الطوفان الرقمي: كيف يؤثر على حياتنا وحريتنا وسعادتنا

لآلاف السنين ظل الناس يقولون إن العالم يتغير، وإنه لن يعود كما كان أبدًا. إلا أن التغيرات العميقة التي تحدث اليوم تختلف عن سابقتها؛ لأنها تنبع من تطور تكنولوجي محدد. فمن حيث المبدأ، أصبح ممكنًا الآن تسجيل كل ما يصدر عن أي شخص سواء أكان قولًا أو كتابة أو فعلًا أو غناءً أو رسمًا أو تصويرًا؛ كل شيء. وإذا رُقْمِنَ كل هذا، فلدى العالم الآن من أقراص وشرائح الذاكرة ما يكفي لحفظ كل ذلك طالما ظلت البشرية قادرة على إنتاج أجهزة الكمبيوتر ومحركات الأقراص. وفي هذا الكتاب نرسم صورة للتغيرات التي أسفر عنها الانفجار الرقمي، معتمدين إلى حد كبير على نموذج الولايات المتحدة الأمريكية وقوانينها وثقافتها، لكن القضايا التي نثيرها بالغة الأهمية لمواطني كافة المجتمعات الحرة، ولكل من يأملون أن تنعم مجتمعاتهم بمزيد من الحرية.


هذه الترجمة العربية صادرة ومتاحة مجانًا من مؤسسة هنداوي بشكل قانوني؛ حيث إن نص العمل الأصلي متاح بموجب رخصة المشاع الإبداعي.

تحميل كتاب الطوفان الرقمي: كيف يؤثر على حياتنا وحريتنا وسعادتنا مجانا

تاريخ إصدارات هذا الكتاب‎‎

  • صدر الكتاب الأصلي عام ٢٠٠٨.
  • صدرت هذه الترجمة عن مؤسسة هنداوي عام ٢٠١٤.

عن المؤلف

هال أبلسون: أستاذ العلوم وهندسة الكمبيوتر في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، وزميل جمعية مهندسي الكهرباء والإلكترونيات. وقد ساهم في قيادة مبادرات مبتكَرة في مجال تكنولوجيا التعليم مثل مبادرة «أوبن كورس وير» في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، كما شارك في تأسيس منظمة المشاع الإبداعي وجمعية المعرفة العامة.

هاري لويس: العميد السابق لجامعة هارفرد، ويشغل كرسي أستاذية جوردون مكاي لعلوم الكمبيوتر في جامعة هارفرد، وزميل مركز بيركمان للإنترنت والمجتمع. وهو مؤلف كتاب «التميُّز بلا روح: هل للتعليم الليبرالي مستقبل؟»

كين ليدين: رئيس مجلس إدارة مؤسسة نيفو تكنولوجيز والرئيس التنفيذي لها، كما كان عضوًا في مجالس إدارة العديد من شركات التكنولوجيا.

رشح كتاب "الطوفان الرقمي: كيف يؤثر على حياتنا وحريتنا وسعادتنا" لصديق

Mail Icon

تسجيل الدخول إلى حسابك

Sad Face Image

قم بتسجيل الدخول ليبدأ التحميل، وتحصل على جميع مزايا ومحتوى هنداوي فاونديشن سي آي سي.

تسجيل الدخول إنشاء حساب

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة هنداوي © ٢٠٢٤