كشفت الأبحاث عن أن اليوجا تَزيد من مستويات حمض جاما أمينوبوتيريك في المخ، وهي مادة كيميائية تساعد في تنظيم نشاط الأعصاب.

قارنت الدراسة التي أجراها باحثون في كلية الطب بجامعة بوسطن ممارسةَ اليوجا بمقدارٍ من المشي ذي تأثير مماثل على عملية التمثيل الغذائي (ستريتر وآخرون، ٢٠١٠).

كانت ممارسة اليوجا لمدة ساعة ونصف ساعة أسبوعيًّا لمدة ١٢ أسبوعًا كافيةً لزيادة مستويات حمض جاما أمينوبوتيريك وتحسين الحالة المزاجية.

في المجموعة الضابطة، لم يكُن ارتفاع مستويات حمض جاما أمينوبوتيريك كبيرًا بالقدر نفسه لدى من مارسوا مقدارًا مماثلًا من المشي.

حالة مزاجية جيدة

ارتبط انخفاض مستويات حمض جاما أمينوبوتيريك بالحالة المزاجية السيئة والقلق الزائد.

يرجع هذا إلى أن الحمض يؤدي وظيفة ناقل عصبي مثبِّط في المخ مكتمل النمو؛ ممَّا يؤدي إلى تهدئة العقل.

والعقاقير التي توصف عادةً لمن يعانون من الاكتئاب أو سوء الحالة المزاجية معروفةٌ بأنها تزيد النشاط في نظام حمض جاما أمينوبوتيريك.

اليوجا مقابل المشي

في هذه الدراسة أُجري مسح ضوئي لدماغ المشاركين قبل ممارسة اليوجا أو المشي وبعدهما.

وبمقارنة نتائج المسح الضوئي، رصد الباحثون التغيُّرات في مستويات الحمض.

بعد ممارسة اليوجا أو المشي، ذكرت المجموعة التي مارست اليوجا أن مستوى القلق قد قلَّ، والحالة المزاجية تحسنت أكثر من المجموعة التي مارست المشي.

فضلًا عن ذلك، فإن من تمتَّعوا بأكبر زيادة في نشاط حمض جاما أمينوبوتيريك هم من شهدوا أعلى درجات التحسن في الحالة المزاجية.

يوضح معدُّو الدراسة أهمية النتائج:

هذه أول دراسة توضح أن زيادة مستويات حمض جاما أمينوبوتيريك في مِهاد المخ ترتبط بتحسُّن الحالة المزاجية وتقليل الشعور بالقلق. وهي المرة الأولى أيضًا التي تَقترِن فيها ممارسة اليوجا بوجود ارتباط طردي بين الزيادات الكبيرة في مستويات حمض جاما أمينوبوتيريك في مهاد المخ، وبين تحسن متوسطات الحالة المزاجية والقلق.

ستريتر وآخرون، ٢٠١٠

علَّق دكتور كيم إيه جوبست على الدراسة:

إنه عمل مهم يضع بعض الأسس الموضوعية للنتائج التي يلمسها يوميًّا ممارسو العلاج باليوجا المدرَّبين على أعلى مستوًى في جميع أنحاء العالم. المهم الآن هو إجراء المزيد من الدراسات الطويلة المدى على هذه النتائج؛ من أجل إثبات مدى استمرارية هذه التغيُّرات أثناء بحثنا عن علاجٍ للاكتئاب آمنٍ وخالٍ من استخدام العقاقير.

Yoga’s Powerful Influence on Mood by Jeremy Dean. Psyblog. March 10, 2014.

في حالة رغبتكم في إضافة تعليق، برجاء إدخال اسم المستخدم وكلمة المرور الخاصة بك. تسجيل الدخول.
إذا لم يكن لديكم حساب فعليك تسجيل بياناتك. التسجيل.

تسعدنا مشاركاتكم وتعليقاتكم التي نتمنى أن تلتزم قواعد المشاركة البناءة.