الهدية التوفيقية في تاريخ الأمة القبطية

منذ بدايات العصور التاريخية، كانت كلمة «قبطي» تُطلَق على الإنسان المصري القديم، ولم يكُن هذا الاسم في ذلك الوقت يحمل في طيَّاته أيَّ دلالة دينية، ولكن عقب دخول العرب ﻟ «مصر» أثناء الفتح الإسلامي، أصبح لهذه الكلمة دلالةٌ أخرى، فصارت تُعبِّر عن معتنقي الديانة المسيحية تمييزًا لهم عن غيرهم. عن كل ذلك وأكثر، يحدثنا «توفيق عزوز» في هذا الكتاب، شارحًا لموجز تاريخ الأقباط في «مصر» منذ فجر التاريخ حتى العصر الحديث، فيعرفنا على أصلهم وسبب تسميتهم بهذا الاسم، ويتحدث عن بعض عاداتهم القديمة المشهورة، ودياناتهم ولغتهم، وأعظم ملوكهم وحُكامهم، مشيرًا إلى الصراع التاريخي الطويل الذي خاضه ملوك الأقباط لأجل الحفاظ على حُكمِهم للبلاد، هذا بالإضافة إلى الوقوف على أحوال الأقباط في العصر الحديث، فيذكر لنا أهم أعيادهم، وأشهَر مدارسهم وكنائسهم وجمعياتهم.


هذه النسخة من الكتاب صادرة ومتاحة مجانًا من مؤسسة هنداوي بشكل قانوني؛ حيث إن نص الكتاب يقع في نطاق الملكية العامة تبعًا لقوانين الملكية الفكرية.

تحميل كتاب الهدية التوفيقية في تاريخ الأمة القبطية مجانا

تاريخ إصدارات هذا الكتاب‎‎

  • صدر هذا الكتاب عام ١٨٩٣.
  • صدرت هذه النسخة عن مؤسسة هنداوي عام ٢٠١٥.

عن المؤلف

توفيق عزوز: صحفيٌّ ومؤرِّخٌ قِبطي.

وُلِد عزوز في القاهرة عامَ ١٨٧٧م، وقد كان مُغرَمًا بمِهْنة الصحافة منذ شبابه؛ فحرَّرَ العديدَ من الصحف والمجلات؛ مثل: «جريدة الشرق» الأسبوعية، ومجلة «الأجيال»، ثم «جريدة التلغرافات الجديدة» اليومية وغيرها.

اهتمَّ عزوز بدراسة التاريخ القبطي، ويُعَدُّ مُؤلَّفه «الهداية التوفيقية في تاريخ الأمة القبطية» من أهم الدراسات التاريخية التي تتبَّعَتْ أحوالَ الأقباط عبر التاريخ المصري.

تُوفِّي عزوز في عام ١٩٢٤م.

رشح كتاب "الهدية التوفيقية في تاريخ الأمة القبطية" لصديق

Mail Icon

تسجيل الدخول إلى حسابك

Sad Face Image

قم بتسجيل الدخول ليبدأ التحميل، وتحصل على جميع مزايا ومحتوى هنداوي فاونديشن سي آي سي.

تسجيل الدخول إنشاء حساب

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة هنداوي © ٢٠٢٤