مدونات [١٧٦–٢٠٠ من ٣٧٧٢ تدوينة]

  • خطباء ستة
    عباس محمود العقاد · مجلة روز اليوسف · ٢١ أكتوبر ١٩٤٣

    أود أن ألفت حضرات القراء في مطلع هذا المقال إلى ثلاث ملاحظات، وهي: أولًا: إنني أعني الخطباء الأحياء. وثانيًا: إنني أعني الخطباء الذين سمعتهم ورأيتهم رأي العين وهم يخطبون، وقد يكون في مصر خطباء غيرهم وأقدر منهم. وثالثًا: إنني أعني الخطباء، ولا أعني المحاضرين. …

  • الحكاية وما فيها: مرحبًا مَدام باكينام
    محمد عبد النبي · مؤسسة هنداوي للتعليم والثقافة · ٣١ ديسمبر ٢٠١٤

    في كتاب إرنست هيمنجواي «موت في الظهيرة» شدَّد على ضرورة معرفة الكاتب لكل شيء ممكن عن شخصياته، لكنه يعود للتأكيد على المسافة الواجبة بين ما يعرفه الكاتب عن شخصياته وما يقدِّمه للقارئ قائلًا: إذا كان كاتب النثر يعرف ما فيه الكفاية عمَّا يكتب عنه فقد يحذف أمورًا يعرفها هو، وسوف ينتقل إلى القارئ إحساسٌ قوي بتلك الأمور كما لو أنَّ الكاتب قد أوردها في نصِّه. …

  • أفلاطون وفلسفته
    نجيب محفوظ · مجلة المعرفة · نوفمبر ١٩٣١

    في فترة البؤس التي تلت حروب البلوبونيز، وفي السنة التي مات فيها بركليس (٤٢٩ق.م) ولد أفلاطون في أسرة نبيلة. وقد تربى تربية أمثاله من أبناء النبلاء، ومن الغريب أنه لم ينهج نهج أقرانه الشرفاء في الحياة، فلم تجذبه الحياة السياسية بسلطانها وجبروتها، ولم تخدعه ظواهر الأرستقراطية والألقاب وغيرها مما يتطلع إليها الشبان عمومًا، وأبناء الطبقة العالية خاصة. …

  • حديث المساء: الشهداء
    طه حسين · كوكب الشرق · ١٥ مارس ١٩٣٣

    كنا طلابًا في باريس، منَّا من بدأ الدرس منذ أشهر، ومنَّا من ينتظر إتمام الدرس بعد أشهر، منَّا حديث العهد بمصر؛ فارقها آخر الصيف، ومنَّا بعيد العهد بمصر؛ فارقها قبل أن تعلَن الحرب الكبرى. منَّا من طال به المقام في بلاد الغربة وفي أعوام كلها صروف وخطوب، وظروف كلها مِحَن ونوب، فهو مشوق إلى أن يعود إلى وطنه وقد أدَّى عمله أداءً حسنًا، وأرضى حاجته من العلم والتحصيل، واعتقد أنه قادر على أن يعود لينفع بلاده ويحيا فيها ما تنقصه الحياة، ومنا من يستقبل الحياة الغربية على جهل لها وشوق إليها، وأمل في أن يستقبل بخيرٍ ويُفِيد خيرًا، ويعود إلى وطنه وقد ملأ يديه مما ينفع الناس ويحيي الآمال. …

  • الشيوعية … عقيدة ونبوءة
    عباس محمود العقاد · جريدة أخبار اليوم · ٢٧ يوليو ١٩٤٦

    بين كل ألف يتكلمون عن الشيوعية لا تجد أكثر من عشرة يعرفون شيئًا عنها، ولا تجد أكثر من واحد يفهمها على حقيقتها، أو ما يقرب من حقيقتها، وربما كانت المبالغة في هذا القول إلى جانب الزيادة لا إلى جانب النقصان. فالقول الشائع على الألسنة أن الشيوعية برنامج إصلاحي لتحسين أحوال الطبقة الفقيرة سواء كان هذا البرنامج على هدى أو على ضلال، ولكن الواقع أن الإصلاح الاجتماعي في الشيوعية مسألة ثانوية تأتي في عرض الطريق، ولا تأتي على سبيل التوكيد والتحقيق. …

  • الشعب الروسي
    نجيب محفوظ · ٢٦ سبتمبر ١٩٩١

    كتب الشعب الروسي لنفسه تاريخًا مضيئًا في تجربة الحضارة البشرية. بالأمس تبَنَّى ثورة خطيرة لم تُسبق بمثيل في عنفها وتطرفها. ثورة أرادت أن تصفي العالم القديم من كافة معطياته وتقاليده وأبنيته؛ لتنشئ على أنقاضه عالمًا جديدًا بكل معنى الكلمة. قاد الشعب الروسي تلك الثورة وتصدى لتحقيق حلم الملايين من البشر في خلق الفردوس المنشود في هذه الحياة، ولم يكن بُدٌّ من أن يعاني المعاناة المريرة، وأن يُقدم التضحيات الجسيمة، وأن يقنع من الحياة بحدِّها الأدنى متنازلًا في الوقت نفسه عن حرياته البشرية، وحقوقه الإنسانية، والسعادة التي يحظى بها كثيرون ممَّن هم دونه في الحضارة والآمال. …

  • الشاعر والليل
    محمد تيمور · ٢٦ يناير ١٩١٧

    الشاعر: إيه أيها الليل الأقتم! أين مفتاح بابك الجهنمي؟ أوَدُّ أن أنام في فنائك المخيف، متوسدًا عتبتك الزرقاء التي بنتها يد البؤس من دموع الأيتام. هناك أسكب دموعي فتطير في الفضاء شظايا تضيء الأفق الحالك. الليل: قِفْ أيها الشاعر! فما أنت إلا طفل ساذج. …

  • أصل الحكاية
    نجيب محفوظ · ١٩ نوفمبر ١٩٩٢

    كان الزلزال فرصة يلتقي فيها قانون طبيعي أو ظاهرة كونية بقوانين إنسانية أو سلوك بشري، وكان فرصة للمقارنة بين الاثنين من نواحي الدقة والتطبيق والنتائج. ولست أزعم أن نتيجة التأمل في ظاهرة الزلزال تصدق على سائر القوانين الكونية لدى التقائها بالقوانين الإنسانية والسلوك البشري؛ فالحكم الشامل يقتضي دراسة شاملة ومقارنات شاملة، فلنقنع بتأمل ما كان من عواقب لدى التقاء الزلزال بقوانيننا وسلوكنا. …

  • التاريخ
    عباس محمود العقاد · جريدة البلاغ · ٢٩ إبريل ١٩٢٧

    إدوارد جيبون مؤرخ كبير، صائب الحكم، جميل النسك، واضح الأسلوب، ألَّف تاريخه المشهور في تداعي الدولة الرومانية وسقوطها؛ فكان أثرًا لتلك الدولة باقيًا ما بقي لها ذكر على لسان، وآية في عالم الأدب من أمتع ما كتب كاتب في تاريخ أو رواية، وسِجِلًّا للحوادث يتجلَّى فيه صدق الرجل وصبره، وطول أناته، وحسن تخريجه وتعليله. …

  • شاتوبريان

    ليس من السهل على الكاتب أن يبدي رأيه عن رجال الأدب في القرن التاسع عشر؛ لقرب ذلك العهد من وقتنا الحاضر، فكأنا نرى بعيني رأسنا رجال ذلك القرن، وكأنا نعاشرهم ونحادثهم، وتاريخ الآداب يقضي بأن يكون بين الناقد ومن يتصدى لنقده زمن طويل. بيد أننا لو سبرنا غور ذلك العهد، وبحثنا عن أسراره بحثًا مستفيضًا، لما غاب عنا ذلك التطور الكبير الذي أنتجته الحوادث السياسية والاجتماعية في آداب اللغة الإفرنسية في ذلك القرن، ونعني به ما قام به كتاب ذلك العصر من الحركة الجديدة التي قضت على القوانين القديمة، بعد أن سلكوا طريقًا جديدًا ساروا فيه بأقدام ثابتة ونفس آمنة وراء الخيال والشعور والعواطف، وما كان للخيال والشعور قبل ذلك أثر في آداب اللغة، ونشأ عن ذلك الشعر الوجداني والروايات. …

  • من إبسن … إلى هيكل
    عباس محمود العقاد · جريدة أخبار اليوم · ١٦ يوليو ١٩٥٥

    هما روايتان لا تتشابهان في لمحة من ملامح الأشكال أو الأوضاع الفنية. فإحداهما ألفها صاحبها «هنريك إبسن» في أواخر القرن التاسع عشر، والأخرى ألفها صاحبها الدكتور محمد حسنين هيكل في أواسط هذا القرن العشرين، وبينهما في تاريخ التأليف نحو ثمانين سنة. والأولى مسرحية من نوع الدرامة، والثانية قصة من القصص المرسل، وإن كانت تصلح كلَّ الصلاحية للتمثيل. …

  • عزيز عيد
    محمد تيمور · ٢٧ سبتمبر ١٩١٨

    إذا سألت الطفل في كُتَّابه، أو اليافع في مدرسته، أو الطالب في معهد علمه، أو الرجل في بيته بين زوجه وأولاده، أو الشيخ الذي لحقه الكبر وأرعشه الهرم من هو أكثر الممثلين كفاية وأتعسهم حظًّا لقالوا لك جميعًا: عزيز عيد، فهو الرجل الذي حباه الفن بأسراره، واختصه الله بتلك المواهب الطبيعية، ولكن الدهر رماه بسهامه القاتلة، وأحاطه بالبؤس من كل جانب، فمشي في طريقه مشية المفجوع، يبحث عن الخطة التي تدنيه من غايته، فلا يستجلي غير الصواعق، ولا يسمع غير دوي الألم يدب في قلبه مقطعًا نياطه، ممزقًا البقية الباقية فيه من أمل ورجاء، فإذا رأيته بعد ذلك وقد انحل من عقدته، وانتبه من رقدته، وقام لتأليف جوق جديد غير عابئ في سبيله بما حملته الأيام، تراه مشرق الجبين، ضاحك الوجه، يبتسم ويقفز ويصرخ، ثم يمثل فلا يعيش جوقه غير أشهر معدودة، ويرجع عزيز لألمه القديم، فيسير في طريقه مطأطئ الرأس، ناعس الأجفان، ترتسم على وجهه الشاحب صورة اليأس والتعاسة. …

  • الحب والغريزة الجنسية
    نجيب محفوظ · المجلة الجديدة · مارس ١٩٣٤

    لا نبالغ ولا نلهو بالكلام إذا قلنا إن الحب يلعب دورًا في حياتنا لا يدانيه في أهميته وخطورته دور أي عامل آخر من تلك العوامل التي تقوم عليها حياتنا الطبيعية وحياتنا الاجتماعية، بل هو يكاد يكمن خلف كل وجه من وجوه النشاط كما تكمن نسمة الحياة في كل عضو حي تدفعه وتوجهه. …

  • مصادر الإلهام عند بعض المؤرخين
    محمد شفيق غربال · مجلة الهلال · نوفمبر ١٩٥٤

    المؤرخون الذين نقصد كانوا أولئك الذين تأثروا بمؤثرات بلغت في بعض الأحيان حد العنف، وعبَّروا عن شجونهم أو انفعالاتهم أو إحساساتهم بالتأليف التاريخي المشابه للتراجيديا في صفات رهبة الموضوع أو عِظم قدره وجلاله، وفي شعور المؤلف بقوة الدواعي أو العوامل التي تحرك الرجال أو تُحدث الأحداث مع إخضاع الأشياء لنوع من الاطراد يجرها حتمًا نحو غايات مفارقة للبشرية. …

  • الثورة العرابية وأثرها على العالم ومصر (٣٣)
    داود بركات · جريدة الأهرام · ١٦ يناير ١٩٣٢

    من هو سلطان باشا وكيف ترقى؟ – سلطان باشا رئيس للحزب الوطني – سلطان باشا رئيس لمجلس النواب – اتهام سلطان باشا بالخيانة – توزيع النقود والمنشورات – خيانة علي الديب – استباحة أملاك سلطان باشا – التعويض عليه بمبلغ عشرة آلاف جنيه – الخطباء المهيجون وأصحاب الرؤيا – رسول إنكليزي إلى عرابي – معركة القصاصين – رسالة ولسلي إلى وكيل حربيتهم – نبوءة ولسلي عن فوزه وعن موعد هذا الفوز – عدد القوة الإنكليزية – رسالة ولسلي الثانية – المعركة الأولى قبل الأخيرة. …

  • الثورة العرابية وأثرها على العالم ومصر (٣١)
    داود بركات · جريدة الأهرام · ١٤ يناير ١٩٣٢

    قبل معركة التل الكبير – ماذا كانت قوة الجيش المصري؟ – ماذا كانت روحه؟ – أقوال الفنيين العسكريين فيه وفي مواقفه – خطة الإنكليز في قتاله – رأي الجنرال ولسلي – معركة نفيشة والمحسمة والمسخوطة – هبوط ترعة الإسماعيلية – الاستيلاء على القصاصين – تقرير ولسلي عن المعركة الأولى – ذهاب عرابي إلى التل الكبير مع محمود سامي. …

  • الثورة العرابية وأثرها على العالم ومصر (٣٠)
    داود بركات · جريدة الأهرام · ١٣ يناير ١٩٣٢

    الأسطول الإنكليزي بالقناة – تعطيل البوارج المصرية ببورسعيد والسويس – نزول الجنود الألمان لحماية قونصلاتو بورسعيد – الاضطراب ببورسعيد – احتجاجات دي لسبس – الإرادة الخديوية ما يكال حفظ الأمن بالقناة للإنكليز – مجلس شركة القناة والأسهم بيد إنكلترا – أحكام فرمان الامتياز وحياد القناة – مهاجمة الإسماعيلية وضرب نفيشه – تسليم بورسعيد – تعطيل خدمة القناة ودخول المراكب بلا دليل – سفر دي لسبس إلى باريز وقرار مجلس الإدارة وتفسير أحكام فرمان الامتياز. …

  • الشعراء من السماء … الروائيون من الأرض
    محمد أبو زيد · مؤسسة هنداوي للتعليم والثقافة · ٣٠ ديسمبر ٢٠١٤

    أيهما أكثر صعوبة: كتابة الشعر أم الرواية؟ هذا سؤال عبثي، والإجابة عنه ستكون أكثر عبثيةً، تمامًا مثل السؤال الذي يُوجَّه لشاعر قرَّر أن يكتب رواية: «لماذا اتجهتَ للرواية؟» فيجتهد للإجابة عن سؤال لا يحتاج إلى إجابة. في فيلم «العَظَمَة The Prestige» الذي أخرجه «كريستوفر نولان» وقام ببطولته «هيو جوكمان» و«كريستيان بيل»، نحن أمام ساحرَيْن، كلٌّ منهما يُتقن مهنته، لكن مع ذلك يسعى كلٌّ منهما إلى اكتشاف «سرِّ» لُعبة الآخر؛ مفتاح صنعته الذي يجعله يرى النظرة المنبهرة على وجه جمهوره، كلاهما يعمل بنفس الأدوات، لكن المنتَج مختلف. …

  • الثورة العرابية وأثرها على العالم ومصر (١٩)
    داود بركات · جريدة الأهرام · ٢٧ ديسمبر ١٩٣١

    فشل مؤتمر السفراء - حماية قناة السويس - قيام إنكلترا وفرنسا بهذه الحماية - الباب العالي وسياسته - منشور لدرويش باشا - النظار يرفضون دخول الجنود الترك مصر - ألاعيب السياسة الإنكليزية وتخلصها من فرنسا - إعلان فرنسا رعاياها بالهجرة - احتجاج إبراهيم فوزي وعهده - تعهد القواد - القناصل يطلبون تدخل الدول في لندن - حكومة مصر تطلب من درويش باشا السفر - لماذا تسرع سيمور بضرب القلاع قبل وصول الجنود لما تلقت الدول خبر تعليمات إنكلترا إلى الأمير بوشان سيمور بأن يضرب الإسكندرية إذا اضطر إلى ذلك لمنع تحصين القلاع أو لحماية رعايا جلالة الملكة، فأنذر الأمير حكومة مصر بضرب القلاع في صباح ١١ يوليو؛ صُدم مؤتمر السفراء في الآستانة صدمة عنيفة يصح أن يقال إنها أطارت صوابه. …

  • الماضي والحاضر في عالم متغير
    نجيب محفوظ · ١٧ سبتمبر ١٩٩٢

    في يوم الاثنين ٣ / ٨ اطَّلعت في صحفنا على عنوانين هامين: الأول: عن أحياء مصر الإسلامية وما تعانيه هياكلها وآثارها من أحوال متردية، وكيف تحولت إحدى بوابات مجدها التاريخية إلى مقلب قمامة. والثاني: عن انعقاد مؤتمر ثقافي لبحث الثقافة العربية في عالم الغد المتغير، والاتفاق على ميثاق يلتزم به المثقفون، هكذا اجتمع البكاء على الأطلال مع التطلع إلى المستقبل في وقت واحد. …

  • جزاء حق
    عباس محمود العقاد · جريدة الأساس · ٢٢ مايو ١٩٤٩

    صدرت في هذه الأيام أحكام زاجرة في قضايا الشيوعية. نقول إنها زاجرة ولا نقول صارمةً؛ فليس في وسع القانون أن يكون صارمًا في عقاب الدعوة إلى الشيوعية؛ لأن الشيوعية جريمة في عرف القانون، ولكنها أكثر من جريمة في عرف العقل والواقع. إذ هي الأساس الذي يقوم عليه تسويغ جميع الجرائم واستباحة جميع الرذائل والخروج على جميع الآداب والمعتقدات. …

  • ميليا ديان

    إذا أمسكنا اليوم بالقلم، وكتبنا عن السيدة ميليا ديان، فنحن نكتب في الحقيقة عن ثلاثة أمور: الأمر الأول: عن أكبر تراجيدية مصرية، وميليا ديان وهبها الله وجهًا إغريقيًّا جميلًا يمازج جماله الألم، وجبهة ناصعة تقرأ فيها آيات الجلال والحزن، وعينين واسعتين ينبعث منهما بريق الآلام وعزة النفس وجسمًا ممتلئ الإهاب، وصوتًا قادرًا حنونًا يخالطه الحنان والتلهف، ومشية هادئة ساكنة ترى فيها الكمال تحف به الحسرات. …

  • الحكاية وما فيها: الصور تدِبُّ فيها الحياة
    محمد عبد النبي · مؤسسة هنداوي للتعليم والثقافة · ٢٤ ديسمبر ٢٠١٤

    كتب الروائي الإنجليزي «جراهام جرين»: «في اللحظة التي تفعل فيها الشخصية المتخيَّلة أو تقول شيئًا ما لم تفكِّر فيه، في هذه اللحظة ذاتها تكون حيَّة، فاترك لها الزمام.» ربما يكون قد سبق لك بالفعل أن جرَّبت مثل تلك اللحظة السحرية، حينما تجد فجأةً الشخصيةَ التي رسمتَ بنفسك ملامحها وأبعادها تكتسب استقلالها وتتصرف بمعزِل عنك. …

  • المصالح والمبادئ
    نجيب محفوظ · ٣١ يناير ١٩٩١

    يقولون إن السياسة مصالح ولا علاقة لها بالمبادئ والأخلاق. وقد ساءت سمعة المصالح من مصدرين: الأول: التاريخ؛ فهو حافل بالمكائد والدسائس والمؤامرات والحروب التي أهلكت الملايين من البشر، وأذَلَّت المئات من الدول في سبيل مصالح الأقوياء. الثاني: الحياة اليومية التي تقسم فيها الناس بين رجال مبادئ ورجال مصلحة، لا يتورَّعون عن أي انحراف تحقيقًا لمصلحتهم. …

  • التطور المصلحي في عقائد الدين
    عباس محمود العقاد · جريدة الأخبار · ٣٠ أكتوبر ١٩٦٣

    ونحمد الله أننا سنحمده مرة أخرى قبل ختام هذه اليوميات لما نرى من الغيرة على العلم والدين بعد الغيرة على الفن وعلى اللغة. يقول «السيد نجدي صبره» إنه اطلع في إحدى الصحف يوم ١٩ أكتوبر على كلام بعنوان: أفكار سريعة، يقول كاتبه: إن مقدمة برنامج «عشرون سؤالًا» قالت: أولًا: إنه ليس للإسلام كنيسة منظمة. …