مدونات [١٣٧٦–١٤٠٠ من ٣٧٧٢ تدوينة]

  • الأعمار والتواريخ في الجاهلية
    عباس محمود العقاد · مجلة الرسالة · ١ مايو ١٩٤٤

    روى صاحب الطبقات الكبرى روايات كثيرة عن سن النبي عليه السلام يوم وفاته، فرَوَى عن أنس بن مالك أنه عليه السلام توفي وهو ابن ستين سنة، ورَوَى عن الأسود بن عامر، بسنده، أنه عليه السلام بُعِث وهو ابن أربعين، ومات وهو ابن ستين. وتعددت الروايات التي تقول بهذه السن، كما تعددت الروايات التي تقول بثلاث وستين سنة، وجاء في رواية عن ابن عباس أنه توفي في الخامسة والستين. …

  • المسألة الإسلامية في الهند

    قرأت في بعض الصحف المصرية خطابًا موجَّهًا إلى السيد محمد علي جناح زعيم الرابطة الإسلامية في الهند، لم أَرَ كلامًا أدل منه على الجهل بالقضية الهندية، والتهجُّم على الشئون الكبرى بغير علم ولا بصيرة. ونحن قد ألِفنا في صحافة مصر أمثال هذا التهجُّم العجيب على الشئون المصرية والشئون الخارجية، ولكن التعرُّض لمشكلة الهند بمثل ذلك الجهل المُطبِق قد جاوز حدود التهجُّم المعهود في الصحافة على إطلاقها، إن صح أن يكون للتهجُّم حدود. …

  • ذكريات الخليل

    في مجال الذكريات متسع رحيب لصاحب هذه الذكرى التي نحتفل بها اليوم. وقد يغني السبب الواحد لإحياء ذكرى الشاعر العربي، وتغني المناسبة الواحدة للعودة إليه. ولكن صاحب الذكرى — خليل مطران — غني بالأسباب التي تحيي ذكراه مع الذكريات العربية، من قديمها العريق إلى حديثها المتجدد، ومن تواريخها الحاسمة في عصورها الأولى، إلى تواريخها الحاسمة في العصر الذي نحن فيه. …

  • التأليف على ضوء القمر …
    عباس محمود العقاد · جريدة الأخبار · ٥ فبراير ١٩٦٤

    سؤال ورد في ذهني عندما قرأت في أخبار الأدب بجريدة الأخبار أن رواية الطريق التي يكتبها نجيب محفوظ ستقع في حجم رواية اللص والكلاب، والسمان والخريف … فهل يحدد الكاتب مقدار ما سيكتب في مؤلَّفه؟ أو يكتب الكاتب — على ما أظن — في موضوع معين وفكرة معينة قدر ما يكتب من صفحات إلى أن ينتهي من موضوعه وفكرته، ويعرف عندئذٍ — لا قبل ذلك — مقدار الصفحات التي كانت كافية لإتمام مؤلَّفه؟ …

  • مسئوليات الجلاء
    عباس محمود العقاد · مجلة الكتاب · مايو ١٩٤٧

    مسئوليات الجلاء كثيرة كمسئوليات كل درجة من درجات الرشد والاستقلال يصل إليها الفرد أو تصل إليها الأمة. ولكن المسئولية الأولى منها عسكرية؛ لأن الجلاء مسألة عسكرية قبل كل شيء؛ فمن الواجب بعد الجلاء أن يكون لمصر جيش كافٍ للدفاع عنها في جميع الأوقات، ولا سيما أوقات الحروب. …

  • القبلة … على الستار أو وراء الستار؟
    عباس محمود العقاد · مجلة الكواكب · نوفمبر ١٩٤٩

    كنا في مجلس تلعب فيه طفلة صغيرة دون الرابعة من عمرها، كثيرة الحركة مُفْرِطة الذكاء، تملأ المجلس مرحًا وخفَّة، وتحاكي بعض الموجودين في الضحك والكلام والإشارة؛ فاستخفَّت أحد الحاضرين إعجابًا، ورفعها بيديه وهو يقول لها مداعبًا: ألا تسمحين لي بقبلة أيتها الغادة الهيفاء؟ …

  • الكتب الدينية في السنة الأخيرة
    عباس محمود العقاد · مجلة روز اليوسف · ٢٩ أغسطس ١٩٣٥

    نحو عشرين كتابًا صدرت عن الإسلام في أقل من عام، مطبوعة لأول مرة أو معاد طبعها بعد الطبعة الأولى: من أشهرها «الإسلام والحضارة العربية» للأستاذ كرد علي، و«ضحى الإسلام» للأستاذ أحمد أمين، و«حياة محمد» للدكتور محمد حسين هيكل، و«الإسلام والتجديد» لمترجمه الأستاذ عباس محمود، و«على هامش السيرة» للدكتور طه حسين، و«الشرق الإسلامي» للأستاذ مؤنس، و«من أخلاق العلماء» للأستاذ محمد سليمان، و«حاضر العالم الإسلامي» لمترجمه الأستاذ عجاج نويهض، وكتب أخرى في حياة النبي للأستاذ فريد وجدي والأستاذ رشيد رضا، وغيرهما من أفاضل العلماء. …

  • مقاييس الأعمال
    عباس محمود العقاد · مجلة الرسالة · ٢٤ مايو ١٩٤٨

    أعمال الناس لا تقاس بمقياس واحد؛ لأنها قد تقاس بحسب النيات، وقد تقاس بحسب الغايات، وقد تقاس بحسب الأشخاص الذين يتولونها، وقد تقاس بحسب المناسبات التي تقع فيها؛ فتختلف المقاييس على حسب اختلاف هذه الأحوال. مثال ذلك: أنك تنهى الطفل الصغير عن طعام يثقل عليه وتستبيح أنت تناوله، وتكون على صواب في الحالتين، وأنك قد تنهاه في حالة المرض عن طعام تبيحه إياه في حالة الصحة، ولا تخطئ في هذا الاختلاف، وأنك قد تمنع أخاك الصغير عن معاشرة أناس، ولا ترى أنت حرجًا في معاشرتهم؛ لأنك لا تخشى منهم على نفسك كما تخشى منهم عليه. …

  • أبو سمبل
    عباس محمود العقاد · مجلة الرسالة · ٢٤ أغسطس ١٩٤٢

    أمسينا في جو مفعم بالزجر والعيافة، مغلف بالأحاجي والأسرار، يتكلم المتكلم فإذا هو عائف أو زاجر من حيث يريد ولا يريد، وإذا هو معرض عما بين يديه وتحت عينيه لينظر إلى عالم الغيب، ويستعجل العلم بغده المحجوب، وبالذي يجري في ساعته تلك على مدى الألوف من الأميال. …

  • بين الروحانية والمادية
    عباس محمود العقاد · مجلة الرسالة · ١٨ أغسطس ١٩٤٧

    … وعلى سبيل الاستفسار أوجه إليكم الأسئلة الآتية بعد قراءة ردكم على نقد الأستاذ إسماعيل مظهر لكتابكم عن الله، راجيًا أن تتفضلوا بالإجابة عنها في الرسالة الغراء: (١) أليس هناك وجه من الصواب في وجوب التفرقة بين الوجود والموجود، وبين العدم والمعدوم في الكتابات الفلسفية؟ …

  • المبالغة الشعرية
    عباس محمود العقاد · جريدة الأخبار · ١ مارس ١٩٦١

    يسأل الطالب النجيب «محمود برهان الدين» بالمدرسة السعيدية الثانوية «عن المبالغة الشعرية»، ويطلب تعيين حدود المبالغة المقبولة. وَرَأْيُنَا في المبالغة، عمومًا، أننا يجب أن نتخلص من مبالغة النقاد العصريين في فهم الأوصاف المبالغ فيها، فلا نحتاج بعدها إلى حدود كثيرة للتفرقة بين ما يجوز في الوصف الفني للشاعر والفنان، وما لا يجوز لهما ولا لغيرهما في كلام واصفٍ أمينٍ. …

  • علم قراءة الكف
    عباس محمود العقاد · جريدة الأخبار · ١٦ يونيو ١٩٦١

    أكون شاكرًا لو تفضلتم سيادتكم بالإجابة على هذا السؤال الذي يهم كثيرًا من الناس، وهو: ما رأيكم في علم قراءة الكف؟ وهل تؤمن به أو تعتبره لغوًا لا فائدة فيه؟ علم قراءة الكف أو Chirocancy من بقايا التنجيم القديم، عرفه اليونان والمشارقة وذكروا فيه علاقات بين خطوط الكف وعلاماتها، وبين كواكب السعود والنحوس لم تثبت لها حقيقة. …

  • الذرة … والسلام
    عباس محمود العقاد · جريدة الأخبار · ١٣ فبراير ١٩٥٦

    بدأنا اليوميات بحديث الذرة، ونختمها بحديث الذرة. ولكننا بدأناها بالذرة شيطان الشرور المعلومة والمجهولة، ونختمها بالذرة ملك الخير ورسول السلام. قرأت اليوم أن روسيا ستزود مصر بمحصول تجاربها العلمية في تخير الذرة للأعمال السلمية، وأنها ستسبق اللجنة الدولية التي تشترك فيها أمم الكتلتين للإشراف على استخدام الذرة في هذه الأعمال. …

  • بين المنفعة والضرر
    عباس محمود العقاد · جريدة الأخبار · ٦ نوفمبر ١٩٦٣

    تعقيبًا على بعض الأمثال السائرة، يسأل الأستاذ المهندس الزراعي فكري عبد المجيد: هل يعني هذا أن كل شيء غير ضار لا بدَّ أن يكون نافعًا؟ … أو أن قصور فهمنا للحياة هو الذي يحدد هذا النفع أو الضرر …؟ ومجمل القول في أمر المنافع والمضار بالنسبة للإنسان أنه ما من نافع لا يضر وما من ضار لا ينفع، وإنما تختلف مواقع النفع والضرر باختلاف المقدار أو اختلاف التركيب أو اختلاف الغاية أو اختلاف وسائل الاستعمال لبلوغ تلك الغاية. …

  • القصة البوليسية
    عباس محمود العقاد · جريدة الأخبار · ٢ نوفمبر ١٩٦٠

    … هل تُعتبر القصة البوليسية حقًّا قطعة من صميم الأدب القصصي لا تقل عن القصص الأخرى الحافلة بالعواطف الإنسانية والمغزى العميق؟ … وهل من شأنها حقًّا أن تشجع على الإجرام … ولو من قبيل القصص النظيف الذي ابتدعه كونان دويل ولم يرفع فيه من قدر الجريمة أو يتجاهل مكانها في الحياة الاجتماعية؟ …

  • مجانين البطء
    عباس محمود العقاد · جريدة الأخبار · ١٥ أكتوبر ١٩٦٠

    كادت العاصمة تستريح من مجانين السرعة؛ لأنهم «عقلوا» أو تحوَّلوا بجنونهم إلى مستشفيات الخلاء وسكك الصحراء. وكادت تستريح من عابري السبيل على سنة «خبط العشواء»، جهلًا منهم بمواقع الوقوف والعبور؛ لأن أبناء المدينة حفظوا خريطتها «المرورية» بعد دراسة عشرين أو ثلاثين سنة. …

  • اللفظ والمعنى
    عباس محمود العقاد · جريدة الأخبار · ١٩ أبريل ١٩٦١

    … هناك لدى الباحثين اللغويين — فيما أعلم — اتفاق على أنه توجد مناسبة بين الألفاظ والمعاني الموضوعة لها، وذلك في المحسوسات، وعلى رأس هؤلاء ابن جني الذي وَسَّع الدائرة حتى جعلها تشمل المعنويات أيضًا وإن خفيت المناسبة … والذي أريد أن أسأل عنه هو: هل المناسبة بين المعاني والمحسوسات خصيصة من خصائص اللغة العربية، أم هي أمر عام في جميع اللغات؟ …

  • الإسكندرية أربعة … والقاهرة اثنتان
    عباس محمود العقاد · جريدة الأخبار · ١ نوفمبر ١٩٦١

    ويظهر أن المصادفة شاءت أن يكون لليوميات في هذا الأسبوع نصيب من السؤال عن أسماء البلدان غير قليل. فقد تلقينا من الأستاذ «عوض الحوفي، المدرس بدمنهور» خطابًا يقول فيه: قرأت في كتاب الأستاذ محمد زكي عبد القادر عن صور أوروبا وأمريكا، وأنه توجد في واشنطن مدينة صغيرة تسمى الإسكندرية، وأنه توجد بعض المدن تسمى بأسماء المدن القديمة، ولكنه قال إنه لم يعثر على تعليل في المراجع التي قرأها لهذه الظاهرة، فهل لي أن أسألكم عن رأيكم عن علة وجود تلك الأسماء في تلك المناطق؟ …

  • مقالب شويكار
    عباس محمود العقاد · جريدة الأخبار · ١٤ أكتوبر ١٩٥٧

    منذ كتبت كلمتي في «آخر ساعة» عن خطبة مصطفى كامل للأميرة السابقة شويكار لم تنقطع الرسائل التي تَرِدُني بالتعليق أو الاستفسار أو الاعتراض وما إليه. ومعظم هذه الرسائل لا جواب عليه، وكثير منها أجابت عنه آخر ساعة في تعليقاتها على الكلمة التي ذكرتها، ولكن الطريف منها حقًّا رسائل متوالية تصل من سيد يقيم بالإسكندرية، واسع الاطلاع على شئون الأميرات والأمراء، لم يشأ أن يعلن اسمه ولم أشأ أن أغفل تفسيره للإشاعات التي راجت عن خطبة الزعيم للأميرة السابقة؛ فإن السيد المطلع يقول إن «ذوق» الأميرة السابقة في اختيار الأزواج يظهر من النظر إلى أزواجها المتتابعين جميعًا؛ وهم: رءوف ثابت باشا، وسيف الله يسري باشا، وإلهامي حسين باشا. …

  • نشيد إخناتون والمزامير هل تأثر أحدهما بالآخر
    عباس محمود العقاد · جريدة الأخبار · ٢٦ سبتمبر ١٩٦٢

    … درج المؤرخون على عقد مقارنة بين ما جاء في نشيد إخناتون وبين ما جاء بالمزمور الرابع بعد المائة من مزامير داود، فهل معنى هذا أن أحدهما تأثَّر بالآخر أو أن الأمر مجرد توارُد أفكار؟ من المحقق أن العبرانيين وفدوا إلى مصر وأقاموا فيها منذ عهد إبراهيم عليه السلام، وأنهم ما زالوا إلى عهد موسى عليه السلام يرجعون إلى العبادات المصرية، ولو كانت على غير سُنَّة التوحيد، كما فعلوا حين طلبوا العودة إلى عبادة العجل والرجعة إلى الديار المصرية على ما هو مشهور في كتب التاريخ والأسفار الدينية. …

  • الفرقليط
    عباس محمود العقاد · جريدة الأخبار · ١١ أكتوبر ١٩٦١

    … «الفرقليط» اسم اعترضني في أكثر من مناسبة، وقرأته في بعض الكتب ولكنها لم تأتِ بالتفسير الواضح له، وسألت عن معناه؛ فقال البعض إن المقصود به هو الرسول محمد ﷺ، وقال البعض الآخر إنه هو القدوس؛ ولذا أرسل إلى سيادتكم مستفسرًا وأكون شاكرًا إذا تفضلتم بنشر هذه الحقيقة في يومياتكم بالأخبار. …

  • الدين والكمال والنعمة والتمام
    عباس محمود العقاد · جريدة الأخبار · ٢٩ مايو ١٩٦٣

    … وقفت طويلًا أمام الآية الكريمة: (). وأود أن أسأل لماذا اقترن الدين بالكمال واقترنت النعمة بالتمام؟ …

  • الاشتراكية والغناء
    عباس محمود العقاد · جريدة الأخبار · ٤ أكتوبر ١٩٦١

    يسأل الأستاذ «السيد مصطفى» المحاسب القانوني عمَّا يدور في الصحف عن الأغنية وما ينبغي أن تكون عليه في ظل الاشتراكية، ويقول إنهم — فيما يبدو له — يُحمِّلون الاشتراكية ما لا تعنيه. ويقول الأديب محمد محمد محمود الطالب بكلية التجارة إن الأغاني تعبير عن روح العصر، فكيف نُعلِّل انتشار أغاني المجون في عصر العمل والبناء؟ …

  • لغة الصاندوتش
    عباس محمود العقاد · جريدة الأخبار · ٢ نوفمبر ١٩٦٠

    … سمعت أحد هيئة كبار العلماء في مسجد الحسين يقول في تفسير قوله تعالى: (): إن الكلمة رومية كثر استعمالها بين العرب … فإذا كان الله — سبحانه وتعالى — يذكرها في كتابه، فلماذا لا نبقي نحن الكلمة الخفيفة اللفظ كالصاندوتش — مثلًا — بدلًا من «شاطر ومشطور وبينهما طازج»؟ …

  • في اللغة
    عباس محمود العقاد · جريدة الأخبار · ٢ يوليو ١٩٥٦

    من دواعي الغبطة أن يغار على اللغة العربية وتراكيبها علماؤنا الرياضيون في الوقت الذي ينحى فيه على اللغة أناس ينتمون إلى الكتابة ويحترفونها. ومن هذه الغيرة سؤال تلقيته أمس من مهندسي شركة للتجارة والمقاولات في طنطا يقول كاتبه المهندس الفاضل إنه اختلف مع حضرات زملائه «في المدلول اللغوي» لهذه العبارة: تزويد وتركيب مواسير الحديد المجلفن والقطع اللازمة لها بالأقطار المبينة على الرسم بما فيها العداد الأفقي تحت الأرض وبطول ٥ متر. …