إشكالية الفصل بين الدين والسياسة

إیڤان سترينسكي

ترجمة عبد الرحمن مجدي

مراجعة هاني فتحي سليمان

الدين والسلطة والسياسة؛ أفكارٌ ونُظُمٌ محمَّلة بقدرٍ كبيرٍ من المعاني المتراكمة على مدار التاريخ، وغالبًا ما تُوضَع لها تعريفاتٌ — سواءٌ على نحوٍ مُنصِف أو جائر — في إطار هذه السياقات التاريخية والاجتماعية.

في هذا الكتاب المثير للفكر، يُقدِّم إيفان سترينسكي تحليلًا للمفاهيم والتأثيرات المحورية للدين والسياسة والسلطة، كما يُقدِّم إطارًا نظريًّا جديدًا نرى من خلاله ما تَعْنِيه هذه المفاهيمُ والتأثيراتُ في المجتمع المعاصر.

يطرح المؤلفُ رؤيةً نقديةً للنظرة الدينية والسياسية لمفكِّرين مثل طلال أسد وميشيل فوكو، ويتجاوز النظريةَ إلى تطبيقِ إطاره الفكري على عددٍ من قضايا الواقع ليُقدِّم لنا رؤًى كاشفة. يمتاز الكتاب بالعمق والتشويق، ويُقدِّم إسهامًا مهمًّا، ومبتكرًا إلى حدٍّ كبير، ليساعدنا على استيعاب تلك المفاهيم، كما يحاول تغييرَ نظرتنا التقليدية للسياسة والدين.

عن المؤلف

إیڤان سترينسكي: أستاذ الدراسات الدينية المتميز بمؤسسة هولشتاين بجامعة كاليفورنيا في ريفرسايد. ألَّف كتبًا عديدة من بينها: «الجدل حول التضحية: الدين والقومية والفكر الاجتماعي»، و«اللاهوت ونظرية التضحية الأولى»، و«دوركايم الجديد: مقالات في الفلسفة والهوية الدينية وسياسة المعرفة»، و«نظرة في الدين: مقدمة تاريخية لنظريات الدين».