كنت أعتقد قبل قراءة بحث جديد، أجراه بالييه وآخرون (٢٠١١)، أنه لا يوجد فرق بين الرجال والنساء، أو ربما يكون للنساء أفضلية طفيفة، لكن وفقًا لأحدث التقديرات، يتضح خطأ هذا الاعتقاد.

منذ سنوات والجدل قائم حول ما إذا كان الرجال أكثر تعاونًا أم النساء. كشفت الأبحاث أن الرجال يميلون أكثر لمساعدة شخص غريب، وهم أفضل تعاونًا كذلك في المجموعات الكبيرة، بينما تتميز النساء في كثير من الأحوال بمزيد من الطيبة واللطف والمؤازرة.

مع ذلك، عادةً ما يبالغ الناس كثيرًا في الحديث عن الاختلافات بين الجنسين؛ فالرجال والنساء لم يأتوا قطعًا من كوكبين مختلفين.

لذا ألقى بالييه وزملاؤه (٢٠١١) نظرةً على ٥٠ سنة من البحث ومئات الدراسات المختلفة لمعرفة ما انبثق عنها. صنفوا الدراسات وفقًا للمواقف الخاصة بكل منها، ووجدوا — عند حساب متوسط جميع العوامل — أنه لا توجد سوى فروق ضئيلة بين الرجال والنساء.

لكن لا يمكن غض الطرف عن التفاصيل؛ لذا استخلص الباحثون بعد جهد جهيد بعض النتائج التي تناقض حدسهم:

  • في التعاملات التي تضم جنسًا واحدًا فحسب، يكون الرجال أكثر تعاونًا من النساء. الاختلاف ضئيل للغاية، لكنه يظهر باستمرار عندما يعمل الرجال مع رجال مثلهم، وعندما تعمل النساء مع نساء مثلهن.
  • لكن في التعاملات التي يختلط فيها الجنسان تكون النساء أكثر تعاونًا من الرجال. مرة أخرى يكون الاختلاف ضئيلًا للغاية، لكنه يظهر في جميع الدراسات.
  • على مدار الوقت، وعند العمل معًا يكون الرجال أكثر تعاونًا بوجه عام من النساء، ومرة أخرى يظل الاختلاف ضئيلًا إلى حدٍّ كبير.

كيف نفسر ذلك؟ توجد نظريتان مقترحتان:

  • يميل الرجال والنساء عند وجودهم في المجموعات التي تجمع بين الجنسين إلى التصرف على نحو أكثر نمطية بسبب وجود الجنس الآخر.
  • يشير أحد الآراء التطورية إلى أن الرجال يتباهون أمام النساء بمدى سيطرتهم في المجموعات المختلطة؛ مما يقلل من تعاونهم.

مهما كان السبب، تتوافق تلك النتائج مع العديد من الأبحاث الأخرى. وعمومًا تظل الاختلافات بين الرجال والنساء في السلوك الاجتماعي طفيفة إلى حدٍّ كبير؛ لذا إذا أردت أن تعرف مدى استعداد شخص ما للتعاون معك؛ فلا تفكر في جنسه، وركِّز عوضًا عن ذلك على شخصيته.

Are Men or Women More Cooperative? By Jeremy Dean. Psyblog. October 20, 2011.

في حالة رغبتكم في إضافة تعليق، برجاء إدخال اسم المستخدم وكلمة المرور الخاصة بك. تسجيل الدخول.
إذا لم يكن لديكم حساب فعليك تسجيل بياناتك. التسجيل.

تسعدنا مشاركاتكم وتعليقاتكم التي نتمنى أن تلتزم قواعد المشاركة البناءة.