أولًا؛ أود تسجيل اعترافي: لم أفهم قط الاهتمام الشائع بمسألة ما إذا كانت المرأة (أو الرجل) أقدر على القيام بمهام متعددة.

هل ثمة اختلافات كبيرة ثابتة بين الجنسين فيما يتعلق بالقيام بمهام متعددة؟

هل ثمة اختلافات كبيرة ثابتة بين الجنسين فيما يتعلق بالقيام بمهام متعددة؟

ذلك لأن القيام بمهام متعددة أمر يُفضَّل تجنُّبه لدى القيام بأي مهمة تتطلب تركيزًا. فالبشر لا يحسنون القيام بمهام متعددة، ما لم تكن إحدى الأنشطة التي يقومون بها تلقائية ولا تتطلب قدرًا كبيرًا من المعالجة (الواعية).

إلا أن أحد أسباب تردد ذلك السؤال مرة بعد مرة يرجع إلى هَوَس وسائل الإعلام بالمعركة بين الجنسين؛ فيروق لها نقل أي شيء يُظهر أدنى اختلاف نفسي بين الجنسين.

ونتيجة لذلك، نسمع في الأخبار — في أحد الأسابيع — أن المرأة أقدر على القيام بمهام متعددة، ثم في الأسبوع التالي نسمع أن الرجل أقدر.

إلى حد ما تُعزَى رؤيتك تلك المقالات إلى أن بعض الدراسات تجد فعلًا تفوقًا طفيفًا لدى المرأة والبعض الآخر تجد تفوقًا طفيفًا لدى الرجل، حسب المهام المحددة المدروسة.

ولكن دعونا نتناول نشاطًا من أرض الواقع مثل القيادة. فماذا إن عُقدت مقارنة بين الرجل والمرأة من حيث مدى تمكنهما من القيادة أثناء التحدث في الهاتف المحمول؟ في تلك الحالة، ربما تكون هناك آراء متحيزة تختمر في مكان ما من مخيلتك.

ولكن عليك أن تكبح جماح تلك الأفكار؛ لأن واطسون وستراير (٢٠١٠) لم يجدا اختلافًا بين الرجل والمرأة في القيام بذلك النوع من المهام المتعددة.

وقد اتضح أن ذلك يسري عمومًا على مسألة القيام بمهام متعددة. فبصفة عامة تجتهد الدراسات في إيجاد أدلة قوية ثابتة تفضي إلى أن الرجال أقدر على القيام بمهام متعددة أو العكس (ستراير وآخرون، ٢٠١٣).

ولا شك في أن بعض «الناس» — رجالًا ونساءً — أقدر على القيام بمهام متعددة من غيرهم، وهو أمر مثير للاهتمام. أما عن الاختلاف بين الرجال والنساء، فالحقيقة أن التباين فيما «بين الرجال» وفيما «بين النساء» كأفراد أكبر من التباين القائم «بينهما كنوعين».

وكما هو الحال دائمًا مع مجالات العلوم الشابة مثل علم النفس، فقد تنقلب كفة ميزان الأدلة في المستقبل، ولكن الأرجح حاليًّا هو أن الاختلافات بين الجنسين ضئيلة جدًّا أو معدومة.

ففي المرة المقبلة عندما يعلِّق أحدهم على الاختلافات القائمة بين الجنسين في مسألة القيام بمهام متعددة، يمكنك أن تقول: «هراء! لقد قرأت في مدونة سايبلوج أنه لم يثبت وجود اختلافات بين الرجل والمرأة في القيام بمهام متعددة.»

Are Men or Women Better at Multitasking? By Jeremy Dean. Psyblog. April 9, 2013.

في حالة رغبتكم في إضافة تعليق، برجاء إدخال اسم المستخدم وكلمة المرور الخاصة بك. تسجيل الدخول.
إذا لم يكن لديكم حساب فعليك تسجيل بياناتك. التسجيل.

تسعدنا مشاركاتكم وتعليقاتكم التي نتمنى أن تلتزم قواعد المشاركة البناءة.