مدونات [١٣٠١–١٣٢٥ من ٣٧٧٢ تدوينة]

  • مسألة القضاء والقدر
    عباس محمود العقاد · مجلة الرسالة · ٣ مارس ١٩٤٧

    قد راعيتُ يا سيدي أن أُقدِّم إليك مسألةً واحدةً حتى لا يشق على مجلة الرسالة ردك … وهذه المسألة هي «القضاء والقدر»، هل الإنسان مُسَيَّر أم مُخَيَّر؟ وقد وجهتُ هذا السؤال مِنْ قَبْلُ لأستاذي فَرَدَّ عليَّ ردًّا لم أَره مُقْنِعًا، فتضاربتِ الآراءُ بعقلي، وإني لأخشى على نفسي وعلى إيماني … مسألة «القضاء والقدر» هي مسألة الحرية الإنسانية في جميع نواحيها، فهي بهذه المثابة مسألة قضائية نفسية علمية، وليست بالمسألة الدينية وكفى. …

  • فيلسوف وقديس: يعظان ذوات الأربع والجناحين!

    لمَّا كتبنا عن صيام أهل نينوى وإشراكهم أنعامهم معهم في الصيام ولبس المسوح، كتب إلينا سائلٌ يسأل: هل كانت شريعة من الشرائع تلزم البهائم التكاليف والفرائض وتوجب عليها التكفير عن الذنوب؟ ثم استطرد، ولعله استطرد مازحًا، فسأل: أليس من الإكرام للبهيم الأعجم أن يُعامَل معاملة الإنسان …؟ …

  • أحاديث المائدة
    عباس محمود العقاد · جريدة الأخبار · ١٢ مايو ١٩٥٦

    في إحدى يومياتي القريبة أَشَرْتُ إلى كتب اليوميات وأحاديث المائدة في الغرب، وقلت: إنني قد أعود إلى بيان أسباب الالتفات إليها في عصرنا؛ لأن لها شأنًا في تحول الحركة الأدبية إلى وجهة غير وجهتها. عاد بي إلى تتبع هذه الكتب — كتب اليوميات وأحاديث المائدة — أنَّ المطبعة الإنجليزية أخرجت في خلال سنة واحدة نحو خمسة كتب عن الدكتور صمويل جونسون صاحب أكبر ترجمة غربية تدور على اليوميات وأحاديث المائدة، وكانت العناية فيها بشخصيته أعظم من العناية بمؤلفاته وآثاره الأدبية، ومنها ما يتكلم عن شبابه قبل اشتهاره واستقرار مكانته في عالم الثقافة، ومنها ما يُلخِّص أحاديثه ويعرض منها للنَّاحية البيتية أو لناحية المعيشة أو العلاقات بينه وبين أصدقائه ومشاهير عصره. …

  • الشجاعة الأدبية
    عباس محمود العقاد · مجلة الرسالة · ٥ فبراير ١٩٤٥

    كتبت مقالي السابق بالرسالة أحيي ذلك الروح الإنساني الكبير الذي رحل عن الدنيا برحيل رومان رولان. وقد كان للأدباء على ذلك المقال تعقيب يُشبه الإجماع، ويتفق كله على تحية ذلك الكاتب العظيم، إلا رسالة واحدة ينزع صاحبها منزعًا يخالف ما سمعت وما تلقيت من الآراء في رومان رولان، وفيما كتبت عنه، وخلاصتها أن الأوروبيين في حاجة إلى أمثال رومان رولان لقدرتهم على العدوان وإيغالهم فيه، ولكننا نحن الشرقيون أحوج ما نكون إلى التربية الحربية التي نعالج بها الضعف المقيم، ونحمي بها الحوزة المهددة، وإننا ينبغي أن نتعلم كل ما يحرِّضنا على منازلة الأعداء ومقاومة المعتدين، ونترك تلك الرسالة التي يبشر بها رومان رولان وأمثاله حتى يحين موعد الحاجة إليها بيننا نحن الشرقيين. …

  • الحب الضائع
    عباس محمود العقاد · مجلة الرسالة · ٢٩ يونيو ١٩٤٢

    تكلم سان بيف — إن صدقتني الذاكرة — على أدب المذكرات الخاصة الذي شاع بين القرن السابع عشر والقرن الثامن عشر في طائفة المثقفين والمثقفات من أهل فرنسا، فعلل شيوع هذا الأدب بحب الظهور، أو حب التحدث عن النفس والعكوف عليها، وقال ما فحواه: إننا — نحن الفرنسيين — نحب أن يتحدث عنا الناس، وأن نتحدث عن أنفسنا، فإن عزَّ علينا ذلك في المحافل والأندية خلونا إلى أنفسنا، فكتبنا عنها في مذكراتنا الخاصة، وجعلنا من سيرتنا موضوعًا يشغلنا كأننا أبطال المسرح ونظارته في وقت واحد. …

  • المرأة والفن
    عباس محمود العقاد · مجلة الرسالة · ١٤ يونيو ١٩٤٣

    ليس أكثر من المرأة في هذه الدنيا، وليس أخطأ ولا أضل مع هذا من الكلام عنها بين الرجال والنساء على السواء. كأنهم يتكلمون جميعًا عن «عينة» نادرة في بقعة من بقاع الأرض النائية، أو عن بقية من مخلفات العصور الأولى في قارورة مغلقة عليها، أو كأنما هذه المرأة التي نحسبها آدمية — كما قال بعض العلماء — إن هي إلا أنثى حيوان دائر تغلَّب عليه الإنسان، وانتزعها منه لِفَاقَةٍ أصابته في نسائه، وليست هي في النوع الإنساني بالأنثى الأصيلة فيفهمها الرجل وتفهمه كما يتفاهم الزوجان من جنس واحد. …

  • سعد زغلول كما لا يعرفه الناس
    عباس محمود العقاد · مجلة المصور · أغسطس ١٩٦٠

    وأين هو سعد زغلول الذي لا يعرفه الناس؟ وأين هو ذلك الوصف، أو ذلك الخبر، الذي يجهله الناس من عامة أوصافه وأخباره؟ إن سعدًا من زعمائنا النوادر الذين أحاطت بهم أنوار الشهرة، ولم تخف من أحوالهم خافية على هذه الأمة بعد نهوضه بأمانة الزعامة، منذ نشوب الثورة على الحماية البريطانية إلى ساعاته الأخيرة. …

  • بيفردج والمرأة
    عباس محمود العقاد · مجلة الرسالة · ٣١ مايو ١٩٤٣

    قال لي صاحبي وهو يوشك أن يُلقِي بالصحيفة من يده: وما شأن بيفردج بهذه المسألة؟ ما شأنه بالمرأة وما يقوله الحكماء والشعراء في النساء؟ بيفردج والمشاكل الاقتصادية مفهوم، أما بيفردج والمشاكل العاطفية فغريب غير مفهوم؛ لأنه يبدو للأكثرين في هذه الحالة كمدير المصرف الذي ينظم ديوانًا من الشعر على هامش الميزانية! …

  • بين التزمت والإباحة في قواعد اللغة
    عباس محمود العقاد · مجلة الرسالة · ١٥ ديسمبر ١٩٤٣

    قرأتُ بالرسالة مقال الأستاذ الفاضل الشيخ محمود أبي رية عن «عبقرية الإمام»، وإني شاكرٌ له ثناءه على الكتاب وحُسْن تلخيصه لفصوله وأغراضه، ومعقب على ملاحظته الأخيرة في اللغة؛ حيث يقول: بَقِيَتْ أشياء لا بد من ذكرها والإبانة عنها حتى نبلغ من كلامنا ما نريد؛ ذلك أني عثرت وأنا أقرأ ببعض ألفاظ كنت أقف عندها مثل لفظ (يقلاه ص٤٠)، و(حانقين ص٥٥)، و(فشل ص٨١ و٩٦ و١١٠ و١٢٦)، وقد رجعت إلى معاجم اللغة التي بين يدي في اللفظ الأول فوجدته من لغة طيئ، وإذن يكون استعماله جائزًا، أما اللفظان الآخران فإني أرجع فيهما إلى الأستاذ العقاد وأسأله: هل يجوز استعمال كلمة فشل في معنى أخفق وخاب، وأن يأتي اسم الفاعل من حنق على حانق؟ …

  • وليام ستيد وتحضير الأرواح
    عباس محمود العقاد · جريدة الأخبار · ٢٤ أغسطس ١٩٦٠

    … بالنسبة لوليام ستيد الذي ضربتموه مثلًا للروحيين الذين يذهبون ولا يعودون ليتصلوا بالأرض، أقول: إن وليام ستيد قد اتصل بعد انتقاله إلى عالم الروح عدة مرات، وتكلم بنفس صوته، وفي حضور كثير من معارفه صفحة ٥٠ من كتاب الموت ليس النهاية Death is not the end لمؤلفه Akdy Collins … إلخ. …

  • وجهات نظر
    عباس محمود العقاد · مجلة الرسالة · ٢٩ نوفمبر ١٩٤٣

    كانت الملاحظات التي أبداها النقاد على كتاب «عبقرية الإمام» قليلة فيما كُتب عنه حتى الآن. وأقل منها الملاحظات التي تشتمل على وجهة نظر في التاريخ أو التحليل النفسي تقوم على الدرس وتستحق المناقشة. ومن هذه ملاحظات الزميل الفاضل الأستاذ أحمد أمين «بك» في كلمته الموجزة بصحيفة «الثقافة». …

  • دور سيد درويش
    عباس محمود العقاد · جريدة الأخبار · ٣ أغسطس ١٩٦٠

    مرت الموسيقى العربية خلال القرن الأخير بثلاثة أطوار: أولها طور الجمود والتقليد، وقد كانت الموسيقى كلها في هذا الطور كأنها تمرينات على الآلات في مختلِف النغمات، لا يُنظر فيها إلى معنى الكلمة ولا إلى معنى النغمة ولا إلى معنًى من المعاني على الإطلاق، إنما يُنظر فيها إلى تطبيق «الدوكاه والسيكاه والجهاركاه» وغيرها من الألحان والمقامات، كما كان يُنظر إلى القوالب المحفوظة في رسائل الدواوين وخُطَب المنابر وديباجة العقود واصطلاح التحية والدعاء. …

  • الأخلاق في خمسين سنة
    عباس محمود العقاد · مجلة الشهر · ١١ فبراير ١٩٥١

    إذا كانت الأخلاق هي العامل الأكبر في حياة الإنسان الاجتماعية والفردية، فهذا الكتاب في مُقدمة الكتب التي تستحق الدراسة على اختلاف وجهات النظر؛ لأنه يدور على موضوع الأخلاق في نصف القرن الذي انقضى بين سنة ١٩٠٠ وسنة ١٩٥٠، وقِيل عنه إن مِحنة الأخلاق قد بلغتْ فيه غايتَها واحتاجت إلى تقدير جديد للقيم والمقاييس. …

  • عمر الإنسان
    عباس محمود العقاد · جريدة الأخبار · ٧ سبتمبر ١٩٦٠

    من المعلوم أن علماء التاريخ الطبيعي الأقدمين يُقدِّرون العمر الطبيعي للإنسان بنحو مائة وثلاثين سنة، ويبنون هذا التقدير على قاعدة يستخرجونها من ملاحظة أعمار الحيوانات، وهي في العادة تبلُغ من العمر ستة أمثال المدة التي تقضيها من ولادتها إلى نضجها وتمام تكوينها. …

  • عيد سعيد
    عباس محمود العقاد · جريدة الدستور · ٣٠ يناير ١٩٣٩

    – كل عام وأنتم بخير. – وأنتم بالصحة والسلامة. في تحية العيد وجوابها قد جمعت بديهة الجماهير كل ما تتحقق به السعادة العامة بين الجماهير … فمن كان في خير، وفي صحة، وفي سلامة؛ فهو في عيد سعيد. قد توجد السلامة ولا صحة، فلا سعادة. وقد توجد الصحة ولا سلامة، فلا سعادة. …

  • المخلوق الهمجي في ضمير الإنسان: إبسن … في قشرة بندقة!
    عباس محمود العقاد · جريدة الأخبار · ٩ يونيو ١٩٥٦

    أَشَرْنَا في اليوميات إلى الحملة التي يَشُنُّها بعضُ العلماء النفسانيين على فرويد ومذهبه لمناسبة انقضاء مائة سنة على ميلاده. ويبدو لنا ممَّا كتب إلى اليوم — منذ الاحتفال به — أنَّ سُمعَةَ الرجل العلمية لم تكسب شيئًا بهذه الذكرى، وأن خطوط الدفاع عنه قد وصلت إلى خط الدفاع عن شخصه وعن مزاجه، وعن سلوكه مع أصحابه وعُشَرَائِه، ولجأ المدافعون عنه إلى خبرتهم الخاصة لتبرئته ممَّا يقال عنه ويُعزى إليه. …

  • الجامعة العالمية
    عباس محمود العقاد · مجلة الرسالة · ١٦ نوفمبر ١٩٤٢

    تستعد الأمم المقاتلة للحرب في المدرسة كما تستعد لها في مصانع الذخيرة والسلاح، فليس من النافع منع التسليح أو قصره على مقدار مرسوم، إذا لم يكن مقترنًا بمنع الأسلحة الفكرية والعدد الخلقية التي تتحفَّز أبدًا للحرب، ولا تستريح طويلًا إلى عهد السلام. …

  • حكمة الصين
    عباس محمود العقاد · مجلة الرسالة · ٢٦ يوليو ١٩٤٣

    في الحروب شر يتبعه أو يتخلله بعض الخير. فالشر المحض ليس له وجود، ولا سيما في الحوادث الكبيرة، ومن الخير الذي في الحروب أنها تعين على تعريف الأمم بعضها ببعض، وتعليم الناس ما لم يكونوا يعلمونه من شئون البلاد الأخرى، فلا تنتهي حرب بين أمتين أو أمم شتى إلا تركتها وهي أعرف بأحوالها ورجالها مما كانت قبل اشتعالها، ومصداق ذلك ظاهر في الحروب الأوروبية القريبة، وفي كل حرب من الحروب الموزعة في جوانب الكرة الأرضية. …

  • العالم الأخير … كما أتصوره
    عباس محمود العقاد · مجلة روز اليوسف · ٤ مايو ١٩٤٤

    كل رحلة إلى بلد من بلدان العالم لها «دليل سياحة» أو كتاب جغرافية يخبرنا عن الصغير والكبير من شئونها، ويتداوله الألوف وإن لم يكن في نيتهم الذهاب إلى ذلك البلد في وقت من الأوقات. والعالم الآخر … العالم الآخر مع هذه الملايين التي ذهبت إليه، ومع هذه الملايين التي ستذهب إليه … ليس بين أيدينا «مؤلف» واحد عن سياحاته ورحلاته وأعاجيبه ومشاهداته، ولم يخطر لسائح واحد من زواره أن يطرفنا بأخباره ولو من طريق الإملاء والإيحاء. …

  • نقلة مستحبة في تاريخ البلاد الأمريكية
    عباس محمود العقاد · مجلة الرسالة · ٥ يوليو ١٩٤٨

    إذا كان الأستاذ محمود الخفيف يطيب له أن يعود إلى حديث لنكولن، فنحن لا نكره العودة إليه، ولا نظن أحدًا في هذا الزمن يكرهه، أو يكره العودة من أحاديث أمريكا الحاضرة إلى أحاديث أمريكا في أي عهد من العهود، فضلًا عن العهد الذي كان رئيسها فيه أعظم رئيس تولَّى أمورها، أو كان على الأقل واحدًا من ثلاثة على الأكثر بين أعظم هؤلاء الرؤساء. …

  • الرباط المقدس
    عباس محمود العقاد · مجلة الرسالة · ١٩ فبراير ١٩٤٥

    الرباط المقدَّس هو اسم رواية جديدة من قلم صديقنا الكاتب الفني الموهوب الأستاذ توفيق الحكيم. والرباط المقدس هو رباط الزوجية. والتقديس يقترن في الذهن بالتحريم، والتحريم يقترن في الذهن بالإغراء، وهذا هو المعنى الذي فصَّله الأستاذ الحكيم في هذه الرواية أجملَ تفصيل، وانتقل به خطوة خطوة بل همسة همسة من الوفاء إلى الإباحة، فانساق معه القارئ في رحلة نفسية طبيعية لا فجوة فيها؛ لأنه لم يسهُ فيها عن لمحة واحدة من اللمحات التي تتحول بها النفس من شعور إلى شعور، ومن عزم إلى عزم، ومن عمل إلى عمل، فإذا هي بدايات تنتهي إلى غاية بعيدة لمن ينظر إلى الطرفين الأقصيين، ولكنها لا تلوح للقارئ المتتبع إلا بداية بعد بداية لا يفرقهما قيد شعرة من خطرات الضمير. …

  • فن الغناء في خمسين سنة

    نحن الآن في سنة ١٩٥٠؛ أي في منتصف القرن العشرين. تطوَّر فن الغناء منذ ابتداء هذا القرن في أطوار كثيرة، تتسم كلها بسِمَة غالبة عليها جميعًا، وهي الارتباط بين تطوُّر الفن — فن الغناء على الخصوص — وبين تطور الحياة الاجتماعية. ويمكن أن نلخص تاريخ هذا التطور كله في عبارة واحدة، وهي: أن تاريخ الغناء في هذه السنين الخمسين يمثل حركة الحجاب والسفور من ابتداء القرن العشرين إلى هذه الأيام. …

  • كلمة في تأبين حايم ناحوم
    عباس محمود العقاد · مجلة مجمع اللغة العربية (القاهرة)

    من السنن التي يرعاها مَجمع اللغة العربية أن يحتفي بتوديع أعضائه الراحلين قبل أن تمتلئ كراسيهم بمن يخلُفهم، ويضطلع بالأمانة التي وضعتها المَنِيَّة عن كواهلهم؛ وفاءً بحق العلم ووفاء بحق الزمالة، وكلاهما حق واجب الوفاء. وفي توديع فقيد المَجمع اليوم، يتسع هذا الواجب بواجب آخر ينطوي فيه، ويتنزَّل في موقعه من سُنَنِ هذا المجمع الذي يؤدي أمانة اللغة العربية، وينبغي أن يؤدي معها شمائل العربية بكلماتها ومعانيها، وبأقوالها وأفعالها؛ وذلك هو واجب السماحة الرُّوحية حيث يلتبس بما عداه، أو حيث ينساه من ينساه. …

  • لماذا لايتكلم فهمي أبو الخير عن الآخرة؟
    عباس محمود العقاد · جريدة الأخبار · ١٠ أغسطس ١٩٦٠

    كان «وليام ستيد» صاحب مجلة المجلات الإنجليزية رائدًا كبيرًا من رواد الصحافة الشهرية؛ لأنه جعل مجلته لازمة لمن يقرءون المجلات ومن لا يقرءونها في وقت واحد. ولا يخفى أن المجلة الأوروبية — كما يدل عليها اسمها — تعيد عرض الأخبار والموضوعات للتعليق عليها، ومن هنا اسم «ريفيو» Review، ومعناه الحرفي: إعادة النظر، أو النظر في الموضوع مع التعليق عليه. …

  • عالم مشتبك
    عباس محمود العقاد · مجلة الرسالة · ٢٢ ديسمبر ١٩٤٧

    تستعد الولايات المتحدة لمعركة الانتخاب التي تسفر عن انتخاب رئيس الجمهورية. مسألة داخلية بين الأحزاب السياسية في الولايات المتحدة، ولو جرت الأمور في حدود ظواهرها لما كان في هذه المسألة ما يهتم به العالم إلا من قبيل الاستطلاع أو التشاغُل في أوقات الفراغ بأخبار البلاد الخارجية. …