… مسيحية تريد أن ترجع إلى علمكم فيما استشكل على محدود علمها واستعصى على فهمها … فهل لي أن أطمع في توضيح لمدلول الكلمات الآتية بيوميات الأخبار:

(١) أحد الشعانين.

(٢) اثنين البسخة.

(٣) ثلاثاء سارة.

(٤) أربعاء أيوب.

وهل هناك علاقة لهذه المواسم بالاختلاف بين موعد عيد القيامة المجيد عند الشرقيين والغربيين؟

سهام توفيق عطا الله، دمنهور، الثانوية

… أشهر هذه الأعياد هو أحد الشعانين، ويحتفل به لذكرى دخول السيد المسيح إلى أورشليم وبين يديه الحواريون والتلاميذ، يحملون السعف ويبتهلون بدعاء الخلاص، وهو بالعبرية: «هو شعنا. هو شعنا.» ومعناها: «خلصنا. خلصنا.» ولهذا سمي اليوم باسم عيد الشعانين؛ أي عيد طلب الخلاص.

والبسخة — أو البصخة — مأخوذة على الأرجح من كلمة «بساخ» العبرية أو فساح التي تقابل مادة «فسح» باللغة العربية، ومعناهما واحد وهو السفحة أو الانفساح وطلب المكان الفسيح والانطلاق. ومنه اسم عيد الفصح؛ لأنه العيد الذي انطلق فيه جماعة العبريين من أسر فرعون كما جاء في سِفر الخروج من العهد القديم.

ولا يُعرف على التحقيق موعد بشارة السيدة سارة بمولد «إسحاق»، أو «يسحك» باللغة العبرية بمعنى «يضحك» العربية؛ لأنها ضحِكت حين بُشِّرَتْ بمولده وهي عقيم في سن الكِبَر.

وكذلك لا يُعرف على التحقيق موعد التجارب التي ابتلي بها أيوب عليه السلام، وهو النبي الذي يُضرب به المثل لصبر الصابرين، إذن ليس لموعد شفائه موعد معروف على التحقيق في التاريخ المكتوب، ولكن الأخبار المتداولة بين أتباع الأديان الثلاثة تنقل عن سبب شفائه أن الرياح حملت خيمته — وهو فيها — فألقت بها جانب البحر حيث سمِع من بعض حيوانه ونباته وصفة العلاج التي يتِمُّ بها شفاؤه، وكان ذلك يوم أربعاء على ما جاء في المردَّدات الموروثة التي نسمعها إلى اليوم في قصة بلوى أيوب، فكان هذا اليوم موعد بشرى الشفاء، أو موعد العفو بعد طول الابتلاء بالعلل والأدواء. وبهذا اليوم يتيمن المصابون وطُلَّاب الفرج من محنة السقم والهم ومحنة الكرب والضيق على العموم.

والذكريات التي ترتبط بقصة أيوب وقصة سارة كثيرة، يعيدها إلى الأذهان في مناسباتها أنها مناسبات تربط بالحياة البيتية المتجددة في كل زمن وكل موطن، فلا تنقطع شكوى العقم ولا شكوى السقام الزمن في بيت من بيوت المتدينين الذين يلتمسون الأُسوة، ويستمدون الأمل من سير الأنبياء والصالحين.

وقد أشرنا في اليوميات الأخيرة إلى بعض أسباب الخلاف بين موعد الفصح عند الكنائس المسيحية وموعده عند الإسرائيليين، وكلاهما مرتبط بموعد عيد القيامة كما هو معلوم.

في حالة رغبتكم في إضافة تعليق، برجاء إدخال اسم المستخدم وكلمة المرور الخاصة بك. تسجيل الدخول.
إذا لم يكن لديكم حساب فعليك تسجيل بياناتك. التسجيل.

تسعدنا مشاركاتكم وتعليقاتكم التي نتمنى أن تلتزم قواعد المشاركة البناءة.