إنني أتذكَّر جيدًا محتوى الكتب التي قرأتها وأنا في القطار.

ولطالما اعتقدت أن ذلك متعلق بطبيعة السفر عبر القطارات، بما يميزها من اهتزاز عربات القطار وتأرجُحها، والحركة التي تشهدها المحطات التي يقف فيها، والمشاهد دائمة التغير التي تُرى عبر النافذة. فربما تساعد تلك العوامل مجتمعة في أن تَسْتَحِثَّ شكلًا من أشكال التركيز يصعُب تحقيقه في الظروف المعتادة.

أو ربما كانت الإجابة أبسط من ذلك.

فقد اكتشف علماء النفس أن فترات الراحة الوجيزة بعد فترات التعلُّم تعزِّز الذاكرة. وفي بعض الدراسات، عندما حَظِيَ الأفراد بفترة راحة قصيرة بعد تعلُّم شيء ما — كسلسلة من الأرقام — تذكروا ما تعلموه على نحو أفضل من الآخرين الذين كلفوا بمهمة أخرى فور انتهاء الأولى.

من المعتقد أن هذه الراحة القصيرة تساعد على ترسيخ الذاكرة؛ ممَّا يجعل من السهل استرجاعها. وعلى العكس، إذا انتقلت مباشرة لمهمة أخرى فلن يُتاح للذاكرة أي فرصة كي تترسخ.

لذا بدأتُ أتساءل ما إذا كان هذا يفسر سبب سهولة تذكُّري للكتب التي قرأتها في القطارات.

فعلى عكس المنزل — حيث أقرأ دون انقطاع — أميل على متن القطار إلى التوقُّف في أحيان أكثر للنظر من النافذة أو لرؤية الرُّكَّاب الذين سيصعدون في المحطة القادمة، وهذا بالضبط هو نوع فترات الراحة الذي تناقشه هذه الدراسة.

غير أن المشكلة تكمُن في أن تلك النتائج لم تُثبَت إلا على نطاق فترات قصيرة للغاية حتى الآن.

عشر دقائق راحة

اختبرتْ دراسة جديدة تأثير فترة راحة تمتد لعشر دقائق على تذكُّر المشاركين لقصة ما، بعد سبعة أيام من قراءتها (ديوار وآخرون، ٢٠١٢).

ووُجد أنه حتى بعد سبعة أيام ترسَّخت الذاكرة في أذهان الأفراد عندما حظُوا بعشر دقائق راحة بعد قراءة القصة. وفي الواقع — عقِب سبعة أيام — كان مستوى الأفراد الذين حظُوا بفترة راحة يماثل مستوى مَن كانوا يحاولون تذكُّر القصة عقب ١٥–٣٠ دقيقة فحسب من قراءتها، لكن دون فترة الراحة.

إذن ربما يساعد هذا في تفسير سبب تذكُّري للكتب التي قرأتها على متن القطار بمزيد من الوضوح.

كما يبرهن على أن إحدى متع القراءة — ألا وهي التوقف لبعض الوقت لتنغمس فيما قرأت — ليست مجرد عادة لطيفة، بل تساعد كذلك على تذكُّر ما قرأت.

Memory Enhanced by a Simple Break after Reading by Jeremy Dean. Psyblog. August 28, 2013.

في حالة رغبتكم في إضافة تعليق، برجاء إدخال اسم المستخدم وكلمة المرور الخاصة بك. تسجيل الدخول.
إذا لم يكن لديكم حساب فعليك تسجيل بياناتك. التسجيل.

تسعدنا مشاركاتكم وتعليقاتكم التي نتمنى أن تلتزم قواعد المشاركة البناءة.