مدونات [١٤٠١–١٤٢٥ من ٣٧٧٢ تدوينة]

  • فوائد القراءة
    عباس محمود العقاد · جريدة الأخبار · ١٨ نوفمبر ١٩٦١

    … أيهما أكثر فائدة: التفرغ لقراءة كتاب واحد بعينه، أو توزيع الوقت بين عدة كتب؟ ولا يخفى أن قراءة عدة كتب من مزاياها اتقاء الملل ومنع تسربه إلى النفس بسرعة … «وكلاهما» أفضل عندي من سؤال «أيهما؟ هذا أو ذاك»؛ فإن سؤال «أيهما؟ هذا أو ذاك» قد يدل على قناعة الاكتفاء بالقليل، وقد يصرف الذهن عن الإحاطة بالمسائل من نواحيها الكثيرة، وقد يدل على سهولة الحيرة في غير موجب للحيرة، مع قليل من الصبر عن التأمل في شتى المزايا ومختلف الفروض والاحتمالات. …

  • سؤال عن عقوبة الزنى
    عباس محمود العقاد · جريدة الأخبار · ١٨ ديسمبر ١٩٦٣

    ومن سيرة الإمام الفقيد ننتقل إلى بعض البيان عن أحكام القرآن، تعليقًا على خطاب العالم الفاضل الأستاذ محمد محمد الدهان وكيل معهد المحلة الكبرى، حيث يقول بعد التحية الإسلامية الكريمة: جاء في كتابكم القيم — الفلسفة القرآنية — عند الكلام على العقوبات صفحة ٩٥ ما يأتي: «أما الزنا فعقوبته على المحصنة والمحصن مئة جلدة. …

  • طول العمر
    عباس محمود العقاد · جريدة الأخبار · ٣١ أغسطس ١٩٦٠

    الحق معك … والخطاب هنا موجه إلى زميلنا الأستاذ «علي أمين» حيث قال في فكرته أمس إنهم يتحدثون عن حياة الإنسان على الأرض ألف سنة، ثم قال كأنه يصرخ ليهرب من أناس يهمون بالقبض عليه: «إنني لا أتمنى أن أعيش ألف سنة … إن حياة الإنسان ليست بعدد السنين …» لك حق يا أستاذ علي! …

  • جامعاتنا
    عباس محمود العقاد · جريدة الأخبار · ١٩ أغسطس ١٩٥٧

    لنا جامعات ضخام الأسماء والذكريات والآمال: جامعة الإسكندرية، وما ظنك باسم يذكرك بالجامعة التي رفعت منار الثقافة في المشرق والمغرب قبل الميلاد …؟ وجامعة عين شمس، وما ظنك بجامعة يحسبون من تلاميذها موسى الكليم وأفلاطون الحكيم وبنتاؤر شاعر النيل القديم؟ …

  • رقص البطن
    عباس محمود العقاد · جريدة الأخبار · ٢٥ أبريل ١٩٥٥

    هذا اليوم أخصصه كل أسبوع لتصفح البريد الأجنبي المتجمع في الأسبوع كله، وهو قليل في الأسابيع الأخيرة؛ لأن عمال المطابع الإنجليز مضربون فلا يصل إلى مصر باللغة الإنجليزية غير الصحف الأمريكية. وبين الأحداث الجسام التي تفيض بها أنهار الصحف هذه الأيام، وفي صحيفة أسبوعية مشهورة في أرجاء العالم يتسع المجال لصفحتين كاملتين عن الرقص المصري والراقصات المصريات. …

  • عقوبة الإعدام
    عباس محمود العقاد · جريدة الأخبار · ٧ ديسمبر ١٩٦٠

    الأستاذ «حسين أيوب السيد أيوب، ليسانس قانون، جامعة القاهرة» يفيض في الدفاع عن وجهة نظر القائلين بإلغاء عقوبة الإعدام، ويسرد الحجج الكثيرة التي يستندون إليها، وأهمها «البحث فيما إذا كانت هذه العقوبة مشروعة أم غير مشروعة؛ لأنها تمَس حقًّا يعلو على سلطة الدولة، إذ ليس للمجتمع سلطة على حياة أفراده، وهو لم يمنحهم هذا الحق حتى يكون له أن يسترده. …

  • حياة اللغة
    عباس محمود العقاد · جريدة الأخبار · ٢٣ نوفمبر ١٩٦٠

    ولا نبتعد بالنقلة حين نستطرد من ذكرى أقطاب اللغة إلى سؤال عن اللغة أو سؤالين … وفي كل سؤال عن اللغة علامة خير؛ لأنها علامة على حياتها في نفوس السائلين عنها من أبنائها، ولا حياة للغة من اللغات بغير هذه الحياة. يقول الأستاذ أحمد عبد الحليم — مدرس متقاعد — إنهم يستعملون تبسيط الإجراءات ويريدون بذلك تسهيلها وتيسيرها، والتبسيط هو التوسيع، وقد يكون فيه من التصعيب ما لا يُطاق. …

  • تحريم أكل لحم الخنزير
    عباس محمود العقاد · جريدة الأخبار · ١١ ديسمبر ١٩٦٣

    نرجع لسيادتكم في مسألة من مسائل الدين والطب معًا، وهي تتعلق بتحريم أكل لحم الخنزير؛ فقد سمعت من الدكتور صالح شكري الطبيب المشهور بعلاج الأمراض عن طريق الغدد والخمائر أنه قرأ أخيرًا بحثًا عن لحم الخنزير في كتاب ألماني عنوانه «الجديد في الطب» للعالم الكبير ركويج Recke Weg خلاصته أن لحم الخنزير يحتوي مادةً من فصيلة «الهوموتكسينا» تعوق عمليات الجسم للتخلص ممَّا يعرض له من سموم، فضلًا عن احتوائه نسبة عالية جدًّا من الكبريت لا توجد في غيره من اللحوم. …

  • تقسيم العلوم
    عباس محمود العقاد · جريدة الأخبار · ٨ يوليو ١٩٥٩

    يقول السيد «م. رائف» إنه يسمع في هذه السنوات كلمة «العلوم الإنسانية»، ولا يدري ما المقصود بها، وما أصل هذه التسمية، فهل هي كلمة مترجمة أو هي فروع جديدة من العلوم العصرية؟ ونقول: إن الكلمة ترجمة عن الأوروبية تقابلها بالإنجليزية كلمة Human studies أو كلمة Humanities؛ وهي ترجمة صحيحة من وجهة اللفظ والمعنى، ولكنها لا تحمل معها دلالتها التاريخية التي أوجبت وضعها في اللغات الأوروبية وجعلت قراء تلك اللغات يفهمونها على البداهة بغير حاجة إلى مراجعة. …

  • ألف جيمس دون
    عباس محمود العقاد · جريدة الأخبار · ١٤ سبتمبر ١٩٥٩

    إذا قدرنا أن عدد الشبان بين الخامسة عشرة والخامسة والعشرين يبلغون عشرين في المائة من عدد السكان؛ ففي القاهرة من أبناء هذه السن أربعمائة ألف شاب وشابة. ومن الإجحاف بالجيل الجديد إذن أن يُطلق اسم الجيل الجديد على تلك الشرذمة من الشباب الرخو الذي يُسمَّى بشباب جيمس دون؛ لأن هذه الشرذمة لا تزيد في القاهرة على ألف رقيع ورقيعة، وقد تكون أقل من ذلك بكثير. …

  • التكييف وقطار الإسكندرية
    عباس محمود العقاد · جريدة الأخبار · ٢٧ نوفمبر ١٩٦٣

    على ذكر مهرجان الإسكندرية نحمد قطارها اليوم في الذهاب والعودة، ولا نسميه «بالرسول العذول» كما سميناه إبان موسم الصيف؛ لأنه كان يحرم الوافدين على الثغر الجميل من فرحة الهتاف لنسيم البحر البليل بعد حسبة الساعات الثلاث تحت سقف القطار القديم، يوم كان يحتفظ لركابه بهوائه الساخن بغير تكييف، وبغير تلطيف. …

  • بين الأصوات الوافية وبساطة الألحان
    عباس محمود العقاد · جريدة الأخبار · ٢٥ سبتمبر ١٩٦٣

    يقول الفنان الألمعي الأستاذ إبراهيم شفيق: إن افتقادنا الأصوات الوافية المشبعة يرجع إلى بساطة الألحان التي يضعها أرباب هذا الفن وجريانها على المعتاد الشائع من المقامات؛ بحيث أصبح غناؤها من أيسر الأمور على الإنسان العاديِّ فضلًا عن المُغَنِّي المحترف، وترتب على افتقادنا للأصوات الكاملة افتقادنا لِلَوْنٍ كان يُعْتَبَرُ مَحَكَّ قدرة المغني وهو فن الليالي والمواويل. …

  • الأسماء والطوائف
    عباس محمود العقاد · جريدة الأخبار · ١٥ أغسطس ١٩٦٢

    … في ترجمة لكم قرأت أن اسم عباس من أسماء الأسرة النبوية؛ لأنه اسم العباس بن عبد المطلب عم النبي ﷺ، فهو — إذن — من الأسماء التي يتسمى بها المسلمون كمحمد، وعلي، وحسن، وحسين. ولا يتسمى بها أبناء الديانات الأخرى. ولكني رأيت أخيرًا أحد إخواننا المسيحيين باسم عباس، وسمعت أن بعض اللبنانيين المسيحيين يسمون أبناءهم باسم حسن … فهل للتفرقة في الأسماء تاريخ معلوم بين الطوائف الدينية؟ …

  • أنيس منصور يقف بين جيلين
    عباس محمود العقاد · جريدة الأخبار · ١٥ مارس ١٩٦٣

    ليس السيد «أنيس منصور» من أبناء الجيل القديم. ولكننا لا نظنه يلحق نفسه بالجيل الجديد، أو يلحق نفسه بالدفعة الأخيرة من قرعة ثلاث وستين! فهو — إذن — على حق في وقوفه بين الجيلين موقف الحيدة واتخاذه لنفسه مظهر العدالة والإنصاف بين أبناء «زمان» وأبناء اليوم. …

  • الأدب المكشوف
    عباس محمود العقاد · جريدة الأخبار · ٤ يناير ١٩٦٠

    مليون نسخة في مدينة القاهرة وحدها من كتب «الأسرار الجنسية». هكذا تقول الصُّحفُ … وهي حالة يتعلَّم منها الكبار ما ينبغي لهم أن يتعلموه من حقائق هذه الأسرار. وأول ما يتعلمونه من دروسها أنهم يُخطِئون حين يظنون أن الإقبال على الكتب الجنسية نتيجة من نتائج الكبت والحَجر على عَلاقات الفتيان والفتيات؛ فإن مثل هذا العدد من الكتب لم ينتشر في مدينة القاهرة أيام البراقع والستائر والمقاصير والخصيان، مع حساب الفارق في عدد القارئين والقارئات. …

  • التأخريون
    عباس محمود العقاد · جريدة الأخبار · ٣١ أغسطس ١٩٥٩

    في شهر مارس سنة ١٩٢٨ كتبنا في البلاغ الأسبوعي مقالًا بعنوان «اللاوكون»، قلنا فيه عن «لسنغ» مؤلف الكتاب في تفرقته بين الشعر والتصوير: «وخلاصة الفروق بين الشعر والتصوير في رأي كاتب اللاوكون هي أن الشعر معني بوصف الحركات النفسية لا بوصف المشاهد المحسوسة، وأن التصوير على خلاف ذلك معني بكل ما يُرى بالعين ولا يخامر النفس إلا من طريق الرؤية والملامسة، فالشاعر إذا وصف جمال المرأة وصف أثرها في النفس، ولم يشغل فنه بتصوير المحسوسات إلا من حيث هي دلالة على الخوالج والعواطف. …

  • تقابل الأحداث
    عباس محمود العقاد · جريدة الأخبار · ١٨ يونيو ١٩٥٦

    يوم من أيام الحقائق التي تهدم الخرافات بضربات اليمين والشمال. وأول هذه الخرافات شؤم العدد (١٣) … فإن الجلاء قد غلب هذا الرقم على نحسه فحوَّله إلى يوم من أيام السعود. ومن تلك الخرافات أن الجلاء كان له موعد مضروب على سبيل التعجيز: أن يتم حين يتلاقى «أحدان» When two Sundays Meet. …

  • المطن
    عباس محمود العقاد · جريدة الأخبار · ٢٣ نوفمبر ١٩٦٢

    … قرأت حديثكم الممتع عن قول العامة: «يخرب مطنك.» وتحليل الكلمة معقول جميل، ولكني سمعت في قريتنا من ريف الوجه البحري أن معناها دعاء بالصمم، ولعلها مأخوذة من الطنين، والمطن على هذا مكان الطنين، فما رأي أستاذنا في هذا؟ رأيي يا أستاذ عوضي أن فقهاء اللغة العامية في بلدكم — عمر الله مطنكم — يجرون على مذهب «أنف العنزة» تفسيرًا لكلمة «أنفلونزا» التي نذكرها كثيرًا في هذه الأيام، وحجتهم في التحليل كحجة الطنين في تحليل المطن؛ لأن الأنفلونزا تسيل الأنوف كما تسيل أنوف المعيز! …

  • إنبابة أو إمبابة
    عباس محمود العقاد · جريدة أخبار اليوم · ٣١ مارس ١٩٥٦

    كتبنا في اليوميات كلمة عن تقهقر القطار بنا من «إمبابة» فجاءتنا الملاحظة التالية من الأستاذ «محمد كمال» مدرس اللغة الإنجليزية الأول يقول فيها: «إن الكلمة تكتب بالنون كما وصل إليه بحثي.» ويصحب هذه الملاحظة ببحث قيم يقول في هامشه: «يطلق العامة كلمة إمبابة بالألف المكسورة والميم على المدينة، والاسم الصحيح هو إنبابة بفتح الهمزة وسكون النون وتنطق إمبابة لأن النون تنطق ميمًا باللغة العربية إذا تلاها باء، وهذا الاسم محرف من أنبوبة أو أنبوب، فالأنبوب من القصب أو الرمح كلها كأنبوبة، وكذلك السطر من الشجر والأرض المشرفة والطريق، ونبب النبات تنبيبًا صارت له أنابيب، وكل هذا الشرح يلائم وصف هذه المدينة، وضبطها ياقوت الحموي في «معجم البلدان» بالضم. …

  • النشوز … والتنمر
    عباس محمود العقاد · جريدة الأخبار · ٣٠ يناير ١٩٥٦

    سألني أمس صديقٌ أديبٌ عن رأيي في ترجمة رواية شكسبير Taming of the shrew بتأديب الناشز، وقال لي: إن الدكتورة سهير القلماوي التي تتولى ترجمتها فضَّلت هذه التسمية على اسم «ترويض النمرة» الذي اختاره الأستاذ إبراهيم رمزي رحمه الله. …

  • خلق الأفراح
    عباس محمود العقاد · جريدة الأخبار · ٧ مارس ١٩٦٢

    من دروس الأعياد الدينية أنها تُعَلِّمُنَا أننا قادرون على أن نخلق أفراحًا بأيدينا، وأن نحكم عقائدنا في شعورنا وعادات المجتمع والأسرة عندنا. ونخصص الأعياد الدينية لأن أعياد المواسم في التاريخ القديم ترجع إلى محاصيل الزرع وأوقات الحصاد، ولا ترجع إلى الإرادة أو العقيدة، فإذا فرح الناس بالموسم في موعده فهو الفرح الذي تجلبه خيرات الزرع والضرع بغير حاجة إلى إرادة أو اعتقاد. …

  • حضانة الأطفال
    عباس محمود العقاد · جريدة الأخبار · ٢٥ يناير ١٩٦١

    … إنني حين قرأت هذا الكلام عن حضانة الأطفال سُرِرْتُ كثيرًا لهذا الاقتراح … ولا أدل على ذلك ممَّا قرأناه منذ بضعة أيام في جريدتنا المفضَّلة — الأخبار — عن تعذيب زوجة الأب للطفل وكَيِّهِ بالنار، والتبليغ عنها من مُواطن صالح حيث نالت جزاءها العادل هي وزوجُها، ولكنني لم أجِد سيادتكم تتكلمون إلا عن الطفل الذي فقَد أمه ولم يَنَلِ الطفلُ الذي فقَد والده شيئًا من هذا الرأي الصواب، وهو لا يَقِلُّ — إن لم يَزِدْ عذابًا — عن الطفل الذي فقَد أمه بما ينالُه من قسوة زوج الأم، وأقول ذلك لأنني كنت إحدى هؤلاء الأطفال، ولقِيت من جزاء زوج الأم وتحويل قلبها وعطفها إلى جهة أخرى … ألست معي في أن واجب المجتمع أن يرعى هؤلاء الأطفال الأيتام بأن يتبنَّاهم ويوفر لهم ما يحتاجون إليه ويعوِّضهم ممَّا فقدوه، وكفاهم عذابًا فِقدان الآباء وقسوة الأمهات؟ …

  • ١٣–١٤
    عباس محمود العقاد · جريدة الأخبار · ٢٧ فبراير ١٩٥٦

    تعودت منذ زمن طويل أن أتحدى رقم (١٣) كلما صادفني في عمل من أعمالي، أو في شأن من شئون المعيشة اليومية. وقد أتعمَّد تحديه قصدًا إذا لم «تُسعدني» به المصادفة. ويعلم أصدقائي وأصحابي أنني سكنت في منزل رقمه (١٣)، وأنني اخترت رقم التليفون مبدوءًا ﺑ (١٣) يوم كانت نمرة التليفون تتألف من أربعة أرقام. …

  • يأجوج ومأجوج
    عباس محمود العقاد · جريدة الأخبار · ١ مارس ١٩٦١

    … أعتقد أنه لم يبق في الكرة الأرضية مجاهل بعد أن أحرز العلم الحديث هذا التقدُّم … وقد قرأت كثيرًا في كتب التفاسير والتواريخ عن يأجوج ومأجوج، وخرجت من هذه القراءة جميعًا أسائل نفسي: أين مكان يأجوج ومأجوج؟ وهل يعجز العلم الصحيح عن كشف هذا المكان في زمن الصواريخ العابرة للقارات؟ …

  • الشعر بين العرب المحدثين
    عباس محمود العقاد · جريدة الأخبار · ١٥ أكتوبر ١٩٦٠

    يقول القانوني الكبير الأستاذ حمادة الناحل، في خطابه تعقيبًا على ما كتبته عن مهرجان الشعر بدمشق: «… أنا معكم في وصف هذا الإقبال بأنه يعبر عن سليقة جميلة، وأنه شهادة جنسية عربية، وأنه أريحية عربية في الصميم، فلماذا لا تلقى المهرجانات الشعرية مثل ذلك في غير دمشق؟ …