مدونات [١٢٧٦–١٣٠٠ من ٣٧٧٢ تدوينة]

  • رفقًا بالأيدي
    عباس محمود العقاد · جريدة الأخبار · ١٤ ديسمبر ١٩٦٠

    بعنوان «٣٠٠ ألف دولار تعويضًا لمصافحة يد»، قرأتُ اليوم هذا الخبر: «رفع العازف البياني العالمي جلين مولد دعوى تعويض على إحدى شركات الآلات الموسيقية بنيويورك؛ لأن أحد موظفيها ضغط على يده بشدة وهو يصافحه فأتلف قدرة يده على العزف، وطلب جلين مولد تعويضًا قدره ثلاثمائة ألف دولار. …

  • الشيوخ والشباب
    عباس محمود العقاد · جريدة الأخبار · ١٥ يونيو ١٩٦٠

    ألا ترى معي أنه من الغريب حقًّا أن الشباب يريد أن يصل بعمره إلى الشيخوخة، ويتمنى الشباب لو صاروا كبارًا؛ حتى يتزودوا من المعرفة والخبرة … في حين نجد أن الشيوخ وكبار السن يتلهفون على العودة إلى الشباب، ويبذلون كل مرتخص وغالٍ للرجوع إليه! فكيف نوفق بين هذه النقائض التي يقع فيها الأذكياء من الشبان والمحنكون من الشيوخ؟ …

  • معنى الشعب
    عباس محمود العقاد · جريدة الأخبار · ١ أكتوبر ١٩٦٢

    قرأت في جريدة مصر ما يأتي: «إنه سبق أن دعا إلى تعريب القداس حتى يفهمه الشعب القبطي.» وتكررت هذه العبارة في مواضع كثيرة من الصحيفة … وأود من سيادتكم أن تشرحوا هذه العبارة في يومياتكم. وهل يصح على هذا القياس أن يطلق المسلمون على أنفسهم اسم الشعب الإسلامي؟ وردت كلمة الشعب في كتابَي العهد القديم والعهد الجديد، بمعنى الجمهور الذي يحضر الصلاة أو يستمع للوعاظ ورجال الدين، فلا يراد بها على هذا المعنى أنها تمييز لجنس من الأجناس أو قوم من الأقوام، وإنما يُراد بها أن تُطلق على غير الكهنة والرؤساء الدينيين. …

  • من هنا يأتي الخطر …
    عباس محمود العقاد · جريدة الأساس · ١٦ سبتمبر ١٩٤٩

    والخطر الذي نتقيه هو خطر الدعوة إلى مذاهب الهدم والفوضى، وفي مقدمتها الشيوعية. وربما كان أكبر الخطر في هذه الدعوات من أعمال أصحاب الأموال لا من أقوال المهيجين وطلاب الانقلاب. فإن عملًا واحدًا من أعمال «أصحاب رءوس الأموال» يستخدمه الشيوعيون في ترويج دعواهم قد يُغنيهم عن مئات من الرسائل والمنشورات التي يحشونها بآرائهم ونظرياتهم ويحاولون إثباتها بالباطل، وهي لا تقبل الإثبات. …

  • جنايات الآباء
    عباس محمود العقاد · جريدة الأساس · ٨ يوليو ١٩٤٩

    من القضايا التي تُعزِّز كثيرًا من الملاحظات التي سُجِّلت عن مُجْرِمي الإرهاب وطلاب المؤامرات، قضية التآمر على قَلْبِ نظام الدولة التي صدر الحكم فيها أخيرًا بعقوبات تتراوح بين السجن ثلاث سنوات وست سنوات. والمعروف عن المتآمر من هذا القبيل أنه دائمًا إنسان معتل التكوين، يظهر اعتلال تكوينه في جماح الطبع والتواء التفكير وانحراف الضمير. …

  • الحياة الزوجية
    عباس محمود العقاد · جريدة الأخبار · ١٨ يناير ١٩٦١

    تنظيم العلاقات الزوجية عَمَلٌ حَسَنٌ دَعَتْ إليه أطوارُ الحياة العصرية منذ زمن غير قصير، وأَحْسَنُ ما في التشريعات الأخيرة، أنها مطابقة للنصوص الدينية مع مطابقتها لمطالب الزمن وللمصلحة الاجتماعية، وللنظرة السليمة إلى حقوق الرجل والمرأة في الحياة الخاصة والحياة العامة. …

  • عقدة منحلة!
    عباس محمود العقاد · مجلة الرسالة · ١٩ يناير ١٩٤٨

    في رأي الأستاذ نقولا الحداد أن فيثاغوراس لم يكن إلا مخرفًا سخيفًا حين قال: إن الكون عدد ونغم! وقد كان فيثاغوراس يقول ذلك يوم كانت المادة عند الأقدمين جسمًا محسوسًا أو كتلة كثيفة، ولم يكن معروفًا من تقسيم العناصر وقوانين الحركة شيء مما يعرفه العلماء الآن، ثم عرفت العناصر، وعرف أنها كلها تركيبات من الكهارب، وأنها تختلف بينها باختلاف أعداد الكهارب حول نواة كل عنصر، وأن الكهارب نفسها إذا ردت إلى الإشعاع فهي عدد من الذبذبات، كلَّما مَيَّزتَها بغير العدد جسمًا أو قوة أو طاقة عُدتَ إلى العدد والتناسب بينه من جديد … لأن آخر الأمر في القوة أنها حركة، وآخر الأمر في الحركة أنها عدد من الذبذبات. …

  • لوحات الفن في مرآة الأشواق
    عباس محمود العقاد · جريدة الأخبار · ٢٧ سبتمبر ١٩٦١

    … عندما نشاهد إحدى اللوحات الفنية، أو على شاشة السينما منظر الغروب، أو بعض القرويات اللائي يملأن جرارهن من النهر، أو الراعي الذي يرعى قطيعه في السهول والوديان، إلى غير ذلك من المشاهد المألوفة والمواقف العادية التي تزخر بها حياة الأفراد اليومية؛ فإننا ننفعل بما نشاهد ونطرب له. …

  • ألوان الجلود … والصواريخ!
    عباس محمود العقاد · جريدة الأخبار · ٧ ديسمبر ١٩٦٠

    في صحف اليوم خبران من الخارج يستوقفان النظر؛ لأن كل خبر منهما تحتويه بضعة أسطر، ولكنه ينوب عن مجلد ضخم في تصحيح أوهام الماضي والمستقبل. أحد الخبرين يقول لنا: إن طبيبًا من المتخصصين للأمراض الجلدية عالج امرأة سوداء ثلاث سنوات، فذهب السواد وخرجت المرأة من العلاج «بيضاء من غير سوء». …

  • مراجعات إسلامية
    عباس محمود العقاد · مجلة الأزهر · أكتوبر ١٩٦٣

    هذه سلسلة مِن الكتب المستقلة تَصْدُر باللغة الإنجليزية من مطبعة جامعة «أدنبره» في موضوعات منوَّعة من مباحث التاريخ والشريعة، تشمل فيما تشمله أجزاؤها التي ظهرت حتى الآن، والتي ستظهر في المستقبل، أبوابًا من الدراسة العلمية عن وجهات الإسلام في العصر الحاضر وعن الإسلام في البلاد الإفريقية وراء الصحراء الكبرى، وعن الإسلام في الصين، وعن صفحات التاريخ الإسلامي في دولة بني عثمان ودولة المسلمين بالأندلس، مع الإحاطة بأبواب البحث في المذاهب الفكرية التي ذهب إليها علماءُ الإسلام ودُعَاتُه، بين المتصوفة، والمتكلمين، والمعتزلة، والخوارج، والظاهرية، وغيرهم من أهل السُّنَّةِ والمعتزلة والمتشيعة، في العصور المتتابعة. …

  • مِن كُتَّابنا أحقُّ بجائزة نوبل
    عباس محمود العقاد · جريدة الأخبار · ٢١ أكتوبر ١٩٦٢

    أُذِيعَ اليومَ أن جائزة نوبل الأدبية في هذا العام كانت من نصيب الكاتب الأمريكي (جون شتينبك)، صاحب الروايات التي عُرض بعضها عندنا مع أفلام الصور المتحركة. وشتينبك هو الذي قلنا عنه قبل عشر سنوات في كتاب «ألوان من القصة» للمقارنة بينه وبين زميليه السابقين له إلى الجائزة؛ فولكنر وهمنجواي: يأتي ثالث هذين نمطًا مخالفًا لكل منهما في أدبه ووجهته وسيرة حياته، فليست آفات النفس ورذائل المجتمع هي همَّ شتينبك وهجيراه في قصصه كفولكنر، ولا هو ممن يعرفون شكوكهم وقضاياهم العقلية في دوامة من الحركة الرياضية كهمنجواي، ولكنه يكتب أحيانًا ليُصلِحَ كما صنع بروايتيه «عناقيد الغضب» و«المعركة المريبة»، وكلتاهما كان لهما أثر عاجل في إنصاف العمال المهاجرين بكاليفورنيا. …

  • الشعر والحيوان
    عباس محمود العقاد · جريدة الدستور · ٥ ديسمبر ١٩٣٨

    من بين المنتجات التي اشتملت عليها مجاميع الشعر الإنجليزي الحديث التي أشرنا إليها في الأسبوع الماضي قصائد تنفرد وحدها بلون خاص، يتَّسِم به ناظمها ولا يشركه فيه شاعر آخر، وأظهر هذه القصائد ما كان من نظم «دافيد هربرت لورنس» الشاعر القاصِّ المصور المؤرخ الناقد المجترئ على العرف الإنجليزي بما لم يجترئ بمثله أديب في زمانه. …

  • قضية مكسوبة
    عباس محمود العقاد · مجلة الرسالة · ١٩ يوليو ١٩٤٨

    يحمل صديقنا «الأستاذ الحداد» مطارقه كلها في هذه الأيام، ويضرب بهذه المطارق كلها على رءوس الصهيونيين! فتارة يتناول التلمود ويكشف عما فيه من الوصايا الخفية، وتارة أخرى يتناول المجامع العليا وما تأمر به من مؤامراتها الجهنمية. ويعرض أحيانًا للماسونية التي تتخذ هيكل سليمان شعارًا لها، ولا تخلو من صلة بسياسة إسرائيل. …

  • الشعر والدبابات
    عباس محمود العقاد · مجلة الرسالة · ٢٩ مايو ١٩٤٤

    الآراء في الأدب والشعر كثيرة يضلُّ القارئ المبتدئ بينها فلا يدري أيها المصيب وأيها المخطئ، ولا يسهل عليه الفصل بين الأصيل منها والدخيل. ولكنني — على تبعتي كما يقولون في لغة السياسة — أقرر هنا قاعدة مضمونة الصواب، يستطيع أن يعتمد عليها من شاء فيصون وقته ويريح نفسه من العناء، وهي: أن أقرب الآراء في الأدب والشعر إلى الخطأ هو الرأي الذي يفرض على الأديب موضوعًا لا يعدوه، ويوجهه إلى مطلب ينحصر فيه، كائنًا ما كان ذلك الموضوع من جلالة القدر، وبالغًا ما بلغ ذلك المطلب من سعة الأفق. …

  • السطحيون … أو الكتعاء
    عباس محمود العقاد · مجلة الرسالة · ١٢ يوليو ١٩٤٤

    جاءني في البريد مقال مطول قال مراسله: إنه نشره في بعض المجلات نقدًا لكتابي عن عمرو بن العاص في سلسلة أعلام الإسلام. وخلاصة المقال، بعد كلمات لا تقدم ولا تؤخر، أن مؤلف عمرو بن العاص «غلب على العرض عنده أسلوب الصحافة، والاكتفاء بالاسترسال دون التحري والتحقيق، وأن مراجعه محدودة، وأن بعض أحكامه يعوزها التحري، وأن السطحية وقلة العناية بالتحقيق تبدوان في مواضع غير قليلة من الكتاب، إلى آخر هذه التهم التي تتردد بتوكيد ليس بعده توكيد، وثقة ليس من ورائها ثقة، واطمئنان يفوق كل اطمئنان. …

  • على المسرح وبين التصوير
    عباس محمود العقاد · جريدة أخبار اليوم · ٢٢ يناير ١٩٥٥

    وَدَّعَ المسرحَيْن في الأيام الأخيرة رجلٌ شَغَلَ المسرَحَيْن زهاء ستين سنة، ونعني به «جاسنتو بينافنتي» الذي يُلقَّب بموليير العصر أو موليير الإسبان. ونعني بالمسرَحَيْن: مسرح التمثيل، ومسرح الحياة. لأن مسرح التمثيل قد ظفر منه بنحو مائتي رواية كبيرة وصغيرة، ومسرح الحياة قد شهده في كل فصل من فصول التاريخ الإسباني الحديث، وما أكثر فصوله في الجيلين الأخيرين بين الملكية والجمهورية، والحرب الأهلية والفاشية أو ما يشبه الفاشية في نظامها الأخير! …

  • كله عند العرب صابون: الدنمارك تحتفل بذكرى صديق الأطفال
    عباس محمود العقاد · جريدة الأخبار · ٢ أبريل ١٩٥٥

    بعد مواسم عيد الميلاد ورأس السنة الشمسية، تتدفق الكتب من دور النشر والطباعة في الغرب، ويصعب على القراء ملاحقتها لولا أنهم قد تشعَّبوا وتخصَّصوا فأصبح لكل منهم شأن يعنيه من الكتب والكُتَّاب، حتى قُرَّاءُ القصص الذين يسبق إلى الظن أنهم طائفة واحدة قد أصبحوا في الغرب طَوَائِفَ متعددة تُقبل طائفة منها على القصة التاريخية وأخرى على القصة الاجتماعية وغيرها على القصة البوليسية وغير هؤلاء جميعًا على قصص المجون والخلاعة أو قصص الإباحة والأدب المسمى بالأدب المكشوف. …

  • مسألة الجنسين
    عباس محمود العقاد · مجلة الرسالة · ١٠ يوليو ١٩٤٤

    في مقالنا الماضي عرضنا لقرار الحكومة الروسية الذي أمرت فيه بفصل الصبيان والبنات في بعض مراحل التعليم؛ لأن الذكور والإناث يختلفون في استعداد النُّمُوِّ ما بين العاشرة والسابعة عشرة، فيبطئ تكوين الذكور ما بين العاشرة والرابعة عشرة ويسرع تكوين الإناث، ثم يبطئ تكوين الإناث ما بين الرابعة عشرة والسابعة عشرة ويسرع تكوين الذكور. …

  • إعادة الحياة
    عباس محمود العقاد · جريدة الأخبار · ١٠ مايو ١٩٦١

    … يُجري العلماء والأطباء العالميون تجاربَ على الميت تعيده إلى الحياة، وآخِر التجارب أُجرِيت في بعض المستشفيات الأجنبية بالخارج منذ أيام وأدت إلى إعادة الحياة إلى ميت بعد أن فقدها منذ ثلاثين ساعة … فهل صحيح ما يقال؟ وإن كان الأمر صحيحًا فما هو موقف الدين منه؟ …

  • التربية السياسية
    عباس محمود العقاد · مجلة الرسالة · ١٤ مايو ١٩٤٥

    أحسنتم في كلمتكم التي شيعتم بها عهد الدكتاتورَيْن هتلر وموسليني، وأشرتم إلى موضع العجب العاجب من أمر الأمة الألمانية التي يستطيع رجل كسائر الرجال … «فيه الخطل، والجهل، والعجز، والهوى، وليس فيه إيمان لوثر، ولا سياسة بسمارك، ولا أدب جوته، ولا فلسفة نيتشه، أن يسيطر على ستين مليونًا من الجنس الأوروبي الممتاز، وأن يسخرهم اثني عشر عامًا في ابتكار أفظع ما يتصور الذهن الجبار المجرم من وسائل الفتك وآلات الدمار. …

  • الشيخ رشيد رضا
    عباس محمود العقاد · مجلة روز اليوسف · ٥ سبتمبر ١٩٣٥

    كانت وفاة الشيخ رشيد رضا صاحب المنار خسارةً كبيرة على طلاب العلوم الدينية وعلى العالم الإسلامي عامة؛ لأن «المنار» كان جامعة واسعة من جامعات الفقه الإسلامي، تنتظم القراء من شعوب كثيرة في الشرق والغرب بين طلابها ومريديها، ولا نعرف جامعة أخرى في الثلاثين سنة الأخيرة علَّمت قراء المسلمين خيرًا مما علَّمهم المنار، وأفادت السائلين والمستفتين أعظم من فائدة المنار. …

  • المدارس الأدبية
    عباس محمود العقاد · مجلة الرسالة · ٥ مارس ١٩٤٥

    من الحكايات الإنجليزية المروية: أن بنتًا من بنات الفلاحين وصلت إلى العاصمة فرأت جنودًا مصطفة، وزحامًا من الناس على جانبي الطريق، وشرطًا يذهبون ويجيئون، وخيلًا تعدو بفرسانها كوكبة بعد كوكبة، فعجبت لهذه الحركة التي لم تعهدها في قريتها، وسألت ما الخبر؟ فقيل لها إنه الملك يعود إلى قصره من هذه الطريق، فوقفت تنظر مع الناظرين حتى عبر بها الملك في مركبته فنظرت إليه وهي لا تصدق ما تراه، وصاحت بمن حولها: عجبًا! …

  • الرجل السياسي
    عباس محمود العقاد · ديسمبر ١٩٤٧

    لم يكن الرجل السياسي في أقدم العصور رجلًا من الناس في نظر رعاياه؛ لأنه كان إلهًا أو شبيهًا بالإله. وبقيت أثارة من هذا الرجل السياسي المعبود، أو الشفيع عند المعبود إلى عصور متأخرة ظل الملوك فيها يدَّعون أنهم يحكمون «بالحق الإلهي» ولا يُسألون عن حكمهم أمام أحد غير «الله» الذي تَلَقَّوْا منه حق الولاية على الناس. …

  • المصادفة والتاريخ
    عباس محمود العقاد · مجلة الرسالة · ١٦ أغسطس ١٩٤٨

    سبق إلى أذهان الكثيرين من النقاد العسكريين — فضلًا عن سواد الناس — أن النازيين أحكموا خطط الميادين كلها، وفرغوا من إعداد وسائلها قبل هجومهم على بولونيا، ومنها خطط الميادين الفرنسية والميادين الروسية. وظل هذا الاعتقاد عالقًا بالأذهان إلى ما بعد هزيمة ألمانيا واحتلال أرضها. …

  • «سياسة» أرسطو
    عباس محمود العقاد · مجلة الرسالة · ٢٩ سبتمبر ١٩٤٧

    السياسة غِيَرٌ كما يقولون. ولكن «سياسة» أرسطو شيء لا يتغيَّر على الزمن؛ لأنها تقوم على عمل عقل كبير، وقد تتغيَّر النظم وتتبدل الدساتير، وتختلف الحكومات، ويتفاوت الحاكمون، ويبقى العقل الإنساني في عمله دراسة صالحة لكل عقل، وميدانًا فسيحًا لكل مشغول بثمرات العقول. …