تحوِّل شباك العنكبوت الممرات الهوائية في الحقول والغابات إلى منظومة من الشراك، فما أن يغزل العنكبوت كمائنه الحريرية تلك حتى تقبع متربصة للحشرات التي ترتطم بها عن طريق الخطأ. لكن دور الشباك ليس سلبيًّا تمامًا؛ إذ أظهر الباحثان فيكتور مانويل أورتيجا-خيمينيز وروبرت دادلي من جامعة كاليفورنيا بمدنية بيركلي أن شبكة العنكبوت تمتد لملاقاة ضحيتها في اللحظات التي تسبق اندفاع النحلة أو الذبابة نحوها.

كثيرًا ما يرتطم النحل وغيره من الحشرات الطائرة بجسيمات ميكروسكوبية تحوم في الهواء مثل التراب والجزيئات الصغيرة، والتي تتسبب في تجريد جلد الحشرات — هياكلها الخارجية — من الإلكترونات وتتركها بشحنة كهربائية موجبة. وهكذا في وسع النحلة أن تراكم جهدًا كهربائيًّا أثناء طيرانها يصل إلى ٤٥٠ فولتًا.

نحن نعرف هذه المعلومة منذ عام ١٩٢٩ على الأقل، لكن بضع دراسات نُشرت هذا العام وضَّحت الأهمية الممكنة لعالَم الحشرات الكهربائي. ففي وسع حبة اللقاح — التي تحمل عادةً شحنة سالبة — التحليق في اتجاه النحلة قبل هبوطها على الزهرة. وأظهر دانييل روبرت أن في وسع النحل استشعار مجالات الزهور الكهربائية واستخدامها لمعرفة أيٍّ من الأزهار زارها مؤخرًا. كذلك اكتشف الباحث أوفي جريجرز أنه قد يكون بمقدور النحل تحريك بعضه البعض والتواصل عبر مجالاته الكهربائية.

وبناءً على ذلك، إذا كان في وسع الشحنة الكهربائية التأثير على علاقات الحشرة مع أقرانها أو شركائها في عملية التلقيح، فماذا عن مفترسيها؟ بدأ أورتيجا-خيمينيز التساؤل حول هذا بينما يلعب بأحد ألعاب ابنته، وهي عصا سحرية في وسعها جذب شبكات العنكبوت لأنها تصدر شحنة موجبة. فإذا كانت «العصا» تستطيع فعل ذلك، فلماذا لا تستطيع النحلة؟

جمع الباحثان شباك عنكبوت من نوع الحديقة الصليبية المنتشر (اسمه العلمي «آرانيوس دياديماتوس») من أرجاء حرم جامعة كاليفورنيا بمدينة بيركلي وكوَّموها على إطار خشبي أفقي بحيث تصبح شحنتها متعادلة. ثم أسقطوا عليها نحلًا وذبابًا وحشراتِ مَنٍّ ميتة وصوروا الارتطام بكاميرا فائقة السرعة.

عندما شحنوا الحشرات أولًا بشحنة موجبة باستخدام مولِّد، شاهدوا خيوط الشباك الحريرية تمتد لملاقاتها بنسبة ٧٠٪ تقريبًا من الوقت، لكن عندما تركوا الحشرات تسقط دون شحنها قبل ذلك لم تتحرك الشباك قط.

وضعت الشباك في هذه التجربة على الأرض وكانت شحنتها متعادلة. ربما تحمل الشباك في البرِّية شحنة سالبة، وهو احتمال لم يقسه أحد من قبل لكنه لا يخلو من المنطق بما أن النباتات تحمل إجمالًا شحنة سالبة. ففي تلك الحالة ستنجذب الشباك نحو الحشرات ذات الشحنة الموجبة بقوة تفوق ما ظهر في هذه الدراسة.

وصف أورتيجا-خيمينيز ودادلي هذا التجاذب بأنه «يزيد على الأرجح من احتمال وقوع الفرائس الطائرة في الشَّرَك.»

لا تتحرك الخيوط سوى بمقدار مليمتر واحد أو اثنين، لكن الباحثان أشارا إلى كون هذه المسافة تعادل الفجوات بينهم. ربما تتمكن الخيوط عبر الامتداد تجاه الحشرات الآتية من منع الفريسة من التحليق بينها.

لكن فلنتمهل قليلًا ههنا كما يدعونا علماء آخرون ممن يدرسون المجالات الكهربائية للحشرات؛ إذ إن أورتيجا-خيمينيز ودادلي لم يوضحا الغرض من هذا الاكتشاف. نعم، قد تتحرك الشباك تجاه الحشرات ذات الشحنة الموجبة، ونعم، الأمر مثير للاهتمام في حد ذاته، لكن ماذا في ذلك؟ هل سيحدث خيط يتحرك مليمترًا ليقترب من حشرة تندفع بالفعل تجاه الشبكة أيَّ فارق يتعلق بنجاح العنكبوت في صيد فريسته؟

يقول جريجرز: «فاجأتني الطريقة التي تنثني بها الشبكة، لكن هذا هو ما تشاهده عندما تشتري كاميرا فائقة السرعة، إلا أن المهمة الأصعب هي توضيح كون هذا مهمًّا بالنسبة للعناكب. تستهلك هذه التجربة وقتًا لكنها ليست عسيرة على التنفيذ، فعلينا توضيح أهمية هذه الظاهرة بالنسبة للعناكب في بحثنا.»

يتفق روبرت مع جريجرز، فلا بد للفريق أن يتأكد من فرضية تزايد احتمال أن توقع شبكة العنكبوت بالحشرات المشحونة مقارنة بالحشرات متعادلة الشحنة أو ذات الشحنة السالبة. فيقول: «بصفتي عالِم في مجال البيئة الحسية فلا بد لي من التساؤل حول ما إذا كانت العناكب ذاتها تستطيع استشعار شحنة شباكها أو شحنة الحشرات الدانية، أو ما إذا كانت تستخدم شباكها لقياس تلك الشحنة. ومن ذات المنظور: هل في وسع النحل رصد وجود شبكة باستخدام حاسة الاستقبال الكهربائي لديها؟ أشعر بأننا لا نزال فحسب في مستهل اكتشاف دور الكهرباء الاستاتيكية في عالم الأحياء وطريقة استشعارها واستخدامها من قبل النباتات والحيوانات.»

Spider Webs Reach Out To Flying Insects. Cool, But so What? By Ed Yong. Not Exactly Rocket Science. July 8, 2013.

في حالة رغبتكم في إضافة تعليق، برجاء إدخال اسم المستخدم وكلمة المرور الخاصة بك. تسجيل الدخول.
إذا لم يكن لديكم حساب فعليك تسجيل بياناتك. التسجيل.

تسعدنا مشاركاتكم وتعليقاتكم التي نتمنى أن تلتزم قواعد المشاركة البناءة.

جميع التعليقات (4)

  • default avatar
    Hoda Elamen ·٤ أغسطس ٢٠١٥، ١٧:١٣ م

    الحشـــرات من هنا ورايح هتخاف تدخل بيتك عيش حياتك بأمان مع المصرية الالمانية للحشرات بدون مغادرة المكان .. للتواصـــــــــــــــل القاهرة ت : 27011117 – 33474008م : 01065705624 - 01210111795الاسكندرية 0332455360 الغردقة 0653550046 اتصل بنا الان ولاتتردد http://www.egypt-german.net

  • default avatar
    سقراط سقراط ·١٣ فبراير ٢٠١٤، ١٦:٤ م

    في الولايات المتحدة والغرب يستغلو علوم الحشرات والزواحف في صناعة الدبابات والمدرعات الحربية ويستفيدو من علم الطيور في صناعة الطائرات وعلم الاسماك والبحار في صناعةالغوصات ويستفيدو من تركيب وحركة الحيونات في الفيزياء والرفعات وغيرها وهو ربط جيد بين العلوم

  • default avatar
    سقراط سقراط ·١٣ فبراير ٢٠١٤، ١٦:٤ م

    في الولايات المتحدة والغرب يستغلو علوم الحشرات والزواحف في صناعة الدبابات والمدرعات الحربية ويستفيدو من علم الطيور في صناعة الطائرات وعلم الاسماك والبحار في صناعةالغوصات ويستفيدو من تركيب وحركة الحيونات في الفيزياء والرفعات وغيرها وهو ربط جيد بين العلوم

  • default avatar
    Sanabel Atya ·٢٠ ديسمبر ٢٠١٣، ١٨:٢٣ م

    إنها المرة الأولى التي أعلمُ فيها أنّ الاحتكاك بأجسام الحشرات يغير الشحنات وأنّ أمر الهبوط على الأزهار له علاقة بالشحنات الكهربائية ! شكراً لكم (: