مدونات [١٩٢٦–١٩٥٠ من ٣٧٧٢ تدوينة]

  • وعود …
    طه حسين · جريدة البلاغ · ٢٤ مارس ١٩٤٦

    يظهر أن الشعب المصري مقبل على حياة راضية، سيأخذها الرغد من جميع أقطارها، وسيملؤها الخير والبر والمعروف حتى لا تبقى من ذلك زيادة لمستزيد كما يقال، وستصبح مصر جنة الله في أرضه كما أنها كنانة الله في أرضه، وستنظر الشعوب الشرقية كلها إلى مصر نظرة فيها كثير من الغبطة، وفي بعضها شيء من الحسد؛ لأن مصر ستعيش عيشة ناعمة لا يعرف أهلها فيها جوعًا ولا بؤسًا ولا مرضًا ولا احتياجًا لشيء من الأشياء. …

  • قضية التعليم
    طه حسين · جريدة الأهرام · ١١ يوليو ١٩٤٩

    يُقال إنَّ السَّاكِتَ عن الحقِّ شيطان أخرس، وفي الأرضِ شياطين كثيرة، منها الناطق ومنها الصامت. وأنا أعوذ بالله من أولئك وهؤلاء، وأبرأ إلى المصريين من أولئك وهؤلاء. ومن أجل ذلك أريد أن أقول كلمة الحق؛ لأنها يجب أن تُقال مهما تكن نابية قاسية. وقد عودت المواطنين الأعزاء ألَّا أصانعهم ولا أداريهم، وأن أذيقهم الحق مهما يكن حظه من المرارة. …

  • سياسة النعام
    طه حسين · مجلة المصور · ٣٠ سبتمبر ١٩٤٦

    يتحدث الغربيون عنَّا — هنا وفي بلادهم — بكثيرٍ جدًّا مما نكره … أفندعهم يقولون عنَّا ما يشاءون؟ أم نمنعهم من زيارة بلادنا ونبث حول المقيمين منهم فيها العيون والأرصاد؟ أم نعاقب صحفهم وكتبهم إذا تحدثت عنَّا بغير ما نحب، فنمنعها من دخول بلادنا؟! هي هذه التي يُملِيها علينا الغرور؛ فقد استقرت في نفوسنا أشياء، كثير منها حق وكثير منها باطل. …

  • كلام وأحلام
    طه حسين · جريدة البلاغ · ١٧ مايو ١٩٤٥

    يقول المثل العربي القديم: إن الحرب أولها كلام. ويظهر أن الحرب آخرها كلام أيضًا؛ فقد كثر الحوار واشتد الجدال في أقطار الأرض كلها قبل أن تنتهي الحرب بوقت طويل، وقد انقطع دوي المدافع في أوروبا وانتهى تبادل الموت بين المتحاربين، ولكن حرب الكلام لم تزدد إلَّا اضطرامًا واحتدامًا. …

  • حديث المساء: ائتلاف
    طه حسين · كوكب الشرق · ١٩ مارس ١٩٣٣

    لم أُصدِّق في يوم من الأيام أن لرئيس الوزراء حزبًا سياسيًّا يمكن أن يُسمَّى بهذا الاسم، ولم أحسب في يوم من الأيام حسابًا لما يسمونه حزب الاتحاد، ولم أعتقد في يوم من الأيام أن هذه الجماعات التي تُظْهِر الوزارةُ القائمةُ أنها تعتمد عليها وتعتز بها، جماعاتٌ منظمةٌ حقًّا، تقوم نُظُمها على أصل من أصول السياسة التي تُسيِّر الأمم والشعوب في طريق من طرق الرقي المعتدل أو المتطرف، إنما هي جماعات تتألف من أفرادٍ لهم مآرب ومنافع يتحقق بعضها من تولِّي مناصب الحكم، ويتحقق بعضها الآخر من الاتصال بالذين يتولون مناصب الحكم. …

  • حدة …
    طه حسين · مجلة مسامرات الجيب · ١٧ مارس ١٩٤٦

    يقول المثل العربي القديم: «إن كنت ريحًا فقد لاقيت إعصارًا.» فقد كان المستر تشرشل ريحًا في الأسبوع الماضي، فلقي من الماريشال ستالين إعصارًا في هذا الأسبوع. وكذلك يقول المثل العربي القديم: «لا يفلُّ الحديد إلَّا الحديد.» وقد كان المستر تشرشل في الأسبوع الماضي حديدًا، فكان الماريشال ستالين حديدًا في هذا الأسبوع أيضًا. …

  • حديث المساء: أزياء
    طه حسين · كوكب الشرق · ٩ يونيو ١٩٣٣

    يقال: إن الحرية الشخصية مكفولة للمصريين جميعًا بنص واضح صريح من نصوص الدستور، ويقال: إن هذا النص لم يُغيَّر ولم يُصِبْهُ تعديل ولا تبديل حين غُيِّر الدستور القديم وأُقيم مقام الدستور الجديد. ولكن يظهر أن هذا النص إنما وضع في الدستور زينة له وتحلية؛ لأن الدساتير كلها تشتمل على مثله، ولأن الأمم الحديثة كلها تحرص أشد الحرص على أن يقال: إنها تكفل الحرية الشخصية للناس. …

  • حديث المساء: كهرباء
    طه حسين · كوكب الشرق · ١١ مايو ١٩٣٣

    لم تنتشر في الجو الوزاري كما انتشرت في هذه الأيام، فأصدقاء الوزارة وأولياؤها يظلمون أنفسهم ويعبثون بعقولهم، أن زعموا أن جو الوزارة هادئ لا اضطراب فيه، صافٍ لا يشوبه كدر، وهم يظلمون أنفسهم ويعبثون بعقولهم، إذا لم يعترفوا بأن الوزارة قد ضاقت بها السُّبُل، وأخذت من كل مكان، وفسد الجو الذي تعيش فيه، وهي محصورة من كل ناحية، قد اضطرت إلى أن تقف موقف الدفاع، وموقف الدفاع الذي يستميت صاحبه ويستيأس، حتى لا يتحرَّج من الميل إلى الاستعانة بالعزائم والطلاسم والرُّقَى، وزيارة الأضرحة، والتعريج على قبور الأولياء. …

  • تهنئات …
    طه حسين · جريدة صوت الأمة · ٥ أكتوبر ١٩٤٦

    حياتنا المصرية رائعة كأروع ما تكون حياة الشعوب، تجري أمورها كلها على خير ما يمكن أن تجري الأمور! وقد قال الحكيم القديم: ليس في الإمكان أبدع مما كان. فكل شيء في مصر بديع يجب أن نبتسم له ونبتهج به ونتبادل التهنئة؛ لأن حياتنا لم تصل إلى أكثر مما وصلت إليه من السوء، ولم تَنْتَهِ إلى شر ما انتهت إليه من النكر. …

  • حديث المساء: اصطياف
    طه حسين · كوكب الشرق · ٢٨ مايو ١٩٣٣

    أما الشعب فسيقضي فصل الصيف كما تعود أن يقضيه في كل عام: جادًّا في العمل، جاهدًا في احتمال الأثقال، متكلفًا ألوان العناء المرهق، والشقاء المُضني؛ لأنه محتاج إلى أن يعيش. ولأن العيش في هذه الأيام ليس قريب المتناول، وليس يكفي أن تمد إليه يدك لتظفر منه بما تريد، فلا بدَّ من أن تجدَّ في طلبه بياضَ اليوم، ولا بدَّ من أن تقضي في تدبيرٍ سوادَ الليل، ولا بدَّ من أن تزدري الألم لتتقي الجوع، ولا بد من أن تعرض جسمك كله لحرارة الشمس المحرقة، ولا بد من أن تحمل نفسك أضعاف ما كنت تحتمل من الأثقال؛ لتصل إلى بعض ما يجب أن تصل إليه من قوت نفسك وأهلك. …

  • حديث المساء: أحاديث
    طه حسين · كوكب الشرق · ٢٤ أبريل ١٩٣٣

    إذا أعسرت الحكومة والشعب موسر كانت عاجزة، وإذا أيسرت الحكومة والشعب معسر كانت طاغية، وإنما يصلح أمر الحكومة ويعتدل بين العجز والطغيان، حين تكون الملاءمة بين ثروة الحكومة وثروة الشعب، وكل ما يمكن أن يُطلَب إلى الحكومات في أيام العسر والأزمة هو أن تُدبِّر أموالها وتُحْسِن التدبير؛ حتى لا يخنقها الضِّيق، ولا يضطرها العسر إلى الإفلاس. …

  • بين بين …
    طه حسين · مجلة مسامرات الجيب · ٦ يناير ١٩٤٦

    كان العالم خائفًا أشدَّ الخوف حين أخفق اجتماع لندرة في الخريف، ثم أمن العالم بعض الأمن حين نجح اجتماع موسكو في أول الشتاء، ثم عاد العالم إلى قلقه أو عاد القلق إلى العالم، ولمَّا يمضِ على اجتماع موسكو إلا أيام. ومعنى هذا كله أن العالم مضطرب بين الخوف والأمن، وبين اليأس والرجاء، وأن هذا الاضطراب طبيعة مقومة للحياة الدولية، بل للحياة الإنسانية كلها؛ حتى تستقر الأمور في يوم من الأيام، إن قُدِّر للأمور أن تستقر بعد هذه الحرب الهائلة. …

  • حديث الوادي: مبادئ …
    طه حسين · جريدة الوادي · ٢٢ أغسطس ١٩٣٤

    تخافها الوزارة القائمة كلَّ الخوف، وتفزع منها أشدَّ الفزع، حتى يخرجها ذلك عن طورها، وينأى بها عما ينبغي لها من المهل والأناة، ويدفعها إلى أن تُهْمِل نظم الجامعة إهمالًا، وتُعْرِض عن مجالسها إعراضًا، وتفصل أستاذًا من أساتذة القانون، في غير سؤال ولا تحقيق، وتغلو في كتمان هذا الفصل كأنما تُشْفِق من إعلانه فلا يذاع في الناس إلا عفوًا أو بقصد رجل أراد أن يضع الوزارة أمام الأمر الواقع. …

  • قوة …!
    طه حسين · جريدة البلاغ · ١١ نوفمبر ١٩٤٥

    لم يعرف الائتلاف الذي يحكم مصر الآن قوة رهيبة مهيبة كهذه القوة الفتية الهائلة التي تجري نشيطة مرحة في جميع المؤتلفين؛ فقلوبهم كلها صافية لا يشوبها كدر، ولا يعرض لها قليل أو كثير من سوء الظن، ونفوسهم كلها متفقة لا تنحرف واحدة منها عن الطريق التي رسمت يوم قام الائتلاف، ولا يعرض لها شيءٌ من الاختلاف في الرأي، أو التنافر في الهوى، أو التباين في المذهب. …

  • نذير!
    طه حسين · مجلة مسامرات الجيب · ٢ نوفمبر ١٩٤٧

    صنع الله للشعب المصري، فقد أخذته الكوارث من كل وجه، وجاءته النوائب من كل صوب؛ حتى أصبح لا يدري كيف يتَّقيها ولا كيف يثبُت لها ولا كيف يخلص منها. كان إلى أمس القريب شقيًّا بهذه الآفات التي تصيب الشعوب حين لا تأخذ بحظها الموفور من الحضارة، فيفتك بها البؤس على اختلاف مظاهره البشعة من فقر وجهل ومرض. …

  • إخفاق …
    طه حسين · جريدة صوت الأمة · ٣٠ سبتمبر ١٩٤٦

    لم ينتظر المصريون في يوم من الأيام خيرًا من الوزارة المستقيلة؛ لأنهم لم يصدقوا في يوم من الأيام أن رئيسها يستطيع أن يكسب لهم خيرًا، ومصدر ذلك أنهم يعلمون فيما بينهم وبين أنفسهم علم اليقين — لا علم الظن — أن صدقي باشا رجل يحب نفسه أكثر مما يحب أي إنسان، ويؤثر ما يتصل به من المنافع والمآرب والآمال أكثر مما يؤثر ما يتصل بغيره من الناس من هذه المنافع والمآرب والآمال، سواء أكان هؤلاء الناس أفرادًا يلوذون به من قريب، أم جماعات يرمقونه من بعيد، أم شعبًا لم ينظر إليه قط إلا في كثير جدًّا من الحذر والتحفظ والاحتياط. …

  • حديث الوادي: بين الأدب والسياسة: في تأليف الوزارات …
    طه حسين · جريدة الوادي · ١٤ نوفمبر ١٩٣٤

    هو حدث من الأحداث التي تستحق عناية الأدباء، لو أن الأدباء مفرغون لما يستحق عنايتهم دائمًا، وقد عُنِيَ به الوزير الفرنسي العظيم بارتو في كتابه الذي أشرنا إليه في فصل مضى، وهو كتاب «السياسي»، فترك للناس فيه فصلًا ممتعًا ظريفًا يستطيع المصريون أن يقرءوه؛ فسيجدون فيه لذة ومتاعًا، وسيجدون فيه أمورًا تشبه من وجوه كثيرة ما يحدث عندنا منذ بدأنا نعرف تأليف الوزارات ومنذ أخذنا نحيا حياة ديمقراطية صحيحة أو زائفة. …

  • حديث المساء: عناية
    طه حسين · كوكب الشرق · ١٨ فبراير ١٩٣٤

    قل ما شئت في خصوم الوزارة القائمة، هؤلاء الذين يلومونها فيُسرفون في لومها، يُصيبون قليلًا، ويُخطئون قليلًا في هذا اللوم، ويتجنَّوْنَ عليها دائمًا، لا يرضون عن شيء تأتيه ولا يطمئنون إلى مذهب تذهب إليه. قُل ما شِئْتَ عن هؤلاء الخصوم، وصِفْهم بما أَحْبَبْتَ مِنَ المَهَارَةِ في الخُصُومة والبراعة في النقد، والقدرة على الإحراج، فلن تستطيع أن تُنكر أنَّ هؤلاء الخصوم محرجون الآن، محرجون إلى أقصى غايات الحرج، لا يجدون مخرجًا من هذا الضيق الذي دفعوا إليه، والذي أحرجهم، وأفحمهم، وأقام الحجة عليهم، وصرف عنهم قلوب الناس، وحرمهم لذة التأثير في القراء. …

  • حديث اليوم: معارضة
    طه حسين · جريدة السياسة · ١ يوليو ١٩٣٢

    براءة إلى القراء وإلى رئيس الوزراء وإلى النيابة والقضاء، من المعارضة الحُرَّة، والخصومة المُرَّة، ومن الحوار والجدال فيما قِيلَ ويُقال، ومن المراء والنزاع فيما أُشِيعَ ويُشاع؛ فقد فكرت وقدرت ثم خُيِّرت فاخترت، فإذا الطاعة الدائمة للحكومة القائمة أَقْوَم وأهدى، وإذا الخضوع والإذعان لمن إليهم السلطان أنفع وأجدى. …

  • حديث المساء: مسكينة …
    طه حسين · كوكب الشرق · ٢٢ أبريل ١٩٣٣

    هي كلية الآداب، وإن شئت فقل هي الجامعة، وإن شئت فقل كل مصلحة من مصالح مصر في هذا العهد السعيد الذي يُشرف على أمورنا فيه وزراء يرعون مصالح البلاد حقًّا، ويعنون بآمالها ومستقبلها حقًّا، ولا يبخلون على مرافقها بجهد ولا قوة، ولا يضنون على رقيها من المال بقليل ولا كثير. …

  • الغد
    طه حسين · جريدة البلاغ · ١ مارس ١٩٤٥

    ليس من شك في أن هذه الجلسات التي يعقدها مجلس العموم البريطاني — منذ يوم الثلاثاء — مظهر رائع من مظاهر الحياة الديمقراطية، تستطيع بريطانيا العظمى أن تفاخر به، ويستطيع الشعب البريطاني أن يرى فيه بحق مسوِّغًا لكل ما بذل من جهد، وما احتمل من مشقة، وما قدَّم من تضحية أثناء هذه الحرب. …

  • الحقوق لا تُستوهَب وإنما يُطالب بها في حزم وقوة: ينبغي أن يكون المُعلم كريمًا على الدولة وأن لا يُهدَم حقه
    طه حسين · جريدة البلاغ · ١٥ يونيو ١٩٥٠

    الإسكندرية في ١٤ — لمراسل البلاغ — أقام رجال التعليم في منطقة الإسكندرية حفلة شاي كبرى تكريمًا لصاحب المعالي الدكتور طه حسين بك، وزير المعارف، بمناسبة عودته من الخارج، وقد حضرها كثيرٌ من الكبراء والعظماء ورجال التعليم، وبلغ عدد المدعوين إليها قرابة ألف مدعو. …

  • حديث المساء: كارثة …
    طه حسين · كوكب الشرق · ١٦ نوفمبر ١٩٣٣

    يجب أن يتنبَّه لها الغافلون، ويفيق الذاهلون، ويستيقظ النائمون، وأن يأخذ المصريون حذرهم؛ فإن الكارثة تسعى إليهم، أو يسعون إليها، وقد أصبح الأمد بينهم وبينها قصيرًا، حتى إن صوتها المنكر ليبلغ الآذان، وحتى إن شبحها القبيح المخيف ليؤذي العيون، وحتى إن ريحها الخانق ليفسد الجو، وحتى إن حركتها لتوجب على كل مصري أن يتأهب لردها، ويتهيأ لصدها، ويستيقن أن الغفلة قد أصبحت جناية، وأن التنبيه قد أصبح فرضًا، وأن النوم قد أصبح إثمًا، وأن اليقظة قد أصبحت واجبًا محتومًا. …

  • الجنة المحرمة
    طه حسين · جريدة البلاغ · ٢٧ مايو ١٩٤٥

    في هذه الأيام التي يشتد فيها القيظ، ترسل إلينا الشمس فيها أشعتها ضوءًا مشرقًا ولهبًا محرقًا، يصهر الأجسام ويكاد معها يصهر العقول والنفوس. في هذه الأيام لا يكره الناس الأحاديث الطوال عن جنات النعيم ذات الظل الوارف والشجر المتكاثف، تجري فيها الأنهار غزارًا ويضطرب فيها النسيم فاترًا ساحرًا، ينعش الأجسام ويحيي النفوس. …

  • ثقة …
    طه حسين · جريدة البلاغ · ٢١ فبراير ١٩٤٦

    لعل رئيس وزرائنا الجديد، صدقي باشا، كان أسرع الناس إلى الإغراق في الضحك حين أُعلِن إليه وإلى غيره أنه قد كسب الثقة في مجلس النواب. وأقول إلى الإغراق في الضحك، فصدقي باشا ضاحكٌ دائمًا، سواء وثب إلى الحكم أو لم يثب إليه، سواء وثق به النواب أو ضنوا عليه بالثقة. …