الذكاء والذاكرة

عقد الكاتب الفرنسي الكبير في إحدى قصصه فصلًا قارن فيه بين الذاكرة والذكاء، وأيهما أجدى على صاحبه، وقد أبدى في مستهل كلامه أن المقارنة متعذرة؛ لأنها بين شيئين مختلفين لا يشتركان في شيء يمكن اعتباره أساسًا للمقارنة، لكنه رأى بعد ذلك أنه لا يستطيع أن يرى الذكاء والذاكرة منفصلًا كلٌّ منهما عن الآخر تمام الانفصال، وكل الذي نستطيع أن نقوله أن مقاديرهما تختلف من شخص إلى شخص، وبين شعب وشعب؛ فإذا وضعنا للذكاء مائة وللذاكرة مائة، وكان أحد الأشخاص يتمتع بثمانين في المائة ذكاءً وثلاثين في المائة ذاكرةً، وكان غيره يتمتع بنسب تختلف عنه — ولكنا لا نستطيع أن نتصور شخصًا عديم الذاكرة إطلاقًا أو عديم الذكاء إطلاقًا — والمقارنة متعذرة بالفعل لسبب أساسي، فصور الذكاء تختلف، وصور الذاكرة تختلف، فمن الناس من عندهم ذاكرة قوية في الألوان، وآخرون ذاكرتهم قوية في الأصوات وهلم جرًّا، والذكاء كذلك يختلف؛ فمن الناس من هم أذكياء في التجارة، وفيهم من هم أذكياء في العلم أو في الاختراع، ويتعذر أن يعقد الإنسان مقارنة منتجة بين هذه الصور والألوان المختلفة من الذكاء والذاكرة.

الذكاء والجمال

عرفت في شبابي شقيقتين كانتا تلميذتين في المدرسة السنية، وكنت أراهما آخر كل أسبوع، وقالت لي الصغرى ذات يوم في شيء غير قليل من الزهو: أتعرف ما قالته لي معلمتنا اليوم؟ قالت: إنني أجمل من أختي. وكانت أختها ذكية وكانت متفوقة على قريناتها دائمًا، لكن الصغرى لم تعبأ بذلك بعد أن سمعت أنها أجمل من أختها الكبرى!

وأحسب أن ذلك شأن الجنس اللطيف جميعًا، فالجمال عندهن في المكانة الأولى، وهن لا يُعْنَيْنَ بأن الجمال يذوي بتقدم السن، فهن لهن الحاضر، حسبهن جمال اليوم عن التفكير في مصير الغد!

أما الرجال فلا أحسبهم يقدِّرون الجمال إلى جانب الذكاء؛ لأن الذكاء هو وسيلتهم إلى التقدم في الحياة، وذوو الجمال من الرجال يُعْنَوْنَ مع ذلك بجمالهم؛ لأنه وسيلتهم إلى التقرب من الإناث، وهذا التقرب له أهمية بحكم الطبيعة وبحكم الهوى، فمن غير المعقول ألا ينال نصيبًا من عنايتهم.

لكنهم أكثر من النساء تقديرًا لما يجني تقدم السن على الجمال، وإن آمن أكثرهم بأنه أطول عمرًا من جمال النساء.

وأحسبهم على حق حين يقدِّرون الذكاء ويرتفعون به فوق أي اعتبار آخر؛ فهو عونهم في الحياة طول العمر.

في حالة رغبتكم في إضافة تعليق، برجاء إدخال اسم المستخدم وكلمة المرور الخاصة بك. تسجيل الدخول.
إذا لم يكن لديكم حساب فعليك تسجيل بياناتك. التسجيل.

تسعدنا مشاركاتكم وتعليقاتكم التي نتمنى أن تلتزم قواعد المشاركة البناءة.