مدونات [١٥١–١٧٥ من ٣٧٧٢ تدوينة]

  • لاروشفو كولد، ليوباردي، شوبنهور
    عبد الرحمن شكري · مجلة المقتطف · أغسطس ١٩٤٧

    إن علم النفس من العلوم الحديثة، ولكن وصف النفس الإنسانية ومحاولة كشف مجاهلها ومخبآتها أمرٌ قديمٌ عالجه الشعراء والكتاب في كل قوم، ولكن لعلهم لم يبلغوا من الصراحة مبلغ النظريات التي بلغها سيجموند فرويد وأمثاله، وإن كان لكل مفكر نصيب وطابع خاص في الصراحة. …

  • نظرات ميشيل مونتاني
    عبد الرحمن شكري · مجلة المقتطف · ١ أغسطس ١٩٤٨

    ميشيل مونتاني هو الأديب الفرنسي صاحب الرسائل المشهورة، وكان ثمرة من ثمرات عصر إحياء العلوم في أوروبا. كان من أسرة نبيلة، ووَليَ القضاء، وصار حاكمًا لإحدى المدن فترة من الزمن، ولكنه قضى أكثر حياته في قصر أجداده بين الكتب. وكانت القراءة، وكان التفكير والتأمل في صفات النفس أحب شيءٍ إليه في الحياة، مع أنه أخذ نصيبًا من كل مباهجها، فإنه كان يحب الحياة، شأنه في ذلك شأن أدباء عصر إحياء الآداب والعلوم، ولكنه كان يُفضل القصد في كل الأمور، ويرى أن الخُطة الوُسطى هي مفتاح السعادة، فلم يكن متهالكًا على اللذَّات كما تهالك عليها كثيرٌ من الأدباء بعد عصر الترهُّبِ والتقشُّف، ورفضِ الدنيا والخشيةِ من مُتَعها. …

  • مصرع البرامكة على يد الرشيد: لغز من ألغاز التاريخ الإسلامي
    محمد لطفي جمعة · جريدة البلاغ · ٣ يوليو ١٩٣٢

    لفت نظرَنا أحدُ كبار الأدباء إلى عبارة وردت في كتاب التاج المنسوب للجاحظ، والمطبوع في مصر، وهي تدل على أن أحد الحجيج كان يطوف بالكعبة في سنة قبل السنة التي أوقع فيها الرشيد بالبرامكة بكثير، فسمعه وهو ممسك بأهداب الكعبة الشريفة، يدعو الله عليهم، ويسأله التوفيق في الخلاص منهم، بعبارة تنم على غيظه وحقده، وكان بين حين وآخر يسمع بكاءه وشهيقه وهو في حالة الاستغاثة بالله. …

  • نظرات هازلت
    عبد الرحمن شكري · مجلة المقتطف · ٢٤ يناير ١٩٥١

    وليام هازلت هو الكاتب الناقد الإنجليزي صاحب الرسائل، وله مؤلفات أهمها رسائله في موضوعات مختلفة، ويمتاز بالنظر في النفوس وخصائصها، وفي بعض الأحايين يُذكِّرنا مونتاني الفرنسي صاحب الرسائل، وله كتاب في سيرة نابليون بونابرت كتبه من جانب الأحرار كما كتب السير والتر سكوت سيرة نابليون من جانب المحافظين. …

  • من نظرات تشسترفيلد
    عبد الرحمن شكري · مجلة المقتطف · ١ فبراير ١٩٤٨

    فيليب دورمر ستانهوب لورد تشسترفيلد من نبلاء الإنجليز، وأهم مؤلفاته رسائله إلى ابنه، وقد ضمنها نصائحه التي اكتسبها من خبرته في مخالطة الناس، فقد شغل مناصب مختلفة، وعاشر أناسًا كثيرين من طبقات مختلفة، إذ كان أولًا عضوًا في مجلس النواب، ثم في مجلس اللوردات، ثم سفيرًا في هولاندة، ثم حاكمًا لأرلندة، ثم وزيرًا. …

  • نظرات جونوثان سويفت
    عبد الرحمن شكري · مجلة المقتطف · ١ مارس ١٩٤٩

    كان سويفت إنجليزيًّا ولد في أرلندة وعاش بها في صباه، ثم عاد إليها في أواخر أيامه ومات بها. وقد كان فقيرًا فأكسبه الفقر غيظًا وشعورًا بالنقص كان يُخفيه بالكبرياء عندما نبَغ وعاشر العظماء والوزراء. وقد عاش مدة في إنجلترا أشبه بكاتب للسير وليام تمبل السياسي الإنجليزي. …

  • نظرات لورد بيكون
    عبد الرحمن شكري · مجلة المقتطف · ١ فبراير ١٩٤٩

    من الغريب أن لورد بيكون من المفكرين الإنجليز الذين أولع أهل الخيال والأهواء بهم؛ فتارة يزعمون — كما قرأت في مقال — أنه إدوارد السادس، مع أن بين ميلاديهما فرقًا يقرب من الجيل، ومات إدوارد السادس بعد ضعفٍ ومرض، وحضر موته الأطباء، وكان فرنسيس بيكون وهو غلام يصطحبه أبوه السير نيكولاس بيكون إلى قصر الملكة اليصابات، وكان من أعوانها، وكانت الملكة تُداعبه فتُسميه كاتبها، أو وزيرها الصغير، وأسرته معروفة، والبيت الذي ولد فيه غير مجهول، وكل حوادث حياته حقائق معلومة؛ فليس في حياته أي غموض. …

  • ليس من البر … الصيام في السياسة
    عباس محمود العقاد · جريدة الأخبار · ٣٠ مارس ١٩٥٤

    أسئلة تلقيتها وفيها جوابها لأنها لا تحتمل غير جواب واحد فيما نعلم، وموضوعها الصيام أو الإضراب عن الطعام تحقيقًا لغرض من الأغراض السياسية أو الأغراض العامة على الإجمال. ونعيدها أسئلة يجيب عنها من خاطبنا ليعلم أنها جميعًا لا تحتمل غير جواب واحد ليس فيه قولان. …

  • نظرات أناتول فرانس
    عبد الرحمن شكري · مجلة المقتطف · ١ مارس ١٩٤٨

    أناتول فرانس هو الاسم الذي اشتهر به كاتب من كتاب القرن العشرين، وهو فرنسي، كان أبوه يبيع الكتب، فنشأ مولعًا بالاطلاع، ولكنه كان يخالط الناس ويتقصَّى أخبارهم، وقد جمع في كتبه بين السخر والحنان والتسامح والرأفة بالضعفاء والفقراء، ولكن عقله لم يكن من العقول التي تَتَشبَّثُ بمبدأ من مبادئ الفكر لا يتعداه، ولا ينظر إلى غيره، بل كان ينظر إلى جوانب كل أمرٍ، حتى إنه قد ينطق بعض أشخاص قصصه بآراء مختلفة إذا اختلفت حالات نفوسهم، ثم يكون أول من يلفت إلى هذا الاختلاف، وقد برع في القصص الطويلة، كما برع في القصص القصيرة. …

  • نظرات مارسيل بروست
    عبد الرحمن شكري · مجلة المقتطف · ١ يونيو ١٩٤٨

    ينتمي مارسيل بروست إلى أسرة يهودية فرنسية نشأت نشأة مسيحية كاثوليكية، وله صلة قرابة بالفيلسوف الفرنسي المشهور هنري برجسون. وكُتُب مارسيل بروست على صعوبة قراءتها لا يستغني عنها الباحث في النفس. وقد وجد نُقَّادًا ومعجبين به، فمن نقاده من ذكر أنه ينظر إلى الحياة بالمكرسكوب؛ أي العدسة التي يُنظر بها إلى الأمور الصغيرة، فقال بروست: إنه ينظر بالتلسكوب؛ أي العدسة التي تُرى بها الأمور البعيدة. …

  • زمن التدوين الجميل
    محمد أبو زيد · مؤسسة هنداوي للتعليم والثقافة · ٦ يناير ٢٠١٥

    قبل أكثر من عام ونصف العام، أعلنَتْ شركة «ياهو» إغلاق مدونات «مكتوب» الشهيرة المملوكة لها؛ وهو الأمر الذي مثَّلَ صدمةً لعددٍ كبيرٍ من المدونين، لدرجة أنهم اتهموا الشركة بتدمير المحتوى العربي. لكن لو نظرنا للأمر من زاوية أخرى، واعتبرنا «ياهو» مجرد شركة تجارية تبحث عن الربح، وأدركَتْ أن مشروعها التجاري لم يَعُدْ مُربحًا، فإن هذا سيجعلنا نطرح سؤالًا مهمًّا: هل انتهى بالفعل زمن التدوين؟ …

  • بالقلم والمسطرة
    أحمد خالد توفيق · مؤسسة هنداوي للتعليم والثقافة · ٥ يناير ٢٠١٥

    قصة أطفال أرسلتها لي صديقتي الرقيقة التي أُشبِّهها دومًا بفراشة آدمية، قالت إنها ستتقدم بها إلى إحدى المسابقات الأدبية. القصة تليق بها جدًّا … إنها ذلك المزيج الشاعري الذي لا يمكن وصفه. كنت أومن دومًا أن قصص الأطفال الجيدة تقترب من الشِّعْر حتى لَيزول الحاجز بينهما. …

  • أسلوب أفضل للتعلُّم
    جيريمي دين · سايبلوج · ٢١ أكتوبر ٢٠١٤

    دراسة جديدة توضِّح التأثيرَ القويَّ لأسلوب التعلُّم الفعَّال. اكتشفَتْ دراسةٌ جديدة أنه عندما يسمح الناسُ لأنفسهم بالراحة وتأمُّلِ الأشياء التي تعلَّموها من قبلُ؛ تصبح لديهم أيضًا قدرة أفضل على التعلُّم في المستقبل. وعلى حين أصبح من المتعارَف عليه حاليًّا أن إراحةَ العقل تقوِّي الذكرياتِ السابقةَ، فإن هذه الدراسة الجديدة تُظهِر أنها قد تُفيد أيضًا في التعلُّم في المستقبل. …

  • لماذا بكى تشرشل
    عباس محمود العقاد · جريدة الأخبار · ١٦ أبريل ١٩٥٥

    ترد إلينا أسئلة مختلفة، تعقيبًا على بعض مقالاتنا أو من قبيل الاستفسار عن شيء في موضوع المقالات أو في غير موضوعها، ونحب أن نتجاوب الفكرة بيننا وبين حضرات القراء حول هذه الأسئلة، وبخاصة ما نحسبه منها أسئلة نموذجية يهتم بها أكثر من قارئ واحد، ولا تعتبر من المسائل الخاصة المقصورة على صاحبها. …

  • نظرات جوتا بين الفرد والعالم: الخاتمة
    عبد الرحمن شكري · مجلة المقتطف · ١ مايو ١٩٥٠

    قال مازيني — الزعيم الإيطالي المعروف: «يصح أن نُسمِّي مؤلفات جوتا دائرة معارف في أمور بدَدَ لا نظام لها؛ وذلك لأنه فقد الشعور بالوحدة التي تؤلف بين الحقائق والأمور، وكيف يكون هذا الائتلاف في مؤلفاته، وهو لا مكان للإنسانية فيها، ولا شعور بها في قلبه. لقد حمل «فيخت» الفيلسوف بندقيته بعد محاضرة من محاضراته كي يشجع الدفاع عن الحرية، وجوتا ساكن لا يتحرك بينما كانت الشعوب حوله تناضل عن حقوقها … وبدل أن يصف مثال الكمال في آحاد قصصه، اعتنق مادية شعرية أدته إلى عدم المبالاة وإلى انتحار جهوده الأدبية …» وفي مقال آخر يقول: «إن فكر جوتا فكر عقيم؛ لأنه لا صلة له بالعمل. …

  • عود إلى مسألة العقل
    عباس محمود العقاد · مجلة الرسالة · ٢ فبراير ١٩٤٨

    تلقيت تعليقين على مقالي السابق في الرسالة حول مناقشة الأستاذ نقولا الحداد في مسألة العقل والدماغ. أول هذين التعليقين ينبهني إلى مسائل أخرى في مقال الأستاذ الحداد لم أتناولها بالرد، وهي كثيرة لا تنحصر في أصل العقل وعلاقته بالدماغ. والتعليق الثاني يشير إلى قولي في ذلك المقال: «المعقول أن الإنسان تكلم لأنه فكر، وليس بمعقول أنه يفكر لأنه يتكلم»، ويسألني مزيدًا من الإيضاح لرأي السلوكيين في هذا الموضوع. …

  • اللغز الأحمر
    عباس محمود العقاد · مجلة روز اليوسف · ١٠ مايو ١٩٤٥

    كان لغزًا أحمر حقًّا ذلك اللغز الذي واجهه النازيون يوم أقدموا على الغزوة الروسية. كان أحمر قانيًا مشبعًا بالاحمرار؛ لأنه اصطبغ بدماء الملايين لا لأنه ينتمي إلى الروسيا الحمراء وكفى، فقد واجه النازيون ألغازًا كثيرةً في هذه الحرب العالمية، وقد كان جهلهم بها وبالًا عليهم؛ لأنهم جهلوا ما يحاربون فلم يستعدوا له بعدته الوافية، وليس أخطر على الخصم من أن يجهل خصمه في ميدان نضال؛ لأن الاستعداد لكل عدو يستلزم العلم بما عنده وإن صغر شأنه، فكيف بالعدو الخطير؟ …

  • فريضة إنسانية

    تحية العظماء في ذكراهم فريضة واجبة، في كل زمن، وفي كل وطن. ولكنها أوجب ما تكون في الزمن الحاضر، وفي الأوطان الشرقية على اختلافها، ومن أقصاها إلى أقصاها. هي أوجب ما تكون في الزمن الحاضر؛ لأنه الزمن الذي التبس عليه الأمر في الحضارة الغربية، بين تعظيم العظماء، وأنصاف السواد والدهماء. …

  • الأستاذ الأكبر مصطفى عبد الرازق: مصطفى الكاتب والسياسي
    محمد حسين هيكل · جريدة السياسة الأسبوعية · ٥ أبريل ١٩٤٧

    لما رُوع العالم بالفاجعة المفاجئة في الشيخ الأكبر مصطفى عبد الرازق ذهل الناس جميعًا، وهوى الحزن بأفئدتهم إلى قرار عميق، فلما استردوا بعض سكينتهم انطلقت ألسنتهم بالدعاء له والترحم عليه، وجعل كل يذكر من حياته نواحي خير وبر وعلم وفضل ودعة وإيثار على النفس قلَّ أن اجتمعت لإنسان، وذكرت أنه هذا كله، وذكرت معه ما كان للفقيد العظيم من أثر في سياسة وطنه، ومن فضل في التفكير والأدب أستاذًا وكاتبًا. …

  • مع أعضاء الوفد الهندي إلى مؤتمر المنضدة المستديرة (٢)
    محمد لطفي جمعة · جريدة البلاغ · ١٠ نوفمبر ١٩٣٢

    كان لقاؤنا مع اثنين من أعضاء وفد المائدة المستديرة في شرفة الفندق حيث كانا يتحادثان، ولما التقينا بهما كان اثنان من مكاتبي الصحف الأجنبية يخاطبانهما باللغة الإنجليزية، فلما انصرفا بعد بضع دقائق جلسنا إليهما ودار بيننا الحديث الآتي، ولم نَشَأْ أن نسألهما عن اسمَيْهما. …

  • تراث الإنسانية بخير وعافية
    عباس محمود العقاد · جريدة الأخبار · ٩ أكتوبر ١٩٦٣

    كنَّا نود لبلدينا وسَمِيِّنا الأستاذ «عباس الأسواني» نصيبًا من التوفيق في النقد الموضوعي يزيد على نصيبه الذي خرج به من نقده لسلسلة «تراث الإنسانية» في العدد الأخير من مجلة آخِر ساعة. ولكنه قد خانه الحظ، فلم يسعده النقد الموضوعي العزيز بغير شطر واحد من شطريه؟ …

  • إفلاس مذهب: لا طاقة للمادية الشيوعية بالبقاء
    عباس محمود العقاد · مجلة الأزهر · مايو ١٩٥٩

    قام المذهب الشيوعي في روسيا قبل نهاية الحرب العالمية الأولى منذ اثنتين وأربعين سنة. فكل من في روسيا اليوم من رجال ونساء ولدوا في ظل هذا الشعب، وتربوا على عقائده وآدابه، وانعزلوا منذ طفولتهم إلى أن جاوزوا سن الرشد عن كل مذهب يعارضه أو يصده عن طريقه، لا يُستثنى منهم أحد غير الشيوخ الذين ناهزوا الستين وما بعدها. …

  • الصهيونية والشيوعية
    عباس محمود العقاد · مجلة الإذاعة والتلفزيون · ١٧ يوليو ١٩٤٨

    بين الصهيونية والشيوعية تحالف ظاهر في هذه الأيام على الخصوص، وعندنا أنه تحالف طبيعي لا غرابة فيه، ولكنه يبدو غريبًا إذا قصرنا النظر على ظواهر الأحوال. فكثير من أصحاب الملايين الصهيونيين يؤيدون الشيوعية، وينشرون الدعوة لها، ويجتهدون في خدمتها مع أن الشيوعية، كما يقولون تحارب رءوس الأموال. …

  • تنظيم النهضة
    طه حسين · مجلة مجلتي · ١ يونيو ١٩٣٦

    ولست أريد إلَّا النهضة العقلية، فهي التي أستطيع أن أتحدث عنها مع بعض العلم بشيءٍ من شئونها، وهي فيما أظن قوام غيرها من أنواع النهضات مهما تختلف. فالحضارة الإنسانية الآن أثرٌ من آثار العقل، ومظهر من مظاهر النشاط في الإحساس والشعور والتفكير. ومعنى ذلك أنها تقوم على الثقافة أكثر مما تقوم على شيءٍ آخر، فإذا استقامت الثقافة استقامت الحضارة، وإذا انحرفت الثقافة عن طريقها المعقول انحرفت معها الحضارة أيضًا، وإذا ضعفت الثقافة شاركتها الحضارة في هذا الضعف. …

  • قراءتان في كتابات المؤرخين
    محمد شفيق غربال · المجلة التاريخية المصرية

    أُقدِّم تحت هذا العنوان قراءتين: الأولى: في كتاب من سنيوبوس إلى فردينان لوط. الثانية: في فصل نشره أرنولد توينبي بمناسبة انتهائه من كتاب له بعنوان «ماذا حاولت أن أصنع؟». (وهذا أهديه للدكتور ثابت الفندي أستاذ الفلسفة في كلية الآداب بجامعة الإسكندرية). …