كتب مجانية [١٠٢١–١٠٣٠ من ١١٩٧ كتاب]

أَرْنَبٌ فِي الْقَمَرِ

كامل كيلاني

هي أحدى الأساطير الهندية التي تحكي قصة الأرنب الوفي والمخلص «أبو نبهان»، وكيف أنه كوفىء خيرًا لحرصه على مساعدة المساكين والمعوزين، بتخليد ذكراه وجعله رمزًا للصدق والوفاء.

حي بن يقظان

كامل كيلاني

يقدم لنا الكيلاني في هذا الكتاب قصة «حي بن يقظان» أحد أروع كلاسيكيات الأدب العربي، والتي يحكيها لنا بأسلوب قصصي ممتع ومشوق يتناسب وإدراك الأطفال.

موبي ديك

هيرمان ميلفيل

إسماعيل بحار متجول، يخرج في رحلة على متن مركب صيد الحيتان بيكود التي يمتلكها القبطان أهاب. سرعان ما يكتشف إسماعيل أن أهاب يريد صيد حوت بعينه يدعى موبي ديك، وهو حوت أبيض شرس، وذلك لأن الحوت كان في السابق قد دمر مركب أهاب وقضم ساقه. وهكذا يسعى أهاب للانتقام.

عشرون ألف فرسخ تحت الماء

جول فيرن

أنت على وشك دخول عالم المغامرات في أعماق البحار. انضم إلى بروفيسور آروناكس وهو يبدأ البحث في أمر مخلوق بحري مفترس، لكنه يواجه شيئًا غير عادي على الإطلاق، وهو القبطان نيمو الغامض وغواصته العجيبة. إنها رحلة شيقة مليئة بالمخاطر والاكتشافات.

جزيرة الكنز

روبرت لويس ستيفنسون

يخرج جيم هوكينز الصغير في مغامرة رائعة للعثور على كنز القراصنة، لكن بعدما يتضح له أن طباخ السفينة وأفراد الطاقم هم أنفسهم قراصنة خطيرون، يجد جيم نفسه مضطرًا أن يتصرف كالرجال؛ فإما أن يتصدى للخطر أو يفقد حياته.

أبيض الناب

جاك لندن

كان أبيضُ الناب ذئبًا في شطر منه وكلبًا في الشطر الآخر. وُلد في برية الشمال الموحشة القاسية، وهي عالم بغيض يحكمه قانون واحد هو: «كل أو تؤكل». بعد سنوات من المعاناة، يحظى أبيض الناب بفرصة في حياة أفضل عندما يكوِّن صداقة مع إنسان، فهل سيهجر أبيض الناب عادات الحياة البرية التي ألفها من أجل فرصة للحب ورفقة بني البشر؟

بيتر بان

جي إم باري

فر بيتر من منزله يوم مولده لأنه لم يرد أن يكبر، وصار منذ تلك اللحظة يعيش مع «الصبية التائهين» والجنيات على جزيرة اسمها نيفرلاند. دخل يومًا ما مع جنيته تينكر بيل إلى حجرة نوم أطفال آل دارلينج وأقنعهم أن يطيروا معه إلى نيفرلاند. انضم إلى بيتر بان والأطفال في مغامرة مذهلة، لتتعرف على عصابة القراصنة وقائدها العظيم الكابتن هوك وعلى التمساح العملاق.

دراسات سيكلوجية

سلامة موسى

يقدم سلامة موسى في هذا الكتاب مجموعة من المقالات التي تناقش الأبعاد النفسية وتأثيرها في الوظيفة الاجتماعية للفرد، كما يركز بشكل خاص علي نظرية فرويد في التحليل النفسي والمتعلقة بمركزية دور اللاوعي في السلوك الإنساني، وكيف أن الأحلام تشكل تعبيرًا عن اللاوعي المكبوت في عقل الإنسان، كما يحدثنا الكاتب عن عقدة أوديب وغيرها من الأمور المرتبطة بالتحليل النفسي الفرويدي، ولا يفوت القارئ أن هذه المقالات كتبت في أوج عهد الحداثة الغربية أو ما يطلقون عليه الآن في الدراسات المعرفية «المركزية الغربية»، وأن كاتبنا قد تأثر بهذه المركزية، بمعنى أنه سلم بصحة فروض الأفكار والنظريات الفرويدية، وملائمتها للتطبيق علي الواقع الاجتماعي المصري، لذلك جاءت جهوده النقدية منصبة على البعد التطبيقي أكثر منها علي البعد النظري، حيث توجه مباشرة إلي تطبيق الفكر علي الواقع الاجتماعي والنفسي دون إعمال النقد النظري أولًا في طبيعة هذا الفكر الذي يستخدمه في عملية النقد الاجتماعي والنفسي.

العقل الباطن

سلامة موسى

«العقل الباطن أو مكنونات النفس» هو كتاب لسلامة موسى، يلخص فيه ما قرأه لأقطاب علماء النفس الغربيين، أمثال سيغموند فرويد النمساوي، وكارل يونج السويسري، وأدلر الفرنسي، ورفرز الإنجليزي. وقد حرص موسى في هذا العمل أن يتجنب المصطلحات العلمية قدر الإمكان، وأن يكتب بأسلوب سلس وسهل، ييسر علي القاريء فهم الأفكار والنظريات دون تعقيد أوغموض. ويبحث هذا الكتاب في العقل الباطن أو اللاوعي، والدور المركزي الذي يلعبه في تحريك النفس البشرية، كما يبين لنا الكتاب كيف تتجلى مظاهر المرتبطة بالعقل الباطن في الخواطر الأوهام والأحلام التي تخالج نفس الإنسان. بالإضافة إلى ذلك يوضح لنا الكاتب كيف يمكن للإنسان أن يتعامل نفسيًا مع الهموم والأمراض الناتجة عن الكبت والتراكم المستمر للأشياء في اللاوعي.

الأميرُ الحادِي وَالخَمْسُونَ

كامل كيلاني

هذه قصة أكثر ما فيها عجيب، وقد حرصت على نقل ما أمكن نقله منها، لما فيها من طرائف نادرة. ولم يقلل من قيمتها ما ضاع منها على مر الأجيال. فقد كان لحسن الحظ قليل الأثر، لا يقدم في حوادثها ولا يؤخر . وإليك ما أبقاه الزمن من حوادثها وصورها، وخلفه لنا من عظاتها وعبرها.