تاريخ الدول الفارسية في العراق

«الفُرْس» هم إحدى القوتين العُظْميين في العالَم القديم، وشكَّلوا محورًا هامًّا في بناء الحضارة على مر العصور، وقد اتَّضح هذا جليًّا بعد دخولهم الإسلام. وقد نجح «الفُرْس» في بَسْط سيطرتهم على العراق منذ القرن الثالث والعشرين قبل الميلاد، وتوالَت الأسر الفارسية التي حكمَتْ بلادَ الرافدين حتى أصبح عددُها ثمانيَ أسر، وقد استطاع الفرسُ تشييدَ حضارة شهد بها القاصي والداني. ومر العراق بالكثير من الثورات والاضطرابات التي هدَّدت أَمْنَه مرات كثيرة، وعلى مرِّ التاريخ الطويل، أخرجَتْ هذه الأمةُ الفارسية الكثيرَ من الملوك، لعلَّ أشهرهم كورش ودارا الأكبر وكسرى أنوشروان. وكتابنا هذا يستعرض الوجودَ الفارسي بالعراق بمنهجٍ علمي دقيق، تكبَّدَ المؤلِّفُ في سبيله العناءَ الشديد؛ حيث اهتمَّ بتدقيقِ الروايات، وجَمْعِ أشتات ما فرَّقَتْه المصادر، وتحرِّي الدقة في نقل الأحداث والوقائع. إنه حقًّا لَثمرة مجهود وتقصٍّ دقيق.


هذه النسخة من الكتاب صادرة ومتاحة مجانًا من مؤسسة هنداوي بشكل قانوني؛ حيث إن نص الكتاب يقع في نطاق الملكية العامة تبعًا لقوانين الملكية الفكرية.

تحميل كتاب تاريخ الدول الفارسية في العراق مجانا

تاريخ إصدارات هذا الكتاب‎‎

  • صدر هذا الكتاب عام ١٩٢٧.
  • صدرت هذه النسخة عن مؤسسة هنداوي عام ٢٠١٧.

عن المؤلف

أبو حسين علي ظريف بن عبد المجيد ابن الملا أيوب، الشهير ﺑ «علي ظريف الأعظمي»: مؤرخ وصحافي عراقي، عُنِي بتاريخ العراق، وله مؤلَّفات قَيِّمَة في مواضيع مختلفة منه.

وُلِدَ في محلة جديد حسن باشا في بغداد عام ١٨٨٢م لأسرة تنتمي لقبيلة العبيد العربية القحطانية الحميرية، وأهل مدينة «الأعظمية» ببغداد أغلبُهم من أبناء هذه القبيلة. تعلَّمَ القرآن الكريم في صغره، ثم دخل مدرسة الإمام أبي حنيفة، وتخرج فيها على الشيخ «محمد سعيد النقشبندي».

عمِل بالتدريس من بين عدة وظائف تنقَّل بينها، حتى استقر به الحال بوظيفة «محافظ التبرُّكات السنية» في جامع أبي حنيفة، وعُيِّن موظفًا في مجلس الوزراء في العهد الملكي في العراق، ثم نُقل إلى وظيفة في مديرية التسجيل العقاري. انتُخِب في عام ١٩٢١م رئيسًا لبلدية الأعظمية، وهو الذي جمع أعيان الأعظمية في قصر الوجيه «ناجي الخضيري»، وأخذ منهم البيعة للملِك «فيصل الأول» وهي أول بيعة صدرت في العراق.

كان علي ظريف الأعظمي ذكيًّا حاذقًا، كثير الكتابة، غزير الإنتاج، ولعًا بتاريخ بلاده، وقد نَشَر عدة بحوث ومقالات في مجلات منها: «الشرق»، و«العراق»، و«اليقين»، وأصدر مجلة عام ١٩٢٧م أطلق عليها اسم «مجلة الأقلام»، وهي مجلة شهرية أدبية تاريخية ذاع صيتُها في العراق والبلدان العربية. وألَّف الأعظمي العديد من الكتب التاريخية في معظمها، ومنها: «تاريخ ملوك الحيرة»، و«تاريخ الدول الفارسية في العراق»، و«تاريخ الدول اليونانية في العراق»، و«الدر والياقوت في محاسن السكوت»، و«دروس التجويد»، و«دروس الصحة»، و«مختصر تاريخ البصرة»، و«مختصر تاريخ بغداد»، و«منتخبات أدبية»، كما عُرف عنه أنه كان شاعرًا مقلًّا.

تُوُفِّيَ علي ظريف الأعظمي عام ١٩٥٨م، عن عمر ناهز خمسة وسبعين عامًا، ودُفِنَ في مقبرة «الخيزران» في«الأعظمية» مسقط رأسه.

رشح كتاب "تاريخ الدول الفارسية في العراق" لصديق

Mail Icon

تسجيل الدخول إلى حسابك

Sad Face Image

قم بتسجيل الدخول ليبدأ التحميل، وتحصل على جميع مزايا ومحتوى هنداوي فاونديشن سي آي سي.

تسجيل الدخول إنشاء حساب

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة هنداوي © ٢٠٢٤