الإرهاب: مقدمة قصيرة جدًّا

الإرهاب: مقدمة قصيرة جدًّا

تشارلز تاونزند

ترجمة محمد سعد طنطاوي

مراجعة هبة نجيب مغربي

يرى الكثيرون أن الهجمات الإرهابية في الحادي عشر من سبتمبر ٢٠٠١ قد غيرت وجه العالم، ودفعت قضية الإرهاب لتحتل قمة العديد من الأجندات السياسية، وأدت إلى سلسلة من الأحداث العالمية منها الحرب على العراق وغزو أفغانستان. يرسم لنا هذا الكتاب من سلسلة «مقدمة قصيرة جدًّا» مسارًا واضحًا عبر الجهود الحثيثة لفهم الإرهاب في العصر الحديث.

يقدم تاونزند العديد من الأمثلة التاريخية على الإرهاب والتي أحسن اختيارها جميعًا. فيناقش أصول الإرهاب في التاريخ: أول الجماعات الإرهابية، والميراث الفلسفي لمبدأ «الدعاية بالفعل»، وعمليات الاغتيال بوصفها إرهابًا، والإرهاب إبان الثورة الفرنسية. كما يستكشف المؤلف أنواعًا مختلفة من الإرهاب: الإرهاب الثوري، والإرهاب القومي، والإرهاب الديني، وينهي كتابه بمناقشة استراتيجية مكافحة الإرهاب، ويوضح بدقة المخاطر المتأصلة في هذا النهج.

عن المؤلف

تشارلز تاونزند: أستاذ التاريخ الدولي بجامعة كيل وزميل الأكاديمية البريطانية. ومن بين أعماله السابقة: «العنف السياسي في أيرلندا»، و«عيد الفصح عام ١٩١٦: الثورة الأيرلندية»، و«عندما خلق الله الجحيم: الغزو البريطاني لبلاد الرافدين»، و«نشأة العراق، ١٩١٤-١٩٢١».