مدونات [١٦٥١–١٦٧٥ من ٣٧٧٢ تدوينة]

  • حديث الوادي: استعداد (١)
    طه حسين · جريدة الوادي · ١٣ أغسطس ١٩٣٤

    زعموا أنك إذا أردت تعريف الحكم وتحديد حقيقته، لم تستطع أنْ تجدَ له خيرًا من هذا التعريف، الذي يحبه الفلاسفة وأصحاب السياسة، وهو أنَّ الحكم تنبؤ بما سيحدث، واستعداد لما سيكون. فليس الوزير البارع هو الذي يحسن تصريف الأمور إذا عرضت له، والتخلص من الحرج إذا اضطر إليه. …

  • حديث الوادي: استعداد (٢)
    طه حسين · جريدة الوادي · ٢٨ أغسطس ١٩٣٤

    لم تسجل المراصد بعدُ زلزالًا في الأرض، ولا اختلالًا في حركات الكواكب والنجوم، ولم تُعلِن مصلحة الطبيعيات بعدُ اضطرابًا في الجو، ولا اختلافًا في حركات الرياح، وإذن فما زالت الطوارئ المنتظَرَة بعيدة، وإنْ بَدَتْ طلائعها، وكثر حديث الناس عنها، وما زالت أمام المصريين أيام يستطيعون أنْ يتنفسوا فيها ملء صدورهم، وأنْ يناموا فيها ملء جفونهم، وأنْ يأكلوا ويشربوا فيها ملء بطونهم، وأنْ يتحدَّثوا ملء أفواههم إنْ كان يعجبهم الحديث. …

  • جيتي بعد قرنين من ميلاده
    عباس محمود العقاد · مجلة الكتاب · أكتوبر ١٩٤٩

    إن عالم الحضارة يحتفي هذه السنة بشخصية يقل نظيرها في السعة والركانة، شخصية راضَتْ نَفْسَها على التوافق والتناسق بين ما فيها من تعدد الجوانب والآفاق، وراقها أن تنشئ من سريرتها تمثالًا جميلًا يُعجِب عُشَّاقَ الفن الجميل. «كارل ياسبر» هو أشهر فلاسفة الألمان المعاصرين، وهو إمام الوجودية الألمانية غير مدافَع، وله آراء في علم النفس وأدب السلوك تُعَدُّ من مبتدعات المذاهب الأخلاقية في القرن العشرين. …

  • سندباد مصري أو جولات في رحاب التاريخ
    محمد شفيق غربال · المجلة التاريخية المصرية · ١٩٦٣

    عاد السندباد المصري «الدكتور حسين فوزي» من سفره الطويل، وقد عوَّدنا أن يعود محملًا بالطرائف، وأن يشرك قارئيه في التمتع بلذة الذكرى والفرج بعد الشدة وما عانى من مشقات الطريق. ويحاول الدكتور فوزي أن يُخفِي ما عانى، فزعم أن لا فضل له في هذا الكتاب إلا أنه رسم خطته ونظم فصوله، وأضاف أمرًا له خطورته فقال إنه نظمه تبعًا لانفعالاته الشخصية بتاريخ بلاده، وأضاف أيضًا أمرًا آخر له خطورته مؤداه أن الحقيقة في مسائل الرأي بعيدة المنال. …

  • حديث الوادي: عيسويات (١)
    طه حسين · جريدة الوادي · ١٥ يونيو ١٩٣٤

    ولم يكن بد من أنْ تكون لوزير التقاليد عظائم تُنْسَب إليه، وتُوسَمُ بسَمْتِه، وتضاف إلى اسمه الكريم، كما أنَّ لوزير المالية أعمالًا جسامًا، وأمورًا عظامًا، تبقى على الدهر، وتنبُت في ذاكرة الزمان مضافة إلى اسمه العظيم. فما ينبغي لوزير التقاليد أن يكون أيسر خطرًا، ولا أهون شأنًا، ولا أقل شجاعة وجرأة من وزير المالية. …

  • أشهر الرسائل العالمية
    عباس محمود العقاد · مجلة الرسالة · ٢٠ يناير ١٩٤٧

    كلمة الرسالة من الكلمات التي يُستشهَد بها على تطور الكلمات في معانيها ودلالاتها على حسب أحوال الزمن ومناسباته؛ فالرسالة مكتوب يُرسَل من إنسان إلى إنسان، والرسالة دعوة دينية يؤديها رسول من الله، والرسالة مهمة من مهام الإصلاح والإرشاد، والرسالة في المصطلح الحديث كتاب صغير في بحث وجيز، والرسالة اسم هذه المجلة التي تجمع بين هذه الدلالات ما عدا الرسالة السماوية التي يُختَص بها الرسل من الأنبياء. …

  • ملاحظات وردود
    عباس محمود العقاد · مجلة الرسالة · ٤ أغسطس ١٩٤٧

    كتب الأستاذ إسماعيل مظهر في مجلة «المقتطف» فصلًا افتتاحيًّا ضمَّنه بعض «التأملات والنقود» حول موضوع كتابنا عن «الله»، ثم ألحقه بتذييلٍ عن المصطلحات والأسماء التي «لا يوافق عليها». وفي هذا وذاك مجال للمناقشة والتعقيب من قبيل التصحيح أو التوضيح. وهذا بعض ما رأينا أن نناقشه من تلك القيود والملاحظات. …

  • حديث الوادي: سياسة (٢)
    طه حسين · جريدة الوادي · ٢٠ أغسطس ١٩٣٤

    سياسة أقل ما تُوصَف به أنها تفسد الأخلاق، وتثبط الهمم، وتهلك الضمائر وتميت القلوب. سياسة لا تعتمد على صراحة في قول ولا عمل، وإنما تقوم على الكيد المدبر، والمكر الخفي، والسيرة الملتوية، والاجتناب لكل وضوح أو جلاء. يقول أستاذ من أساتذة القانون في كلية الحقوق لمدير الأمن العام: إني أنشئ جماعة لا صلة لها بالسياسة، ولا يد لها في السياسة، ولا عناية لها بما يخالف طبيعة ما يعمل فيه الأستاذ من تهذيب العقل وتنمية الجسم، وتقويم الخلق؛ فيقول له مدير الأمن العام: ولكني لا أصدق ما تقول، ولا أشك في أن لهذه الجماعة التي تنشئها غرضًا سياسيًّا خفيًّا، فيه خطر على الأمن والنظام! …

  • حديث الوادي: سياسة (١)
    طه حسين · جريدة الوادي · ٢٠ أغسطس ١٩٣٤

    يقال إن خلاصة الدين المسيحي لا تحبُّ السياسة، ولا تميل إلى أن يشتغل بها من يريد أن يخلص قلبه لله، ويصفو ضميره لخدمة الدين. وأصل هذه الفكرة فيما يظهر ما نصح به الإنجيل من ترك ما لقيصر لقيصر، وما لله لله. وقد يكون من الممكن أن يتمَّ التفريق بين السياسة والدين، فيفرغ للسياسة قوم وللدين آخرون، ولكن الشيء الذي لا شك فيه هو أن الإنسان مهما تكنْ قوَّته، ومهما يكن حظه من صدق الإرادة، مضطر أن ينهض بطائفة من التكاليف، تختلط فيما بينها اختلاطًا شديدًا؛ فهو مضطر إلى أن ينهض بتكاليفه الدينية العادية إن كان رجلًا عاديًّا، وبتكاليفه الدينية الخاصة إن كان رجلًا قد قصر حياته وجهوده على خدمة الدين، وهو في الوقت نفسه مضطر إلى أن ينهض بتكاليف السياسة العادية. …

  • حديث الوادي: أزمة (٢)
    طه حسين · جريدة الوادي · ٢٦ يوليو ١٩٣٤

    يتمناها أكثر الناس؛ لأنها تُزيل عنهم همًّا ثقيلًا، ويخافها أقل الناس؛ لِأَنَّها تُغْلِقُ في وجوههم أبواب الأمل، وتأخذ عليهم سُبُلَ الحَيَاةِ، ويتحدَّث عنها المحبون لها، والمثقفون منها، فيطيلون الحديثَ. أولئك يسألون متى تنشأ، ويتلمَّسون الأسباب لنشوئها، ولا يكادون يسمعون أنَّ حدثًا قد حَدَث، أو نَبأً قد أُذيع، حتى يَجِدُّوا في استكشاف ما بينه وبين الأزمة من سبب، وحتى يتمنوا أنْ تُحقق الأيام ما خيلت الأحلام، وهؤلاء يسألون عنها أيان مرساها، لا يسمعون حديثًا إلا اضطربت قلوبهم، ولا يلقى إليهم نبأ من الأنباء إلا طارت نُفُوسهم. …

  • عيوب النقد في مصر
    عباس محمود العقاد · جريدة الدستور · ٢٢ مايو ١٩٣٩

    للنقد في مصر — سواء كان نقدًا علميًّا أو أدبيًّا أو سياسيًّا — عيوب كثيرة تتلخَّص أحيانًا في عيب واحد، وهو أن يقيس الناقد على غير قياس، أو يطلب المشابهة حيث لا موجب للمشابهة، والاختلاف حيث لا موجب للاختلاف. تبيَّنتْ لي هذه الحقيقة مرة أخرى بعد أن تصفَّحت الكثير من صفحات كتاب الزميل الفاضل الأستاذ حسن الجداوي نائب السويس، وهو الكتاب الذي سماه «خطرات عن عيوب الحكم في مصر»، وضمَّنه الكثير من الملاحظات الصائبة والإشارات السديدة إلى مواضع النقص في الإدارة المصرية، ولم يخطئه التوفيق فيه على ما أعتقد إلا حيث خرج من تفصيل الشواهد والملاحظات إلى تعميم القواعد والمقارنات. …

  • سؤالان وجوابان
    عباس محمود العقاد · مجلة الرسالة · ١٩ مارس ١٩٤٥

    كتب إليَّ الأديب «علي الشوكاني» في البصرة يقول: «كنت أقرأ المقدمة الممتعة التي صدر بها المستر ﻫ. ج. ولز كتاب المستر فرانك سونرتن، فوقفت أمام قوله إنه باعتباره كاتبًا ينتمي إلى مدرسة، وباعتباره قارئًا ينتمي إلى مدرسة أخرى، كما يتفق أن يشتغل الإنسان بالآلات البصرية، ثم يُعنى بجمع الآنية الصينية القديمة … وهو قول يحتمل التأييد والتفنيد على السواء، ولا ينحصر الاعتراف به في الكاتب الإنجليزي الأشهر وحده بل يتعداه إلى أدباء كثيرين، ولكن هل تختلف عند الكاتب الواحد بوجه عامٍّ أهداف الكتابة وأهداف القراءة؟ …

  • الإسلام والحضارة العربية: للأستاذ محمد كرد علي
    عباس محمود العقاد · مجلة روز اليوسف · ٢٦ سبتمبر ١٩٣٥

    للشعوب مزايا تدل عليها كما تدل الملامح والألوان. وهذا أقصى ما يُستطاع الجزم به في هذا الباب، وكل تجاوز له وتورط فيما بعده يعد خبطًا في الظلام. أمَّا هذه المزايا: ما هي؟ وبأي مقدار توجد في الشعب عامة؟ وفي أفراده خاصة؟ فذلك ما ليس لأحد طاقة بحصره الآن، وقد يُعْيي الباحثون حصره إلى زمن جد بعيد؛ لأن الصِّفات الخلقية — أول شيء — غير قابلة للحصر «المادي» والضبط المحسوب بالأرقام وما شابه الأرقام. …

  • الأوامر المختومة في المأثورات النبوية

    يكثر في الحروب الحديثة ذكر الأوامر المختومة التي تَصدُر إلى قواد السرايا والسفن ليفتحوها عند مدينة معلومة، أو بعد مسيرة ساعات، أو في عُرض البحر على درجة معينة من درجات الطول والعرض، إلى أمثال ذلك من العلامات التي تعين بها الجهات. ويتفق في أمثال هذه البعوث أن يكون القائد وحده مُطَّلِعًا على سر البعث، أو موصيًا به، ورجاله جميعًا يجهلونه ولا يعرفون أهم خارجون في غزوة أو في استطلاع أو في مناورة إلى ما قبل الحركة المقصودة بساعات معدودات، وهنالك تصدر الأوامر التي لا بد من صدورها للتهيُّؤ والتنفيذ، ولا خوف من كشفها في تلك الساعة لصعوبة الاستعداد الذي يقابلها به العدو إذا انكشفت له قبل تنفيذها بفترة وجيزة، ولا سيما إذا كانت الحركة من حركات البحار. …

  • أدب المقالة
    عباس محمود العقاد · مجلة الرسالة · ٢ أغسطس ١٩٤٨

    نَشَر الكاتبُ المطبوعُ الدكتورُ زكي نجيب محمود جملةً من مقالاته في مجموعة سمَّاها باسم إحدى هذه المقالات، وهي «جنة العبيط». ولو شاء الكاتبُ المطبوعُ لسمَّاها «جهنم الحصيف»، ولم يكن في تسميته خطأ ولا خروج عن صدق الدلالة؛ لأن هذه المقالات في جملتها تدل على هذه «الجهنم» التي يعانيها الحصيفُ في حياته، فيترجم عذابها وآهاتها في أسلوب يلوح للقارئ كأنه غير أسلوب العذاب والآهات، وهو منه في الصميم. …

  • الفن عام نعم ولكن بأي معنى
    عباس محمود العقاد · مجلة الرسالة · ١٢ نوفمبر ١٩٤٥

    «سير كنيث ماكنزي كلارك» هو في الوقت الحاضر أكبر النُّقَّاد في فن التصوير بالبلاد الإنجليزية. وقد تولى إدارة المتاحف الوطنية الكبرى عدة سنوات وهو لم يتجاوز الثلاثين، وبلغ هذه المنزلة الرفيعة في عالم الفن ولمَّا يتجاوز اليوم الثالثة والأربعين. كتب هذا النَّقَّادةُ العالمي في إحدى الصحف اللندنية بحثًا يدل عنوانه على فحواه، وهو «أن الفن ليس لكل إنسان». …

  • ضحكت
    عباس محمود العقاد · مجلة الاثنين والدنيا · ١٣ ديسمبر ١٩٤٨

    نعم ضحكت. وما أكثر ما ضحكت وأكثر ما أضحك! لقد ضحكت حتى أصبحت جديرًا من الناس باسم الضحاك بدل العباس! ولكنني لو ذهبت أُحْصِي مواضع الضحك الذي ضحكته لاستغرقت مجلدات «الاثنين» عشرة أعوام! … فإن أسباب الضحك في هذه الدنيا كثيرة لا تُحصَى، وإذا انطلقت مع دواعيه فلن تمنعك إلا دواعٍ أخرى مثلها في الكثرة: وهي دواعي البكاء! …

  • قصص القرآن، دروس وعبر
    عباس محمود العقاد · مجلة الهلال · سبتمبر ١٩٥٦

    أَكثر القصص التي وردتْ في القرآن الكريم من قَصص الأنبياء في جهادهم لتبليغ رسالتهم، ونشر دعوتهم، ومقاومة خصومهم من ذَوِي السلطان الذين أنكروهم وحالوا بينهم وبين هِداية أقوامهم، وأكثر ما جاء فيه من أخبار الدول والملوك فإنما جاء في سياق أَخبار الدعوة مع سائر أَخبارها. …

  • قناة أخرى

    في هذه الأيام ظهر كتاب «سمنر ولز» عن المسائل السبع الكبرى التي برزت في السياسة الأمريكية منذ الحرب العالمية الأخيرة، وقد كان المؤلف — كما يذكر القراء — من أعوان الرئيس روزفلت المعدودين، فهو يتكلَّم عن علم بدخائل الأمور واطلاع على الوقائع التي خفيت في حينها ولا تزال خافية على كثير من الأمريكيين وغير الأمريكيين. …

  • حديث الوادي: أزمة (٣)
    طه حسين · جريدة الوادي · ٢١ أكتوبر ١٩٣٤

    لا ينكرها الآن أحدٌ، وإنما يُجمع الناس بدقة على أنها قائمة، وعلى أنها حادة، وعلى أنها قد أخذت من الحدة طورًا عنيفًا حاسمًا منذ أمس حين زار نائب المندوب السامي رئيس الوزراء مع الظهر. الناس كلهم يُجمعون على هذا إلا رئيس الوزراء فيما يظهر، فهو وحده خارج على هذا الإجماع، يقول للناس إن الأمر طبيعي مألوف، وإن نائب المندوب السامي تحدث إليه في مسألة الدَّيْن العام، فلندع رئيس الوزراء يمنح الحياة ابتسامة شفتيه ويعبس لها فيما بينه وبين نفسه حتى تأتي الساعة التي لا يستطيع فيها رئيس الوزراء إلا أن يُوفِّق بين قلبه وبين شفتيه، وأن يؤمن مع الناس جميعًا بأن الأمر ليس طبيعيًّا ولا مألوفًا، وبأن الموقف السياسي قد انتهى من الحرج إلى أقصاه. …

  • حديث الوادي: أزمة (١)
    طه حسين · جريدة الوادي · ٢٨ يونيو ١٩٣٤

    ليست أزمة وزارية — نستغفر الله — فالوزارة القائمة لم تكن في يوم من الأيام أقوى مما هي الآن. وما ينبغي أن تُوجد أزمة وزارية في بلد دستوري، ما دام البرلمان واثقًا بالوزارة، وما دامت الوزارة مستمتعة بالعطف الملكي الكريم. هذه حقائق لا يختلف فيها اثنان، ولا تنتطح فيها كما كان يقول القدماء عنزان. …

  • في الجامعة المصرية
    طه حسين · جريدة المصري · ١٣ مارس ١٩٣٧

    الجامعة لم تُسلِّم ولن تُسلِّم للأزهر، ومسألة اختلاط الجنسين مسألة سخيفة. أين كانت هذه «الغيرة» في العهود الماضية؟! قُوبِلَت الأحاديث التي نشرناها في «المصري» من أيام عن مسألتي التعليم الديني واختلاط الجنسين في الجامعة المصرية لحضرات أصحاب السعادة والعزة: لطفي السيد باشا، والدكتور طه حسين بك، والدكتور عبد الحميد العبادي؛ باهتمام شديد في جميع الأوساط، ولا سيما الأزهرية منها. …

  • بين الفصلين
    طه حسين · جريدة البلاغ · ٦ ديسمبر ١٩٤٥

    قد يطول وقت الراحة بين الفصلين وقد يقصر، ولكن الشيء المحقق هو أن النظارة في حاجة إلى أن يستريحوا الآن. الفصل كان طويلًا حقًّا بالقياس إلى غيره من فصول القصة التمثيلية الرائعة التي تمثل في ملعبنا السياسي البديع. كان الفصل طويلًا حقًّا أطول مما ينبغي، وكان معقدًا حقًّا أشد تعقيدًا مما ألِف الناس. …

  • اتصال …
    طه حسين · جريدة البلاغ · ١٨ نوفمبر ١٩٤٥

    ما عسى أن يكون هذا الاتصال القائم بين حكومتنا وبين الحكومة البريطانية لتمهد السبيل إلى المفاوضات في تحقيق المطالب المصرية؟! هذا الاتصال الذي تحدَّثَتْ عنه خطبةُ العرش إلى البرلمان فقالت الحق كل الحق، ولكنها لم تنبئ البرلمان ولا الشعب بنبأ جديد؛ فالعلاقات الدبلوماسية قائمة — فيما نعلم — بيننا وبين حلفائنا لم تُقطَع في يوم من الأيام لِتُوصَل من جديد، كما قُطِعَتْ بيننا وبين الإيطاليين والألمانيين وغيرهم من المحاربين الأعداء، ولم تُوقَف في يوم من الأيام كما وُقِفَتْ بيننا وبين حكومة فيشي، ثم وُصِلَتْ بَعْدُ بيننا وبين الحكومة الفرنسية المؤقتة. …

  • السياسة البالية
    طه حسين · جريدة البلاغ · ٣١ مايو ١٩٤٥

    كل شيء يدل على أننا لم نخطئ فيما كررنا منذ أخذنا في هذه الأحاديث، من أن الصلة بين الشرق والغرب يجب أن تقوم على المودة الصادقة والإخلاص الصحيح، وعلى تبادل المنفعة المحققة في جو من الاحترام الذي يعتمد على المساواة لا على التفوق في القوة أو الامتياز في البأس والسلطان. …