الخصوصية: مقدمة قصيرة جدًّا

لا شك أن قضية الخصوصية من القضايا الشائكة، خصوصًا في عصر السموات المفتوحة والانفجار المعلوماتي. لقد تغيرت الطريقة التي يجري بها جمع المعلومات وحفظها وتبادلها واستخدامها إلى الأبد؛ وتغيرت معها طبيعة التهديدات التي تتعرض لها الخصوصية الفردية، وأصبحت الثورة التكنولوجية تمسُّ كل جانب من جوانب حياتنا، وهذا يفرض تحديات جديدة على الخصوصية. لا يمكننا أن نتَّهم التكنولوجيا بقدر ما نتهم التطبيقات التي تُستخدم فيها وطريقة استخدامنا لها. البروفيسور برايموند واكس خبير دولي رائد في مجال الخصوصية لأكثر من ثلاثة عقود، نشر واكس العديد من الكتب والمقالات عن هذا الموضوع الجدلي. وهذا الكتاب الموجز يسلط الضوء على هذه القضية، ويتناول بالشرح والتحليل التوتر الحادث بين حرية التعبير والخصوصية؛ ذلك التوتر الذي أفرزه تطفل الصحافة والتصوير الفوتوغرافي والإفشاءات غير المبررة من جانب وسائل الإعلام لجوانب خاصة من حياة المشاهير. ويختتم المؤلف كتابه بتأمل مستقبل الخصوصية في مجتمعاتنا المعاصرة.


هذه الترجمة العربية صادرة ومتاحة مجانًا بموجب اتفاق قانوني بين مؤسسة هنداوي ودار نشر جامعة أكسفورد. حقوق الترجمة محفوظة لمؤسسة هنداوي.

تحميل كتاب الخصوصية: مقدمة قصيرة جدًّا مجانا

تاريخ إصدارات هذا الكتاب‎‎

  • صدر الكتاب الأصلي باللغة الإنجليزية عام ٢٠١٠.
  • صدرت هذه الترجمة عن مؤسسة هنداوي عام ٢٠١٣.

عن المؤلف

ريموند واكس: من الخبراء الرواد في مجال الخصوصية. لأكثر من ثلاثة عقود، نشر واكس العديد من الكتب والمقالات التي تناولت هذا الموضوع، ومن بينها: «حماية الخصوصية» (سويت آند ماكسويل، ١٩٨٠م) و«المعلومات الشخصية: الخصوصية والقانون» (أكسفورد يونيفرسيتي برس، ١٩٨٩م) و«الخصوصية»، وهو مجلدان يضمان مجموعة مختارة من المقالات (دارتموث آند نيويورك يونيفرسيتي برس، ١٩٩٣م) و«الخصوصية وحرية الصحافة» (بلاكستون، ١٩٩٥م). إضافة إلى ذلك نشر العديد من الكتب والمقالات عن جوانب متنوعة تتعلق بالقانون والنظرية القانونية منها «فهم الفقه القانوني: مقدمة للنظرية القانونية» (الطبعة الثانية، أكسفورد يونيفرسيتي برس، ٢٠٠٩م).

رشح كتاب "الخصوصية: مقدمة قصيرة جدًّا" لصديق

Mail Icon

تسجيل الدخول إلى حسابك

Sad Face Image

قم بتسجيل الدخول ليبدأ التحميل، وتحصل على جميع مزايا ومحتوى هنداوي فاونديشن سي آي سي.

تسجيل الدخول إنشاء حساب

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة هنداوي © ٢٠٢٤