الفهرست: معجم الخريطة التاريخية للممالك الإسلامية

في الكتب والخرائط القديمة التي تتناول جغرافيَّة البلدان والممالك في العصور الإسلامية، يتعثَّر القارئ في الكثير من أسماء المعالم التي كانت معروفة آنذاك، لكنه لا يستدل على ما يُقابِلها في العصر الحديث، أو أن دلالاتها لا تكون واضحةً تمامَ الوضوح. ومن هنا أراد «أمين واصف» أن يضع معجمه الذي بين أيدينا، والذي رتَّبَه على حروف الهجاء، مُورِدًا تحت كلِّ حرفٍ منها أهم المدن والبلاد، البحار والأنهار، الأمم والأعراق، التي تضمَّنَتْها خريطته التاريخية للممالك الإسلامية، مع بيانٍ وافٍ لما تدلُّ عليه كلُّ كلمة منها، وقد يقوم المؤلِّف بمقابلتها بما آلَتْ إليه في القرن العشرين، وذلك في حال إذا ما زالت موجودةً حتى ذلك الحين، وبذلك فإن الكتاب يردم الهُوَّة بين المعاجم الحديثة والأخرى القديمة، بما ييسِّر قراءةً أفضلَ للخرائط التاريخية.


هذه النسخة من الكتاب صادرة ومتاحة مجانًا من مؤسسة هنداوي بشكل قانوني؛ حيث إن نص الكتاب يقع في نطاق الملكية العامة تبعًا لقوانين الملكية الفكرية.

تحميل كتاب الفهرست: معجم الخريطة التاريخية للممالك الإسلامية مجانا

تاريخ إصدارات هذا الكتاب‎‎

  • صدر هذا الكتاب عام ١٩١١.
  • صدرت هذه النسخة عن مؤسسة هنداوي عام ٢٠١٥.

عن المؤلف

أمين واصف: حقوقيٌّ مصري وباحثٌ في علوم الفلسفة والأدب وتقويم البُلدان.

وُلِد «محمد أمين بن مصطفى واصف» بالقاهرة عامَ ١٨٧٦م. نال شهادة الحقوق، وخدم في الحكومة المصرية؛ حيث تولَّى أعمالًا في الإدارة، ثمَّ عُيِّن مفتشًا عامًّا لوزارة الأوقاف، وكان عونًا ﻟ «مصطفى كامل» في عمله الوطني.

له مُؤلَّفاتٌ وآثارٌ عدة، منها: «فرائد التعليقات في شرح قانون العقوبات»، و«مناهج الأدب»، و«أصول الفلسفة»، و«مبادئ الفلسفة»، و«خريطة العالَم الإسلامي» والمعجم الخاص بها الذي سمَّاه «الفهرست». وتُوفِّي أمين واصف بمسقط رأسه عامَ ١٩٢٨م.

رشح كتاب "الفهرست: معجم الخريطة التاريخية للممالك الإسلامية" لصديق

Mail Icon

تسجيل الدخول إلى حسابك

Sad Face Image

قم بتسجيل الدخول ليبدأ التحميل، وتحصل على جميع مزايا ومحتوى هنداوي فاونديشن سي آي سي.

تسجيل الدخول إنشاء حساب

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة هنداوي © ٢٠٢٤