسئلة كثيرة أتلقاها في معناه بين حين وحين، وكلها تدل على علامة من علامات العصر الكبرى؛ وهي حب التوفيق بين معنى الكون ومعنى حياة الإنسان، وحب الوقوف على السبب حتى في العقائد الخطيرة كعقيدة الإيمان بالحكمة الإلهية؛ ولهذا أرى من الواجب أحيانًا أن أشرح لأصحاب هذه الأسئلة — وهم كثيرون — كل ما يُستطاع تلخيصه من تجاربي العقلية والروحية في هذه الأمور. …

  • سياحة بالسيارة في القارة الأفريقية
    عباس محمود العقاد · جريدة الأساس · ١١ أبريل ١٩٥٢

    قام بهذه السياحة الرحالة ويلسون مكارثر وزوجته، وكانا يتنقَّلان بالسيارة من أفريقية الشمالية إلى أفريقية الجنوبية، وقد عبرا القطر المصري من الإسكندرية إلى أطراف السودان، وألف الرحالة هذا الكتاب بعد هذه السياحة الطويلة، ولكنه لو ألفه قبلها ما اختلف كثيرًا فيما نعتقد، ولو ألفه ولم يضع قدمًا على الأرض الأفريقية لما استطاع أن يخالف الواقع أكثر من مخالفته إياه بعد المشاهدة والمعاينة، ففي إمكان كل إنسان أن يرسل الكلام على عواهنه ثم يضمن فيه نسبة من الحقيقة ونسبة من الباطل توجدان في الصور المحسوسة كما توجدان في صور الخيال. …

  • تعليقات وتعقيبات
    عباس محمود العقاد · مجلة الرسالة · ٤ مايو ١٩٤٢

    من تعقيبات القراء الأدباء على مقالي في «ابن الرومي»، كلمة كتبها الأديب «ابن درويش» في «الرسالة»، يقول فيها موجِّهًا الخطاب إليَّ: نال مني الدهش لتعصُّبك لهذا الشاعر، ولعل هذا راجع إلى أن الأستاذ قد صاحَب «ابن الرومي» أكثر مما كان ينبغي لمصاحبته. لهذا كان طبيعيًّا أن يخلع عليه أستاذنا الجليل لقب «شاعر العالم» غير منازَع، وأن يقول إن شعره ليس فيه مغمز لغامز وإن إحساسه مرهف غاية الإرهاف، وتصويره آية في الإبداع. …

  • الحق المجرد
    عباس محمود العقاد · مجلة الرسالة · ٥ أكتوبر ١٩٤٢

    عجب صديقنا الأستاذ الزيات لابن آدم «المخلوق الوحيد الذي يرى الشيء الواحد بعينيه الاثنتين، أبيض تارة وأسود على حساب الصبغ الذي يلونه به الهوى.» وضرب لذلك أمثلة شتى، منها: أن راديو باري أذاع منذ ليلتين أن فريقًا من الطلاب الهنود تظاهروا في بمباي، فاعترضتهم فئة من الشرط الإنجليز فتفرقوا في شوارع المدينة أباديد، بعد أن أصيب نفر منهم بجروح، ثم عقب المذيع على هذا الخبر بأن الاعتداء على المتظاهرين بالضرب ينافي المدنية، ويجافي الخُلق، ويصم الذين ارتكبوه بالقسوة الوحشية والبربرية الأثيمة. …

  • عصرنا العجيب
    عباس محمود العقاد · مجلة الرسالة · ١١ يونيو ١٩٤٥

    أَعجَبُ العصور في تاريخ الإنسان كله هو عصرنا الذي نحن فيه، ولا سيما هذا النصف الأول من القرن العشرين. لك أن تلغي التاريخ كله مكتفيًا بهذه السنين الأربعين أو الخمسين؛ لأنك واجد على اليقين مائة عبرة في مكان كل عبرة تُلغيها من تلك التواريخ الغابرة؛ ولأنك على يقين واجدها أضعافًا مضاعفة، في القول والكثرة والدلالة والوضوح. …

  • النظام والتربية القومية
    عباس محمود العقاد · مجلة الرسالة · ٩ أغسطس ١٩٤٣

    عاقبة موسيليني السياسية لا تعنينا في هذا المقال؛ لأن لها مجالًا غير هذا المجال، وإنما تعنينا هذه العاقبة هنا من حيث تتصل بالفلسفة الاجتماعية ومذاهب التربية القومية؛ لأنها من هذه الناحية قد شغلت أناسًا لعلهم مخلصون في نياتهم وتفكيرهم، ولعلهم لا يخدمون غرضًا من الأغراض الموقوتة بما اعتقدوه ونزعوا إليه، ترسمًا لخطوات موسيليني، ثم خطوات التابعين له في مضمار السلطان والاستبداد. …

  • أمثال أخرى وأفعال
    عباس محمود العقاد · مجلة الرسالة · ٢ نوفمبر ١٩٤٢

    بين الروسيين والصينيين مشابهة محسوسة؛ وهي اشتراك كل من الأمتين في الاتصال بالمغول من طريق المجاورة والمعاشرة والمصاهرة، واقتباس كل من الأمتين كثيرًا من عادات المغول ومأثوراتهم في القصة والمثل والجديلة؛ فمن قرأ القصص والأمثال الصينية لم يعدم بينها وبين أمثال الروسيين وقصصهم مشابهة ظاهرة في الأسلوب والمزاج، ولم يكد يتخيل بين الأسلوبين فارقًا بعيدًا في غير الحواشي والتفصيلات، أما الجوهر فواحد أو يكاد أن يتوحد كما يتوحَّد الأقربون والصحبة المتلازمون. …

  • مستدركات
    عباس محمود العقاد · مجلة الرسالة · ١١ يناير ١٩٤٣

    كتب الأديب «خالد عبد المنعم» في عدد ماضٍ من الرسالة كلمة طيبة عن كتابي «عبقرية عمر» ختمها بقوله: على أننا في قراءتنا لعبقرية عمر بالصفحة ٣١٩ استوقف نظرنا قول المؤلف في صدد النزاع الذي نجم عقب موت الرسول ما نصه: «… فالأنصار يقولون: إنهم أحق بالخلافة من المهاجرين لأنهم كثرة والمهاجرون قلة، ولأنهم في ديارهم والمهاجرون طارئون عليهم، ولأنهم جميعًا من قريش ولهم فضل التأييد والإيواء. …

  • أغاني الأمة دليل على رقيها
    عباس محمود العقاد · جريدة الأخبار · ٢٩ أغسطس ١٩٦٢

    … كنتُ قد قرأتُ قديمًا أن أحد الأدباء المفكرين قال ما معناه: إذا أردتَ أن تعرف مدى رُقي أمة فاستمع إلى أغانيها. وإني أرجو أن تتفضلوا بذكر اسم هذا الأديب المفكر ومَبْلَغ الصحة في كلامه. أفلاطون هو صاحب الكلمة الأولى التي يرجع إليها المفكرون المحدثون والمعاصرون الذين يريدون أن يثبتوا للموسيقى فضلًا كبيرًا في حياة الأمم وعملًا ملحوظًا في شئونها الجدية؛ ليترفعوا بها عن مجرد اللهو في ساعات الفراغ والبطالة. …

  • جامع وجامعة …
    عباس محمود العقاد · مجلة الرسالة · ١٧ فبراير ١٩٤٧

    أوشك الترام أن يفوته، ولكنه أدركه بعد جهد ومخاطرة، فاستقرَّ في مكانه وهو يلهث ويرسل اللعنات على الترام: يقطعه ويقطع أيامه! قال صاحبه وهو أصغر منه: ولِمَ؟ إنه قرَّب البعيد ويسَّر الأمور … لقد كان الانتقال من إمبابة سفرة في أرض مهجورة، فأصبحنا نأتي منها ونعود إليها في ساعة أو أقل من الساعة! …

  • أعداء الإصلاح
    عباس محمود العقاد · جريدة الأساس · ١٤ مارس ١٩٤٩

    يتضاعف نشاط الشيوعيين في هذه الأيام، وتتوالى الأنباء عن ضبط الخلايا واعتقال الأفراد الذين يُوزِّعون منشوراتهم أو يطبعونها ويُعِدُّونها للتوزيع. ويعجب المخدوعون في الشيوعية لهذا النشاط المتضاعف في هذه الأيام خاصة؛ لأنه نشاط لا معنى له في العهد الذي توافرت فيه جهود الحكومة على تنفيذ مشروعات الإصلاح؛ من تيسير لأسباب المعيشة، إلى تفريج لأزمة المساكن، إلى توسيع للصناعة الوطنية، إلى عناية بالتعليم ومحو الأمية، إلى أخذ بمبادئ الإصلاح الضرائبي، إلى توزيع للأرض على صغار الفلاحين، إلى علاج لمشكلة البِغَاء، إلى غير ذلك من أبواب الإصلاح والعلاج. …

  • حائط وطريق في كل مكان …
    عباس محمود العقاد · مجلة أفغانستان · ١٢ ديسمبر ١٩٥٧

    إن تاريخ الأمم لهو في جملة تاريخ سد يقيمه الإنسان، ومنفذ تقيمه الطبيعة، وينتفع به الإنسان … يوم كان الخوف والعداء يفصلان كل أمة عن كل أمة في الزمن القديم، كانت إقامة الحوائط حول الأمم أول الواجبات على حماتها المسئولين عن أمنها وحريتها، فلم تقم في الأرض أمة قط إلا أقامت من حولها سورًا من البناء، أو سورًا من الهيبة والصولة، أضخم من أسوار الحجارة والطين. …

  • مذاهب الأمم الديمقراطية في حل مجلس النواب
    عباس محمود العقاد · جريدة الأساس · ٩ نوفمبر ١٩٤٩

    في العالم اليوم ثلاث أمم كبرى تعتبر «أستاذة» الأمم في مبادئ الحكومة الدستورية، وهي الولايات المتحدة وفرنسا وإنجلترا. وفي مسألة حل مجلس النواب تناولت هذه الأمم ذلك الحق في جميع صوره من أقصاها إلى أقصاها، فهو ممنوع في إحداها، ومقيد بأشد القيود في الأخرى، ومباحٌ نظريًّا ومقيد عمليًّا في الثالثة. …

  • خواطر السنة الهجرية
    عباس محمود العقاد · جريدة الدستور · ٢١ فبراير ١٩٣٩

    في التاريخ الإنساني كله لم تقم قط حركة عظيمة على الماضي العقيم، وإنما تقوم الحركات العظمى جميعًا على الرجاء في المستقبل، وعلى شيء يمكن أن يتحقق في الحياة، وشيء يبقى أبدًا موضع الرجاء البعيد. وهكذا كان ظهور الإسلام على يد النبي محمد عليه السلام، كان انفصالًا من الماضي، وتصحيحًا لأخطائه، وتجديدًا للقديم البالي من تراثه. …