كتب مجانية [١٠٦١–١٠٧٠ من ١١٨٣ كتاب]

الْغُرابُ الطَّائِرُ

كامل كيلاني

تكبر الإشاعات والأساطير بين الناس وتختلط بالحقائق بعد انتقالها بين الألسن، وفي هذه القصة يبين لنا كامل كيلاني كيف تحدث هذه العملية في حياة الناس وذلك بأسلوب شيق وممتع يناسب الأطفال.

الأَسَدُ والثِّيرانُ الثَّلاثَة

كامل كيلاني

قصة يحكيها «جحا» إلى الفتى «جحوان» والفتاة «جحية» والضيف «الشيخ نعمان»، عن الأسد «أبي فراس» الذي يلجأ إلى وزيره الثعلب الماكر «ابن آوى»، ليساعده في اصطياد ثلاثة ثيران مجتمعة أحدها أحمر والثاني أبيض والثالث أسود، فهل ترى الأسد والثعلب ينجحان في ذلك؟

بُطُولَةُ سَوْسَنة

كامل كيلاني

تدور أحداث هذه القصة بين فريقين؛ الأول فريق الحيوانات المستأنسة الطيبة، والثاني فريق الحيوانات المفترسة الشريرة التي تسعى لإلحاق الأذى بالفريق الأول، وتظهر أحداث القصة كيف استطاعت الأرنبة سوسنة المنتمية للفريق الأول بشجاعتها وذكائها التغلب على الفريق الشرير وإفشال مخططه.

الصَّدِيقَتانِ

كامل كيلاني

«أم خداش» و«أم يعفور» صديقتان حميمتان، تجمعهما المودة والحب، «أم خداش» هي قطة كبيرة، و«أم يعفور» هي كلبة صغيرة. تبدأ العلاقة بين أم خداش وأم يعفور تتوتر، خاصة بعد أن أنجبت أم خداش وصارت غليظة مع أم يعفور، وما تلبث أن تتداعى أحداث أخرى متعاقبة في القصة، إلا أنها تنتهي بجمع الشمل بين الصديقتين مرة أخرى.

الْبَيْتُ الْجَدِيدُ

كامل كيلاني

هي قصة مجموعة من الحيوانات تتعاون لبناء بيت جديد لها يقيها من الجلوس في العراء والتعرض لحر الصيف وبرد الشتاء وعيون الحيوانات المفترسة التي قد تؤذيها.

عبد الرحمن الناصر

جُرجي زيدان

«روايات تاريخ الإسلام» هي سلسلة من الروايات التاريخية تتناول مراحل التاريخ الإسلامي منذ بدايته حتي العصر الحديث. ركز فيها جرجي زيدان على عنصر التشويق والإثارة، بهدف حمل الناس علي قراءة التاريخ دون كلل أو ملل، ونشر المعرفة التاريخية بين أكبر شريحة منهم، فالعمل الروائي أخف ظلا عند الناس من الدراسة العلمية الجادة ذات الطابع الأكاديمي المتجهم.

وتدخل رواية «عبد الرحمن الناصر» ضمن سلسلة روايات تاريخ الإسلام. ويروي جرجي زيدان في هذه الرواية وقائع تاريخية حدثت في الأندلس في عهد ولاية عبد الرحمن الناصر. ويتخلل ذكر هذه الوقائع وصف لبلاد الأندلس وللحضارة التي أقامتها، ولعادات وتقاليد أهلها في ذلك زمن. ويحاول زيدان في الرواية أن يطل بالقارئ علي مشهد بانورامي لذلك العصر، فيصف القصور الفخمة، الطريقة التي يُستقبل بها وفود ملوك أوروبا بالهدايا، وغير ذلك من مشاهد مفصلة تجعل الماضي حيا في ذهن القارئ.

لَيْلَةُ الْمِهْرَجانِ

كامل كيلاني

تحكي هذه القصة عن مغامرة جحا ليلة المهرجان، وكيف استطاع بالمصادفة أن يلقن اللصوص في هذه الليلة درسا لم ينسوه.

مُعَلِّم النُّبَاح

كامل كيلاني

تبين هذه القصة كيف انقلب السحر على الساحر كما يقولون، حيث بينت كيف استخدم «أبو إسحق» المشهور بـ«رأس الوزة» نفس الحيلة الخبيثة التي علمها له «أبو عامر» لمواجهة دائنيه، في مواجهة أبو عامر نفسه.

زَهْرَةُ الْبِرْسِيمِ

كامل كيلاني

تحكي مغامرات الأرنبة الجميلة «زهرة البرسيم» ذات القوام الرشيق، والمظهر الجذاب، والتي كانت تعشق أكل البرسيم، وتعيش مع أبويها وإخوتها وأخواتها.

قاضِي الغابَةِ

كامل كيلاني

تحكي قصة القطين الأخوين بسبس ومشمش، وخلافهما بشأن تقسيم الطعام، ولجوئهما إلى القرد ميمون قاضي الغابة ليحكم بينهما، فماذا تراه سيفعل؟ وماذا تراهما فاعلين؟