إن معظم العناكب تقذف الحرير من غدد موجودة في مؤخراتها فقط، لكن عناكب «سكيتوديس» — العناكب الباصقة — هي حالة استثنائية، فبإمكانها أيضًا إطلاق الحرير من أفواهها. وهي تفعل هذا بقوة هائلة، وتشبِّع هذه الخيوط بسمٍّ من أجل تكوين صمغ دِبْقٍ يعمل على تسميم الضحايا وكذلك حبسهم. إنها أقرب نظير طبيعي لمُطْلِقات الشبكات لدى الرجل العنكبوت.

العناكب الباصقة تلتهم العناكب الواثبة.
العناكب الباصقة تلتهم العناكب الواثبة.

إذا شعرت بالخوف من فكرة وجود عنكبوت ذي سلاح بعيد المدى مثل هذا، فأنت لست وحدك في ذلك، فحتى «العناكب الأخرى» تحذر من العنكبوت الباصق.

في الفلبين، يهاجم العنكبوت الباصق بكل سهولة العناكب الواثبة، وعادةً ما تكون شبكته مغطاةً بجثث العنكبوتيات. أوضح كلٌّ من شيمينا نيلسون وروبرت جاكسون من جامعة كانتربري أن هذا العنكبوت عادةً ما يستهدف نوعًا من العناكب لونه أسود وأصفر، يُسمى العنكبوت الواثب «فينتلا بياتينسيس». تبني العناكب الباصقة أعشاشها مباشرة فوق أعشاش العناكب الواثبة، وتوقع العناكب الواثبة في شراكها وهي تدخل وتخرج من منازلها. حتى إنها في بعض الأحيان تنقر على العش بأقدامها، ربما لتتحقق من وجود أحد بداخله.

إلا أن العناكب الواثبة ليست عاجزة تمامًا عن حماية نفسها. فقد اكتشف نيلسون وجاكسون أيضًا أنها تحمي نفسها عن طريق إقامة أعشاشها في صحبة النمل الحائك «إيكوفيلا سمارجدينا».

عندما وضع الباحثان أوراق أشجار بها أعشاش العنكبوت الواثب في غرفة ونشروا رائحة النمل الحائك، وجدوا أن العناكب الباصقة تجنَّبَتْ بناء شباكها فوقها. وفي المقابل، زاد احتمال بناء العناكب الواثبة لأعشاشها على الأوراق حيث يمكن رؤية النمل أو شمُّ رائحته.

نملة من النمل الحائك تقتل أحد العناكب الواثبة.
نملة من النمل الحائك تقتل أحد العناكب الواثبة.

السبب بسيط: إن النمل من المفترسات الشرهة بطبعه، والعناكب من بين الأشياء على قائمة طعامها. كما أن النمل عدواني للغاية، لدرجة أن المزارعين عادةً ما يتعمدون استخدامه من أجل حماية محاصيل المانجو من الآفات. حتى إن سلاح العناكب الباصقة المميز يكون تأثيره عليه ضئيلًا للغاية؛ فيمكن أن تشل بصقته حركة بضعة أفراد من النمل الحائك، لكن من الصعب أن تشل حركة مجموعة بأكملها. عندما كان نيلسون وجاكسون يضعان عنكبوتًا باصقًا مع مجموعة من النمل الحائك، كان العنكبوت يتعرَّض كل مرة تقريبًا إلى القتل.

على الرغم من هذا، فإن العناكب الواثبة لا تنزعج من النمل الحائك. فهي تصنع شرنقة من الحرير كحال معظم أنواع العناكب الواثبة، لكنها تستخدم نسيجًا خاصًّا قويًّا وسميكًا يصعب على النمل اختراقه. كذلك فإنها تبني أبوابًا! فتقوم بتركيب أبواب مفصلية من الحرير على طرفي العش تغلقها عندما تكون بالداخل، ونادرًا ما يحاول النمل فتحها. يتمكَّن النمل أحيانًا من الإمساك بعنكبوت واثب، كما يظهر في الصورة السابقة، لكنَّ هذا نسبيًّا نادر الحدوث.

إذن، فإن منازل العناكب الواثبة المقاومة للنمل تجعلها تجنِّد النمل الحائك في الخفاء لحمايتها، دون الوقوع فريسة له. الأمر أشبه بشخص يسعى إلى الحماية من خلال المشي في أخطر الأماكن في المدينة مرتديًا بذلةً مصنوعة من نسيج الكيفلر المضاد للرَّصاص.

ثمة كثير من الحالات التي يعمل فيها النمل كحرس لحماية أنواع أخرى، منها قمل النبات وشجر السنط وبعض أنواع الفراشات، في مقابل الحصول على الغذاء والعناصر المغذية. إلا أن العلاقة بين العناكب الواثبة والنمل الحائك ليست علاقة تكافلية يستفيد منها الطرفان. فيبدو أن النمل لا يحصل على أي شيء من وجود العناكب الواثبة. كما أن العناكب لا تعاني من وجودها أيضًا؛ لذا فهذه العلاقة ليست علاقة تطفلية. بل إن العناكب الواثبة تُعدُّ كائناتٍ مطاعِمة، وهو ما يوصف به كائن يستفيد من العيش بجوار كائن آخر دون تقديم أية منفعة في المقابل.

لا يقتصر الأمر على وجود علاقة بين العناكب الواثبة فحسب والنمل؛ فبعضها يتغذى على النمل، والبعض الآخر يقلده إلى درجة مذهلة. فبعضها يقلد النمل من أجل تجنب أن تتغذَّى عليه العناكب؛ لذا يتمكَّن هو نفسه من أكلها. أما العناكب الواثبة، فهي لا تبدو مثل النمل ولا تتغذى عليه، وتعيش بجواره وتتجنَّب أن يلتهمها؛ ومن ثم تتجنب أن يلتهمها نوع آخر من العناكب الذي يتغذى عليه النمل. أليست الطبيعة مبهرة؟!

Spider Hides from Spider among Spider-Eating Ants by Ed Yong. Not Exactly Rocket Science. March 12, 2014.

في حالة رغبتكم في إضافة تعليق، برجاء إدخال اسم المستخدم وكلمة المرور الخاصة بك. تسجيل الدخول.
إذا لم يكن لديكم حساب فعليك تسجيل بياناتك. التسجيل.

تسعدنا مشاركاتكم وتعليقاتكم التي نتمنى أن تلتزم قواعد المشاركة البناءة.

جميع التعليقات (1)

  • default avatar
    Hoda Elamen ·٢٠ يونيو ٢٠١٥، ١٩:٤٨ م

    الحشـــرات من هنا ورايح هتخاف تدخل بيتك عيش حياتك بأمان مع المصرية الالمانية للحشرات بدون مغادرة المكان .. للتواصـــــــــــــــل القاهرة ت : 27011117 – 33474008م : 01065705624 - 01210111795الاسكندرية 0332455360 الغردقة 0653550046 اتصل بنا الان ولاتتردد http://www.egypt-german.net