من المرجح أنك ذهبْتَ إلى أحد هذه الاجتماعات؛ ففي ذلك الوقت، تكون الشركة على وشك البدء في شيء جديد؛ مسار جديد، مبنًى جديد، حملة جديدة لجمع الأموال؛ فيتَّصل المنظم بالفريق ليدعوه للاجتماع ويَغمُر الحماسُ الجميع.

اختَرْ أيَّ نوع من الاجتماعات تُحِبُّ:

«اجتماع الإطلاق على طريقة الهواة» يكون مَرِحًا، يفيض بروح الإمكانية والحماس، يكون فيه كلُّ شيء ممكنًا، وثَمَّةَ نية لتحقيق ما هو أكثر من الأهداف الموضوعة؛ فالأمر لن يقتصر على اجتياز الأجزاء الصعبة فحسب، بل هذا الفريق — هذا الفريق الاستثنائي — سيكون قادرًا على صناعة المعجزات.

يشعر الجميع بإمكانية تحقيق الأهداف، وسيكون من الحماقة فعل أيِّ شيء سوى تعزيز هذا الشعور؛ وعلى أية حال، فإنك لا تحظى بالكثير من الأيام المثالية مثل ذلك اليوم.

أما «اجتماع الإطلاق لدى المحترفين» فهو مفيد؛ فهو يستغلُّ البدايةَ الجديدة في مواجهة المشاكل الصعبة قبل أن يَحُول غرورُ الأشخاص دون حلها، كما أنه يطرح الأسئلةَ الصعبة، ومن أمثلتها:

  • ما هي الأمور الستة التي يُحتمَل إلى حدٍّ كبير أن تسير على نحو خاطئ؟
  • ما الذي سيجعلنا نتجاوز حدودَ الميزانية؟ أو نتجاوز حدودَ المدة الزمنية الموضوعة؟
  • كيف سيتواصل بعضنا مع بعضٍ عندما تسير الأمور على نحو جيِّد، وكيف سنغيِّر هذا النسقَ عندما يدرك شخصٌ ما في هذه القاعة (أي شخص في هذه القاعة) أن أمرًا ما وصل إلى حائط مسدود؟

هنا بالضبط، في هذه القاعة، تلك القاعة التي لا يوجد بها سوى الإمكانية والمشاعر الطيبة؛ تكمن لحظتك المناسبة لإجراء جميع المحادثات الصعبة مقدَّمًا، ولتحديد المواعيد الرئيسية والأشخاص الرئيسيين والمهام الرئيسية.

بالتأكيد، نحتاج إلى أحلامك وأهدافك الباعثة على تحدِّي القدرات، وإلى حماسك في المقام الأول؛ وعلى الرغم من ذلك، فإن كل هذه الأمور لا بد أن تكون قائمةً على واقعية كيفية تحقيق تلك الأمور.

The Launch Meeting by Seth Godin. Seth Godin’s Blog. September 12, 2014.

في حالة رغبتكم في إضافة تعليق، برجاء إدخال اسم المستخدم وكلمة المرور الخاصة بك. تسجيل الدخول.
إذا لم يكن لديكم حساب فعليك تسجيل بياناتك. التسجيل.

تسعدنا مشاركاتكم وتعليقاتكم التي نتمنى أن تلتزم قواعد المشاركة البناءة.