من المعروف حاليًّا أن فائدة التمرينات الرياضية لا تقتصر على الجسم فحسب، بل تمتد كذلك إلى العقل.

فممارسة التمرينات الرياضية تُحَسِّنُ من الحالة المزاجية وعملية معالجة المعلومات، وتجعل تفكيرك أكثر مرونة.

لكن ما تأثير التمرينات الرياضية على الذاكرة؟ الواقع أن ذلك يعتمِد على نوع الذاكرة؛ نظرًا لأنها تنقسم إلى نوعين رئيسين: الذاكرة المؤقتة والدائمة.

الذاكرة العاملة

عادةً ما يطلق علماء النفس اسم «الذاكرة العاملة» على الذاكرة المؤقتة.

تشتمل الذاكرة العاملة على ما يتضمنه عقلك الواعي الآن من معلومات وما تفعله بها. قد يشمل ذلك مضمونَ آخِر جملة أو جملتين وصلتا إلى عقلك، والمعاني والاستنتاجات والأفكار التي تدور في ذهنك بخصوصهما. بصورة عامة، تختص هذه الذاكرة بما يدور داخل عقلك الآن. تشير الدراسات إلى أن التمرينات الرياضية مفيدة كثيرًا للذاكرة العاملة. فبعد ٣٠ دقيقة من التمرين، تتحسن ذاكرة الأفراد العاملة. تشير بعض الأدلة إلى انخفاض مستوى الدقة بعض الشيء، إلا أن هذا الانخفاض يُعوَّض كثيرًا بالزيادة في السرعة (ماكموريس وآخرون، ٢٠١١).

الذاكرة الدائمة

الذاكرة الدائمة لدى علماء النفس هي كل ما يترك فكرة واعية يتذكرها العقل بعد فترة طويلة.

جدير بالذكر أن تأثير ممارسة التمرينات الرياضية على الذاكرة الدائمة أقل وضوحًا؛ فبعض الدراسات تشير إلى بعض الفوائد، فيما لا يشير البعض الآخر إلى وجود فوائد ملموسة.

إلا أن دراسة حديثة تشير إلى أن التمرينات الرياضية لا تفيد الذاكرة الدائمة سوى في ظل ظروف معينة (شميت-كاسو وآخرون، ٢٠١٣).

أُجرِيَت الدراسة على مجموعة من الفتيات يحاولن تعلُّم كلمات جديدة، إما بعد أو أثناء التدريب على عجلة رياضية.

وجد القائمون على الدراسة أن قدرات الذاكرة الدائمة قد تحسنت عند تعلُّم الكلمات الجديدة أثناء التدريب، بينما لم يحدث ذلك في حالة التعلُّم بعد التدريب. تشير الدراسات إلى ضرورة أن تكون التمرينات منخفضة الشدة نسبيًّا، وإلا فسيزداد تحفيز الدماغ عن الحد المطلوب، وقد يؤدي ذلك إلى فقدان الفائدة المرجوة.

لا نعرف بعدُ هل تمتد تلك الفوائد لتشمل أنواعًا أخرى من التعلم أو تحدث أثناء ممارسة تمرينات رياضية أخرى، لكن من المرجح أنها كذلك.

إذن، إذا كنت تحاول تعلُّم لغة جديدة، فربما يفيدك الاستماع إلى شرائط تعلم تلك اللغة أثناء ممارسة التمرينات الرياضية. فلن تتحسن لياقتك البدنية فحسب، بل ستتيح لنفسك فرصة أفضل لترسيخ ما تتعلمه في الذاكرة الدائمة.

Exercise Can Improve Long-Term Memory by Jeremy Dean. Psyblog. August 29, 2013.

في حالة رغبتكم في إضافة تعليق، برجاء إدخال اسم المستخدم وكلمة المرور الخاصة بك. تسجيل الدخول.
إذا لم يكن لديكم حساب فعليك تسجيل بياناتك. التسجيل.

تسعدنا مشاركاتكم وتعليقاتكم التي نتمنى أن تلتزم قواعد المشاركة البناءة.