كثيرًا ما تنجح الابتكارات بإحداث تقادُمٍ.

ومن أنواعه التقادُمُ الوظيفي؛ وهو نادر رغم فاعليته. فإذا كنتُ أملك معالجًا للنصوص أتمكَّنُ باستخدامه من إنشاء المستندات وتحريرها مع الآخرين، فإن إصدارًا جديدًا من البرنامج (يشتمل على تنسيق جديد للملفات) يجعل برنامجي متقادِمًا، وعندما يرسل لي زملائي مستندًا، لا يكون لديَّ خيار سوى ترقية برنامجي.

ويحدث التقادم الوظيفي تقريبًا بصفة دائمة عن طريق التفاعلية؛ فإذا لم تَعُدِ الملفات أو الكبلات أو الأجزاء أو اللغات قابلةً للتفاعل، فإنها تصبح متقادِمَة.

أما التقادُم الشعوري، فهو أكثر شيوعًا؛ ومن أمثلته الغضب الذي تشعر به حين يُعلَن عن كمبيوتر محمول متطوِّر بعد أسبوع من شرائك لكمبيوتر جديد؛ فالكمبيوتر المحمول القديم الخاص بك يؤدي كل الوظائف التي اعتاد أن يؤديها بالطبع، ولكنَّ أحدَ أسباب شرائك له هو امتلاك «أفضل كمبيوتر محمول»، وطَرْحُ الطراز الأحدث يقوِّض ذلك السبب.

والعمارة الحديثة أيضًا جعلت العديدَ من مباني مقارِّ العمل القائمة بالفعل متقادِمًا شعوريًّا؛ لأنها لم تَعُدِ الدليل المادي على الإنجاز الذي اعتادت أن تكونه. ورغم أن الأجهزة الرقمية المبتكَرَة حديثًا لعشَّاق الصوت النقيِّ لا تسهم بشيء لجعل مشغلات الأسطوانات المدمجة القديمة متقادِمة وظيفيًّا، فإنها يمكن أن تحطِّم بالتأكيد وَهْم كمال الصوت الذي ربما يتصوَّره محبُّو الأصوات المجسمة، الذين لا يملكون أحد هذه الأجهزة.

في البداية، عليك إدراك أن معظم الناس الذين يشترون ابتكارًا جديدًا ليسوا جددًا في السوق؛ إذ يشترون الشيء الجديد كترقية لشيء قديم؛ فمعظم معدات الهوكي تُباع للأشخاص الذين يلعبون الهوكي بالفعل.

قد تقع فريسة إغراء أن تحاول إثبات — منطقيًّا وتدريجيًّا — أن المنتج الجديد أو الخدمة الجديدة التي تقدمها أفضل من المنتج أو الخدمة الموجودة بالفعل في السوق. إلا أنه من المرجح بدرجة أكبر أن يكون لقصتك وقع أفضل لدى الأشخاص الذين لا ينشدون الأداء الوظيفي، وإنما كانوا سعداء بما يمتلكونه، ولكنهم الآن — بسببك أنت — يعتقدون أنه أصبح متقادِمًا. إن هوسنا بالأشياء الجديدة — الذي يعبِّر عن الرغبة الشديدة في اقتنائها — وندم المشترين وجهان لعملة واحدة.

Emotionally Obsolete by Seth Godin. Seth Godin’s Blog. February 24, 2014.

في حالة رغبتكم في إضافة تعليق، برجاء إدخال اسم المستخدم وكلمة المرور الخاصة بك. تسجيل الدخول.
إذا لم يكن لديكم حساب فعليك تسجيل بياناتك. التسجيل.

تسعدنا مشاركاتكم وتعليقاتكم التي نتمنى أن تلتزم قواعد المشاركة البناءة.