تنمو الاقتصادات التقليدية وتتطور بالتحوُّل إلى التصنيع أولًا، ثم المضيِّ قُدُمًا إلى الخدمات. كان ذاك هو المسار الكلاسيكي إلى الحداثة الاقتصادية والسياسية.

تمكَّنت بضعة بلدان غير غربية من أن تسير على المسار نفسه؛ واليابان وتايوان وكوريا الجنوبية أمثلة تتبادر إلى الذهن فورًا.

ويعتريني قلق منذ فترة إزاء ازدياد صعوبة عبور ذلك المسار على معظم المتأخرين في الانضمام إلى ركب التصنيع. المسألة ليست أن عملية التحوُّل إلى التصنيع صارت بعيدة المنال جدًّا؛ فمعظم البلدان الفقيرة يتوافر لديها بالفعل شيء من التصنيع، وقد صارت الصين بؤرة التصنيع للعالم أجمع. إلا أن الأغلبية العظمى من الدول النامية لا تبلغ مستويات التصنيع التي بلغها المصنِّعون الأوائل.

والأكثر مدعاةً للدهشة أنَّ تقليص النشاط الصناعي بدأ الآن في مرحلة أبكر بكثير، عند مستويات تصنيع أقل ودخول أقل.

يتضح ذلك في الرسم البياني أدناه، الذي يمثِّل أعلى مستوى تصنيع (قياسًا على حصة التصنيع من إجمالي العمالة) وصلت إليه البلدان في إطار عينة مأخوذة من أوائل البلدان التي اتجهت إلى التطوير وأواخرها. ويُظهِر الرسم كذلك نصيب الفرد من الدخل في كل بلد عند بداية تقليص النشاط الصناعي.

نجد هنا نمطًا لا تخطئه عين. ففي حين تمكَّن المصنِّعون الأوائل من تخصيص ٣٠ في المائة أو أكثر من القوى العاملة لديهم للتصنيع، فنادرًا ما تمكن المتأخرون في اللحاق بركب التصنيع من تحقيق ذلك. فقد كانت أكبر حصة لعمالة التصنيع في البرازيل ١٦ في المائة بينما كانت حصة المكسيك ٢٠ في المائة. وفي الهند راحت عمالة التصنيع تقل (نسبيًّا) بعدما بلغت ١٣ في المائة.

قد يكون ذلك مبعثًا للدهشة، إلا أنه حتى الصين توظِّف عمالة قليلة في مجال التصنيع نسبةً إلى الأيدي العاملة الهائلة المتوافرة لديها. إضافةً إلى ذلك، فإن حصة التصنيع من العمالة في الصين تبدو في تناقُص (تنبيه: البيانات الصينية عن عمالة التصنيع موضع خلاف).

وكما شرحت في عمود جديد نُشِر لي على موقع بروجيكت سِنديكيت، فإنَّ البدء في تقليص النشاط الصناعي في مرحلة مبكرة له تبعات عدة؛ على الصعيد الاقتصادي: يسفر ذلك عن إبطاء معدل النمو وتأخير التقارب الاقتصادي. وعلى الصعيد السياسي: يحُول التقليص المبكر للنشاط الصناعي دون سلوك المسار الطبيعي للديمقراطية، وهو الطريق الذي يمر بإنشاء حركة عمالية وأحزاب سياسية منضبطة، واكتساب ممارسات التفاوض والاعتدال التي تنتج عن الصراعات الصناعية بشأن الأجور وظروف العمل.

On Premature Deindustrialization by Dani Rodrik. Dani Rodrik’s Weblog. October 11, 2013.

في حالة رغبتكم في إضافة تعليق، برجاء إدخال اسم المستخدم وكلمة المرور الخاصة بك. تسجيل الدخول.
إذا لم يكن لديكم حساب فعليك تسجيل بياناتك. التسجيل.

تسعدنا مشاركاتكم وتعليقاتكم التي نتمنى أن تلتزم قواعد المشاركة البناءة.