كتب [١٠٦١–١٠٧٠ من ١٢٠٩ كتاب]

الوَزير السَجين

كامل كيلاني

تتناول هذه القصة أحداثا تدور بين سلطان هندي جائر (ظالم) عاش في قديم الزمان وبين وزيره العادل.

ذات الجناحين

كامل كيلاني

قال «أبو الغصن: عبد الله جحا» فيما يرويه من حكايات ونوادر على جلسائه: «في إحدى سفاراتي في البلاد البعيدة، نزلت في بلد يتحكم في أمره رجل متجبر، لا يحكم بين الناس بالعدل ولا يعطي الحق لصاحب الحق. وقد وقعت لهذا الوالي حوادث غريبة، في أثناء وجودي في البلدة»، منها الحادثة التي يحكيها جحا في هذه القصة كما وقعت.

جَلِفَر في بلادِ الْعَمَالِقَة

كامل كيلاني

قدم كامل كيلاني هذه الرائعة الكلاسيكية الغربية بأسلوب قصصي ممتع للأطفال، يحكي فيها مغامرات جلفر في بلاد العمالقة.

جَلِفَر فِي الْجَزِيرَةِ الطَّيَّارَةِ

كامل كيلاني

قدم كامل الكيلاني هذه الرائعة الكلاسيكية بأسلوب قصصي ممتع للأطفال، وفيها يحكي لنا مغامرات جلفر في الجزيرة الطيارة.

سَفْرُوتُ الْحَطَّابُ

كامل كيلاني

تحكي هذه القصة عن بطلها سفروت الحطاب وأمانته التي أظهرها مع الساحر «أبو طرطور»، وشجاعته التي أبداها في سفره لإحضار الدواء لـ«حبة التوت» بنت السلطان من جبل «عبقر» البعيد.

عَلَاءُ الدِّينِ

كامل كيلاني

يقدم الكيلاني للطفل من خلال هذا العمل أحد الشخصيات الخيالية في التراث العربي، وهي شخصية علاء الدين، التي وردت في حكايات ألف ليلة وليلة.

جَدُّ القُرُودِ

كامل كيلاني

هي إحدى الأساطير الأفريقية التي يرويها لنا كيلاني بأسلوب ممتع وشيق يزكي خيال الأطفال ويرقى بعقولهم.

عَبْدُ الله البَرِّي وَعَبْدُ الله البَحرِّي

كامل كيلاني

عبد الله البري رجل فقير، ماتت زوجته وتركته يعول ١٠ من العيال، تحدث له أحداث مثيرة تغير مجرى حياته بعد أن يقابل عبد الله البحري، ما هي يا ترى تلك الأحداث، وإلى أي منقلب ستنقلب وقائع هذه القصة؟

تاجر البندقية

كامل كيلاني

تحكي هذه القصة عن تاجر شاب من إيطاليا يدعى «أنطونيو»، ينتظر مراكبه لتأتي إليه بمال، لكنه يحتاج للمال من أجل صديقه «باسنيو» الذي يحبه كثيرًا. ذلك أن «باسنيو» يريد أن يتزوج من «برشا» بنت دوق بالمونت الذكية، فيضطر «أنطونيو» للاقتراض من التاجر المرابي «شيلوك» الذي يشترط عليه أخذ رطل من لحمه إذا تأخر عن سداد الدين. ويتأخر «أنطونيو» في جلب المال فيطالب «شيلوك» برطل من لحمه، ويجره إلى المحكمة، ويكاد ينجح في قطع رطل من لحمه لولا مرافعة «برشا» التي تنكرت في شكل محامٍ واشترطت على «شيلوك» أن يأخذ رطلا من اللحم دون أن يهدر نقطة واحدة من دماء «أنطونيو» وإلا يسجن فعجز «شيلوك» وتراجع.

سَفِيرَةُ القَمَرِ

كامل كيلاني

تحكي قصة الأرنبة «صفصافة» الذكية التي استطاعت بمكر ودهاء هي وقبيلتها من معشر الأرانب أن تخرج الأفيال الضخمة وتخيفها بعد أن اقتحمت واديها المسمى بوادي القمر بدون إذن منها وهدمت ما فيه من بيوت.